نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.
نقدم لكم تفسير حلم اسم رنا في المنام لابن سيرين
تفسير حلم اسم رنا في المنام لابن سيرين يعتبر الاسم هو من الأشياء الأساسية والمرافقة للإنسان منذ ولادته، لذلك قد يشكل ظهور الأسماء في المنام، الأهمية ذاتها..
تفسير حلم اسم رنا في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم اسم رنا في المنام قد يدل ذلك على الرزق الذي يناله الحالم
- عند رؤية المرأة المتزوجة اسم رنا في المنام قد يشير إلى رزق كثير وخير
- في حال رأت المرأة الحامل اسم رنا قد يكون دليل على انتظار شخص لأمر ما من المرأة
تفسير حلم اسم هانم في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم اسم هانم في المنام يكون ذلك إشارة إلى امرأة تتحلى بالعقل والحكمة
- كما إذا رأي الشاب العازب اسم هانم في المنام قد يشير إلى زواجه من امرأة تتحلى بعقل وحكمة
- عندما ترى المرأة الحامل اسم هانم قد يدل لها على ما تتمتع به من عقل وحكمة في تدبر الأمور
- كما قد يدل على تميز المرأة بقدرتها على حسم القرارات بصورة سليمة
تفسير حلم اسم هارون في المنام لابن سيرين
- اختلفت التفسيرات حول رؤية اسم هارون في المنام حيث قد يبشر بالخير وكذلك قد يبشر بالسوء للشخص
- لذلك فعند رؤية اسم هارون في المنام قد يكون إشارة إلى الترقي لمناصب راقية
- بينما قد يدل في بعض الحالات على التعرض للظلم من شخص ما
تفسير حلم اسم نيللي في المنام لابن سيرين
- يحمل اسم نيللي معاني جيدة في الواقع حيث يحمل معاني العقل والحكمة وكذلك النور والحجارة
- لذلك قد يدل اسم نيللي في المنام على المرأة الحكيمة التي تتحلى بالعقل
- لذلك عند رؤية المرأة المتزوجة اسم نيللي في المنام قد يدل على تمتعها بالعقل والحكمة والقدرة على التحكم في الأمور
تفسير حلم اسم نشوة في المنام لابن سيرين
- يحمل اسم نشوة دلالات مختلفة حيث يحمل معاني ما يأتي في بداية السكر
- كذلك يحمل معاني عن الشعور بالراحة والسعادة
- إلا أن اسم نشوة لم يذكر في كتب العلماء لذلك فقد يكون الاسم يحمل دلالة بالخير أو بما غير ذلك وفق دلالاته
تفسير حلم اسم شريهان في المنام لابن سيرين
- لم يذكر العالم ابن سيرين تفسيرات حول رؤية اسم شريهان في المنام
- إلا أنه قد ذكر في كتبه أن الأسماء تحمل دلالات بمعانيها وأصولها في بعض الأحيان
- لذلك فقد يحمل اسم شريهان في المنام دلالة طيبة للحالم حيث أنه يشير إلى الأميرة المحبوبة
- لهذا فإنه يكون إشارة طيبة للشخص الحالم سواء كان متزوج أو غير متزوج
تفسير حلم اسم مهدي في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم اسم مهدي في المنام قد يدل على تراجعه عن ارتكاب
- الذنوب
- كما إذا رأت المرأة المتزوجة اسم زوجها مهدي يكون إشارة إلى الهدى من الله
- عند رؤية الفتاة العزباء لذلك يكون إشارة إلى تراجع الشخص صاحب الاسم عن ارتكاب الذنوب والمعاصي والتوبة إلى الله تعالي
- عند رؤية المرأة الحامل لذلك قد يدل على الخير والتوبة والهدى من الله تعالى
تفسير حلم اسم سهير في المنام لابن سيرين
- قد يدل اسم سهير في المنام على عدم شعور الشخص بالراحة والسلام
- حيث قد يدل اسم سهير للمرأة الحامل على فترة من القلق والتوتر تعيشها المرأة
- كما إذا رأت الفتاة العزباء اسم سهير في المنام قد يدل على الانشغال والتفكير
- عند رؤية المرأة المتزوجة لذلك يدل على عدم الراحة والأرق
تفسير حلم اسم حسنية في المنام لابن سيرين
- عند رؤية الشاب العازب اسم حسنية في المنام يشير إلى زواجه من فتاة على خلق
- كذلك قد يدل اسم حسنية للمرأة المتزوجة على التخلي بالجمال والسيرة الطيبة بين الناس
- كما قد يدل اسم حسنية للفتاة العزباء على الأخلاق الحسنة التي تتحلى بها الفتاة
تفسير حلم اسم حسين في المنام لابن سيرين
- عند رؤية الحالم اسم حسين في المنام يدل على خير وفير يجنيه الرائي
- كذلك قد يدل اسم حسين في المنام على السيرة الطيبة لحامل الاسم
- كما إذا رأت الفتاة العزباء اسم حسين يشير إلى زواجها من شخص تقي وصالح
- عند رؤية المرأة الحامل اسم حسين يكون دليل على المولود البار التقي
تفسير حلم اسم طه في المنام لابن سيرين
- يعتبر اسم طه من الأسماء ذات الدلالات الجيدة عند َ ظهورها في المنام
- لذلك عند رؤية الحالم اسم طه يكون إشارة إلى تخطيه المصاعب والأزمات
