نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.
نقدم لكم تفسير حلم الحذاء الجديد في المنام لابن سيرين
تفسير حلم الحذاء الجديد في المنام لابن سيرين يحرص كل شخص على ان يكون مظهره جيدا الحذاء من أساسيات هذا المظهر ويشترى الناس دائما كل ما يناسبهم من أحذية جديدة وقد يرى الشخص في منامه الحذاء بصور مختلفة منها أن يكون جديدا فما تفسير تلك الرؤية.
تفسير حلم الحذاء الجديد في المنام لابن سيرين
في منام الفتاة العزباء يشير رؤية لبسها لحذاء جديد إلى تغير أحوالها إلى الأفضل وحصولها على فرصة عمل مميزة.
المرأة المتزوجة التي ترى أنها تلبس حذاء جديد في منامها يدل على توفيقها بين بيتها وعملها ورعايتها لأسرتها وصون بيتها.
يدل حلم المرأة الحامل بالحذاء الجديد على صحتها الجيدة والخير الوفير التي يأتي مع المولود القادم مما يغير حياتها للأفضل.
عندما يرى الشاب الأعزب بأنه يرتدي حذاء جديد في منامه دليل على زواجه من فتاة كان يتمنى الزواج بها كثيرا.
عند رؤية المرأة المطلقة للحذاء الجديد يشير إلى زواجها من شخص يعمل على اسعادها واحترامها وتقديرها مما يخرجها من معاناة الماضي والله أعلم.
تفسير حلم الحذاء الكحلي في المنام لابن سيرين
في منام الفتاة العزباء يدل رؤية الحذاء الكحلي على اليأس والقلق الذي تعاني منه الفتاة منذ مدة.
الحذاء الكحلي في المنام يحذر صاحب الرؤية من صحبة السوء والأصدقاء الغير صالحين الموجودين في حياته.
تشير رؤية الحذاء الكحلي في المنام على المشاكل والصعوبات التي يعاني منها وتسبب له التأخر في تحقق ما يطمح إليه.
عندما يرى الشخص في المنام أنه يرتدي حذاء كحلي للدلالة على وجود الكثير من الحاقدين والحاسدين في حياته والذين يتمنون الشر له.
حلم بالحذاء الكحلي في المنام علامة على سماع الرائي لاخبار سيئة في الفترة القادمة والحظ السئ الذي يلازمه لوقت طويل والله أعلم.
تفسير حلم ربط الحذاء في المنام لابن سيرين
عندما يرى الشخص بأنه يقوم بربط الحذاء تبشر الرؤية بارتفاع المستوى المعيشي للشخص وزيادة مستوى دخله وثروته.
تشير رؤية ربط خيط الحذاء في المنام دلالة على تحقيق الرائي للنجاح والتفوق في حياته.
الحلم بالشخص يقوم بربط الحذاء يدل على تحقيقه لمنصب عالي وترقية جديدة في عمله.
الشخص الذي يربط خيوط قصيرة للحذاء في منامه فإنه سوف يحقق ما يطمح إليه خلال فترة قريبة.
ربط الخيوط الطويلة للحذاء في المنام يؤشر على المصاعب والمشاكل التي التي تملأ حياة الرائي وتسبب ازعاجه والله أعلم.
تفسير حلم تنظيف الحذاء من الطين في المنام لابن سيرين
رؤية غسل الحذاء من الطين في المنام للدلالة على تخلص الرائي من مشاكله والعقبات التي تعطله عن الوصول لحلمه وطموحاته.
في المنام تدل رؤية غسل الحذاء من الطين على الفرج لصاحب الرؤية ونجاحه وتبدل الحال لفترة من الازدهار والتطور.
مسح التراب من الحذاء في المنام يدل على وجود مشاكل وصعوبات في عمله ولكنه سينجح في تجاوزها والتخلص منها.
عندما يرى الشخص بأنه يمسح الأتربة من الحذاء في منامه علامة على نجاحه في حل الخلافات الأسرية بدون أن يترك أي سلبيات وإزعاجات.
تدل رؤية مسح الحذاء في المنام على انتقاله لعمل جديد يساعد في نجاح الرائي أو تفكيره للسفر خارج البلاد للعمل والله أعلم.
تفسير حلم الحذاء المتسخ بالطين في المنام لابن سيرين
في المنام تشير رؤية الحذاء المتسخ بالطين علامة على تعب الرائي واجتهاده للحصول على الرزق والمال.
