نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.
نقدم لكم تفسير حلم رقم 42 في المنام لابن سيرين
تفسير حلم رقم 42 في المنام لابن سيرين سوف نعرض لكم خلال السطور التالية، دلالة رؤية رقم 42 في المنام، لكل من المرأة المتزوجة والمطلقة والفتاة العزباء والرجل..
تفسير حلم رقم 42 في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم رقم 42 في المنام وكان أعزب دل على إرتباطه وزواجه في الفترة المقبلة
_ إذا رأت المرأة المتزوجة رقم 42 في المنام دل على الأفكار المشتركة مع الزوج
_ إذا رأت المرأة الحامل رقم 42 في المنام دل على التقوية والتيسير الذي تقبل عليه المرأة
_ إذا رأت الفتاة العزباء رقم 42 في المنام دل على السعادة والاستقرار الذي تعيشه
تفسير حلم رقم 45 في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم رقم 45 في المنام دل على التخلص من الأعداد والحاقدين
_ حيث يمكن أن يشير رقم 45 في المنام إلى التخلص من المشاكل والازمات والانتصار على الأعداء
_ إذا رأت المرأة المطلقة رقم 45 في المنام دل على كل مشاكلها مع الزوج واقبالها على فترة من الاستقرار والسعادة
_ إذا رأت الفتاة العزباء رقم 45 في المنام دل على تمكن الفتاة من تحقيق الأهداف
تفسير حلم رقم 47 في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم رقم 7 في المنام كان ذلك يحمل معاني عديدة حيث يمكن أن يشير إلى الإلتزام الديني للشخص الرائي
_ إذا رأت المرأة المتزوجة رقم 47 في المنام دل على الكثير من الخيرات والتقوى التي تتحلى بها المرأة
_ إذا رأت الفتاة العزباء رقم 47 في المنام دل على الارتباط والزواج والخلق الحسن الذي تتحلى به
_ إذا رأت المرأة الحامل رقم 47 في المنام دل على إنجاب مولود ينصف بالأخلاق الطيبة والجميلة
تفسير حلم رقم 1000000 في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم رقم 1000000 في المنام دل على المكاسب المادية الوفير التي ينالها هذا الشخص
_ حيث يمكن أن يشير إلى النجاح في المشروعات التجارية الخاصة بالشخص الرائي
_ كذلك إذا رأي المهموم رقم 100000 في المنام دل على تفريج همومه وأزماته
_ كذلك إذا رأي الحالم رقم 100000 في المنام دل على تسديد الديون وقضاء العهود والوعود
تفسير حلم رقم 880 في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم رقم 8 في المنام دل على الخير والبركة التي ينعم بها الشخص الرائي
_ إذا رأت الفتاة العزباء رقم 880 في المنام دل على ما سوف تنزله الفتاة من خير ورزق
_ إذا رأت المرأة المتزوجة رقم 880 دل على الأمور والتغيرات الإيجابية التي تنالها المرأة
_ إذا رأت المرأة الحامل رقم 880 في المنام دل على الخير والولادة السهلة لهذه المرأة
تفسير حلم رقم 33 في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم رقم 33 في المنام دل على الحظ والمناسبات والمواقف السارة التي تحدث للشخص الرائي
_ إذا رأت المرأة المتزوجة رقم 33 في المنام كان ذلك إشارة إلى السعة في الرزق
_ إذا رأت الفتاة العزباء رقم 33 في المنام دل على تحقيق الأهداف التي كانت تسعى إليها
_ إذا رأت المرأة الحامل رقم 33 في المنام دل على السعادة والاستقرار الذي تعيشه في حياتها
تفسير حلم رقم 13 في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم رقم 13 في المنام دل على بعض الأمور الغير محمودة التي تحدث للشخص الحالم
_ إذا رأت المرأة المطلقة رقم 13 في المنام دل على التورط في المشاكل والأزمات
_ كما إذا رأت الفتاة العزباء رقم 13 في المنام دل على عدم الاستقرار والفراق وغيرها من الأمور الغير محمودة
_ إذا رأت المرأة المتزوجة رقم 13 دل على المشاكل مع زوجها والمشاكل المادية
تفسير حلم رقم 9000 في المنام لابن سيرين
_ أشار علماء التفسير إلى أن رقم 9 ورقم 9000 في المنام دلالة على الخير والرزق للرائي
_ كذلك إذا رأت المرأة المتزوجة رقم 9000 في المنام كان ذلك إشارة إلى الحمل القريب
_ كما إذا رأت الفتاة العزباء رقم 9000 في المنام دل على الزواج السعيد
_ كذلك إذا رأت المرأة الحامل رقم 9000 في المنام دل على الولادة القريبة واليسيرة
تفسير حلم رقم 10000 في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم رقم 10000 في المنام دل على تفريج المشاكل والأزمات التي يمر بها الشخص الرائي
_ إذا رأت المرأة المطلقة رقم 10000 في المنام دل على زوال همومها ومشاكلها
_ كما إذا رأت الفتاة العزباء رقم 10000 في المنام دل على الاستقرار والهدوء في حياتها
_ إذا رأت المرأة المتزوجة رقم 10000 في المنام دل على استقرار الحياة الزوجية والأسرية للمرأة
تفسير حلم رقم 98 في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم رقم 98 في المنام قد يشير ذلك إلى اقتراب الشخص من تحقيق هدف كان يسعى إليه
_ إذا رأت الفتاة العزباء رقم 98 في المنام كان ذلك إشارة إلى اقتراب زواجها في الفترة القادمة
_ إذا رأت المرأة المطلقة رقم 98 في المنام دل على اقترابها من تحقيق غاية وهدف
_ إذا رأت المرأة المتزوجة رقم 98 في المنام دل على حملها في الفترة القريبة
