نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.
نقدم لكم تفسير حلم الصدقة بالمال في المنام لابن سيرين
تفسير حلم الصدقة بالمال في المنام لابن سيرين قد يكون لنا من أحلامنا نصيب، بحيث تشكل الأحلام جزء من تفكيرنا ووعينا، لذلك فيما يلي نعرض لك دلالات لرؤية حلمك..
تفسير حلم الصدقة بالمال في المنام لابن سيرين
- أشار العلماء إلى أن التصدق بالمال في المنام بشكل عام يشير إلى الخير
- حيث إذا رأي الحالم أنه يتصدق بالمال في المنام يدل ذلك على الرزق الذي يناله
- كما قد يكون إشارة إلى تحقيق المكاسب المالية في العمل في الفترة المقبلة إن شاء الله
- كذلك قد يحمل ذلك معاني الخير والحظ الجيد للشخص
تفسير حلم أكل طعام الصدقة في المنام لابن سيرين
- في حال رأي الحالم أنه يأخذ الصدقة في المنام فإن ذلك يشير إلى شخصيته الاجتماعية
- لذلك فإن اكل طعام الصدقة يحمل دلالات طيبة للشخص الحالم
- حيث قد يكون ذلك دليل على الخير والسعادة التي سوف ينعم بها الحالم
- كما قد يدل على حصول الشخص على رزق وفير أو قدرة الشخص على دخول العلاقات الجديدة
تفسير حلم صدقة الارز في المنام لابن سيرين
- أشار العالم ابن سيرين إلى أن امل الأرز في المنام يدل على الخير والراحة
- كذلك في حال رأي الحالم أنه يوزع الأرز في المنام يكون دليل على الأمنيات
- حيث قد يكون توزيع الأرز هو إشارة إلى اقتراب الحالم من تحقيق أهدافه بإذن الله تعالى
- لذلك فإن توزيع الأرز على الفقراء في المنام قد يحمل دلالات ومعاني طيبة للرائي
تفسير حلم صدقة التمر في المنام لابن سيرين
- أشار العالم ابن سيرين إلى أن توزيع التمر في المنام من الأمور الجيدة
- حيث قد تكون إشارة إلى سعي الحالم للتصدق والإنفاق على المحتاجين
- كما قد يكون كذلك إشارة إلى الجزاء الحسن للشخص الرائي في الفترة المقبلة
- حيث قد يدل على ما سوف يناله الشخص الرائي من خير ورزق بسبب أفعاله الطيبة
تفسير حلم التصدق بالسكر في المنام لابن سيرين
- في حال رأي الحالم أنه يتصدق بالسكر في المنام فإن ذلك يدل على الخير الوفير الذي يقدمه لمن حوله
- كما قد يدل على أن الشخص سوف ينال سعادة وفرحة كبيرة إن شاء الله
- كذلك قد يدل التصدق بالسكر في المنام على الأمور والتغيرات للأحسن
تفسير حلم رؤية عابر سبيل في المنام لابن سيرين
- في حال رأي الحالم عابر سبيل في المنام فإن ذلك قد يدل على حاجة الشخص للرجوع إلى الله
- كما قد يدل على تقصير الحالم في الصلوات والواجبات الدينية
- كذلك قد يدل على أن الشخص يجب عليه أن يسعى لتأدية الفروض والواجبات الدينية
تفسير حلم قول ربي لما انزلت الي من خير فقير في المنام لابن سيرين
- قد يحمل الفقر عند رؤيته في المنام العديد من المعاني التي قد توحي بالسوء أو الخير
- إلا أنه في حال رأي الحالم أنه يردد قول ربي لما انزلت الي من خير فقير في المنام قد يدل ذلك على العديد من الخيرات
- حيث قد يكون دليل على ما سوف يناله الحالم من رزق دون شقاء
- كما قد يكون إشارة إلى الشخصية التي تتمتع بالقناعة بما رزقها الله
تفسير حلم الفقر في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم أنه فقير في المنام فإن ذلك قد يشير إلى الرزق والخير الكثير
- كما إذا رأت الفتاة العزباء أنها فقيرة في المنام فإن ذلك يشير إلى الأموال الكثيرة
- حيث قد يكون إشارة إلى ما سوف تجنيه الفتاة من أموال في الفترة القادمة إن شاء الله
- في حال رأت المرأة المتزوجة الفقر قد يشير إلى الخير والمال الوفير
تفسير حلم مساعدة الفقراء في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الرجل المتزوج أنه يساعد الفقراء في المنام يدل ذلك على زوال الهم والحزن
- بينما في حال رأي الرجل المتزوج أنه يرفض مساعدة شخص فقير في المنام يدل على تعرضه لأزمة كبيرة
- عند رؤية المرأة المطلقة مساعدة الفقراء في المنام يشير إلى الخير والتخلص من المشاكل
- كذلك عند رؤية المرأة المتزوجة لذلك فإنه يشير إلى الخير والتخلص من الخلافات
تفسير حلم رؤية الأب فقير في المنام لابن سيرين
- في حال رأي الحالم الأب في المنام فإن ذلك يحمل العديد من الدلالات
- لذلك في حال رؤية الأب فقير في المنام يكون إشارة إلى الرزق الكثير للأب
- بينما قد يدل ذلك في بعض الحالات على الذنوب والمعاصي التي يرتكبها الشخص ويجب عليه التوبة عنها لله تعالى
تفسير حلم رؤية طفل فقير في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم أنه يطعم طفل فقير في المنام يكون إشارة إلى الخير والأمور الطيبة
- حيث قد يدل ذلك على ما يتمتع به الشخص من شخصية طيبة وخلوقة
- كما قد يدل مساعدة طفل فقير في المنام على الرزق من الله
- كذلك قد يكون ذلك دليل على وصول الشخص لما كان يتمناه وتحقيق أهدافه
تفسير حلم البكاء على فقير في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم شخص فقير يبكي في المنام فإن ذلك يشير إلى الرزق والخير
- كذلك قد يكون ذلك إشارة إلى الأموال الكثيرة التي يحصل عليها الرائي
