نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.
نقدم لكم تفسير حلم الثعبان الاسود للعزباء في المنام لابن سيرين
تفسير حلم الثعبان الاسود للعزباء في المنام لابن سيرين، إذا رأت الفتاة العزباء الثعبان الأسود في منامها فهذا ربما يعكس دلالة على حياتها العاطفية الخاصة فتعرفوا عليها فيما يلي.
تفسير حلم الثعبان الاسود للعزباء
إذا رأت الفتاة العزباء ثعبان أسود وقامت بضربه فإنها ستتخلص من مشكلة كبيرة واقعة فيها.
تشير رؤية الثعبان الأسود في منام الفتاة العزباء إلى إنها تتخذ قرارات سريعة في حياتها ويجب أن تأخذ حذرها.
كما تدل تلك الرؤية أن الفتاة يجب عليها أن تحكم عقلها في الاختيارات المصيرية في حياتها كاختيار شريك الحياة.
تفسير حلم الثعبان الاسود يطاردني
اذا رأي النائم ثعبان يطارده فهذا يشير إلى الحقد وإذا استطاع الرائي التغلب عليه فيشير هذا إلى القوة.
إذا رأت الفتاة ثعبان يلاحقها، فهذا يدل على وجود شخص خبيث في حياتها يحازل الايقاع بها.
كما يمكن أن تدل تلك الرؤية على وجود أعداء يحيطون بالرائي، ويسببون الأذى له.
تفسير حلم الثعبان الاسود للمتزوجه
إذا رأت المتزوجة في منامها ثعبان أسود فهذا يدل على وجود امرأة تريد تخريب بيتها وبث الفتنة.
إذا رأت المرأة المتزوجة ثعبانًا أسود في حلمها ، فهذا دليل على أن المرأة تبحث عن الشر والتخريب ، ولدغتها ضارة.
اما قتل الثعبان الأسود في المنام فهو أفضل رؤية للمتزوجة ان تقتله ، وكذلك ، فإن فصل رأس الأفعى عن جسمه أمر جيد ، لحلم المرأة المتزوجة.
تفسير حلم الثعبان الاصفر للمتزوجه
يدل على الاوجاع والمشاكل الزوجية فهو رؤية غير محمودة.
وتشير رؤية الثعبان الأصفر في منام المتزوجة إلى أنه يمكن التغلب على الأعداء والتخلص منهم.
ويمكن لتلك الرؤية أن تدل على مشكلات ستتعرض لها المتزوجة في حياتها، ويمكنها أن تؤدي إلى الطلاق.
تفسير رؤية الثعبان الكبير في المنام
يشير حلم رؤية الثعبان الكبير في المنام الى العداوة والكره بين الاهل.
اما رؤية خروج الثعبان من المهبل فهي تدل على الهموم الكثيرة في حياة الرائي.
اما رؤية الثعبان ملفوف حول الرقبة في المنام الى الطلاق بالثلاثة لو قطعها الرجل ثلاث قطعات .
رؤية الثعابين الصغيرة في المنام
اذا رأي النائم ثعبان يطارده فهذا يشير إلى الحقد وإذا استطاع الرائي التغلب عليه فيشير هذا إلى القوة.
وإذا رأى النائم ثعبانا يقرصه فهي رؤى غير محمودة ولكنها تختلف من حالة لحالة حسب مزاج الرائي .
واذا رأى النائم ثعابين صغيرة في منامه فهو يشير إلى وجود أعداء يبغضوا الرائي ولكنهم غير أقوياء.
تفسير حلم الثعبان للعزباء
رؤية الثعبان في المنام من الأمور غير المحمود بشكل عام ويدل على الأوجاع والالام والمصائب.
من الرؤى غير السارة رؤية ثعبان اصفر في منام الفتاة العزباء ويدل على الاوجاع والعلاقات العاطفية الغير جادة والمشبوهة.
وإذا رأت الفتاة العزباء في منامها ثعبان أسود دل هذا على تخليها من مشكلة كبيرة.
تفسير حلم الثعبان للمتزوجه
يشير الى ان الرائي تواجه العديد من المشاكل في حياتها الزوجية.
وفي حالة رأت المرأة المتزوجة في منامها ثعبان اصفر دل هذا على الاوجاع.
