نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.
نقدم لكم تفسير حلم طرق باب جاري ولكنه لم يرد في المنام لابن سيرين
تفسير حلم طرق باب جاري ولكنه لم يرد في المنام لابن سيرين، يغضب الرائي عند رؤية تلك الرؤية، حيث يعتقد أن جاره يتعمد في الواقع تجاهله، الآن ستعرف إن كان هذا الاعتقاد صحيح ام لا بالتفصيل.
تفسير حلم طرق باب جاري ولكنه لم يرد في المنام
يختلف تفسير حلم طرق باب الجيران تبعا للحالة التي عليها صاحب الحلم في المنام وكذلك تبعا للعلاقة التي تجمع بين الرائي وجاره.
فمن يرى أنه يطرق باب جاره في المنام ولكنه لا يجيب عليه فتلك إشارة عدم تحقق ما يريد الرائي.
وربما تدل عدم إجابة الجار على الرائي في المنام على غضب الجار من صاحب الحلم في الواقع .
حيث يجب على الرائي أن يذهب إلى جاره ويصالحه إن كان مخطئا في حقه.. هذا والله أعلى وأعلم.
تفسير حلم دخول الجار بيتي في المنام
اذا رأى النائم في منامه أن جاره يدخل بيته ولكنه يقوم بطرده فتلك إشارة ضيق الحال والتعرض لأزمات مالية .
رؤية استقبال الجار في المنزل بالمنام دليل على أخبار جديدة للرائي.
بينما إذا رأى أن جيرانه هم من يستقبلونه فتلك رؤية غير محمودة حيث تدل تلك الرؤية على السجن.
اذا رأى النائم أن جاره يتقدم لأحد بناته في منزله فتلك إشارة إلى الأخبار السارة والسعيدة.
تفسير حلم تناول الطعام مع جاري في المنام
اذا رأى النائم في منامه أنه يجلس مع جاره على طاولة الطعام فتلك إشارة إلى الحصول على الخير والرزق.
رؤية جارك ضيف في المنزل ويأكل معك دلالة على تحقيق الأمنيات والرزق الكبير.
كما تدل رؤية الذهاب إلى بيت الجيران وتناول الطعام معهم على زوال هموم الرائي.
بشكل عام رؤية الأكل مع الجيران من الرؤى المحمودة والتي تنذر بالخير في معظم الأحيان.
تفسير حلم الصلاة في بيت جاري في المنام
تعتبر رؤية الصلاة في بيت الجيران من الرؤى المحمودة والتي تنذر بالخير في جميع الحالات .
فمن يرى أنه يصلي في منزل جاره فتلك إشارة إلى تطور العلاقات بينه وبين جاره إلى الأفضل.
من الممكن أن تدل تلك الرؤية على حدوث شراكة بين الرائي وجاره.
ورؤية الصلاة في بيت الجيران إشارة إلى إمكانية حدوث نسب وعلاقة مصاهرة بين الجار وصاحب الحلم.. هذا والله أعلى وأعلم
تفسير حلم زيارة جاري في المنام
يختلف تفسير حلم زيارة الجار في المنام وفقا للعلاقة التي تجمع بين الرائي وجاره .
فإذا كانت العلاقة بين صاحب الحلم وجاره طيبة في الواقع فتلك رؤية محمودة حيث تدل تلك الرؤية على الخير.
فمن يرى نفسه يزور جاره في المنام فتلك إشارة إلى أن صاحب الحلم سيحصل على منفعة من قبل جاره .
ورؤية الجار يستقبل الرائي بترحاب في المنام رؤية محمودة تدل على تبادل المنافع والعلاقات الطيبة بينهما .
اذا رأت الفتاة العزباء في منامها انها تزور جارها فتلك إشارة إلى الطمأنينة والسكينة.
تفسير حلم الزواج من جاري في المنام
اذا رأت الفتاة العزباء في منامها انها تذهب الى بيت جارها فتلك رؤية محمودة حيث تدل تلك الرؤية على الخير والحظ السعيد .
وعندما ترى الفتاة غير المتزوجة انها تتم خطبتها وزواجها من أجل الجيران فتلك إشارة إلى أن هناك أخبار جيدة في طريقها للوصول إليها.
كما تدل تلك الرؤية على الأمن والسكينة والهدوء التي في حياة صاحبة الحلم أو ربما الزواج من الجار إن كان اعزبا .
اذا رأى النائم في منامه أن جاره يزوره ويتزوج من إحدى بناته فتلك رؤية محمودة حيث تدل تلك الرؤية على الخير.