- في حال رأت الفتاة العزباء البكاء على فقير في المنام يدل ذلك على الأمور الإيجابية
- كما قد يدل ذلك للمرأة المتزوجة على الفرج عقب الضيق والتغيرات الإيجابي
تفسير حلم الزواج من شخص فقير في المنام لابن سيرين
- في حال رأت الفتاة العزباء الزواج من شخص فقير في المنام يدل ذلك على تعرضها لبعض المواقف الصعبة
- كما قد يدل على أن الفتاة سوف تصاب بالهم أو المرض
- كذلك قد يدل الزواج من رجل فقير في المنام على الضغط النفسي الذي تعيشه الفتاة
- فقد يكون إشارة إلى الإحباط والمشاعر السلبية التي تعيشها الفتاة
تفسير حلم رؤية شخص غنى اصبح فقير في المنام لابن سيرين
- أشار العلماء إلى أن الفقر في المنام من الرؤى المبشرة
- حيث قد يدل على انتقال الحالم من الضيق إلى الفرج والتيسير بإذن الله
- كما قد يدل رؤية الغني يصبح فقير في المنام على الأعمال الصالحة
- حيث قد يدل على ما يقوم به الشخص من خير تجاه الفقراء حيث أشار العلماء إلى أن الفقر في المنام خير ورزق
تفسير حلم ضيق المعيشة في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم ضيق المعيشة في المنام فإن ذلك يشير إلى تغيرات إيجابية
- حيث قد يدل ذلك على الفرج عقب الضيق واليسر عقب العسر
- حيث قد يدل ضيق المعيشة في المنام على تمكن الحالم من تخطي مشاكله
- كذلك قد يكون إشارة إلى وصول الحالم لمكانة جيدة بين الناس بإذن الله تعالى
تفسير حلم رؤية ناس فقراء في المنام لابن سيرين
- عندنا يرى الرجل مجموعة ناس فقراء في المنام يحمل ذلك العديد من الرسائل
- حيث أنه في حال قام بإعطاء الصدقات لهم فإنه يدل على رزق كثير يناله بسبب أفعاله الحسنة
- بينما في حال رفض الحالم مساعدتهم في المنام يدل ذلك على تعرضه لأزمة مادية
- كما إذا قام بالتصدق عليهم ولكنه كان غير سعيد يكون إشارة إلى تقصيره وتعرضه لمواقف صعبة
تفسير حلم اعطاء الفقير مال في المنام لابن سيرين
- عندما يرى الحالم اعطاء المال لشخص فقير في المنام يكون دلالة على ما يفعله من خير
- بينما في حال رأي الحالم اعطاء المال للفقير ويكون حزين يحمل هذا دلالات غير مبشرة
- حيث قد يدل على أن الشخص قد يكون غير ملتزم ومقصر في الأمور الدينية والفروض
- لذلك يكون عليه التراجع عن ذلك وتأدية الصلوات وإخراج الصدقات للمحتاج والفقير
تفسير حلم اعطاء الفقير طعام في المنام لابن سيرين
- أشار العالم ابن سيرين إلى أن إعطاء الطعام لشخص فقير في المنام تحمل دلالات محمودة
- حيث أن ذلك يكون إشارة إلى التقرب من الله بالأفعال الصالحة
- كذلك يدل على نقاء وصفاء قلب الشخص وتمتعه بالقلب الطيب في تعاملاته مع الناس
- كما أنه عند رؤية ذلك يكون إشارة إلى الإيمان والتقوى للشخص
تفسير حلم إطعام الفقير بيدي في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم أنه يطعم شخص فقير في المنام فإنه يدل على أن الشخص يفعل الخيرات
- كذلك قد يكون إشارة إلى سعي الحالم لنيل رضا الله من خلال فعل الخير
- عند رؤية المرأة المتزوجة لذلك يدل على ما تتحلى به المرأة من حنان وعطف
- كما قد يكون إشارة إلى التقرب من الله ومحاولة إرضائه بفعل وتقديم الخير للآخرين
تفسير حلم رؤية امرأة فقيرة في المنام لابن سيرين
- تحمل رؤية الفقراء في المنام العديد من المعاني للشخص الحالم
- حيث أنه في حال رؤية شخص فقير دون مساعدته في المنام فإن ذلك قد يدل على الضعف والعجز
- كذلك قد تدل رؤية الفقير ومساندته ومساعدته على الخير والرزق والأفعال الحسنة للشخص
- لذلك قد تدل رؤية امرأة فقيرة ومساعدتها على الخير والقيام بأفعال جيدة
تفسير حلم رؤية رجل فقير في المنام لابن سيرين
- إذا رأي الحالم رجل فقير في المنام فإن ذلك يدل على التعرض للإهانة والذل
- بينما في حال قام بتقديم المساعدة له يشير إلى الخير وتقديم الأعمال الطيبة للرائي
- كذلك عند رؤية الفتاة العزباء لذلك فإنه يدل على البوؤس والضعف الذي تتعرض له
- كما قد يدل للمرأة المتزوجة على أنها قد تتعرض لفترة من الذل والإهانة
تفسير حلم الصدقة بالخبز في المنام لابن سيرين
- أشار العالم اين سيرين إلى أن التصدق بالخبز في المنام يحمل دلالات عديدة
- حيث أنه في حال رأي الحالم التصدق بالخبز على من يستحق يدل على تقديمه للوعظ والنصح
- بينما في حال رأي التصدق بالخبز على من لا يستحق فإنه يكون دلالة على الأجر الذي يناله
- كما قد يدل على أن الأشخاص الذين نالوا الخبز دون استحقاق قد يكون ليس لهم حظ بسبب أخذ ما ليس من حقوقهم
تفسير حلم الصدقة بالماء في المنام لابن سيرين
- في حال رأي الرجل المتزوج أنه يشرب من ماء الصدقة يدل ذلك على الخير
- كما أنه عند رؤية المرأة المتزوجة أنها تشرب الماء من الصدقة في المنام يشير إلى رعاية الزوجة لأسرتها
- عند رؤية الفتاة العزباء أن شخص يجعلها تشرب من ماء الصدقة في المنام يشير إلى اقتراب زواجها إن شاء الله تعالى
تفسير حلم الصدقة بنقود معدنية في المنام لابن سيرين
