نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.
نقدم لكم تفسير حلم خياطة ملابس للميت في المنام لابن سيرين
تفسير حلم خياطة ملابس للميت في المنام لابن سيرين، تلك الرؤية لها العديد من الدلالات، في هذا المقال نقدم لكم تفسير حلم خياطة ملابس الميت في المنام لابن سيرين بالتفصيل لجميع الحالات.
تفسير حلم خياطة ملابس للميت في المنام
تدل رؤية خياطة ملابس لشخص متوفي في المنام على ذكر محاسن هذا الشخص المتوفي .
كما تشير تلك الرؤية إلى أن الشخص الميت له سمعة طيبة بين الناس حيث يتم وصفه بالأخلاق الحميدة.
بشكل عام تدل رؤية خياطة ملابس الميت في المنام على الأخلاق العالية التي كان يتصف بها الميت .
وتشير تلك الرؤية أيضا إلى رغبة الميت في إخراج الصدقات له من قبل الرائي والدعاء له .
تفسير حلم خياطة العباية في المنام
رؤية خياطة العباية في المنام دلالة على الستر والشرف والعفة.
كما تدل تلك الرؤية على الأخلاق العالية التي يتصف بها صاحب الحلم.
وتشير رؤية خياطة العباية في المنام إلى أن صاحب الحلم لا يبوح بأسرار الغير .
كما تشير تلك الرؤية إلى السير في طريق الحق والبعد عن المحرمات .
تفسير حلم خياطة فستان ممزق في المنام
إذا رأى النائم في منامه أنه يقوم بخياطة فستان ممزق فتلك إشارة إلى التوبة النصوحة .
كما تدل تلك الرؤية على الشعور بالندم والرغبة الشديدة في العودة إلى الله .
ربما تدل تلك الرؤية على مشاكل قديمة انتهت ولكن ربما تظهر من جديد.
في حالة كانت الخياطة جيدة فتلك دلالة على قبول التوبة والله أعلم، والعكس صحيح.
تفسير حلم خياطة ثوب جديد في المنام
تدل رؤية خياطة ثوب جديد في المنام على تغيرات إيجابية في حياة صاحب الحلم.
كما تدل تلك الرؤية على قيام صاحب الحلم بمشروع سيجني الكثير من الأرباح.
وتشير تلك الرؤية إلى القيام بالسفر بهدف العمل للحصول على المال .
وفي منام طالب العلم تدل تلك الرؤية على النجاح والتوفيق في الدراسة.
تفسير حلم خياطة فستان الزفاف في المنام
تشير تلك الرؤية في المنام بشكل عام على أخبار سعيدة أو الزواج.
فإذا رأت الفتاة العزباء في منامها خياطة فستان زفاف فتلك إشارة إلى الخطوبة أو الزواج .
وفي منام المرأة المتزوجة تشير تلك الرؤية إلى التربية الصحيحة لأطفالها.
كما تدل رؤية خياطة فستان باللون الأبيض في المنام على تحمل المسئولية .
تفسير حلم بكرات الخياطة في المنام
تدل رؤية بكرات الخياطة في المنام على فرصة جيدة قادمة لصاحب الحلم عن قريب ان شاء الله.
كما تدل تلك الرؤية على التفكير الإبداعي الذي يتصف به صاحب الحلم في الواقع.
وفي منام الشاب الأعزب تدل تلك الرؤية على الزواج .
ومن يرى في منامه بكرات الخياطة فتلك دلالة على الحصول على وظيفة والله أعلى وأعلم.
تفسير حلم شراء ماكينة الخياطة في المنام
إذا رأى النائم في منامه أنه يشتري ماكينة للخياطة فتلك دلالة على القيام بمشروع ناحج ورابح .
كما تشير تلك الرؤية إلى إلمام صاحب الحلم بكل التقنيات الحديثة في المجال .
ومن يرى أنه يشتري ماكينة للخياطة فتلك إشارة إلى ابتعاده عن التقاليد العقيمة في العمل .
