نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.
نقدم لكم تفسير حلم التحول إلى خنزير في المنام لابن سيرين
تفسير حلم التحول إلى خنزير في المنام لابن سيرين، يقلق الكثير بخصوص تلك الرؤية حيث يعتقدون انها رؤية غير محمودة، دعونا نعرف هذا الآن من خلال السطور التالية بالتفصيل.
تفسير حلم التحول إلى خنزير في المنام
من يرى في منامه أنه يتحول إلى خنزير فتلك رؤية غير محمودة حيث تدل تلك الرؤية على فقدان الكرامة.
كما تدل تلك الرؤية على تذلل صاحب الحلم للآخرين للحصول على منفعة منهم .
وتلك الرؤية تدل على سوء الخلق والصفات الذميمة في الرائي.
وتشير أيضا تلك الرؤية إلى اتباع طرق غير مشروعة للحصول على المال .
تفسير حلم رؤية الخنزير في الشارع بالمنام
تدل رؤية الخنزير في المنام بالشارع على الوقوع في مشاكل ومصائب.
كما تشير تلك الرؤية إلى الخلافات والمشاحنات التي يقع الرائي فيها .
وربما تدل رؤية الخنزير في الشارع في المنام على وجود جار سيء للرائي.
وتشير تلك الرؤية إلى جيران حاسدين وحاقدين، فهي إشارة إلى الغيرة والحسد .
تفسير حلم رؤية الخنزير في الوحل بالمنام
من يرى في منامه خنزير واقع في الوحل فتلك دلالة على أنه سيكشف شخص ما على حقيقته قريبا .
حيث تدل تلك الرؤية على وجود شخص ما قريب من الرائي له نوايا سيئة تجاهه .
كما تدل تلك الرؤية على المشاكل والمصائب التي تلحق بصاحب الحلم .
وتلك الرؤية أيضا دلالة على أخبار سيئة في طريقها للوصول إلى الرائي.
تفسير حلم رؤية الخنزير المذبوح في المنام
الخنزير المذبوح في المنام دلالة على وجود فرصة جيدة قادمة للرائي وعليه استغلالها بأمثل ما يمكن .
ومن يرى في منامه الخنزير المذبوح فتلك دلالة على التخلص من الهموم والمشاكل التي يعيشها صاحب الحلم.
كما تدل تلك الرؤية على التوبة النصوحة والعودة الى الله والإقلاع عن ارتكاب الذنوب والمعاصي.
وتشير تلك الرؤية إلى ضرورة تصحيح الرائي كل الأخطاء السابقة التي قام بها.
تفسير حلم ركوب الخنزير في المنام
من يرى في منامه أنه يركب الخنزير فتلك دلالة على تولي منصب هام .
كما تدل رؤية ركوب الخنزير في المنام على القوة والشجاعة والثقة بالنفس .
الركوب على الخنزير في المنام دلالة على التطور والازدهار.
كما تشير تلك الرؤية إلى انتصار صاحب الحلم على الأعداء وهزيمتهم.
ولكن في حالة لم يستطع الرائي أن يسيطر على الخنزير وهو يركبه فتلك دلالة على ضعف شخصية الرائي.
تفسير حلم الجري وراء الخنزير في المنام
إذا رأى النائم في منامه أنه يجري وراء الخنزير فتلك دلالة على رغبة صاحب الحلم في التقرب من شخص خبيث.
حيث تدل تلك الرؤية على الرغبة في تحقيق الأهداف عن طريق شخص له سلطة ولكنه شخص سيء .
وتشير تلك الرؤية إلى الرغبة في الحصول على الأموال دون مراعاة أن تكون بالطرق المشروعة.
بينما إذا حدث العكس فتدل تلك الرؤية على وجود أشخاص مخادعين حول الرائي.
تفسير حلم الخنزير في المنام
المشي كالخنزير في المنام دلالة على الصحة والقوة والعافية .
أما الركوب على ظهر الخنزير في المنام دلالة على الانتصار على الأعداء.
بشكل عام تدل رؤية الخنزير في المنام على عدو ظالم يلاحق الرائي.
وفي منام الشاب الأعزب تدل تلك الرؤية على الخطوبة والزواج .
تفسير حلم الهروب من الخنزير في المنام
إذا رأى النائم في منامه أنه يهرب من الخنزير فتلك دلالة على الخروج من مشكلة ما .
وفي حالة كان الرائي متهم بجريمة ما فتلك إشارة إلى البراءة .
وتدل رؤية الهروب من الخنزير في المنام على الخير وانتهاء المشاكل.
وفي منام المريض تدل تلك الرؤية على الصحة والعافية والشفاء .
تفسير حلم الخنزير يلاحقني في المنام
إذا رأى النائم في منامه أن هناك خنزير يلاحقه فتلك دلالة على مروره بأزمة مالية .
وعند تلك الرؤية فهناك بشرة للرائي أن الله تعالى سيجعل تلك الأزمة تمر على خير .
وفي حالة رأت المرأة المطلقة أن هناك خنزير يلاحقها وهي تهرب منه فتلك إشارة إلى دلالة على انتهاء المشاكل وزوال الهموم.
