نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.
نقدم لكم تفسير حلم رقم 1400 في المنام لابن سيرين
تفسير حلم رقم 1400 في المنام لابن سيرين سوف نعرض لكم خلال السطور التالية، تفسيرات مختلفة لظهور رقم 1400 في حلمك، وما إذا كان ذلك يرمز للخير أو للسوء في الواقع لك..
تفسير حلم رقم 1400 في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم رقم 1400 في المنام دل على الحظ والمفاجأت السارة للشخص الحالم
_ إذا رأت المرأة المتزوجة رقم 1400 في المنام دل على الأخبار السارة التي تقبل عليها
_ إذا رأت الفتاة العزباء رقم 1400 في المنام دل على الحب أو الزواج من شخص تحبه
_ إذا رأت المرأة المطلقة رقم 1400 في المنام دل على قدرتها على تجاوز المشاكل وعيش حياة سعيدة
_ إذا رأت المرأة الحامل رقم 1400 في المنام دل على الولادة السهلة والخير والبركات
تفسير حلم رقم 1600 في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم رقم 1600 في المنام دل على الكثير من الأمور السارة التي تحدث لهذا الشخص
_ إذا رأت المرأة المتزوجة رقم 1600 في المنام دل على التفريج والتيسير لأمور حياتها
_ إذا رأت الفتاة العزباء رقم 1600 في المنام دل على المكاسب المادية وتحقيق الذات
_ إذا رأت المرأة المطلقة رقم 1600 في المنام دل على القدرة على الاستقلال وتحقيق الذات
_ إذا رأت المرأة الحامل رقم 1600 في المنام دل على إنجاب طفل يتصف بالاستقلالية والقوة
تفسير حلم رقم 1700 في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم رقم 1700 في المنام دل على التدين والإيمان للشخص
_ إذا رأت المرأة المطلقة رقم 1700 في المنام دل على الزواج أو العودة للزوج
_ إذا رأت المرأة المتزوجة رقم 1700 في المنام دل على تزينها وخلقها الحسن
_ إذا رأت الفتاة العزباء رقم 1700 في المنام دل على الخلق والتربية الطيبة
تفسير حلم رقم 1800 في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم رقم 1800 في المنام دل على الزوجة الصالحة والطيبة
_ إذا رأت المرأة المتزوجة رقم 1800 في المنام دل على الأخبار السارة عن الأهل أو الأصدقاء
_ إذا رأت المرأة الحامل رقم 1800 في المنام دل على التيسير والخير الذي تنعم المرأة به
_ إذا رأت المرأة المطلقة رقم 1800 في المنام دل على الخير والشفاء والسلامة من بعض المواقف الصعبة
تفسير حلم رقم 1900 في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الشاب العازب رقم 1900 في المنام دل على الارتباط أو القدرة على بلوغ هدف كان يسعى إليه
_ إذا رأي الرجل المتزوج رقم 1900 في المنام دل على الترقي في العمل
_ إذا رأت المرأة المتزوجة رقم 1900 في المنام كان دلالة على تفريج ديونها وزوال مشاكلها
_ إذا رأت المرأة الحامل رقم 1900 في المنام دل على الرزق والولادة السهلة للمرأة
تفسير حلم رقم 150 في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم رقم 150 في المنام دل على زوال فترة من الهموم وعيش فترة من الاستقرار والهدوء
_ إذا رأت المرأة المطلقة رقم 150 في المنام دل على قدرتها على تخطي المشاكل والوصول لمرحلة هادئة
_ إذا رأت المرأة المتزوجة رقم 150 في المنام دل على التوازن والاستقرار الذي تعيشه مع عائلتها وأسرتها
_ إذا رأت المرأة الحامل رقم 150 في المنام دل على الحمل المستقر
تفسير حلم رقم 159 في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم رقم 159 في المنام دل على الاقتراب من تحقيق أمر كان يسعى إليه الحالم
_ إذا رأت المرأة المتزوجة رقم 159 في المنام كان دلالة على اقتراب المرأة من تخطي وتجاوز الهموم
_ إذا رأت الفتاة العزباء رقم 159 في المنام كان دلالة على قدرتها على تحقيق هدف أو وصول لمنصب معين
_ إذا رأت المرأة الحامل رقم 159 في المنام كان دليل على اقتراب موعد ولادتها
تفسير حلم رقم 250 في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم رقم 250 في المنام دل على تجاوز وزوال الأزمات والمشاكل
_ إذا رأت الفتاة العزباء رقم 250 في المنام كان دلالة على وقوف الفتاة في المنتصف بين بعض الخيارات
_ إذا رأت المرأة المطلقة رقم 250 في المنام قد يدل على عدم قدرتها على حسم الأمور
_ إذا رأت المرأة الحامل رقم 250 في المنام دل على أنها في منتصف فترة حملها أو استقرار حملها
تفسير حلم رقم 350 في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم رقم 350 في المنام دل على التوازن العاطفي والقدرة على السيطرة على الأمور والمواقف
_ إذا رأت المرأة المتزوجة رقم 350 في المنام دل على قدرتها على التحكم ومسؤوليتها عن الأسرة والعائلة
_ إذا رأت الفتاة العزباء رقم 350 في المنام دل على التوقف بين بعض الاختيارات دون القدرة على الحسم بينهم
_ إذا رأت المرأة المطلقة رقم 350 في المنام دل على الخير والرزق الذي تناله قريبا
تفسير حلم رقم 850 في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم رقم 850 في المنام دل على الزوجة والحياة الزوجية المستقرة
_ إذا رأت المرأة المتزوجة رقم 850 في المنام دل على الحمل القريب وقد يشير إلى الحمل بفتاة
_ إذا رأت المرأة الحامل رقم 850 في المنام ربما دل على حملها بفتاة أو الرزق والخير والصحة لها وجنينها
_ إذا رأت الفتاة العزباء رقم 850 في المنام دل على علاقتها الجيدة مع عائلتها وأصدقائها
تفسير حلم رقم 750 في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم رقم 750 في المنام دل على التوسط والإلتزام بأداء الفروض والطاعات