وإذا رأت المرأة المتزوجة ثعبان أسود في منامها دل هذا على وجود امرأة تريد خرب حياتها الزوجية .
رؤية الثعبان في المنام وقتله
إذا رأى النائم في منامه أن يقوم بقتل ثعبان أسود يعني أنه يستخلص من مصيبة كبيرة تشغله.
اما اذا رأي النائم أن ثعبانا يطارده يشير إلى الحقد والحسد .
إذا تغلب النائم على الثعبان في المنام وقتله فهو يشير إلى القوة التي تصيب النائم.
تفسير حلم الثعبان الاصفر للعزباء
رؤية الثعبان الأصفر في المنام تدل على الاوجاع العاطفية للفتاة العزباء.
لكن رؤية الثعبان الأبيض يعني بأن هناك شخص خبيث يقترب من الرائي ويخدعه.
رؤية الثعبان الأصفر في منام المتزوجة دليل على المشاكل الزوجية .
تفسير حلم الثعبان الاسود
يشير رؤية الثعبان الأسود إلى الهموم والمصائب والمشاكل التي من ممكن أن تصيب الرائي.
أما رؤية ثعبان أسود في المنام يقوم الرائي بضربه يعني أنه ستتخلص من الهموم وينتصر على أعدائه.
كما تشير رؤية الثعبان الأسود في منام الرائي إلى وجود أشخاص حاسدين، لهذا الشخص ولأسرته.
تفسير حلم قرصة ثعبان
وإذا رأى النائم ثعبانا يقرصه فهي رؤى غير محمودة ولكنها تختلف من حالة لحالة حسب مزاج الرائي.
كما يمكن أن تدل تلك الرؤية على أن إمكانية حصول الرائي على مكاسب مادية كثيرة.
إذا تمكن الرائي من قتل الثعبان قبل اللدغ، فتلك الرؤية تعني أنه سيتخلص من الأعداء وسيتغلب عليهم.
تفسير حلم الثعبان صغير
واذا رأى النائم ثعابين صغيرة في منامه فهو يشير إلى وجود أعداء يبغضوا الرائي ولكنهم غير أقوياء.
تشير تلك الرؤية إلى مشاعر العداوة والكره التي يتعرض لها الرائي، لذا فتنعكس في منامه.
وفي حالة رؤية الفتاة العزباء لثعبان صغير في منامها، فذلك يعني وجود حاقد لها أو شخص منافق بحياتها الواقعية.
كما تشير تلك الرؤية إلى الخلاف والمشكلات التي سنظهر بين الفتاة العزباء وأشقائها.
كما يمكن أن يدل الثعبان الصغير إلى الطفل الرضيع في حياة الرائي.
تفسير حلم ذبح الثعبان
دلالة على التخلص من الهموم والمشاكل.
إذا شاهد الرائي أنه يذبح الثعبان بسكين، فهذا يشير إلى انتصاره على الأعداء.
كما يمكن أن تدل هذة الرؤية على تمكن الرائي من هزيمة أهوائه وترك معصية ما يفعلها.
وتشير تلك الرؤية أيضا إلى أن رزق كثير قادم للرائي، وسيسعد به في حياته.
تفسير حلم خروج ثعبان من المهبل
تشير تلك الرؤية إلى أن هناك تذبذبات في حياة الرائي الواقعية، وهموم عديدة تحيط به.
وإذا رأت الفتاة خروج ثعبان من مهبلها فإن ذلك يشير إلى وجود خلافات بينها وبين أسرتها.
كما يمكن أن تدل تلك الرؤية على الهموم والمشكلات في حياة الرائي.
تفسير حلم الثعبان الملفوف حول الرقبه
لو قطعها الرجل ثلاث قطعات فتنذر بالطلاق بالثلاثة.
في حالة رؤية الشخص حية تلتف حول عنقه وقام بقطعها فإنه سينتصر على أعدائه.
كما يمكن أن تدل تلك الرؤية على وجود عهد أو أمانة معلقة في عنق الرائي، فيجب أن يؤديها إلى صاحبها.
تفسير حلم رؤية الثعبان
يدل رؤية الثعبان في المنام على الغدر والخيانة.
تفسير حلم الثعبان يلتف حول الجسم
إذا قطعها نصفين فإنه نصر على الاعداء.
