نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.
نقدم لكم تفسير حلم طفل أصلع في المنام لابن سيرين
تفسير حلم طفل أصلع في المنام لابن سيرين من اغرب الاحلام التي يمكن ان يراها الشخص ويريد التعرف على اهم المعاني الخاصة بها، وهل هي رؤيا خير ام شر، دعونا نتعرف عليها اليوم بشكل تفصيلي.
تفسير حلم طفل أصلع في المنام لابن سيرين
– إذا رأت الفتاة العزباء طفل أصلع في المنام، علامة على السعادة القادمة لها في الحياة.
– حلم الرجل وجود طفل وراسه اصلع في المنام، علامة على رزقها باطفال مطيعين بارين به.
– اذا رات المراة المتزوجة طفل أصلع في المنام، علامة على البيت السعيد التي تسكن به.
– عند رؤية الطفل الاصلع في المنام، اشارة الى الأصحاب الجيدين في الحياة الموجودين حوله.
تفسير حلم طفل بجناحين في المنام لابن سيرين
– اذا رات المراة المتزوجة أن ابنها له اجنحه، علامة على حملها القريب والرزق الوفير الذي يحصل عليه قريبا.
– تدل رؤية الرجل وجود أجنحة لطفل، اشارة الى الخير القادم له والرزق الوفير الفترة القادمة.
– حلم الاجنحه للطفل في منام العزباء، علامة على زواجها القريب أو السفر للعمل في احدى الدول.
– تدل رؤية رجل ان هناك اطفال بأجنحة في المنام، علامة على السعادة القادمة لصاحب الرؤيا والخير الوفير.
تفسير حلم طفل برأسين في المنام
– رؤية الرجل ان كان فقير، ورأى طفل برأسين في المنام، علامة على الغنى الذي سيحصل عليه والرزق الواسع.
– إذا رأى الرجل متيسر الحال وجود طفل برأسين في المنام، علامة على الرزق الكثير من الاولاد.
– حلم العزباء وجود طفل برأسين في المنام، علام على انها ستتزوج من رجل صالح.
– تدل رؤية طفل برأسين في المنام، علامة على الانتصار على الاعداء و التخلص من المشاكل في الحياة.
تفسير حلم طفل رضيع يقول الله أكبر في المنام
– تدل رؤية تحدث الطفل الرضيع وقوله الله أكبر في المنام، هي رساله موجهه لصاحب الرؤيا وأشار إلى تقربه لله تعالوا.
– حلم قول طفل رضيع الله اكبر في المنام، علامة على المشاعر التي يشعر بها صاحب الرؤيا تلك الفترة وتقربه لله تبارك وتعالى.
– تدل رؤية طفل يقول الله أكبر في المنام، علامة على زوال الهموم والأحزان في الحياة.
– إن رؤية الطفل يقول الله أكبر في الحلم، إشارة إلى الصدق والحق الذي يتمتع به صاحب الرؤيا.
تفسير حلم طفل وزنه ثقيل في المنام
– من يرى في المنام ان هناك طفل وزنه ثقيل، علامة على الخير والرزق الذي سيناله قريبا.
– تدل رؤية الفتاة العزباء بطفل ثقيل الوزن في المنام، علامة على الزواج القريب.
– حلم طفل ثقيل الوزن في المنام وكان يبكي كثيرا، علامة على الإخفاق والفشل في الحياة.
– تدل رؤية وجود طفل ثقيل الوزن وكان شكله جميل للغايه، علامة على السعادة والأفراح القادمة لصاحب الرؤيا.
تفسير حلم طفل يغرق في المنام
– تدل رؤيه غرق الطفل في ماء صافي ونقي، علامة على الأرباح والرزق الواسع الذي يحصل عليه صاحب الرؤيا.
– حلم غرق الطفل في المياه بالمنام، علامة على حل المشاكل والأزمات التي يعاني منها صاحب الرؤيا.
– تدل رؤية غرق الطفل في المنام، اشارة الى انذار بالخسارة المالية التي يمكن أن يشهدها صاحب المنام.
– رؤية الرجل ان هناك طفل صغير يغرق في البحر، علامة على مرورها ببعض المشاكل والأزمات التي تؤرق حياته تلك الفترة.
