نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير العصفور في اليد في الحلم

ويحتوي علي

تفسير العصفور في اليد في الحلم  تفسير العصفور في المنام  تفسير العصفور في المنام لابن سيرين  تفسير العصفور في المنام للإمام الصادق                                               

حلم العصفور في منام البنت للعزباء للمتزوجه للحامل للمطلقه للرجل صيد العصفور الاسود او الملون وضع عصفور في القفص موت العصفور لابن سيرين و الامام الصادق و المزيد

العصفور في اليد في المنام من الأحلام الجميلة للغاية والتي تصيب الشخص الحالم بالسعادة البالغة للغاية، حيث إن العصفور من الكائنات اللطيفة المتواجدة في حياتنا، والتي نقوم بتربيتها في الحياة العامة ولا تسبب أي أذي للإنسان في الحياة العامة، وتعد العصافير من الكائنات التي تظهر لنا في الكثير من أحلامنا ويكون لها الكثير من المعاني الطيبة التي سوف يتحصل عليها الشخص الحالم في المرحلة المقبلة من حياته، وسوف يتخلص من مختلف المشاكل التي يمر بها في الوقت الحالي.

تفسير العصفور في اليد في الحلم

فسر ابن سيرين أن رؤية العصفور في المنام على الرجل عظيم الشأن في الحياة العامة، والذي يمتلك الوقار والقوة بين الناس، ويحاول تقديم النصائح بين الناس.
رؤية العصفور في الحلم فهو دليل على الرزق والبركة في الحياة والمال الذي سوف يتحصل عليه الحالم.
بينما يدل ذبح العصفور في الحلم، فهو دليل على أن الحالم سوف ينجح في تحقيق الكثير من النجاحات والوصول إلى أحلامه.
صوت العصفور في الحلم، فهو دليل على أن الحالم سوف يحصل على الأخبار السارة والنصائح الخفية مع كافة الأشخاص.
وضع العصفور في القفص في المنام؛ فهو دليل على أن الحالم فاسد ويعمل على استغلال الأبرياء ويتكبر بشكل كبير على الآخرين، كما إنه يعمل على ظلم الآخرين.

تفسير العصفور في المنام

  1. العصفور في كتابات ابن سيرين يدل على رجل ضخم الجثة أو ضخم الملك وعظيم الخطر وكثير المال، ويكون خمولا كسولا لا يعرف الناس ما يسعى له ولا يعرفون حقوقه، وهو يضر بعامة الناس ويحتال عليهم بذكاء ومهارة ونباهة في كل أموره وقد يكون رئيسا لهم أو ذو سلطة مدبر لأمورهم
  2. وقيل أيضا أنه قد يكون مولودا ذكرا للمرأة الحامل أو للرجل، وأنه يدل على امرأة حسناء جميلة يتزوجها الرجل الرائي.
  3. العصفور قد يدل على الرجل اللاهي كثير الحديث صاحب الحكايات والروايات المضحكة التي يضحك منه الناس
  4. وقد يكون العصفور دال على الكلام الحسن أو الحديث الذي ينجي من الهموم والأحزان
  5. و يشير إلى من ملك عصافير كثيرة بأنه سيتولى منصبا أو ولاية على أناس أخطار
  6. والفتلة أو القنبرة في رأس العصفور تدل على الولد الصغير أو الطفل والمولود
  7. من رأى أنه يصيد العصافير ويضعها في جراب أو قفص أو شيء يجمعها به فإنه شخص معلم للناس والأطفال والصبيان،
  8. إن كان يؤذي العصافير قبل وضعها في الشيء الذي يجمع به العصافير مثل دق أجنحتها أو ضرب أقدامها أو ربطها أو نتف ريشها فيفسر ذلك بأن الرائي سيكون معلم كتاب يعلم الطبيان أشياء يلهو بها ولا يعلمهم ما عليه
  9. من يرى كأنه يذبح عصفورا فيتكلم العصفور ويقول له لا تذبحني فإن الرائي أخذ مالا أو صدقة لا تحل له ويحق أن يأخذها أو يأكلها وتكون قيمتها مرتبطة بالعدد 6 ومضاعفاته لأن أعضاء العصفور ستة أعضاء
  10. كما أتى رجل لأبي بكر الصديق فقص عليه حلمه بأنه رأى في كم ملابسه عصافير كثيرة وطيورا فأخذ يخرجها واحدا تلوى الآخر يخنق كل واحد يخرجه ويرميه، فقال له أبو بكر في تفسير رؤياه بأنه رجل دلال وعليه أن يتقي الله ويتوب عن أعماله السابقة.
  11. العصفور البلبل فإنه يدل على المولود الذكر والولد المبارك القارئ لكتاب الله ولا يلحن فيه
  12. ويفسر البلبل بالرجل الموسر والمرأة الموسرة
  13. أما العندليب فإنه امرأة حسنة اللفظ والحديث بلطفها أو رجل قارئ ومطرب أو وزير للحاكم يكون حسن التدبير
  14. وطائر الخطاف أو السنونو يفسر بأنه رجل مبارك صالح أو امرأة عبدة أو مملوكة أو غلام قارئ، ومن أخذ خطافا أو أمسكه بيده فإنه يأخذ مالا حراما
  15. والببغاء هو رجل كذاب ونحاس وظالم ممسوخ، وقيل أنه رجل ذو فلسفة كثيرة في الحديث
  16. والكراكي أو الكركز هو دليل على أحوال البلاد فإن طارت فوق بلاد فإنها ستواجه بردا شديدا
  17. وإن نزلت في بلد فإنه سيواجه سيولا كثيرة، وإن كانت مجتمعة في الشتاء دل على لصوص كثيرة وقطاع طرق سيواجهم الرائي
  18. ومن حصل على كركي أو كركز فإنه يحصل على الخير والأجر، وقيل أنها هداية الطريق ودالة على الصواب والطريق الصحيح وهي دليل خير للمسافرين أو لمن أراد أن يزوج ابنه بفتاة أو يزوج ابنته برجل