- كذلك قد يدل اسم طه على الخير والهدوء للشخص الرائي
- كما إذا رأت المرأة الحامل اسم طه قد يدل على إنجاب مولود ذكر والله أعلم
تفسير حلم اسم طايع في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الرجل المتزوج اسم طايع في المنام قد يحمل ذلك معاني ودلالات مختلفة وذلك نسبة لمعنى الاسم
- حيث أن اسم طايع يحمل دلالة عن الانقياد والطوع
- لذلك فقد يكون إشارة إلى الشخصية المنقادة التي يتحلى بها الحالم
تفسير حلم اسم نرجس في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الرجل اسم نرجس في المنام يكون ذلك إشارة إلى امرأة حسناء
- كما إذا رأي الشاب العازب اسم نرجس يكون إشارة إلى زواجه من فتاة حسناء
- عند رؤية الفتاة العزباء أنها تحمل اسم نرجس يدل على جمالها الشديد
- عندما ترى المرأة الحامل اسم نرجس قد يدل على إنجاب مولود جميل
تفسير حلم اسم ألفت في المنام لابن سيرين
- عند رؤية الحالم اسم ألفت في المنام يكون إشارة إلى المودة والحب
- لذلك فعندما يرى الحالم اسم ألفت في المنام قد يدل على زواجه من امرأة يحبها
- كما إذا رأت الفتاة العزباء اسم ألفت في المنام قد يدل على حب حامله الاسم للفتاة
- كذلك قد يدل للمرأة الحامل في المنام على إنجاب مولود يبرها ويغمرها بالمود والطيبة
تفسير حلم اسم أروى في المنام لابن سيرين
- يحمل اسم أروى دلالات جيدة حيث يشير إلى الرقة والرشاقة والأصل
- لذلك في حال رأي الشاب العازب اسم أروى في المنام يشير إلى زواجه من فتاة ذات أصول كريمة
- كذلك عندما ترى الفتاة العزباء اسم أروى يدل على أصلها ورشاقتها
- عند رؤية المرأة الحامل لذلك قد يدل على إنجاب فتاة تتحلى بالرشاقة والأصل والله أعلى وأعلم
تفسير حلم اسم تيا في المنام لابن سيرين
- أشار العلماء إلى أن الأسماء في المنام تحمل دلالات بما قد تحمله من معني
- حيث قد يدل اسم تيا في المنام على المكانة المرموقة التي تحتلها صاحبة الاسم
- حيث أن اسم تيا يعود للأصول الإسبانية بحيث يشير إلى الأميرة اليونانية
- لذلك فعندما ترى المرأة الحامل اسم تيا قد يدل على إنجاب فتاة تبدو كالأميرات والله أعلم
تفسير حلم اسم تمارا في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الرجل المتزوج اسم زوجته تمارا في المنام يشير ذلك إلى الخير الكثير
- حيث قد يدل على حصول الزوجة على مال ورزق كثير إن شاء الله
- عند رؤية الفتاة العزباء اسم تمارا في المنام قد يدل على الكثير من الرزق للفتاة
تفسير حلم اسم تاليا في المنام لابن سيرين
- في حال رأي الرجل المتزوج اسم تاليا في المنام قد يدل على رزقه بمولود جديد والله أعلى وأعلم
- عند رؤية الشاب العازب اسم تاليا في المنام يكون دلالة على اقتراب زواجه إن شاء الله
- عند رؤية المرأة الحامل اسم تاليا في المنام قد يدل على الولادة السهلة
- في حال رأت الفتاة العزباء ذلك يكون إشارة إلى التغير الإيجابي الذي يحدث لها
تفسير حلم اسم توليب في المنام لابن سيرين
- عند رؤية اسم توليب في المنام قد يدل على الأمور الجيدة والطيبة للشخص الرائي
- حيث قد يدل على أن الحالم قد يتزوج من فتاة جميلة عندما يكون أعزب
- كذلك قد يدل اسم توليب في المنام على ما تتمتع به الفتاة من حيوية ونشاط وجمال
- فعند رؤية الفتاة العزباء لذلك يكون إشارة إلى النشاط والحيوية والجمال
تفسير حلم اسم باكينام في المنام لابن سيرين
- يحمل اسم باكينام دلالات عن الطهارة والنقاء
- لذلك فعند رؤيته في المنام يكون ذلك إشارة إلى الأمور المحمودة
- حيث إذا رأت المرأة المتزوجة اسم باكينام يدل على نقائها وطهارتها
- عندما ترى الفتاة العزباء اسم باكينام في المنام يشير إلى سمعتها وسيرتها الطيبة
تفسير حلم اسم أشواق في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الرجل المتزوج اسم أشواق في المنام للزوجة قد يدل على حبه الشديد لها
- كذلك عند رؤية الشاب العازب اسم أشواق في المنام قد يدل على وقوع الشاب في الحب
- كما قد يدل اسم أشواق في المنام للفتاة العزباء على شعور الفتاة بحب شخص ما والاشتياق إليه
- عند رؤية المرأة الحامل اسم أشواق في المنام يشير إلى العاطفة والاشتياق لمولودها
تفسير حلم اسم خليل في المنام لابن سيرين
- عند رؤية الحالم اسم خليل في المنام يدل على الخير
- حيث قد يدل اسم خليل على المال والبركة التي ينعم بها الشخص