تفسير حلم موت جاري في المنام
اذا رأى النائم في منامه أنه يحضر جنازته جاره دون وجود أي مظاهر للعزاء فتلك إشارة إلى تغير مسكن صاحب الحلم.
حيث تدل تلك الرؤية على انتقال صاحب الحلم خاصة إذا رأى دفن جاره في المنام.
بينما إذا رأى أن جاره مات فتلك إشارة إلى سفر صاحب الحلم في الواقع .. هذا والله أعلى وأعلم.
موت الجار في المنام دلالة على حصول النائم على الأموال والأرباح عن قريب.
موت الجار في منام المرأة المطلقة دليل على تحسن أحوالها وحضورها على وظيفة جديدة.
تفسير حلم جارتي في بيتي في المنام
اذا رأت المرأة في منامها انها تتناول طعامها مع جارتها فتلك دلالة على زوال همها وانتهاء مشاكلها.
تناول الطعام مع الجارة في منام المرأة المطلقة والارملة دليل على منافع كثيرة ستحصل عليها تلك المرأة.
اذا رأت المرأة المتزوجة في منامها ان جارتها تدخل بيتها برضاها وتقدم لها الطعام فتلك دلالة على الخير والمنافع.
بينما إذا كانت تلك المرأة حسودة وحقودة فتلك رؤية غير محمودة حيث تدل تلك الرؤية على كثرة المشاكل.
الشجار مع الجارة في منام المرأة دليل على الهموم والتعرض للمحن .. هذا والله أعلى وأعلم.
تفسير حلم جاري مريض في المنام
اذا رأى النائم في منامه أن جاره مريض فتلك إشارة إلى حدوث بعض المشاكل بين الرائي وجاره.
بينما إذا رأى النائم في منامه أنه يرى جاره الجديد مريض فتلك إشارة إلى أن العام القادم سيكون مليء بالصعوبات والهموم .
ورؤية الجار مريض في المنام إشارة إلى وجود تحديات أمام صاحب الحلم.. هذا والله أعلى وأعلم.
اذا رأت الفتاة العزباء في منامها جارها وكان طيبا في المواقع فتلك دلالة على أخبار سعيدة قادمة إليها.
تفسير حلم رؤية زوجة جاري في المنام
يختلف تفسير حلم رؤية زوجة الجار في المنام وفقا للحالة التي تكون عليها تلك المرأة.
فمن يرى أن زوجة جاره لطيفة وكريمة وبمظهر لائق فتلك إشارة حصول الرائي على الرزق الوفير .
كما تدل تلك الرؤية على زوال هم صاحب الحلم وانتهاء المشاكل والهموم .
بينما رؤية زوجة الجار في المنام بمظهر غير لائق وهي في الواقع امرأة سيئة إشارة إلى سوء يلحق بصاحب الحلم.. هذا والله أعلى وأعلم.
الزواج من الجارة في منام الرجل دليل على الترقية في العمل والاستقرار.
رؤية الجارة في منام الرجل وهو تورطه في بعض المشاكل دلالة على المشاكل والهموم .
تفسير حلم جاري القديم في المنام
رؤية الجار القديم في المنام إشارة إلى أن صاحب الحلم يحن ويشتاق إلى الماضي .
كما تدل تلك الرؤية على أن هناك أخبار جيدة في طريقها للوصول إلى صاحب الحلم.
وربما تشير رؤية الجار القديم في المنام إلى مقابلة صاحب الحلم لشخص غالي على قلبه .
وإذا رأى النائم في منامه أنه يقابل جاره القديم فتلك دلالة على الحنين لايام زمان وذكريات الطفولة .
تفسير حلم جاري الجديد في المنام
ترمز رؤية الجار الجديد في المنام على العام الجديد وكيف سيكون مع صاحب الحلم.
فإذا رأى النائم في منامه أن جاره الجديد يظهر بمظهر لائق فتلك إشارة إلى السنة الجديدة ستكون مليئة بالسعادة والخير والله أعلم.
وإذا رأى أن جاره الجديد متعب ومرهق وتبدو عليه ملامح التعب فتلك رؤية غير محمودة.
حيث تدل رؤية الجار الجديد بمظهر غير لائق على أن صاحب الحلم سيواجه الكثير من المشاكل والمصاعب في تلك السنة .. هذا والله أعلى وأعلم.