تفسير حلم رقم 190 في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم رقم 190 في المنام دل على الاستقرار والسلام الذي يعيشه الرائي
_ حيث يمكن أن يشير إلى ما يشعر به الرائي من طمأنينة وأمان
_ كذلك إذا رأت المرأة المتزوجة رقم 190 كان ذلك إشارة إلى الخير الذي تناله
_ كذلك إذا رأت الفتاة العزباء رقم 190 في المنام دل على الرزق والسعادة
تفسير حلم رقم 130 في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم رقم 130 في المنام ربما دل على اقتراب تفريج هموم الشخص الرائي
_ إذا رأت المرأة المطلقة رقم 130 في المنام دل على الخير وزوال المشاكل
_ إذا رأت الفتاة العزباء رقم 130 في المنام دل على الخير والرزق الذي تنزله هذه الفتاة
_ كذلك يمكن أن يشير رقم 130 في المنام للمرأة الحامل إلى الولادة السهلة
تفسير حلم رقم 180 في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الرجل المتزوج رقم 180 في المنام دل على الخير والبركة لهذا الشخص
_ إذا رأي الشاب الأعزب رقم 180 في المنام دل على الزواج أو تحقيق النجاح
_ إذا رأت المرأة المتزوجة رقم 180 في المنام دل على السعادة والحب
_ إذا رأت الفتاة العزباء رقم 180 في المنام دل على الزواج لهذه الفتاة
تفسير حلم رقم 18 في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الرجل المتزوج رقم 18 في المنام دل على تأخر الرجل في تحقيق بعض الأمنيات
_ إذا رأي الشاب الأعزب رقم 18 في المنام دل على تأخر زواج الشاب
_ إذا رأت المرأة المتزوجة رقم 18 كان ذلك إشارة إلى التأخر في الإنجاب
_ إذا رأت الفتاة العزباء رقم 18 في المنام دل على الإنفاق في تحقيق الأهداف
تفسير حلم رقم 19 في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم رقم 19 في المنام دل على اقتراب الشخص من تحقيق بعض الأمنيات
_ إذا رأت الفتاة العزباء رقم 19 دل على اقتراب خطوبتها أو زواجها
_ إذا رأت المرأة المتزوجة رقم 19 دل على اقتراب حملها أو تفريج أزماتها
_ إذا رأت المرأة الحامل رقم 19 دل على اقتراب موعد ولادتها
تفسير حلم رقم 11 في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم رقم 11 في المنام دل على الحب والمودة التي يشعر بها للناس
_ كذلك يشير للمرأة المتزوجة إلى الحب المتبادل مع زوجها وأسرتها
_ إذا رأت المرأة الحامل رقم 11 في المنام دل على صدقها وأمانتها
_ كما إذا رأت الفتاة العزباء رقم 11 في المنام دل على الأمانة والحب الذي تتعامل بهم مع الناس
تفسير حلم رقم 22 في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم رقم 22 في المنام دل على المودة وصلة الرحم مع الأهل
_ إذا رأت المرأة المطلقة رقم 22 في المنام دل على المودة في علاقتها مع زوجها السابق
_ إذا رأت المرأة المتزوجة رقم 22 دل على المودة والاحترام في علاقتها مع زوجها
_ إذا رأت الفتاة العزباء رقم 22 دل على سلوكها الجيد وسمعتها الطيبة بين الناس
تفسير حلم رقم 23 في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم رقم 23 في المنام دل على الخير وتحقيق الأهداف
_ كما إذا رأت المرأة المطلقة رقم 23 في المنام دل على تخلصها من المشاكل التي كانت تواجهها
_ إذا رأت الفتاة العزباء رقم 23 في المنام دل على الخير الوفير الذي تناله الفتاة
تفسير حلم رقم 24 في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم رقم 24 في المنام دل على تفريج الهموم والمشاكل للشخص الرائي
_ كما يمكن أن يشير رقم 24 في المنام إلى الخير الوفير الذي يناله الشخص الرائي
_ إذا رأت المرأة المتزوجة رقم 24 في المنام دل على استكمال بعض الأمور التي كانت بدأتها
_ إذا رأت الفتاة العزباء رقم 24 في المنام دل على الخير الكثير والفرج في العديد من الأمور
تفسير حلم رقم 29 في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم رقم 29 في المنام دل على الخيرات والبركات التي ينعم بها الرائي
_ إذا رأت المرأة المطلقة رقم 29 في المنام دل على العودة للزوج ورواد الأزمات والمشاكل مع الزوج
_ إذا رأت المرأة المتزوجة رقم 29 في المنام دل على زوال المشاكل التي كانت تمر بها مع الزوج
_ إذا رأت الفتاة العزباء رقم 29 في المنام دل على السعادة والفرح الذي تعيشه الفتاة
تفسير حلم رقم 28 في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم رقم 28 في المنام دل على الشفاء والعافية للشخص الرائي من الأمراض
_ كما إذا رأت الفتاة العزباء رقم 28 في المنام دل على زوال همومها وأحزانها
_ كذلك إذا رأت المرأة المتزوجة رقم 28 في المنام دل على التبشير بتفريج وزوال الهموم والمشاكل
_ إذا رأت المرأة الحامل رقم 28 في المنام دل على الولادة السهلة التي تمر بها المرأة
تفسير حلم رقم 111 في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم رقم 111 في المنام دل على الخير الوفير الذي يناله الشخص الرائي
_ كذلك إذا رأي الشاب الأعزب رقم 111 في المنام دل على الزواج والارتباط
_ كما إذا رأت المرأة المتزوجة رقم 111 في المنام دل على الاستقرار المادي والأسري الذي تعيشه هذه المرأة
_ إذا رأت الفتاة العزباء رقم 111 في المنام دل على زواجها وارتباطها في الفترة المقبلة
