نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.
نقدم لكم تفسير حلم اسم مالك في المنام لابن سيرين
تفسير حلم اسم همسة في المنام لابن سيرين سنتعرف معك اليوم بصورة مفصلة عن دلالة رؤية الأسماء في المنام، وذلك يكون بناء على عدة أمور، وفيما يلي نعرضها لك..
تفسير حلم اسم مالك في المنام لابن سيرين
- عند رؤية الرجل المتزوج اسم مالك في المنام يكون إشارة إلى التوبة عن الذنوب
- كذلك قد يدل اسم مالك على التخلص من المشاكل والهموم
- كما يحمل اسم مالك في المنام دلالات ومعاني طيبة للشخص الرائي
- فهو يشير إلى زوال وتفريج الهموم وتسديد الديون
تفسير حلم اسم همسة في المنام لابن سيرين
- في حال رأي الحالم اسم همسة في المنام يكون دليل على الحياة المستقرة والهادئة
- كما إذا رأت المرأة المتزوجة اسم همسة يكون دليل على الشخصية الهادئة لمن يحمل الاسم
- كذلك عند رؤية المرأة الحامل اسم همسة في المنام يكون دليل على إنجاب مولود يتصف بالغموض
- عند رؤية الفتاة العزباء لذلك يكون إشارة إلى الغموض الذي تتحلى به الفتاة
تفسير حلم اسم مليكة في المنام لابن سيرين
- في حال رأي الحالم اسم مليكة في المنام يحمل ذلك دلالات جيدة ومبشرة
- حيث أن اسم مليكة يحمل دلالات ومعاني بالصفاء والنقاء
- لذلك في حال رأت الفتاة العزباء اسم مليكة في المنام قد يدل على صفاء قلب الفتاة
- عند رؤية المرأة الحامل اسم مليكة يدل على إنجاب فتاة رقيقة القلب والله تعالي أعلم
تفسير حلم اسم ميسه في المنام لابن سيرين
- يحمل اسم ميس وميسه وميساء المعاني ذاتها للشخص الحالم حيث قد يدل اسم ميس على الفتاة التي تتبختر
- فعندما يرى الحالم اسم ميسه قد يدل على فتاة تتباهي وتتبختر بجمالها
- كما قد يدل على حب المرأة بجمالها واناقتها
- كذلك قد يكون دليل على القلب الطيب والرفيق الذي تتمتع به المرأة
تفسير حلم اسم ميس في المنام لابن سيرين
- عند رؤية الرجل المتزوج اسم زوجته ميس في المنام يكون دلالة على ما تتمتع به الزوجة من قلب طيب
- كما قد يدل اسم ميس على الخير والطيبة وحب الأمور التي تتعلق بالجمال للحالم
- عند رؤية المرأة الحامل اسم ميس في المنام يكون إشارة إلى إنجاب فتاة والله أعلى وأعلم
تفسير حلم اسم محاسن في المنام لابن سيرين
- في حال رأي الحالم اسم محاسن في المنام يكون إشارة إلى الأمور الطيبة للشخص
- كما إذا رأت المرأة المتزوجة اسم محاسن قد يدل على الجمال الذي تتحلى به المرأة
- عندما ترى المرأة الحامل اسم محاسن في المنام يشير إلى الخير
- كذلك قد يدل للفتاة العزباء على الأمور المحمودة
تفسير حلم اسم صدفة في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم اسم صدفة في المنام قد يدل على اقتراب من تحقيق بعض الأمور
- كذلك قد يدل للمرأة المتزوجة على التغير الإيجابي
- في حال رأت المرأة الحامل اسم صدفة قد يدل على مفاجأة المرأة ببعض الأمور
- عند رؤية الفتاة العزباء لذلك يكون إشارة إلى بعض التغيرات الغير متوقعة
تفسير حلم اسم توحيدة في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الرجل المتزوج اسم زوجته توحيدة في المنام يكون إشارة إلى قوة إيمانها
- كما قد يدل على التقوى والصلاح الذي تتمتع به الزوجة
- كما إذا رأت المرأة الحامل اسم توحيد يكون بشارة لها بالأمور الجيدة
- عند رؤية الفتاة العزباء لذلك يكون إشارة إلى الخير والصلاح والتحليل بالأخلاق الطيبة
تفسير حلم اسم تحية في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم اسم تحية في المنام يكون إشارة إلى تفريج خلافاته مع شخص ما
- كذلك في حال رأت المرأة الحامل اسم تحية في المنام يدل على الخير والاستقرار
- عند رؤية الفتاة العزباء لذلك يكون إشارة إلى زوال مشاكلها وأزماتها مع شخص أو إمرأة
تفسير حلم اسم كارم في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الرجل المتزوج اسم كارم في المنام قد يدل على شخصيته الكريمة
- كما إذا رأت المرأة المتزوجة اسم كارم في المنام قد يدل على ما يتحلى به صاحب الاسم من كرم
- كذلك اذا رأت المرأة الحامل اسم كارم قد يكون إشارة إلى الخير والرزق
- كما يدل للفتاة العزباء على الزواج من شخص كريم
تفسير حلم اسم كارمن في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الرجل المتزوج اسم زوجته كارمن في المنام يدل على جمالها وشخصيتها الهادئة
