نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير الموز في الحلم

ويحتوي علي

تفسير الموز في الحلم  تفسير الموز في الحلم لابن شاهين  تفسير أكل الموز في المنام  تفسير الموز في المنام للعزباء  تفسير الموز في المنام للمتزوجة  تفسير الموز في المنام للحامل  تفسير الموز الفاسد في المنام  تفسير الموز في الحلم لابن سيرين تفسير الموز في المنام للعزباء تفسير الموز في المنام للحامل  تفسير الموز في المنام للنابلسي  رؤية الموز في المنام للعزباء  رؤية الموز في المنام للمتزوجة  رؤية الموز في المنام للحامل  يوتيوب تفسير الموز في الحلم                            تفسير الموز في المنام للامام الصادق  تفسير الموز في الحلم فهد العصيمي

حلم الموز نراه بعدة حالات مثل اكل فاكهة الاصفر او الاخضر الموز الفاسد او الصغير و الكبير قطف من الشجرة حلمت اني اكل قشر موز للعزباء للمتزوجه للحامل للمطلقة و للرجل للرجل للامام الصادق لابن سيرين للنابلسي و فهد العصيمي و المزيد من التفسيرات في سياق المقال اسفل

الموز من الفواكهه ذات النفع الكبير لجسم الانسان، وهو من الفواكهه سهلة الآكل والهضم، وتحتوي علي فيتامينات عديدة، تفيد جسم الصغار والكبار، اما عن رؤيته في المنام، فانه يحمل الكثير من المعاني

حيث نقدم لكم تفسير حلم الموز حسب تفسير ابن سيرين و النابلسي و الامام الصادق و ابن شاهين و فهد العصيمي و كل تفسير يظم رؤية الموز للبنت العزباء و المرأه المتزوجه و الحامل و غيرها الكثير من التفسيرات هذا ما سنتعرف عليه من خلال موضوعنا التالي

تفسير الموز في الحلم

  1. الموز في المنام يدل على المال، أو الولد في المشيمة، أو الإنسان في قبره أو سجنه، أو الكتاب المنطوي على الأخبار السالفة، أو المجلد المحتوي على العلم لأنه من فاكهة الجنة، قال تعالى { وطلح منضود }
  2. ويدل الموز على اللباس والألفة والمحبة
  3. والموز رجل كريم حسن الخلق
  4. من رأى أنه يأكله صار إليه مال من شركة أو من رجل أعجمي
  5. وقيل هو لصاحب الدين بلوغ في عبادته
  6. والموز للتاجر مال، وللزاهد دين ونسك، وأكله للمريض رديء ويخشى عليه الموت وذلك من لونه وإسمه، إذ لو نقطت الزاي نقطة صار موت.

تفسير الموز في الحلم لابن شاهين

  1. هو رجل أعجمي صاحب تقوى وكرامة يحصل منه منفعة وله كسب وصنعة يحصل منها نتيجة للخاص والعام
  2. وربما كان رجل له صفتان كل واحدة منهما تنفع لعدة أشياء واستدل بذلك على ورقه لكونه يكون أخضر أو يابس وكل منهم يدخل في أمور شتى
  3. من رأى أن شجرة مفردة تنبت في بيته وعليها عرجون ولكن أخضر فإنه يؤول بحصول ولد لقوله تعالى { وطلح منضود } وهو شجرة الموز
  4. شجر الموز فهو رجل بخيل، وربما كان رجل غريب
  5. أما المركب منه العظم فهو إنسان تارة يحصل منه للناس كلام مر وتارة كلام حلو وهو لا يستمر على حالة واحدة

تفسير أكل الموز في المنام

  1. يدل أكل الموز في المنام على نمو في الرزق و زيادة في الصحة و طول العمر و هو علامة نجاح بالنسبة للطالب
  2. و يدل أكل الموز الأخضر على تولى المهام الرفيعة و المسؤولية و القيادة و يعد أكل الموز بالنسبة للمتزوجة علامة من علامات الحمل
  3. الموز في المنام لمن رآه أو أكله خير ورزق ومال و لرجل الدين عبادة
  4. إذا ازدهرت شجرة الموز بدارك أو حقلك أو مزرعتك أو حديقتك دل ذلك على ولادة ابن جديد