فتدل تلك الرؤية على تغير حياة صاحب الحلم إلى الأفضل.. والله أعلم.
تفسير حلم رؤية الخنزير الأسود في المنام
رؤية الخنزير الأسود في المنام دلالة على موجة شديدة من البرد في محيط الرائي.
كما تدل تلك الرؤية على المرور ببعض الأزمات والهموم في بلدة الرائي.
وفي حالة رأت المرأة المتزوجة في منامها أن هناك خنزير أسود يلاحقها فتلك دلالة على انتهاء مشاكلها الزوجية.
الهروب من الخنزير الأسود في المنام دلالة على الفرح والسعادة وانتهاء الأزمات.
تفسير حلم رؤية الخنزير الأبيض في المنام
إذا رأى النائم في منامه أن هناك أنثى خنزير تجلس على فراشه فتلك دلالة على التعرف على فتاة يهودية.
كما تدل تلك الرؤية على أن صاحب الحلم يقوم بالاغتسال بشكل كبير .
وفي حالة كان الرائي يشعر بالضيق في الحلم فربما تدل تلك الرؤية على الهم والغم.
أما تدل تلك الرؤية السابقة على وقوع الرائي في خلاف مع رجل مسيحي.
تفسير حلم أكل لحم الخنزير في المنام
إذا رأى النائم في منامه أنه يأكل لحم الخنزير فتلك دلالة على أنه يأكل مالا حراما.
لحم الخنزير المشوي والمطبوخ ذو الرائحة الكريهة دلالة على الفشل وسوء الحظ وعدم التوفيق .
وفي حالة رأى النائم في منامه أنه يرفض أكل لحم الخنزير فتلك دلالة على أنه شخصية يقظة لا توقع نفسها في المشاكل.
ومن يرى أنه يأكل لحم الخنزير عن طريق الخطأ في المنام فتلك دلالة على أنه شخصية مستهترة لا تفكر في تصرفاتها.
تفسير حلم شرب لبن الخنزير في المنام
شرب لبن الخنزير في المنام من الرؤى غير المحمودة والتي تدل على اشياء مكروهة.
حيث تدل تلك الرؤية على وقوع الرائي في العديد من المشاكل والمصائب.
وتشير رؤية تناول لبن الخنزير في المنام إلى خسارة الكثير من الأموال.
كما تدل تلك الرؤية في المنام بشكل عام على الوقاحة والحقد والخلافات.
تفسير حلم الخنزير البري في المنام
رؤية الخنزير البري في المنام دلالة على شجاعة صاحب الحلم العالية والتي ربما توقعه في المشاكل.
وفي حالة كان الرائي يمتلك قطعة أرض زراعية فتلك الرؤية دلالة على قلة محصولها .
ومن يرى في منامه الخنزير البري فتلك دلالة على وجود عدو جاهل لصاحب الحلم وربما يكون قاسي وظالم .
وإذا كان الرائي على وشك السفر فتلك إشارة له بعدم السفر بسبب وجود بعض المشاكل الجوية في البلد.
تفسير حلم الخوف من الخنزير في المنام
إذا رأى النائم في منامه أنه يخاف من الخنزير فتلك دلالة على القلق والخوف الدائم.
ففي منام الفتاة العزباء تدل تلك الرؤية على تعرفها على شاب ودخوله حياتها.
وتشير تلك الرؤية إلى أن صاحبة الحلم تخاف كثيرا من أن يضحك عليها هذا الشاب .
بشكل عام، تدل رؤية الخوف من الخنزير في المنام على الخوف من التعرض للابتزاز .
تفسير حلم عضة الخنزير في المنام
تدل رؤية عضة الخنزير في المنام على أشياء مكروهة فهي رؤية غير محمودة.
فإذا رأت الفتاة العزباء في منامها أن الخنزير يقوم بعضها فتلك دلالة على شر يصيبها.
كما تدل تلك الرؤية على إصابة صاحبة الحلم بعين وتعرضها للحسد .
وفي منام المتزوجة تدل تلك الرؤية على حصولها على الكثير من الأموال ولكن من مصدر حرام .
تفسير حلم الخنزير الوردي في المنام
إذا رأى النائم في منامه الخنزير الوردي فتلك دلالة على وجود رجل فاسد ليس له عهد.
حيث تدل تلك الرؤية على رجل غير مسلم يؤمن باليهودية أو المسيحية.
ورؤية الخنزير في المنام بشكل عام دلالة على رجل ظالم ومستبد.
وقتل الخنزير في المنام دلالة على التخلص من الهموم والمشاكل والانتصار على العدو.
تفسير حلم الخنزير الميت في المنام
إذا رأى النائم في منامه أن هناك خنزير ميت موجود داخل بيته فتلك دلالة على رفع البلاء عن هذا المنزل.
كما تدل رؤية خنزير ميت في البيت بالمنام على أداء الفروض والتعلق بالله .
وفي حين رأى النائم أن هناك خنزير ميت قريب من منزله فتلك دلالة على أن الرائي كان على وشك الوقوع في مصيبة ولكن الله حفظه منها .