- عند رؤية المرأة الحامل اسم كارمن في المنام يدل على إنجاب فتاة جميلة وهادئة والله أعلم
- كما إذا رأت المرأة المتزوجة اسم كارمن في المنام يحمل لها ذلك دلالات جيدة ومبشرة
تفسير حلم اسم كاميليا في المنام لابن سيرين
- يشير اسم كاميليا إلى الشجرة المزدهرة لذلك فهو من الأسماء التي تحمل دلالات طيبة للحالم
- حيث إذا رأت المرأة الحامل اسم كاميليا في المنام قد يشير إلى إنجاب مولود يتحلى بالطيب والجمال
- كما إذا رأت المرأة المتزوجة اسم كاميليا بكون إشارة إلى الخير والسعادة التي تنعم بها المرأة إن شاء الله تعالى
- عند رؤية الفتاة العزباء لذلك يكون إشارة إلى الخير والفرحة التي سوف تنعم بها
تفسير حلم اسم داليدا في المنام لابن سيرين
- في حال رأي الحالم اسم داليدا في المنام يشير ذلك إلى الرزق والحظ الجيد
- كذلك في حال رأت المرأة المتزوجة اسم داليدا يكون دليل على خير وفير تناله المرأة
- عند رؤية المرأة الحامل اسم داليدا يكون إشارة إلى البركة والرزق الكثير الذي تعيشه المرأة
- في حال رأت الفتاة العزباء اسم داليدا في المنام يشير إلى الأمور الحسنة
تفسير حلم اسم ابتهال في المنام لابن سيرين
- أشار العلماء إلى أن اسم ابتهال من الأسماء التي تحمل دلالات مبشرة للحالم
- حيث إذا رأي الحالم اسم ابتهال يدل ذلك على التقرب من الله وتحقيق الأمنيات
- كما إذا رأت المرأة المتزوجة اسم ابتهال في المنام يدل لها على الخير والسعادة
- كذلك في حال رأت الفتاة العزباء ذلك قد يدل على تمكن الفتاة من تحقيق أهدافها التي كانت تسعى لها
تفسير حلم اسم بهجة في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم اسم بهجة في المنام يدل على الكثير من السعادة التي تغمر الحالم
- حيث قد يكون إشارة إلى الشاب العازب بالإقبال على العمل أو الزواج
- كما إذا رأت الفتاة العزباء اسم بهجة في المنام يدل على فرحتها وسعادتها
- كما إذا رأت المرأة الحامل اسم بهجة قد يدل على إنجاب مولود يغمر أهله بالسعادة والفرح
تفسير حلم اسم بهجت في المنام لابن سيرين
- عند رؤية الحالم اسم بهجت في المنام يكون إشارة إلى الأمور الطيبة
- حيث قد يدل على السعادة والفرح الذي يدخل إلى حياة الرائي في الفترة القادمة إن شاء الله تعالي
- كذلك قد يدل على الجمال والحسن والروح الطيبة التي يتحلى بها الشخص الرائي
- حيث قد يدل على البشاشة التي يتصف بها الشخص
تفسير حلم اسم إيناس في المنام لابن سيرين
- يحمل اسم إيناس دلالات جيدة حيث يحمل معاني الأنس والمودة
- لذلك فهو قد يشير إلى من يأنس وحدة الحالم
- حيث قد يدل للرجل المتزوج على الزوجة التي تأنس وحدته وتغمره بحبها
- كذلك في حال رأي الشاب العازب اسم إيناس في المنام قد يشير إلى الزواج بفتاة صالحة وتقية تغمر حياته بالحب والود
تفسير حلم اسم أميمة في المنام لابن سيرين
- في حال رأي الحالم اسم زوجته أميمة في المنام قد يدل ذلك على امرأة تغمره بالعطف والحب
- كذلك عند رؤية المرأة الحامل اسم أميمة في المنام قد يدل على تفريج أزماتها
- كما قد يدل اسم أميمة في المنام للفتاة العزباء على الخير وزوال المشاكل
تفسير حلم اسم أنيسة في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم اسم أنيسة في المنام يكون دلالة على فتاة أو امرأة تأنس وحدته
- كذلك قد يدل على أن الشخص سوف يأنس بوجود فتاة تدخل بحياته الفرحة
- عند رؤية المرأة الحامل لذلك قد يشير إلى أن المرأة سوف تأنس بمولودها إن شاء الله
- عندما ترى الفتاة العزباء اسم أنيسة قد يدل على صديقة تأنس وحشتها
تفسير حلم اسم أنغام في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الرجل المتزوج اسم أنغام في المنام قد يدل على تلقى بعض الأخبار
- كما قد يدل اسم أنغام في المنام على المناسبات الجديدة
- حيث قد يدل كذلك اسم أنغام على إنتهاء المشاكل والهموم التي كان يعيشها الشخص الرائي
تفسير حلم اسم نغم في المنام لابن سيرين
- عندما يري الحالم اسم نغم في المنام يكون إشارة إلى تلقي خبر سار
- كذلك عند رؤية الشاب العازب اسم نغم في المنام قد يدل على زواجه من فتاة رقيقة وتتحلي بصوتها العزب
- عندما ترى المرأة الحامل اسم نغم في المنام قد يدل على إنجاب فتاة والله أعلى وأعلم
تفسير حلم اسم تميم في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم اسم تميم في المنام قد يدل ذلك على خلقه الجيد