إذا رأى الشخص التفاف الثعبان حول جسمه في المنام، فإن هذا يدل على وجود أصدقاء سوء في حياته، ويتمنون الأذى له.
ككا يمكن لتلك الرؤية أن تدل على المشكلات التي يتعرض لها الرائي في عمله في الواقع.
تفسير حلم الثعبان كبير
يشير الى العداوة والكره بين الاهل.
وتدل تلك الرؤية أيضا على المشكلات والهموم التي تصيب الرائي.
لذا فإن رؤية الثعابين الكبيرة تعد من الرؤى الغير محمودة.
تفسير حلم الثعبان للمطلقه
يدل على الهموم والمشاكل في حياتها.
كما تدل تلك الرؤية على كثرة الأعداء الذين يحيطون بالرائية، وينتهزون الفرص لالحاق الضرر بها.
ويمكن لهذة الرؤية أن تدل على بعد الرائية عن الله، وانها ترتكب العديد من المعاصي.
تفسير حلم الثعبان للحامل
يدل على مشاكل الحمل التي تتنهي بسلام وانجاب مولود ذكر.
إذا رأت الحامل في منامها ثعبان أسود، فإن ذلك يدل على انها ستواجه متاعب أثناء ولادتها.
بينما إذا رأت في منامها الثعبان الأخضر فهذا يدل على انها سترزق قريبا، وسيحل الخير عليها.
تفسير حلم الثعبان الاسود في البيت
يشير رؤية الثعبان الأسود في المنزل إلى الحسد والحقد.
بينما يشير الثعبان الأسود في جزء معين من البيت كالمطبخ على الرزق القليل في حياة الرائي.
كما تشير رؤية الثعبان الأسود إلى الحزن والضيق في حياة صاحب الحلم.
تفسير حلم الثعبان في البيت
هو حسد يتعرض له أهل المنزل.
كما تشير رؤية الثعبان في البيت إلى أن الرائي سيقع في فخ النصب، وسيخسر كثير من أمواله.
لذا فرؤية الثعبان بشمل عام في البيت تدل على بشرى غير ايجابية في حياة الرائي.
تفسير حلم الثعبان الصغير
يشير إلى عدو ضعيف غير قادر ينشر الفتنة ويقوم بالنميمة.
كما تدل تلك الرؤية على مشاعرة الكراهية، التي يكنها أعداء الرائي له.
وإذا رأى الشخص ثعابين صغيرة في منامه فإن ذلك يدل على كثرة مشكلاته في الحياة الواقعية.
تفسير حلم الثعبان لابن سيرين
يرى ابن سيرين أنه من الرؤى غير المحمودة بشكل عام، ويشير إلى المصائب والاتجاه.
كما يوضح ابن سيرين خوف الرائي من الثعبان في المنام، بأنه يدل على انتصار الأعداء على صاحب الحلم.
وفي حالة رؤية الشخص أنه يأكل لحم الثعبان، فهذا يعني انه سينتصر على الأعداء وسيتخلص منهم.
تفسير حلم الثعبان الابيض
يشير إلى وجود عدو منافق في حياتك ولكن لو كانت فتاة عزباء صاحبة الرؤية فهذه بشرة بزوج مستقبلي
تعد رؤية الثعبان الأبيض في منام الرائية ان الأعداء الذين يلاحقونها سيتعرضون لمرض.
كما تعتبر رؤية الثعبان الأبيض في المنام من الرؤى المحمودة بصفة عامة.
تفسير حلم الثعبان الاصفر
يشير رؤية الثعبان الاصفر إلى المرض والعلة الشديدة.
تشير رؤية الثعبان الأصفر في المنام إلى أن الشخص سيتعرض لشىء خطير ينبغي الحذر منه.
لذا فرؤية الثعبان الاصفر من الرؤى الغير محمودة، والتي يمكن أن تكون دلالتها سيئة على الرائي.
تفسير حلم الثعبان الكبير
يدل على وجود أعداء حاقدين على الرائي يعيشون بالقرب منه ولكنه لم يكتشفهم بعد.
تشير تلك الرؤية إلى وجود بغض وكره بين الأزواج والأقارب تحديدا.