رؤية الطين في الحذاء بالمنام دلالة على سعي الشخص للحصول على فرصة عمل مناسبة له.
يدل الحذاء المتسخ بالطين في المنام على البركة للحالم في رزقه وماله وكل خطوة في مسار حياته.
الحذاء المتسخ بالتراب في المنام يدل على الصعوبات التي سيتجاوزها الشخص من أجل أن يستطيع تحقيق ما يتمناه ويطمح به.
الحلم بحذاء له رائحة كريهة في المنام إشارة إلى حصاده للأعمال السيئة التي قام بها أو تعامله مع شخص سئ والله أعلم.
تفسير حلم الحذاء الفضي ذو الكعب العالي في المنام لابن سيرين
رؤية الفتاة العزباء بأنها ترتدي حذاء بكعب عالي لونه فضي في المنام إشارة إلى زواج الفتاة وإقامتها لحفل زفاف كبير يشعرها بالسعادة.
الشاب الأعزب الذي يرى حذاء فضي له كعب بمنامه يشير إلى وجود غمرأة جميلة وذو خلق حسن في حياة الرائي.
يشير حلم المرأة المتزوجة بالحذاء الفضي على إنجابها لولد صالح يكون بار بها وقدرتها على تربية أبنائها تربية صحيحة صالحة.
الحذاء الفضي في منام المرأة المطلقة بشرى بتخلصها من مشاكل الزواج السابق وتقدم شخص للزواج بها يسعى جاهدا لاسعادها.
عندما يرى الرجل المتزوج في منامه الحذاء الفضي إشارة رزقه بالخير والمال الوفير والله أعلم.
تفسير حلم تصليح كعب الحذاء في المنام لابن سيرين
في المنام تشير رؤية إصلاح الكعب العالي على رغبة الشخص في إصلاحه الأخطاء التي قام بها في حياته.
الحلم باصلاح كعب الحذاء في المنام بشرى للرائي بفك كربه والفرج والتخلص من الضيق الذي يلازمه.
تدل رؤية تصليح كعب الحذاء في المنام على تراجع الشخص عن قرار قد إتخذه في حياته بعد اكتشافه خطأ ذلك القرار.
عندما يرى الشخص انه يقوم بتنظيف كعب حذائه في المنام للدلالة على دخوله في مشاريع تجارية يربح منها الكثير من الأموال والمكاسب.
تلميع كعب الحذاء في المنام إشارة إلى المكانة العالية التي سيصل لها الرائي في حياته وارتفاع شأنه بين الناس والله أعلم.
تفسير حلم خلع كعب الحذاء في المنام لابن سيرين
انكسار كعب الحذاء في المنام للدلالة على الهموم والمتاعب التي يتعرض لها الرائي في الفترة القادمة من حياته.
تشير رؤية الكعب المكسور في المنام على خسارته للكثير من الأموال والمكاسب التي كان يملكها.
في المنام يدل رؤية تشقق كعب الحذاء على ندمه على ما قام به من أفعال سيئة تسببت في إيذاء الناس حوله.
الشخص الذي يرى في منامه أن كعبه انكسر وسقط على الأرض نتيجة لذلك تحذير من التعرض لخسائر في مشاريعه وخسارته التجارية الكبيرة.
ضرب الرائي لشخص يعرفه على رأسه بكعب الحذاء في المنام للدلالة على استفادته من أفكار هذا الشخص ويكون ذلك سببا في نجاحه والله أعلم.
تفسير حلم الحذاء الأسود بكعب عالي في المنام لابن سيرين
لبس الحذاء الأسود بكعب عالي في منام الفتاة العزباء يدل إلى إقتراب خطوبتها من شخص حسن الخلق وانه سيكون زوج صالح لها.
رؤية المرأة المتزوجة بأنها ترتدي حذاء بكعب عالي لونه أسود يدل على حصولها على فرصة عمل مناسبة مما يجلب لها الأرباح والمكاسب الكبيرة.
المرأة الحامل التي ترى في منامها بأنها ترتدي حذاء ذو كعب عالي أسود إشارة على إنجابها لأنثى وسهولة عملية وضعها وانجابها.
في منام المرأة المطلقة تدل رؤية لبسها لحذاء أسود بكعب عالي دليل زواجها من شخص يحبها وتعيش معه حياة سعيدة.
عندما ترى المرأة المتزوجة بأنها ترتدي حذاء أبيض له كعب عالي في المنام يبشرها بإنجاب أبناء صالحين وبارين بوالديهم والله أعلم.