- حيث يدل اسم تميم على الخلق الطيب والحسن للشخص
- لذلك في حال رأت المرأة الحامل اسم تميم قد يدل على إنجاب مولود يتمتع في المستقبل بخلقه
- عند رؤية الفتاة العزباء لذلك يكون إشارة إلى الزواج من شخص يتمتع بخلق رفيع
تفسير حلم اسم إلهام في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الرجل المتزوج اسم إلهام في المنام قد يدل على تمتع صاحبة الاسم بمنزلة رفيعة
- حيث قد يدل اسم إلهام في المنام على تقرب المرأة من الله
- كما قد يدل على ما تتمتع به صاحبة الاسم من صفاء وطهارة للنفس والقلب
- كما إذا رأت الفتاة العزباء اسم إلهام في المنام يكون إشارة إلى الكثير من الخير والرزق بسبب أعمالها الحسنة
تفسير حلم اسم لهفة في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم اسم لهفة في المنام قد يحمل ذلك دلالات ومعاني مختلفة
- حيث قد يدل على تلهف وشغف الحالم في الحصول على شيء ما
- كما قد يكون اسم لهفة هو إشارة إلى قلق الشخص الحالم بخصوص بعض الأشياء
- حيث قد يدل على ما يعيشه الشخص من قلق وخيرة بشأن أمر ما
تفسير حلم اسم امتثال في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم اسم امتثال في المنام قد يدل ذلك على طاعته ورضاه
- حيث يحمل اسم امتثال معاني الرضا والطاعة مثل الامتثال لأوامر الله سبحانه وتعالى
- لذلك فقد يدل اسم امتثال للمرأة المتزوجة على الطاعة والرضا عن ما تناله
- كما قد يدل للفتاة العزباء على الامتثال لطاعة الله
تفسير حلم اسم إنصاف في المنام لابن سيرين
- يشير اسم إنصاف إلى معاني العدل والحكم دون تحيز أو ظلم
- لذلك فإن اسم إنصاف من الأسماء التي تحمل دلالات طيبة وحسنة للشخص
- فقد يدل على تحلى الشخص الحالم بالعدل والقدرة على إعطاء كل شخص ما يستحقه
- فعندما ترى الفتاة العزباء اسم إنصاف في المنام يشير إلى الخير والعدل الذي تتحلى به
تفسير حلم اسم أبرار في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم اسم أبرار في المنام يكون ذلك إشارة إلى الأمور المحمودة
- حيث قد يدل على صلاح وتقوى الشخص الرائي
- كما إذا رأت المرأة المتزوجة اسم أبرار في المنام قد يدل على صلاحها وتقوتها
- عند رؤية الفتاة العزباء لذلك يكون إشارة إلى الكثير من الخير والرزق من الله إن شاء الله تعالى
تفسير حلم اسم ألطاف في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم اسم ألطاف في المنام قد يدل على الأمور الحسنة
- حيث قد يكون اسم ألطاف في المنام إشارة إلى تيسير وتسهيل الأمور للشخص الحالم
- كذلك قد يدل اسم ألطاف في المنام على العديد من الأمور الإيجابية
تفسير حلم اسم إخلاص في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم اسم إخلاص في المنام قد يدل على العديد من التغيرات الإيجابية للشخص
- كذلك قد يدل على تمتع الشخص بالعديد من الصفات الطيبة التي من بينها الإخلاص
- كما إذا رأت الفتاة العزباء اسم إخلاص في المنام قد يدل على ما تناله بسبب إخلاصها في الدراسة أو العمل
تفسير حلم اسم بثينة في المنام لابن سيرين
- في حال رأت الفتاة العزباء اسم بثينة في المنام قد يدل على تمتعها بالجمال
- كذلك قد يدل على اقتراب زواجها من شخص يحتل مكانة عالية
- عند رؤية المرأة المتزوجة اسم بثينة في المنام قد يشير إلى حياتها المستقرة
- حيث قد يدل على ما تنعم به المرأة من راحة واستقرار مع الزوج
تفسير حلم اسم بوسي في المنام لابن سيرين
- لم يرد ذكر اسم بوسي في ما ورد عن العلماء في تفسيرات رؤية الأسماء في المنام
- إلا أن اسم بوسي قد يشير إلى الفتاة الرقيقة الناعمة
- كما قد يدل كذلك اسم بوسي في المنام على الفتاة المرفهة المدللة
- لذلك فقد يدل للشاب العازب على الزواج من فتاة مدللة ومرفهة
تفسير حلم اسم بيبرس في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الرجل المتزوج اسمه بيبرس في المنام قد يشير إلى تمتع الرجل بالقوة
- كذلك في حال رأي الشاب العازب اسم بيبرس في المنام قد يدل على تحليه بالشجاعة والنبل
- عند رؤية المرأة الحامل لذلك قد يدل على إنجاب مولود يملك قوة وشجاعة لمحاربة الأعداء
اقرأ المزيد عن
- ما هو تفسير حلم نزول الدم من الفم في المنام
- ما هو تفسير جمع الثوم في المنام
- ما هو تفسير حلم احتفال الميت في المنام
- ما هو تفسير حلم الطعن بالسكين في الرقبة في المنام
- ما هو تفسير حلم كسر الكمبيوتر في المنام