- أشار علماء التفسير إلى أن التبرع بالأموال الورقية يحمل معاني ودلالات طيبة
- في حال أن التبرع بالنقود المعدنية في المنام قد لا يحمل الدلالة ذاتها
- حيث قد يدل التبرع بالنقرد المعدنية على أن الشخص قد يتعرض لبعض الأزمات
- بحيث قد يكون إشارة إلى الإفلاس أو خسارة الأموال للرائي
اقرأ المزيد عن
- ما هو تفسير حلم نزول الدم من الفم في المنام
- ما هو تفسير جمع الثوم في المنام
- ما هو تفسير حلم احتفال الميت في المنام
- ما هو تفسير حلم الطعن بالسكين في الرقبة في المنام
- ما هو تفسير حلم كسر الكمبيوتر في المنام
- ما هو تفسير حلم القتل دفاعا عن النفس
- ما هو تفسير حلم السرقة في المنام لابن سيرين
- ما هو تفسير حلم تحاليل الدم في المنام
- ما هو تفسير رمز البطن في المنام
- ما هو تفسير حلم رؤية أكل اللحم في المنام
- ما هو تفسير حلم ترتيب الملابس في شنطة السفر بالمنام
- ما هو تفسير حلم الكتان ناصع البياض في المنام
علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.
الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم
ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى: وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :
- رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى: إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ
- رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى: وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ
- رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى: يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ
الروئ وتفسيرها في السنة النبوية
بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.
- قال : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
- أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
- أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
- قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»
نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام
- يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
- صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
- كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
- وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
- كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
- ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
- صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
- نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.
مؤلفات تاريخية
- كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
- كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
- كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
- كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)
- ما هو تفسير رؤية الزوجة نفسها مع رجل أخر في المنام
- ما هو تفسير رؤية رمز الولادة في المنام
- ما هو تفسير حلم الضياع في المنام
- ما هو تفسير حلم تعليم طفل استخدام القلم في المنام
الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا
قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام
- التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم: كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم: لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
- التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
- التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
- التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
- التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
- التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.
الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام
- ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
- تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
- الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
- تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
- تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
- تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
- تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
- البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
- معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.
انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام
- في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
- اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
- وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
- تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
- حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.