_ حيث يشير إلى قدرة الشخص على التوازن في كافة أمور حياته دون التقصير في الدين والعبادة
_ إذا رأت المرأة المتزوجة رقم 750 في المنام دل على الإلتزام والتوازن في العبادة والطاعة
_ إذا رأت الفتاة العزباء رقم 750 في المنام دل على الخير والأمل الذي تقبل عليه الفتاة
تفسير حلم رقم 950 في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم رقم 950 في المنام دل على قدرة الشخص على إنهاء بعض الأمور
_ حيث يمكن أن يشير إلى إكمال الشخص بعض الأمور الخاصة بعمله أو دراسته أو الحياة الشخصية
_ إذا رأت المرأة الحامل رقم 950 في المنام ربما دل على الشهور الأخيرة لحملها
_ إذا رأت الفتاة العزباء رقم 950 في المنام ربما دل على الزواج والخطوبة للفتاة
تفسير حلم رقم 65 في المنام لابن سيرين
_ أشار بعض علماء التفسير إلى أن رقم 6 في المنام يشير إلى النهايات إلا أن الأمر لم يكن قصرا وإشارة للنهايات الحزينة فقط
_ حيث يمكن أن يشير إلى الإنتهاء من أداء بعض الأمور التي يقوم بها الحالم
_ كما يمكن أن يشير إلى الزواج والنهاية السعيدة للجالم
_ إذا رأت الفتاة العزباء رقم 65 في المنام دل على إنتهاء المشاكل والهموم
تفسير حلم رقم 85 في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم رقم 85 في المنام دل على الخير والأمور الطيبة التي يعيشها الحالم
_ إذا رأت المرأة المطلقة رقم 85 في المنام دل على العودة للطليق وزوال المشاكل
_ إذا رأت المرأة المتزوجة رقم 85 في المنام دل على الكثير من الخير الذي تنعم به المرأة
_ إذا رأت الفتاة العزباء رقم 85 في المنام دل على السعادة والفرح الذي تعيشه مع أسرتها
تفسير حلم رقم 54 في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم رقم 54 في المنام دل على الخير والرزق والحظ الطيب للشخص الرائي
_ إذا رأت المرأة المطلقة رقم 54 في المنام دل على العمل أو الحياة المستقرة
_ إذا رأت المرأة المتزوجة رقم 54 في المنام دل على البركة والرزق للمرأة
_ إذا رأت الفتاة العزباء رقم 54 في المنام دل على السعادة والفرح لهذه الفتاة
تفسير حلم رقم 49 في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم رقم 49 في المنام دل على النهايات أو الإنتهاء من بعض الأمور
_ إذا رأت المرأة المطلقة رقم 49 في المنام دل على اقتراب إنتهاء همومها وأزماتها
_ إذا رأت الفتاة العزباء رقم 49 في المنام كان ذلك إشارة إلى إنتهاء المرض أو المشاكل
_ إذا رأت المرأة المتزوجة رقم 49 في المنام دل على إنتهاء المشاكل والأزمات المادية
تفسير حلم رقم 48 في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم رقم 48 في المنام دل على بعض علاقات الصداقة أو الزواج من امرأة جيدة
_ إذا رأت المرأة المتزوجة رقم 48 في المنام دل على الخير والرزق الذي تناله المرأة
_ إذا رأت الفتاة العزباء رقم 48 في المنام دل على الخيرات والبركات لها وعائلتها
_ إذا رأت المرأة الحامل رقم 48 في المنام دل على التيسير والرزق الوفير
تفسير حلم رقم 47 في المنام لابن سيرين
_ أشار علماء التفسير إلى أن رقم 7 في المنام يشير إلى تحقيق الطموحات والأهداف
_ إذا رأت المرأة المتزوجة رقم 47 في المنام دل على قدرتها على تحقيق أهدافها وطموحها
_ كما إذا رأت الفتاة العزباء رقم 47 في المنام دل على الخير والبركة للفتاة والأخبار السارة
_ إذا رأت المرأة الحامل رقم 47 في المنام دل على الولادة القريبة والسهلة
تفسير حلم رقم 46 في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم رقم 46 في المنام دل على القدرة على حسم القراراتوالمواقف للشخص الرائي
_ إذا رأت المرأة المطلقة رقم 46 في المنام دل على قدرتها على حل مشاكلها وأزماتها
_ إذا رأت المرأة المتزوجة رقم 46 في المنام دل على زوال الهموم والمشاكل
_ إذا رأت الفتاة العزباء رقم 46 في المنام دل على قدرتها على الانتقال لمنزلة ومكانة أعلى
تفسير حلم رقم 346 في المنام لابن سيرين
_ أشار علماء التفسير إلى أن رقم 3،300،3000 في المنام يشير إلى الأمور المحمودة
_ حيث يمكن أن يشير رقم 3 في المنام إلى الخيرات والرزق الذي يناله الشخص الحالم
_ إذا رأت المرأة المتزوجة رقم 346 في المنام ربما دل على تفريج همومها أو حصولها على الرزق
_ إذا رأت الفتاة العزباء رقم 346 في المنام دل على الزواج أو الارتباط بشخص غني ولديه طموح
تفسير حلم رقم 301 في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم رقم 301 في المنام دل على الخير والبركة التي يعيش بها الشخص الحالم
_ إذا رأت المرأة المتزوجة رقم 301 في المنام دل على الكثير من الرزق والخير الذي تناله المرأة
_ إذا رأت الفتاة العزباء رقم 301 في المنام دل على تحقيق هدف كانت تسعى إليه الفتاة
_ إذا رأت المرأة المطلقة رقم 301 في المنام دل على التخلص من المشاكل والهموم
_ إذا رأت المرأة الحامل رقم 301 في المنام دل على الولادة السهلة للمرأة
تفسير حلم رقم 1100 في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم رقم 1100 في المنام دل على القدرة على تحقيق الأهداف والطموحات
_ إذا رأت المرأة المتزوجة رقم 1100 في المنام دل على السعادة والفرح الذي تعيشه المرأة
_ إذا رأت المرأة المطلقة رقم 1100 في المنام دل على رجوعها للزوج
_ إذا رأت المرأة الحامل رقم 1100 في المنام دل على الحمل الجيد والصحة
تفسير حلم رقم 1200 في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم رقم 1200 في المنام دل على ما يتصف به هذا الشخص من ذكاء وتفكير منطقي