تفسير حلم طفل رضيع يضحك في المنام
– من يرى في المنام ان هناك طفل صغير للغاية وكان يضحك، علامة على الصدق والحقيقة التي يتمتع بها صاحب الرؤيا.
– تدل رؤية ابتسامة الطفل في المنام وضحكه، اشارة الى الفرج القريب وزوال الهموم والأحزان.
– حلم ضحك الرضيع في المنام للعزباء، علامة على الحفظ الجيد والاخبار السعيد القادمة لها.
– اذا رأت المتزوجه ان هناك طفل رضيع يضحك بشدة في المنام، علامة على الخير والسعاده القادم من لها في الحياة.
تفسير حلم رؤية أطفال يقرأون القرآن في المنام
– من يرى في المنام ان هناك اطفال يقرأون القرآن وكان الشخص مريض، علامة على شفائه القريب من الأمراض.
– تدل رؤية قراءة القرأن من الاطفال في المنام، علامة على تغير الاحوال الى الافضل لصاحب الرؤيا.
– حلم قراءة القران للأطفال في المنام، إشارة إلى سماع الأخبار الجيدة الفترة القادمة.
– عند رؤية الأطفال يقرأون القران في المنام وكان صاحب الرؤيا يبكي، علامة على التوبة والرجوع إلى الله تعالى
تفسير حلم طفل ينطق الشهادة في المنام
– إذا رأت الفتاة العزباء ان هناك طفل ينطق الشهاده في المنام، علامة على قوة إيمانها وسعادتها الفترة القادمة.
– حلم المتزوجه ان طفل ينطق الشهاده في المنام، اشارة الى حملها القريب وتحقيق الامنيات تلك الفترة.
– تدل رؤية قول طفل رضيع الشهاده في المنام، علامة على الخروج من الأزمة والهموم التي كان يعاني منها صاحب الرؤيا.
– حلم طفل ينطق الشهاده في المنام، إشارة إلى قوة الإيمان وزوال الاحزان لصاحب المنام.
تفسير حلم طفل رضيع يتكلم في المنام
– إذا رأت الفتاة العزباء ان هناك طفل يتحدث في المنام، علامة على الفرج القريب لها ورزقها الكثير من الأموال.
– رؤية المتزوجة طفل يتكلم في المنام، علامة على انتهاء المشاكل والأزمات التي كانت تعاني منها الفتره السابقه.
– عند رؤية الحامل طفل يتحدث في المنام، علامة على انتهاء المتاعب و الآلام في الحياة تلك الفترة.
– عند رؤية طفل يتحدث بشكل عام في المنام، علامة على الرزق الكثير من الأموال والفرج القريب لصاحب الرؤيا.
تفسير حلم طفل في اللفة في المنام
– من يرى في المنام أنه يحمل طفل صغير في اللفه، علامة على الأموال الوفير التي سيحصل عليها قريبا.
– حلم الفتاة العزباء انها تحمل طفل في اللفه بالمنام، علامة على الزواج القريب من رجل صالح.
– عند رؤيا حمل طفل رضيع في المنام، اشارة الى زوال الأمراض والهموم من الحياة الفترة القادمة.
– تدل رؤية المتزوجة انها تحمل طفل باللفه في المنام، علامة على الرزق الذي ستحصل عليه هي وزوجها وحياتها السعيده.
تفسير حلم طفل رضيع له شارب في المنام
– تدل رؤية وجود شارب لدي الطفل في المنام، علامة على التخلص من الأعباء والهموم التي توجد في حياة الرجل.
– حلم الشارب للطفل في المنام للمراة المتزوجة، علامة على زيادة في الأموال والرزق الكثير.
– من يرى في المنام ان طفل صغير له شارب في المنام، علامة على الصعوبات والأحزان التي تواجهه في تلك الفترة.
– حلم وجود شارب لدى طفل، وحلقه في المنام، علامة على السمعة السيئه وخساره الاموال الفتره القادمه.
حلمت ولد صغير يطاردني في المنام
– من يرى في المنام ان هناك طفل صغير يطارده في المنام، علامة على هروبه من المشاكل والأزمات التي توجد في حياته.