تلك الرؤية بشكل عام دليل على العلم والثقافة والمعرفة خاصة في التكنولوجيا والمجال التقني .
تفسير حلم خياطة حذاء في المنام
من يرى أنه يقوم بخياطة الحذاء فتلك دلالة على السعي وراء كسب المال.
وتدل رؤية خياطة الحذاء في المنام على السفر والقيام بالترحال والانتقال .
كما تدل تلك الرؤية على الرضا والقناعة والتواضع وعدم التكبر.
وتشير تلك الرؤية أيضا إلى الطموح الكبير لدى الرائي من أجل المعرفة واكتساب الخبرة.
تفسير حلم خياطة الزرار في المنام
تدل رؤية خياطة الأزرار في المنام على الإنجاز والانتهاء من موضوع ما للنهاية.
ومن يرى في منامه أنه يقوم بخياطة الزرار فتلك دلالة على وضع اللمسات الأخيرة في مشروعه.
وإذا رأى النائم في منامه تلك الرؤية فهي دلالة على حل المشاكل التي تواجه.
خياطة الأزرار في المنام بشكل عام دليل على إتمام الأمور إلى النهاية .
تفسير حلم خياطة المهبل في المنام
إذا رأت الفتاة العزباء في منامها أنها تقوم بخياطة المهبل فتلك دلالة على حفظها لشرفها .
وإذا كانت صاحبة الحلم قد قامت بمعصية فرؤية خياطة المهبل في المنام دلالة على التوبة عنها.
كما تدل تلك الرؤية على التمتع بالسمعة الطيبة والأخلاق الحميدة .
خياطة المهبل في المنام أيضا دلالة على السير على الطريق الصحيح والبعد عن المحرمات.
تفسير حلم خياطة البطن في المنام
خياطة البطن في المنام من الرؤى غير المحمودة والتي تدل على الفقر والحاجة.
حيث تدل تلك الرؤية على عدم مقدرة صاحب الحلم على الحصول على المال .
وتشير تلك الرؤية أيضا إلى الرضا والقناعة للرائي حيث لا يبحث عن طرق غير مشروعة .
وفي منام المرأة الحامل تدل رؤية خياطة البطن على الولادة القيصرية والله أعلى وأعلم.
تفسير حلم خياطة الفم في المنام
خياطة الفم في المنام من الرؤى المحمودة والتي تنذر بالخير في جميع الحالات.
فإذا رأى النائم في منامه أن فمه قد تم خياطته فتلك دلالة على أنه شخص يقوم بحفظ الأسرار.
كما تدل تلك الرؤية على أن صاحب الحلم شخصية متفتحة تبتعد كثيرا عن الغيبة والنميمة .
ومن يرى في منامه خياطة الفم فتلك دلالة على أنه شخص يحفظ لسانه من لفظ أي قول سيء .
تفسير حلم خياطة اليد في المنام
تدل رؤية خياطة اليد في المنام على ابتعاد صاحب الحلم عن الشر .
ومن يرى أنه يقوم بخياطة يديه في المنام فتلك دلالة على عدم الإنفاق على نفسه بالشكل المطلوب.
وتشير رؤية خياطة اليد في المنام إلى البخل الشديد الذي يتصف به الرائي.
وتلك الرؤية أيضا تشير إلى أزمة مالية تصيب صاحب الحلم مما يجعله غير قادر على الإنفاق بشكل كافٍ.
تفسير حلم خياطة القدم في المنام
إذا رأى النائم في منامه أنه يقوم بخياطة قدمه فتلك دلالة على قيامه مشروع غير مربح.
حيث تدل تلك الرؤية على العمل وبذل المجهود الكبير ولكن بلا فائدة.
كما تدل تلك الرؤية على إلغاء سفرية كانت مهمة جدا بالنسبة لصاحب الحلم.
وربما تدل رؤية خياطة القدم في المنام على إلغاء مشروع ما غير نافع.