ورؤية خنزير ميت في السوق بالمنام دلالة على تجارة حلال وربح ومكسب كله خير .
وفي حالة رأى النائم في منامه أن الخنزير الميت موجود في الشارع فتلك إشارة إلى اختياره الطريق الصحيح.
تفسير حلم الخنزير البني في المنام
تدل رؤية الخنزير البني في المنام على الأخلاق السيئة والطباع المكروهة في الشخصية.
ومن يرى في منامه الخنزير باللون البني فتلك دلالة على المال الحرام .
كما تشير تلك الرؤية إلى أكل مال اليتيم أو القيام بالسرقة .
وربما تدل رؤية الخنزير البني في المنام على أخذ الرشوة .. والله أعلم.
تفسير حلم الخنزير الصغير في المنام
تدل رؤية الخنزير الصغير في المنام على القيام بمشروع صغير .
ومن يرى في منامه خنزير صغير فتلك دلالة على الأولاد والأطفال.
ومن الممكن أن تدل رؤية الخنزير الصغير في المنام على عدو ضعيف غير قادر على إيذاء الرائي.
وتشير تلك الرؤية إلى محاولة شخص خسيس إلحاق الأذى بصاحب الحلم.
تفسير حلم تربية الخنزير في المنام
تدل تربية الخنزير في المنام على دعم الرائي للظالمين والمفسدين.
ومن يرى في منامه أنه يقوم بتربية خنزير ويطعمه فتلك دلالة على استغلال الناس للوصول إلى أهدافه.
كما تشير تلك الرؤية إلى الحصول على المال بطرق غير مشروعة.
رؤية الخنزير في المنام بشكل عام دلالة على المال الحرام والمشاكل.
تفسير حلم قتل الخنزير في المنام
تدل رؤية قتل الخنزير في المنام على السير وراء الحق وعدم اتباع الضلال .
ومن يرى في منامه أنه يقوم بقتل الخنزير فتلك دلالة على الهداية.
كما تدل تلك الرؤية على تحقيق الأهداف وتيسير أمور صاحب الحلم.
وتشير تلك الرؤية إلى الشجاعة والقوة والنجاح للطالب ولكن يقوم بمشروع .
تفسير حلم جلد الخنزير في المنام
تدل رؤية جلد الخنزير في المنام على الخير والرزق الوفير.
وتشير تلك الرؤية إلى انتصار صاحب الحلم على الأعداء.
وتشير رؤية جلد الخنزير في المنام إلى قيام الرائي باستغلال إنسان ما لكي يصل لأهدافه.
وتوزيع لحم الخنزير في المنام دلالة على قيام الرائي بالإساءة إلى الآخرين.
تفسير حلم رؤية الخنزير في البيت بالمنام
تعد رؤية الخنزير في المنام داخل البيت من الرؤى غير المحمودة والتي تنذر بالشر.
فمن يرى مجموعة من الخنازير داخل بيته فتلك دلالة على عدم الشعور بالأمن.
كما تدل تلك الرؤية على الخلافات والمشاحنات العائلية وعدم الشعور بالاستقرار .
وفي سياق آخر تدل تلك الرؤية على شخص قوي وله السيطرة يعيش داخل الأسرة أو صديق مقرب للرائي.
اقرأ المزيد عن
- ما هو تفسير حلم نزول الدم من الفم في المنام
- ما هو تفسير جمع الثوم في المنام
- ما هو تفسير حلم احتفال الميت في المنام
- ما هو تفسير حلم الطعن بالسكين في الرقبة في المنام
- ما هو تفسير حلم كسر الكمبيوتر في المنام
- ما هو تفسير حلم القتل دفاعا عن النفس
- ما هو تفسير حلم السرقة في المنام لابن سيرين
- ما هو تفسير حلم تحاليل الدم في المنام
- ما هو تفسير رمز البطن في المنام
- ما هو تفسير حلم رؤية أكل اللحم في المنام
- ما هو تفسير حلم ترتيب الملابس في شنطة السفر بالمنام
- ما هو تفسير حلم الكتان ناصع البياض في المنام
علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.
الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم
ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى: وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :
- رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى: إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ
- رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى: وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ
- رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى: يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ
الروئ وتفسيرها في السنة النبوية
بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.
- قال : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
- أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
- أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
- قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»
نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام
- يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
- صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
- كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
- وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
- كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
- ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
- صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
- نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.
مؤلفات تاريخية
- كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
- كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
- كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
- كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)
- ما هو تفسير رؤية الزوجة نفسها مع رجل أخر في المنام
- ما هو تفسير رؤية رمز الولادة في المنام
- ما هو تفسير حلم الضياع في المنام
- ما هو تفسير حلم تعليم طفل استخدام القلم في المنام
الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا
قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام
- التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم: كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم: لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
- التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
- التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
- التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
- التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
- التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.
الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام
- ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
- تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
- الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
- تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
- تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
- تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
- تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
- البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
- معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.
انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام
- في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
- اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
- وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
- تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
- حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.