تفسير حلم رقم 41 في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم رقم 41 في المنام دل على السعادة والبهجة التي يقبل عليها الشخص الحالم
_ إذا رأت المرأة المطلقة رقم 41 في المنام دل على الرخاء والرزق الذي تناله
_ إذا رأت المرأة المتزوجة رقم 41 في المنام دل على الرزق الوفير الذي تنزله عقب فترة من الضيق
_ إذا رأت الفتاة العزباء رقم 41 في المنام دل على ترقيها في العمل أو الدراسة لمكانة أعلى
اقرأ المزيد عن
- ما هو تفسير حلم نزول الدم من الفم في المنام
- ما هو تفسير جمع الثوم في المنام
- ما هو تفسير حلم احتفال الميت في المنام
- ما هو تفسير حلم الطعن بالسكين في الرقبة في المنام
- ما هو تفسير حلم كسر الكمبيوتر في المنام
- ما هو تفسير حلم القتل دفاعا عن النفس
- ما هو تفسير حلم السرقة في المنام لابن سيرين
- ما هو تفسير حلم تحاليل الدم في المنام
- ما هو تفسير رمز البطن في المنام
- ما هو تفسير حلم رؤية أكل اللحم في المنام
- ما هو تفسير حلم ترتيب الملابس في شنطة السفر بالمنام
- ما هو تفسير حلم الكتان ناصع البياض في المنام
علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.
الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم
ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى: وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :
- رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى: إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ
- رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى: وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ
- رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى: يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ
الروئ وتفسيرها في السنة النبوية
بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.
- قال : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
- أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
- أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
- قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»
نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام
- يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
- صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
- كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
- وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
- كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
- ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
- صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
- نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.
مؤلفات تاريخية
- كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
- كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
- كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
- كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)
- ما هو تفسير رؤية الزوجة نفسها مع رجل أخر في المنام
- ما هو تفسير رؤية رمز الولادة في المنام
- ما هو تفسير حلم الضياع في المنام
- ما هو تفسير حلم تعليم طفل استخدام القلم في المنام
الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا
قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام
- التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم: كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم: لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
- التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
- التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
- التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
- التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
- التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.
الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام
- ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
- تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
- الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
- تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
- تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
- تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
- تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
- البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
- معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.
انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام
- في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
- اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
- وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
- تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
- حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.