تفسير حلم خياطة الرأس في المنام
إذا رأى النائم في منامه أنه يقوم بخياطة رأسه فتلك دلالة على تعرضه للكثير من الضغوط النفسية.
كما تدل تلك الرؤية على مصيبة كبيرة تواجه صاحب الحلم تلك الفترة ولا يقدر على حلها .
وتشير رؤية خياطة الرأس في المنام إلى التفكير الكبير في حل المشاكل.
وربما تدل تلك الرؤية على عدم تدخل صاحب الحلم في خصوصيات الآخرين.
تفسير حلم خياطة الفرج في المنام
تدل رؤية خياطة الفرج في المنام على السعادة والبركة والهناء .
فإذا رأت الفتاة العزباء في منامها أنها تقوم بتخيط الفرج فتلك دلالة على العفة والستر والشرف.
كما تدل تلك الرؤية في منام المتزوجين على إنهاء المشاكل الزوجية .
وفي منام المرأة المتزوجة تدل تلك الرؤية على الحمل عن قريب ان شاء الله.
تفسير حلم محل الخياطة في المنام
تدل تلك الرؤية في المنام على الإصرار على النجاح وقوة وإرادة صاحب الحلم.
فمن يرى في منامه محلا للخياطة فتلك دلالة على رغبته الشديدة في تعلم أمورا جديدة ونافعة.
وإذا رأى الرجل المتزوج في منامه أنه يذهب لمحل الخياطة فتلك دلالة على المشاكل الزوجية .
حيث تشير الرؤية السابقة إلى عدم القدرة على التعامل مع الزوجة والرغبة في الطلاق.
تفسير حلم الذهاب إلى الخياطة في المنام
إذا رأى النائم في منامه أنه يذهب للخياط فتلك دلالة على الرغبة الشديدة في التوبة والعودة إلى الله.
وهناك رأى يقول ان تلك الرؤية تعبر عن اليأس والشعور بالخيبات وفقدان الأمل.
وربما تشير رؤية الذهاب إلى الخياط في المنام إلى حدوث مصيبة من الممكن أن يكون سببها أنثى .
كما تدل تلك الرؤية على فشل علاقة عاطفية لصاحب الحلم أو إنهاء صداقة.
تفسير حلم تفصيل فستان عند الخياط في المنام
إذا رأت المرأة في منامها انها تقوم بخياطة فستانا عند الخياط فتلك دلالة على أخبار سعيدة قادمة إلى صاحب الحلم.
كما تدل تلك الرؤية على تغيرات إيجابية في حياة صاحب الحلم عن قريب ان شاء الله.
بينما رؤية خياطة فستان باللون الاسود في المنام على أخبار سيئة.
وخياطة الفستان الأزرق عند الخياط دلالة على الرزق الكبير الحلال، وهو بشرة بالإنجاب.
تفسير حلم تعلَّم الخياطة في المنام
إذا رأى النائم في منامه أنه يتعلم الخياطة في المنام فتلك دلالة على حبه وشغفه في الحصول على العلم .
كما تدل رؤية تعلَّم الخياطة في المنام على قوة شخصية صاحب الحلم.
وتشير تلك الرؤية إلى القدرة على المناظرة في المناقشات وإبداء الرأي.
بالإضافة إلى ذلك فإن رؤية تعلَّم الخياطة في المنام دلالة أيضا على التعامل الصحيح مع الغير .
تفسير حلم الخياطة في المنام
الخياطة في منام الفتاة العزباء تشير إلى الزواج أو الحصول على مهنة جديدة .
وفي منام المرأة المتزوجة تدل تلك الرؤية على قيام صاحبة بكل واجباتها كما ينبغي .
ويرى ابن سيرين ان رؤية الخياطة في المنام دلالة على صلاح الأحوال.
كما تشير تلك الرؤية إلى المثابرة والإصرار على النجاح، بالإضافة إلى المساهمة في تحقيق العدالة.