- كذلك في حال رأت المرأة الحامل اسم خليل قد يشير إلى زوال همومها
- كما قد يدل للفتاة العزباء اسم خليل في المنام على تفريج الأزمات التي تمر بها
تفسير حلم اسم بهيجة في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم اسم بهيجة في المنام يكون ذلك إشارة إلى امرأة تدخل إليه السعادة
- حيث قد يدل اسم بهيجة على معاني الفرحة والسعادة لذلك فهو يكون إشارة إلى ذلك
- فعند رؤية المرأة المتزوجة اسم بهيجة في المنام قد يشير إلى سعادة تغمرها
- عند رؤية الفتاة العزباء اسم بهيجة في المنام يكون دلالة على السعادة
تفسير حلم اسم سمر في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم اسم سمر في المنام يكون إشارة إلى الأمور الطيبة
- حيث قد يدل على الفرحة التي ينالها الشخص في الفترة القادمة إن شاء الله
- كذلك قد يدل اسم سمر في المنام للمرأة الحامل على إنجاب مولود يتمتع بالروح المرحة الجيدة
- عند رؤية الفتاة العزباء لذلك يكون إشارة إلى الخير والسعادة التي تعيش بها الفتاة قريبا بإذن الله تعالى
تفسير حلم اسم جنة في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم اسم جنة في المنام يكون ذلك إشارة إلى رزق كثير
- كما إذا رأت المرأة المتزوجة اسم جنة يدل لها على خير وسعادة ورزق تناله المرأة
- في حال رأت المرأة المتزوجة اسم جنة في المنام يدل لها على سعادة كبيرة تغمرها
- عند رؤية الفتاة العزباء اسم جنة في المنام يشير لها إلى النعيم والراحة والزواج من شخص صالح
تفسير حلم اسم هيام في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم اسم هيام في المنام يكون ذلك إشارة إلى حصول الرائي على ما كان يبحث عنه
- حيث قد يدل اسم هيام على إيجاد الحب الذي كان ينتظره الرائي
- كذلك عند رؤية المرأة الحامل اسم هيام يكون إشارة إلى اقتراب الفرحة للمرأة
- عند رؤية المرأة المتزوجة لذلك يدل على سعادة وراحة
تفسير حلم اسم مي في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم اسم مي في المنام يدل ذلك على الأمور الطيبة التي تحدث للشخص
- عندما يرى الشاب العازب اسم مي في المنام يشير إلى زواجه من فتاة حسناء وصالحة
- حيث قد يدل اسم مي على بعض التغيرات الإيجابية التي سوف يعيشها الشخص
- كذلك في حال رأت المرأة المتزوجة اسم مي يدل لها على تغير إيجابي وجيد
تفسير حلم اسم ماسه في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم اسم ماسه في المنام يكون إشارة إلى بعض الأمور الغير محمودة
- حيث أن الماس في المنام يحمل دلالات غير مبشرة
- كذلك قد يدل اسم ماسه في المنام على التعرض للخسائر المادية أو الفقر
- حيث إذا رأي الحالم اسم ماسه في المنام يكون إشارة إلى تعرضه للفقر أو النقص المادي
تفسير حلم اسم مديحة في المنام لابن سيرين
- لم يضع العلماء تفسيرات واضحة فيما يتعلق برؤية اسم مديحة في المنام
- إلا أن اسم مديحة يحمل دلالة طيبة حيث يكون إشارة إلى المدح والسيرة الطيبة
- لذلك إذا رأت المرأة المتزوجة اسم مديحة قد يدل على سيرتها الطيبة بين الناس
- كما إذا رأت المرأة الحامل اسم مديحة في المنام يشير إلى المدح والسيرة الطيبة التي تتمتع بها المرأة
تفسير حلم اسم شروق في المنام لابن سيرين
- عند رؤية الحالم اسم شروق في المنام يكون إشارة إلى اليسر عقب الضيق
- كذلك في حال رأت المرأة الحامل اسم شروق في المنام يدل على فرحة وسعادة تنعم بها المرأة
- عند رؤية المرأة المتزوجة لذلك يدل على زوال الهموم والعيش في راحة واستقرار
- كذلك في حال رأت الفتاة العزباء اسم شروق يدل على التيسير والإقبال على فترة من اليسر والاستقرار
تفسير حلم اسم أشرقت في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم اسم أشرقت في المنام يكون ذلك إشارة إلى زوال همومه ومشاكله
- كما قد يدل اسم أشرقت للشاب العازب في المنام على فتاة جميلة
- كذلك في حال رأت المرأة الحامل اسم أشرقت في المنام قد يدل على اقتراب ولادتها
- كما قد يدل اسم أشرقت للمرأة المتزوجة في المنام على التخلص من الهم والحزن
اقرأ المزيد عن
- ما هو تفسير حلم نزول الدم من الفم في المنام
- ما هو تفسير جمع الثوم في المنام
- ما هو تفسير حلم احتفال الميت في المنام
- ما هو تفسير حلم الطعن بالسكين في الرقبة في المنام
- ما هو تفسير حلم كسر الكمبيوتر في المنام
- ما هو تفسير حلم القتل دفاعا عن النفس