– حلم وجود طفل يطارد المرأة المتزوجة في المنام، علامة على سعيها لحل المشاكل التي تواجهها في حياتها.
– عند رؤية طفل يطارد الفتاة العزباء في المنام، علامة على نجاحها القريب وتغلبها على الكثير من المشاكل في حياتها.
– حلم الحامل ان هناك طفل يلاحقها في المنام، اشارة الى سلامتها والتخلص من متاعب الحمل قريبا.
حلمت اني شايله ولد صغير في المنام
– عند رؤية المراة المتزوجة انها تحمل طفل صغير في المنام، علامة على اقتراب بحملها وذريتها القادمة.
– رؤية العزباء انها تحمل طفل صغير في المنام، علامة على رغبتها في الزواج من رجل صالح وسعيها لتكون أم جيدة.
– حلم حمل طفل صغير في المنام، علامة على قدم الخير والرزق الواسع في الحياة.
– تدل رؤيا حمل طفل صغير في المنام واحتضانه، علامة على ربح الكثير من الأموال والعيشه الجيدة في الحياة.
تفسير حلم شخص اعطاني طفل في المنام
– من يرى في المنام ان هناك شخص يعطيه طفل، علامة على الأموال الوفير التي يحصل عليها صاحب الرؤيا.
– عند رؤية الفتاة العزباء ان هناك احد الاشخاص يعطيها طفل في المنام، علامة على زواجها القريب والفرحة القادمة لها.
– تدل رؤية الرجل ان هناك احد الاشخاص يعطيه طفل صغير في المنام، علامة على الحظ السعيد الذي سيحصل عليه.
– عند رؤية وجود شخص يعطيني طفل في المنام، علامة على الخير القادم لصاحب الرؤيا الفترة القادمة.
تفسير حلم طفل رضيع له لحية في المنام
– من يرى في المنام أن ابنه الصغير له لحية، علامة على كبر شأنه في المستقبل ونيله الكثير من المناصب العالية.
– تدل رؤية ظهور اللحية لطفل في المنام، علامة على انه سيكون سند لعائلته في كبره.
– حلم طفل رضيع له لحية في المنام، علامة على المستقبل الواعد الذي ينتظر ذلك الطفول.
– من يرى في المنام أن ابنه الصغير له لحية، علامه على انه سيكون سند له في حياته وأنه سيصل مناصب عاليه.
والله اعلى واعلم
اقرأ المزيد عن
- ما هو تفسير حلم نزول الدم من الفم في المنام
- ما هو تفسير جمع الثوم في المنام
- ما هو تفسير حلم احتفال الميت في المنام
- ما هو تفسير حلم الطعن بالسكين في الرقبة في المنام
- ما هو تفسير حلم كسر الكمبيوتر في المنام
- ما هو تفسير حلم القتل دفاعا عن النفس
- ما هو تفسير حلم السرقة في المنام لابن سيرين
- ما هو تفسير حلم تحاليل الدم في المنام
- ما هو تفسير رمز البطن في المنام
- ما هو تفسير حلم رؤية أكل اللحم في المنام
- ما هو تفسير حلم ترتيب الملابس في شنطة السفر بالمنام
- ما هو تفسير حلم الكتان ناصع البياض في المنام
علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.
الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم
ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى: وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :
- رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى: إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ
- رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى: وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ
- رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى: يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ
الروئ وتفسيرها في السنة النبوية
بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.
- قال : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
- أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
- أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
- قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»
نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام
- يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
- صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
- كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
- وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
- كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
- ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
- صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
- نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.
مؤلفات تاريخية
- كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
- كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
- كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
- كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)
- ما هو تفسير رؤية الزوجة نفسها مع رجل أخر في المنام
- ما هو تفسير رؤية رمز الولادة في المنام
- ما هو تفسير حلم الضياع في المنام
- ما هو تفسير حلم تعليم طفل استخدام القلم في المنام
الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا
قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام
- التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم: كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم: لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
- التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
- التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
- التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
- التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
- التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.
الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام
- ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
- تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
- الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
- تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
- تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
- تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
- تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
- البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
- معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.
انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام
- في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
- اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
- وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
- تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
- حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.