تفسير الموز في المنام للعزباء

  1. البنت التي ترى في منامها كأنها تشتري أو تأكل موز فتلك علامة خير و تدل على قرب موعد زفافها
  2. و إذا كان الموز أخضر دل على علاقة جديدة و تعارف و بيعه في السوق خطوبة و تقديمه للضيوف زواج مبارك إن شاء الله

تفسير الموز في المنام للمتزوجة

  1. الموز في منام المتزوجة خير إذا رأته في بيتها وهو علامة أمن ورخاء ويحمد في هذا السياق غراسة الموز في البيت لأنه يدل على الولد الصالح
  2. إن رأت المتزوجة كأن لها شجرة موز كبيرة في بيتها فذلك في التأويل زوجها
  3. إن رأت كأنها تجني من ثمار تلك الشجرة فذلك في التأويل خير تصيبه الزوجة من زوجها بعد صبر وعناء

تفسير الموز في المنام للحامل

  1. رؤية المرأة الحامل للموز في منامها بشارة بمولود ذكر و بولادة ميسرة و دون معاناة
  2. و الموز في منام الحامل يدل على مستقبل جيد و رزق وفير
  3. و هو علامة بركة و رؤيته في أحلام المرأة الحامل تبعث على التفاؤل و الفرح

تفسير الموز الفاسد في المنام

  1. إن الذي يرى في منامه كأنه يأكل موز فاسد أو يشتريه فذلك يدل على رزق مصدره غير حلال
  2. و هو يدل كذلك على فناء المال و التبذير
  3. و قيل الموز الفاسد علامة من علامات عدم صلاح الذرية و نشوز الزوجة و فساد أخلاقها
  4. وأكل الموز الفاسد بالنسبة للرجل هو زواج من امرأة سيئة السمعة وهو في كل الأحوال يدل على أمور فيها كثير من السوء و قلة البركة

تفسير الموز في الحلم لابن سيرين

  1. من رأه فإنه لطالب الدنيا رزق يناله بحسب منبته ولطالب الدين يبلغ فيه بحسب إرادته قوة في عبادته
  2. شجرة الموز تدل على رجل غني مؤمن حسن الخلق ونباتها في دار دليل على ولادة إبن قال الله تعالى { وطلح منضود } وهو الموز وليس يضر معه لونه ولا حموضته ولا غير أوانه وهو مال مجموع
  3. وشجرته من أكرم الشجر ورقها أفضل الورق وأوسعها ويكون تأويل ذلك حسن خلق من تنسب إليه شجرته
  4. وكل ثمر حلو سوى ما وصفت مما يغلب عليه صفرة اللون أو يكون حامض لم يدرك في وقته المعروف، فإنه رزق ومال وخير، ويكون بقاؤه بقدر بقاء ذلك الثمر مع الثمار وخفة مئونته وتعجيل طلوعه ومنفعته لأهله إلا العنب الأسود والتين، فإنه لا خير فيهما على حال.

تفسير الموز في المنام للعزباء

إذا حلمت الفتاه بالموز في منامها وكانت هذه الفتاة تقوم بشراء الموز أو تأكل الموز فإن كانت هذه الفتاة غير متزوجة في الواقع فدلالة ذلك أنها سوف تتزوج في وقت قريب أي بشرة خير لها

أما إذا حلمت الفتاة برؤية الموز في منامها وكان الموز ذو لون أخضر فمعنى ذلك أنها سوف تتعرف علي ناس جديدة في حياتها
أما إذا حلمت الفتاة بأنها تقدم الموز للضيوف في المنزل فمعنى ذلك حدوث زواج في وقت قريب.