تفسير حلم الجار المجهول في المنام
رؤية الجار المجهول في المنام وكان شخص صالح دلالة على الخير والأخبار السعيدة .
وتشير رؤية الجار المجهول في المنام إلى الطمأنينة والسكينة إن كان الجار ظاهر بمظهر جيد.
بينما إذا رأى النائم في منامه أنه يتكلم مع جاره المجهول وهذا الجار ظهر في الرؤية بمظهر غير لائق وكان سليط اللسان فتلك رؤية غير محمودة.
حيث تدل تلك الرؤية على حدوث بعض المشاكل لصاحب الحلم وتدخله في بعض المصائب.
تفسير حلم رؤية بيت الجيران في المنام
اذا رأى النائم في منامه أن بيت جاره نظيف وواسع فتلك إشارة إلى حصوله على الخير والرزق الكبير مع أهل بيته .
بينما إذا كان البيت متسخ وغير نظيف فتلك رؤية غير محمودة حيث تدل تلك الرؤية على هموم تصيب أهل البيت .
رؤية جدران منزل الجيران باللون الأبيض او الأخضر رؤية مستحبة حيث تدل تلك الرؤية على الفرح والسعادة.
كما تدل رؤية منزل الجدران نظيف وجدرانه ملونة بالأبيض إشارة إلى حدوث مناسبة سعيدة عن قريب .
تفسير حلم الخلاف مع الجيران في المنام
تفسير حلم وجود خلافات مع الجار يختلف باختلاف العلاقة التي تجمع صاحب الحلم بجاره.
فإذا كان صاحب الحلم لديه مشاكل مع جيرانه فمن الممكن أن تكون تلك الرؤية انعكاس لما يدور في الواقع .
بينما إذ لم يكن هناك مشاكل بين الرائي وجيرانه فتلك رؤية محمودة حيث تدل تلك الرؤية على وجود الحب والود بين صاحب الحلم وجاره .
ضرب الجار في المنام دلالة على حصول النائم على منافع من جانب جاره .. هذا والله أعلى وأعلم.
تفسير حلم رؤية فرح عند الجيران في المنام
تعتبر رؤية فرح عند الجيران في المنام من الرؤى المحمودة والتي تنذر بالخير لصاحب الحلم.
فمن يرى أنه يحضر فرح عند جاره فتلك إشارة إلى أن هناك أخبار سعيدة في طريقها للوصول إليه.
كما تدل تلك الرؤية على زوال الهموم والمشاكل والأحزان.
وتشير رؤية فرح عند الجيران في المنام إلى أن صاحب الحلم سيحصل على تعويض من الله عن قريب.
اقرأ المزيد عن
- ما هو تفسير حلم نزول الدم من الفم في المنام
- ما هو تفسير جمع الثوم في المنام
- ما هو تفسير حلم احتفال الميت في المنام
- ما هو تفسير حلم الطعن بالسكين في الرقبة في المنام
- ما هو تفسير حلم كسر الكمبيوتر في المنام
- ما هو تفسير حلم القتل دفاعا عن النفس
- ما هو تفسير حلم السرقة في المنام لابن سيرين
- ما هو تفسير حلم تحاليل الدم في المنام
- ما هو تفسير رمز البطن في المنام
- ما هو تفسير حلم رؤية أكل اللحم في المنام
- ما هو تفسير حلم ترتيب الملابس في شنطة السفر بالمنام
- ما هو تفسير حلم الكتان ناصع البياض في المنام
علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.
الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم
ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى: وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :
- رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى: إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ
- رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى: وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ
- رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى: يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ
الروئ وتفسيرها في السنة النبوية
بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.
- قال : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
- أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
- أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
- قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»
نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام
- يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
- صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
- كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
- وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
- كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
- ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
- صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
- نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.
مؤلفات تاريخية
- كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
- كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
- كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
- كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)
- ما هو تفسير رؤية الزوجة نفسها مع رجل أخر في المنام
- ما هو تفسير رؤية رمز الولادة في المنام
- ما هو تفسير حلم الضياع في المنام
- ما هو تفسير حلم تعليم طفل استخدام القلم في المنام
الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا
قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام
- التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم: كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم: لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
- التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
- التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
- التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
- التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
- التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
- التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.
الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام
- ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
- تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
- الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
- تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
- تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
- تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
- تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
- البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
- معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.
انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام
- في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
- اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
- وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
- تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
- حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.