_ إذا رأت المرأة المتزوجة رقم 1200 في المنام دل على الحمل القريب لهذه المرأة وقد يكون دلالة على الحمل الأول لها
_ كما يمكن أن يشير رقم 1200 في المنام للمرأة الحامل إلى الحمل بتوأم أو الصحة الجيدة للجنين
_ إذا رأت الفتاة العزباء رقم 1200 في المنام دل على الانتقال لمرحلة أعلى في الدراسة
تفسير حلم رقم 1300 في المنام لابن سيرين
_ إذا رأي الحالم رقم 1300 مكتوب على ورقة قد يدل على حاجته لهذا المبلغ من المال
_ إذا رأي الحالم رقم 1300 مرسوم على الجدران في المنام دل على تفريج الديون التي يمر بها الحالم
_ إذا رأت المرأة المتزوجة رقم 1300 في المنام دل على زوال المشاكل والأزمات التي تعيشها
اقرأ المزيد عن
- ما هو تفسير حلم نزول الدم من الفم في المنام
- ما هو تفسير جمع الثوم في المنام
- ما هو تفسير حلم احتفال الميت في المنام
- ما هو تفسير حلم الطعن بالسكين في الرقبة في المنام
- ما هو تفسير حلم كسر الكمبيوتر في المنام
- ما هو تفسير حلم القتل دفاعا عن النفس
- ما هو تفسير حلم السرقة في المنام لابن سيرين
- ما هو تفسير حلم تحاليل الدم في المنام
- ما هو تفسير رمز البطن في المنام
- ما هو تفسير حلم رؤية أكل اللحم في المنام
- ما هو تفسير حلم ترتيب الملابس في شنطة السفر بالمنام
- ما هو تفسير حلم الكتان ناصع البياض في المنام
علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.
الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم
ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى: وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :
- رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى: إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ
- رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى: وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ
- رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى: يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ
الروئ وتفسيرها في السنة النبوية
بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.
- قال : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
- أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
- أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
- قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»
نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام
- يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
- صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
- كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
- وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
- كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
- ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
- صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
- نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.
مؤلفات تاريخية
- كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
- كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
- كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
- كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)
- ما هو تفسير رؤية الزوجة نفسها مع رجل أخر في المنام
- ما هو تفسير رؤية رمز الولادة في المنام
- ما هو تفسير حلم الضياع في المنام
- ما هو تفسير حلم تعليم طفل استخدام القلم في المنام
الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا
قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام
- التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم: كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم: لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
- التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
- التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
- التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
- التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
- التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.
الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام
- ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
- تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
- الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
- تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
- تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
- تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
- تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
- البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
- معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.
انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام
- في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
- اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
- وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
- تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
- حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.