تفسير العصفور في المنام لابن سيرين

رؤية العصفور في المنام فهو دليل على أن الشخص الحالم يمتلك مكانة مرموقة بشكل كبير بين الناس.
كما إن العصافير في أحلامنا فهو دليل على أنه سوف ينجح في تحقيق الكثير من أحلامه وطموحاته في الحياة العامة بالمرحلة المقبلة، وسوف تتبدل أحواله للأفضل.
العصفور في المنام فهو دليل على أن الحالم إنسان لطيف للغاية، والذي يعمل على تقديم العون للجميع في الحياة العامة، كما يلجأ له الكثير من الأشخاص، من أجل الحصول على مشورته في الحياة العامة لحل المشاكل التي يمر بها الأشخاص في الحياة.
كما يدل العصفور في أحلامنا على الإنسان اللطيف وأن الحالم يحاول العمل على حل مشاكل الآخرين في الحياة العامة.
العصفور في أحلامنا فهو دليل على الخلق الحسن الرفيع والمال الوفير الذي سوف ينال عليه الشخص الحالم.
يدل العصفور في أحلامنا، على أن الشخص الحالم سوف يدخل في حالة كبيرة من الخير والسعادة، كما سوف تتبدل أوضاعه للأفضل في القريب بالمرحلة المقبلة.
رؤية العصفور في المنام ؛ فهو دليل على أن الحالم شخص يعطي للناس ولا ينتظر المقابل نهائياً، حيث إنه يقدم يد العون للجميع من الأشخاص.
رؤية العصفور في الحلم، فهو دليل على أن الشخص الحالم يعمل على ترك بصمة إيجابية في الحياة العامة مع كافة الأشخاص المقربين له في الحياة العامة.
يدل رؤية العصفور يطير في الحلم، على أن الشخص الحالم سوف يدخل في مشروع عملي في المرحلة المقبلة، وسوف يكون من أنجح المشاريع على الإطلاق في الحياة العامة.
يرمز العصفور أيضاً على أن الشخص الحالم يشكر الله بشكل دائم ولا يمل من الدعاء نهائياً، كما إنه قنوع بشكل كامل بكل ما تحصل عليه في الحياة العامة.
العصفور في المنام دليل على أن الحالم شخص فكاهي ويحب المرح بشكل كبير بينه وبين الناس في الحياة العامة، ويحاول رسم البسمة على كافة الأشخاص المقربين منه.
العصفور في المنام فهو دليل على أن الحالم يحب الاجتماع والبقاء مع العائلة في المنزل، للحصول على كافة المعلومات الهامة منهم.

تفسير العصفور في المنام للإمام الصادق

فسر الإمام الصادق رؤية العصفور في المنام ؛ أن الحالم يحاول سوف ينجح في تحقيق الكثير من الأهداف والطموحات الكبيرة في المرحلة المقبلة، كما إنه يعمل على التخلص من العقبات التي يتعرض لها الإنسان، بينما رؤية العصفور يحلق بعيداً في الحلم لمسافة طويلة ومرتفعة في المنام، فهو دليل على أن الحالم يسعى للوصول إلى القمة في الحياة العامة.
كما يدل رؤية العصفور الأسود في الحلم، فهو دليل على الخلافات والاختلافات التي سوف يدخل بها الشخص الحالم في المرحلة المقبلة، كما إن رؤية العصفور يتحرك بشكل كبير ودائم، فهو دليل على الأموال التي سوف ينالها الحالم في القريب.
بينما يدل سجن العصفور في الحلم، فهو دليل على أن الحالم يعمل على فرض الرأي بالقوة والتحكم في كافة الأشخاص المقربين منه في الحياة العامة، كما إن قلبه يمتلك قسوة كبيرة للغاية.

تفسير العصفور‎ – YouTube

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.