تفسير الموز في المنام للحامل

إذا حلمت المرأة الحامل برؤية الموز في المنام فدلالة ذلك أن هناك بشرة خير
الموز في حلم الحامل يعني يكون المولود ذكر وأنها سوف تكون ولادتها ميسرة بإذن الله
وتدل رؤية الموز للمرأة الحامل على أن هناك مستقبل جيد ومليء بالرزق والخير

تفسير الموز في المنام للنابلسي

فسر الشيخ النابلسي أن من يحلم بالموز في منامة فله دلالات عديدة منها، أن الموز يشير إلي وجود الرزق والخير، أو يشير إلي تكوين طفل، أو يشير إلي وجود إنسان في ضيق مثل وجودة في سجن أو قبر
رؤية شخص للموز في منامة دلالتها وجود رزق لشخص يطلب الدنيا
أما الشخص الذي يطلب الدين ورأى الموز في منامة فمعنى ذلك أنة سيقوى بدينه في الحياة
أما الشخص الذي يحلم بشجرة موز كاملة في منامه فمعنى ذلك أن هذا الشخص يكون صالح ومؤمن ومتقرب إلي الله عز وجل.

كما يدل الموز علي وجود المحبة والأنس، كما يشير الحلم بالموز إلي وجود رجل مؤمن كريم
أما الشخص الذي يحلم بالموز إن كان من رجال الدين فهو زيادة في الدين والتقرب لله، وإن كان الشخص تاجر فيشير إلي المال والرزق.

رؤية الموز في المنام للعزباء

ترمز رؤية أكل الموز الاخضر الي تغييرات ايجابية في علاقات الفتاة.
كما أن رؤية بيع الموز أو شراؤه في المنام فهو يرمز للخير والزواج بإذن الله.

رؤية الموز في المنام للمتزوجة

تفسير رؤية الموز يرمز الي الحياة المرفهه التي تحيا فيها الزوجة، كما يرمز الي استقرارها الزوجي والاسري.
كذلك فان رؤية غرس الموز وزراعته في الارض يرمز الي الابن التقي ذو الشأن المرموق بإذن الله.

رؤية الموز في المنام للحامل

الموز يرمز الي الصبي في المنام، فهو رمز لنوع المولود والله أعلم.
كما أن الموز يرمز الي سهولة الحمل والولادة والوضع بإذن الله.
كذلك فهو يفسر علي الرزق الكثير والمال الوفير، والراحة والرخاء للحامل.

تفسير الموز في المنام للامام الصادق

الموز الاخضر يرمز الي الرزق الوفير بإذن الله.
كما يرمز الموز ذو النكهه الطيبة الي الرزق والمال والخير.
اما رؤية الموز الفاسد أو الحامض فهو رمز للاموال المحرمة، وكذلك يرمز الي هموم وكرب يتعرض لهم الرائي في الواقع.
رؤية شراء الموز يحمل الخير الكثير للحالم، ففيه نفع ورزق وبركة.
كما أن رؤية توزيع الموز يرمز الي الرجل الكريم، والذي ينتفع منه الفقراء.
رؤية اكل الموز لصاحب المرض والاوجاع، يرمز الي قرب الاجل.
كما يرمز الموز الاصفر الشهي الي اجابة الدعوات، وتحقيق الامنيات.
رؤية شجر الموز للعازب زواج بإذن الله، كذلك للفتاة العزباء
أما رؤيته للرجل المتزوج فهو يرمز لحمل زوجته
ورؤيته للمرأة المتزوجة يرمز للخير والرزق والبركة والحمل القريب بإذن الله.
رؤية زراعة الموز يرمز الي الابناء وصلاح احوالهم وهدايتهم بإذن الله، والله أعلم

تفسير الموز في الحلم فهد العصيمي

فسر فهد العصيمي رؤية الموز في المنام علي الخير الكثير فهو بشارة للرزق والمال.
رؤية الموز الاخضر ترمز على المكانة الوظيفية العالية للحالم.
كما أن رؤية الموز الحامض يرمز الي الاموال المحرمة، والاسراف.
أكل الموز الحامض يرمز الي زوجة بلا شرف.
كذلك فان رؤية الموز الفاسد في المنام يرمز للعلاقات السيئة بين الحالم وبين المقربين منه.
أما عن رؤية أكل الموز فهو دليل علي العمر الطويل، كذلك فهو يرمز للنجاح الدراسي.
أما رؤية شجر الموز فهو يرمز الي مولود حديث بالبيت.

يوتيوب تفسير الموز في الحلم

تفسير رؤيا حلم الموز YouTube

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.