تفسير حلم الحذاء البيج في المنام لابن سيرين
الفتاة العزباء التي ترى بأنها ترتدي حذاء بيج في منامها للدلالة على عدم قدرتها على اتخاذ القرارات واتصافها بالتردد والحيرة.
عندما ترى المرأة المتزوجة بأنها ترتدي حذاء بيج في المنام تحذير من اهمالها في أمور عائلتها مما يتسبب في خلافات زوجية في حياتها.
رؤية المرأة الحامل للحذاء البيج في منامها تدل على عدم اهتمامها بمعرفة جنس مولودها وأنها تهتم بصحتها وصحة جنينها أكثر.
حلم المرأة المطلقة بأنها ترتدي حذاء لونه بيج إشارة على عدم حزنها من الطلاق وعدم حماستها لتكرار تجربة الزواج المريرة التي مرت بها.
في منام الرجل تشير ارتداء الحذاء البيج على إهماله وتوقف علاقاته الأسرية والاجتماعية لفترة من الوقت مما يؤثر على حياته والله أعلم.
تفسير حلم الحذاء الأخضر في المنام لابن سيرين
رؤية الحذاء الأخضر في منام الفتاة العزباء دليل على حسن نيتها وصفائها وتحقيقها لما تتمنى وبنائها لمستقبل جيد لها.
المرأة المتزوجة التي ترى بأنها ترتدي حذاء أخضر في المنام يدل على حملها قريبا والحياة الزوجية المستقرة التي تحيا فيها.
عندما ترى المرأة الحامل في منامها بأنها ترتدي حذاء أخضر علامة على الحب الذي يسود حياتها الأسرية والهدوء والتفاهم.
عند رؤية المراة المطلقة انها ترتدي حذاء أخضر في منامها إلى رغبتها في بدأ حياة جديدة وعملها في مشروع ناجح.
الحلم بلبس الحذاء الأخضر للرجل يشير إلى رزقه بالمال الحلال وتدينه الكبير وبعده عن المعاصي والذنوب والله أعلم.
تفسير حلم الحذاء البني في المنام لابن سيرين
الفتاة العزباء التي ترى في منامها بأنها تلبس حذاء بني دليل على هدوء الفتاة واتزانها وأنها ثابتة على مبادئها وثوابتها.
يدل رؤية الحذاء البني في منام المرأة المتزوجة على تحملها الكثير من المسئوليات الكبيرة الملقاة عليها وقدرتها على تنظيم أمور أسرتها.
عندما ترى المرأة المطلقة في منامها الحذاء البني إلى هدوئها واستقرارها بعد الطلاق وتمتعها بوقتها وأنها لاتفكر بالزواج مرة أخرى.
في منام المرأة الحامل يؤشر حلم الحذاء البني على حرصها الشديد على جنينها واهتمامها بصحتها وتغذيتها.
حلم الرجل بأن يرتدي حذاء بني دليل على عدم رغبة الرائي في حدوث أي تغيير في حياته وانتقاله إلى مرحلة اخرى والله أعلم.
تفسير حلم لبس الحذاء الاحمر في المنام لابن سيرين
لبس الفتاة العزباء للحذاء الاحمر في منامها للإشارة على فرصة للزواج من شخص مناسب لها.
المرأة المتزوجة التي ترى بأنها ترتدي حذاء احمر في المنام يدل على قدرتها على حل مشاكل كبيرة في حياتها بذكاء وحكمة.
عند الحلم بلبس الحذاء الاحمر للمرأة الحامل فهي بشرى على حالتها الصحية المستقرة وولادتها بسهولة بدون مشاكل صحية.
لبس الحذاء الاحمر في منام المرأة المطلقة علامة على اتخاذها لقرارات جريئة في حياتها ورغبتها في إثبات ذاتها وحصولها على فرص جديدة جيدة لها.
تدل رؤية الرجل المتزوج للحذاء الاحمر على مشاكل في حياته الزوجية مع زوجته.
عندما يرى الشاب الأعزب بأنه يرتدي حذاء أحمر في المنام دليل على زواجه من فتاة حسنة الخلق وتريد الاستمتاع بمباهج الحياة والله أعلم.
تفسير حلم رجل يلبس حذاء امرأة في المنام لابن سيرين
عندما يرى الرجل بأنه يرتدي حذاء نسائي في منامه فإنه يشير إلى عدم ثقته بنفسه وتردده في اتخاذ القرارات المصيرية في حياته.