- ما هو تفسير حلم السرقة في المنام لابن سيرين
- ما هو تفسير حلم تحاليل الدم في المنام
- ما هو تفسير رمز البطن في المنام
- ما هو تفسير حلم رؤية أكل اللحم في المنام
- ما هو تفسير حلم ترتيب الملابس في شنطة السفر بالمنام
- ما هو تفسير حلم الكتان ناصع البياض في المنام
علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.
الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم
ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى: وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :
- رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى: إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ
- رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى: وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ
- رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى: يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ
الروئ وتفسيرها في السنة النبوية
بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.
- قال : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
- أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
- أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
- قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»
نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام
- يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
- صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
- كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
- وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
- كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
- ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
- صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
- نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.
مؤلفات تاريخية
- كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
- كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
- كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
- كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)
- ما هو تفسير رؤية الزوجة نفسها مع رجل أخر في المنام
- ما هو تفسير رؤية رمز الولادة في المنام
- ما هو تفسير حلم الضياع في المنام
- ما هو تفسير حلم تعليم طفل استخدام القلم في المنام
الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا
قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام
- التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم: كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم: لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
- التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
- التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
- التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
- التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
- التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.
الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام
- ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
- تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
- الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
- تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
- تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
- تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
- تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
- البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
- معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.
انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام
- في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
- اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
- وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
- تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
- حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.