تفسير حلم آلة الخياطة في المنام
إذا رأت الفتاة العزباء في منامها ماكينة الخياطة فتلك دلالة على الرزق الكبير وإشارة للزواج.
كما تدل تلك الرؤية على أن صاحب الحلم شخصية عاقلة تسيطر على غضبها وتتخذ القرارات بعد التفكير المنطقي .
وتشير رؤية آلة الخياطة في المنام إلى تغيرات إيجابية في حياة صاحب الحلم .
تلك الرؤية أيضا دلالة على زوال الهموم والمشاكل التي يعيشها الرائي.
كما تدل تلك الرؤية على سداد الديون والغناء بالنسبة للفقير، وهي دلالة على النجاح والتقدم.
تفسير حلم الخياطة بالإبرة في المنام
إذا رأت المرأة المطلقة في منامها أنها تقوم بالخياطة باستخدام الإبرة فتلك دلالة على بداية حياة جديدة أفضل من السابقة .
وفي منام الرجل تدل تلك الرؤية على الاستدانة بالأموال من شخص ما وعدم القدرة على سداد الديون، وذلك إذا دخلت الإبرة في يديه .
أما إذا دخلت الإبرة في قدم صاحب الحلم فتلك إشارة إلى السفر والتنقل .
وإذا رأى المريض في المنام أنه يستخدم الإبرة لخياطة ملابس قديمة فتلك إشارة إلى طول فترة المرض، أما إذا كانت الملابس جديدة فتلك دلالة على الشفاء.
تفسير حلم رؤية الميت وهو يخيط في المنام
إذا رأى النائم في منامه أن هناك شخصا متوفيا يقوم بخياطة الملابس فتلك دلالة على طلب الميت للدعاء له من الحي.
كما تدل تلك الرؤية على إهمال صاحب الحلم لهذا الميت ونسيانه.
وتشير رؤية الميت يخيط الثوب في المنام إلى الصدقة والاستغفار له .
ومن يرى أن هناك ميتا يقوم بالخياطة في المنام فتلك دلالة على إهمال الرائي لأسرته.
اقرأ المزيد عن
- ما هو تفسير حلم نزول الدم من الفم في المنام
- ما هو تفسير جمع الثوم في المنام
- ما هو تفسير حلم احتفال الميت في المنام
- ما هو تفسير حلم الطعن بالسكين في الرقبة في المنام
- ما هو تفسير حلم كسر الكمبيوتر في المنام
- ما هو تفسير حلم القتل دفاعا عن النفس
- ما هو تفسير حلم السرقة في المنام لابن سيرين
- ما هو تفسير حلم تحاليل الدم في المنام
- ما هو تفسير رمز البطن في المنام
- ما هو تفسير حلم رؤية أكل اللحم في المنام
- ما هو تفسير حلم ترتيب الملابس في شنطة السفر بالمنام
- ما هو تفسير حلم الكتان ناصع البياض في المنام
علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.
الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم
ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى: وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :
- رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى: إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ
- رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى: وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ
- رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى: يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ
الروئ وتفسيرها في السنة النبوية
بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.
- قال : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
- أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
- أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
- قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»
نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام
- يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
- صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
- كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
- وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
- كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
- ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
- صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
- نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.
مؤلفات تاريخية
- كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
- كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
- كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
- كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)
- ما هو تفسير رؤية الزوجة نفسها مع رجل أخر في المنام
- ما هو تفسير رؤية رمز الولادة في المنام
- ما هو تفسير حلم الضياع في المنام
- ما هو تفسير حلم تعليم طفل استخدام القلم في المنام
الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا
قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام
- التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم: كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم: لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
- التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
- التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
- التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
- التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
- التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.
الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام
- ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
- تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
- الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
- تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
- تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
- تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
- تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
- البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
- معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.
انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام
- في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
- اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
- وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
- تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
- حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.