- ما هو تفسير حلم القتل دفاعا عن النفس
- ما هو تفسير حلم السرقة في المنام لابن سيرين
- ما هو تفسير حلم تحاليل الدم في المنام
- ما هو تفسير رمز البطن في المنام
- ما هو تفسير حلم رؤية أكل اللحم في المنام
- ما هو تفسير حلم ترتيب الملابس في شنطة السفر بالمنام
- ما هو تفسير حلم الكتان ناصع البياض في المنام
علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.
الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم
ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى: وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :
- رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى: إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ
- رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى: وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ
- رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى: يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ
الروئ وتفسيرها في السنة النبوية
بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.
- قال : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
- أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
- أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
- قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»
نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام
- يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
- صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
- كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
- وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
- كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
- ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
- صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
- نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.
مؤلفات تاريخية
- كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
- كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
- كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
- كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)
- ما هو تفسير رؤية الزوجة نفسها مع رجل أخر في المنام
- ما هو تفسير رؤية رمز الولادة في المنام
- ما هو تفسير حلم الضياع في المنام
- ما هو تفسير حلم تعليم طفل استخدام القلم في المنام
الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا
قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام
- التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم: كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم: لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
- التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
- التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
- التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
- التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
- التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.
الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام
- ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
- تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
- الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
- تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
- تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
- تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
- تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
- البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
- معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.
انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام
- في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
- اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
- وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
- تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
- حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.