رؤية الرجل وهو يرتدي حذاء نسائي في المنام إشارة إلى العراقيل والمشاكل التي تعيقه عن تحقيق أحلامه وامنياته.
الحلم بأن الرجل يلبس حذاء امرأة تحذير من سوء سلوك الرائي وبعده عن طريق الله والضلال الذي يعيش فيه.
ارتداء الفتاة للحذاء الرجالي في المنام إشارة إلى قوتها وشجاعتها وقدرتها الكبيرة على تحمل المسئولية ومواجهة الصعاب.
المراة المتزوجة التي ترى بأنها ترتدي حذاء رجالي في منامها للدلالة على اضطرارها للقيام بعمل أكبر من إمكانياتها وقد لاتستطيع إتمامه والله أعلم.
تفسير حلم الميت يرتدي حذاء الابيض في المنام لابن سيرين
عندما يرى الشخص الميت يرتدي حذاء ابيض في المنام للدلالة على المكانة الكبيرة التي وصل لها الميت في الآخرة ودخوله الجنة بإذن الله.
في المنام تدل رؤية الميت يرتدي حذاء ابيض على أن الرائي سيسمع اخبار سعيدة ومبشرة له في الفترة القادمة.
لبس الميت للحذاء القديم في المنام علامة على حاجة الميت للدعاء والصدقات وقراءة القرآن.
لبس الميت لحذاء لونه فضي في المنام إشارة للحالم بأن يسير على منهج الميت وخطواته للحصول على المكانة المرتفعة في الدار الآخرة.
الميت الذي يرتدي حذاء جديد في منامه بشرى بانتفاع الميت من الصدقات والدعاء التي يقوم بها الرائي وعلى منزلته العالية في الدار الآخرة والله اعلم.
تفسير حلم الحذاء الأزرق في المنام لابن سيرين
الشخص الذي يتعرض للحسد في حياته عندما يرى الحذاء الأزرق في المنام يدل على ابتعاد الحاسدين والحاقدين عنه وصرف كيدهم وأذاهم.
في منام الشخص المريض يشير رؤية الحذاء الأزرق على اقتراب شفائه وتخلصه من الأمراض والآلام.
عندما ترى المرأة الحامل أنها تشتري حذاء أطفال أزرق في منامها للدلالة على ولادتها لذكر.
المرأة المطلقة التي ترى الحذاء الأزرق في المنام دليل على تخطيها للمرحلة الصعبة من حياتها وانتهاء هذه المشاكل والأزمات وبداية جديدة لها.
حلم شراء الحذاء الأزرق للفتاة العزباء علامة على إرتباطها بشخص جيد وله أخلاق وصفات حميدة والله أعلم.
اقرأ المزيد عن
- ما هو تفسير حلم نزول الدم من الفم في المنام
- ما هو تفسير جمع الثوم في المنام
- ما هو تفسير حلم احتفال الميت في المنام
- ما هو تفسير حلم الطعن بالسكين في الرقبة في المنام
- ما هو تفسير حلم كسر الكمبيوتر في المنام
- ما هو تفسير حلم القتل دفاعا عن النفس
- ما هو تفسير حلم السرقة في المنام لابن سيرين
- ما هو تفسير حلم تحاليل الدم في المنام
- ما هو تفسير رمز البطن في المنام
- ما هو تفسير حلم رؤية أكل اللحم في المنام
- ما هو تفسير حلم ترتيب الملابس في شنطة السفر بالمنام
- ما هو تفسير حلم الكتان ناصع البياض في المنام
علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.
الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم
ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى: وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :
- رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى: إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ
- رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى: وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ
- رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى: يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ
الروئ وتفسيرها في السنة النبوية
بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.
- قال : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
- أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
- أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
- قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»
نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام
- يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
- صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
- كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
- وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
- كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
- ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
- صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
- نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.
مؤلفات تاريخية
- كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
- كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
- كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
- كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)
- ما هو تفسير رؤية الزوجة نفسها مع رجل أخر في المنام
- ما هو تفسير رؤية رمز الولادة في المنام
- ما هو تفسير حلم الضياع في المنام
- ما هو تفسير حلم تعليم طفل استخدام القلم في المنام
الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا
قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام
- التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم: كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم: لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
- التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
- التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
- التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
- التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
- التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.
الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام
- ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
- تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
- الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
- تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
- تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
- تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
- تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
- البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
- معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.
انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام
- في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
- اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
- وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
- تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
- حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.