لذا فمشاهدة الثعبان الكبير في الحلم لا يحمل دلالات محمودة مطلقا بل جميعها ترمز للحقد والكره.
تفسير حلم الثعبان الاخضر
قد يشير إلى الرزق والشفاء ولكنه يحمل أيضا دلالة لمكر الاهل.
تدل رؤية الثعبان الأخضر في المنام خاصة إذا تم رؤيته في البيت على الخير والرزق الذي سيحل على الرائي.
كما ترمز رؤية الثعبان الأخضر في المنام إلى الرجل وليس المرأة بشكل عام.
تفسير حلم الثعبان الاحمر
يدل على الخداع والنفاق في إظهار المحبة من الخارج والكره من الداخل.
كما تشير تلك الرؤية إلى وجود شخص في حياة الرائي يتمنى الضرر له، وهذا الشخص من أهل بيته.
وتعني رؤية الثعبان الأحمر أيضا، أن صاحب الحلم قوي ولا يفضل الاعتماد على غيره في حل مشكلاته.
تفسير حلم ثعبان على سريري
يمثل الثعبان في الفراش الزوجة، فإذا قتله الرائي فإنه إشارة بموت زوجته وإذا قام بتقطيعه فيعني الطلاق.
وإذا شاهد الرائي في منامه ثعابين صغيرة على سريره، فهذا يعني أنه سيرزق بأطفال في المستقبل.
لذا فرؤية الثعابين على الفراش قد تحمل دلالات جيدة كالأطفال أو سيئة كموت الزوجة.
تفسير حلم خروج ثعبان من الفم
تشير تلك الرؤية أن صاحب الحلم سيتخلص من المرض قريبا.
بينما إذا كان صاحب الحلم مريض، فإن تلك الرؤية تعني انه سيموت.
وفي بعض الأحيان إذا شاهد الرائي ثعبان يخرج من فمه يمكن لذلك أن يعني أنه سيتخلص من مشكلة كبيرة تؤرقه.
تفسير حلم ثعبان يلتف حول رجلي
إذا قطعه الرائي لنصفين كان انتصار وإذا قطعه ثلاثة فاتنه يوحي بالطلاق.
يشير هذا الحلم إلى كثرة الضغوطات والمشاكل على صاحب الحلم.
كما يمكن أن تدل تلك الرؤية على أن هناك امرأة في حياة الرائي تريد الايقاع به.
اقرأ المزيد عن
- ما هو تفسير حلم نزول الدم من الفم في المنام
- ما هو تفسير جمع الثوم في المنام
- ما هو تفسير حلم احتفال الميت في المنام
- ما هو تفسير حلم الطعن بالسكين في الرقبة في المنام
- ما هو تفسير حلم كسر الكمبيوتر في المنام
- ما هو تفسير حلم القتل دفاعا عن النفس
- ما هو تفسير حلم السرقة في المنام لابن سيرين
- ما هو تفسير حلم تحاليل الدم في المنام
- ما هو تفسير رمز البطن في المنام
- ما هو تفسير حلم رؤية أكل اللحم في المنام
- ما هو تفسير حلم ترتيب الملابس في شنطة السفر بالمنام
- ما هو تفسير حلم الكتان ناصع البياض في المنام
علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.
الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم
ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى: وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :
- رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى: إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ
- رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى: وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ
- رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى: يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ
الروئ وتفسيرها في السنة النبوية
بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.
- قال : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
- أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
- أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
- قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»
نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام
- يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
- صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
- كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
- وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
- كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
- ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
- صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
- نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.
مؤلفات تاريخية
- كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
- كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
- كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
- كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)
- ما هو تفسير رؤية الزوجة نفسها مع رجل أخر في المنام
- ما هو تفسير رؤية رمز الولادة في المنام
- ما هو تفسير حلم الضياع في المنام
- ما هو تفسير حلم تعليم طفل استخدام القلم في المنام
الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا
قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام
- التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم: كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم: لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
- التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
- التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
- التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
- التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
- التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.
الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام
- ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
- تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
- الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
- تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
- تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
- تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
- تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
- البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
- معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.
انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام
- في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
- اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
- وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
- تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
- حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.