نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير البكاء في الحلم

ويحتوي علي

تفسير البكاء في الحلم  تفسير البكاء الشديد في المنام  تفسير اللطم و الصراخ في الحلم لابن سيرين  تفسير البكاء الشديد في المنام للعزباء  تفسير البكاء الشديد في المنام للمتزوجة  تفسير البكاء في الحلم لابن شاهين  تفسير البكاء في المنام للامام الصادق  تفسير حلم البكاء بدموع تفسير البكاء في الحلم لابن سيرين تفسير الصراخ في المنام  تفسير البكاء في الحلم للرجال  تفسير البكاء في الحلم للعزباء  تفسير البكاء في الحلم للمتزوجة  تفسير البكاء في المنام للحامل                              تفسير النواح في الحلم 

رؤية البكاء في الحلم للبنت العزباء للمتزوجه للحامل للمطلقه للرجل بكاء على شخص مات الشديد مع الدموع بصوت و المزيد للامام الصادق لابن سيرين

تفسير البكاء في الحلم

  1. البكاء في المنام منه المبشر بالخير ومنه ما يدعوا الى القلق حسب حالة الحالم وسياق الحلم ، لكم معظم دلالاته
  2. رؤية البكاء المصاحب للصراخ والعويل دليل على الحزن والألم على الشيء الذي يبكي عليه
  3. رؤية البكاء المصاحب للصراخ ولم يعرف على ماذا يبكي، فإشارة إلى التعرض للهموم
  4. رؤية البكاء من دون صراخ أو عويل دليل على النجاة من الكرب والهموم و العمر الطويل لصاحب الرؤيا و نزول الغيث
  5. من رأى أنه يبكي مع قوم ويمشون خلف جنازة وبكاؤهم من غير العويل والصراخ دل أيضاً على زوال الهموم ودخول السرور لبيته
  6. رؤية البكاء مع قراءة القرآن وتذكر الذنوب دلك يدل على الفرح والسرور
  7. من رأى أن عيناه تدمع بغيرِ بكاء فإنه ينال مراده
  8. رؤية البكاء بدون دمع فهذه الرؤيا ليست محمودة
  9. إن جرى مكان الدمع دم فإنه يدل على ندم على أمر قد فات منه ويتوب
  10. من رأى كأنه يبكي على إنسان يعرفه وقد مات وكأن مع البكاء ن
  11. واح فإنه يقع كما يراه في ع
  12. قبِه مصيبة من موت، أو هم
  13. رؤية العين مملوءة بالدمع اشارة الى الحصول على مال حلال
  14. من رأى أنه يبكي ثم يضحك بعدها دل ذلك على قرب أجله لقوله تعالى (وأنه أضحك وأبكى وأنه هو أمات وأحيى) سورة النجم، 53

تفسير البكاء الشديد في المنام

يقول فقهاء تفسير الأحلام وعلى رأسهم ابن النابلسي أن البكاء الشديدفي الحلم يعبر عن سعادة وعن سرور وعن فرحة بعد ضيق شديد، ويدل البكاء أحيانا على السفر والغربة.

تفسير اللطم و الصراخ في الحلم لابن سيرين

  1. يقول ابن سيرين أن الشخص إذا رأى انه يقوم بالصراخ واللطم على الوجه في المنام فإن هذا يدل على أن هذا الشخص سوف يصاب بمرض في حياته وأن هذا المرض سوف يتسبب في حدوث تشوه في جمال الوجه.
  2. أما إذا رأى الشخص في منامه أنه يقوم باللطم على الوجه فإن هذا يدل على أن هذا الشخص سوف يتعرض إلى الظلم والقهر الشديد.
  3. ويقول ابن سيرين أيضاً أن لطم الخدود يدل على اليقظة بعد الغفلة وحالة من اللهو، وإذا رأى الشخص أنه يقوم بلطم أحد على وجهه يدل ذلك على أن هذا الشخص في غفلة وبعد عن الله.

تفسير البكاء الشديد في المنام للعزباء

إذا رأت الفتاة العزباء في منامها أنها تبكي بشدة وبحرقة دون أي لطم أو صراخ وبصوت منخفض دل ذلك على تفريج الهموم وعلى انقضاء الحاجة والشدائد، ومعنى البكاء في المنام هو تفريج عن الهموم وعن الخير الشديد بعد الصبر وبشارة خير وخاصة عند البنت العذراء فهو يدل على اقتراب زواج الفتاة.

ولكن يقول فقهاء تفسير الأحلام عن بكاء الفتاة بشدة وبصوت عال ومرتفع في منامها لا يحمد على الإطلاق حيث أن ذلك يدل على فقدان شخص عزيز عليها ومن المتوقع أن تتلقي خبر حزين جداً.

تفسير البكاء الشديد في المنام للمتزوجة

يقول فقهاء تفسير الأحلام عن البكاء في منام المرأة المتزوجة انه يعبر عن فرح شديد وعن انفراجه بعد ضيق ويسر بعد عسر ويعبر البكاء أيضاً عن زيادة في الرزق وسعادة في المعيشة، أما إذا كانت الزوجة تبكي بصوت مرتفع فإن هذه الرؤية لا تحمد على الإطلاق وخاصة إن رأت في منامها أنها تبكي بحرقة في جنازة أحد الأشخاص وهذا يدل على سماعها خبر وفاة.

أما إذا رأت الزوجة في منامها أن زوجها يبكي بصمت دون صوت ودموعه تسيل على وجهه دل ذلك على خبر سعيد جداً واقتراب حملها والانشراح في الحياة.

تفسير البكاء في الحلم لابن شاهين

على أنه من رأى أنه يبكي بغير صراخ فإنه فرج من هم وغم .ومن رأى: أنه يبكي بصراخ فهو حصول مصيبة لأهل ذلك المكان
ومن رأى : أن عيناه تدمع بغير بكاء فإنه يظفر بمراده ومن رأى: أنه يبكي ولم يخرج من عينه دمع فليس بمحمود ، وإن جرى مكان الدمع دم فإنه يدل على الندم على أمر قد فات منه ويتوب ، وقيل البكاء قرة عين ومن رأى: كأنه يبكي على إنسان يعرفه ، وقد مات ومع البكاء نواح فإنه يقع كما يراه في عقبه مصيبة من موت أو هم أو تشنيع

ومن رأى: كأن الناس ينوحون على وال قد مات وتمزق ثيابهم وينفضون التراب على رءوسهم فإن ذلك الوالي يجور في السلطان . وإن رأى كأنه مات وهم يبكون خلف جنازته من غير نواح فإنهم يرون من ذلك الوالي سروراً ومن رأى: كأنه يبكي فإنه يفرح فرحاً شديداً

وإن كان البكاء بصراخ فإنه يدل على مصيبة تصيبه لقوله تعالى { وهم يصطرخون فيها } ومن رأى: أن عينه مملوءة بالدمع ولا يخرج منها فيحصل له مال حلال وأما الدمع البارد ففرج من غم والحار ضده ، وإن جرى دمع عينه اليمنى ودخل في اليسرى فإنه ينكح إبنته أو إبنه ينكح ابنته

ومن رأى : أنه يبكي ثم يضحك بعدها دل ذلك على قرب أجله لقوله تعالى { وأنه أضحك وأبكى وأنه هو أمات وأحيا } وقال بعض المعبرين : أحب البكاء في النوم ما لم يكن فيه صراخ ، وقد جربت ذلك نيفا عن ألف مرة فلم أر منه إلا خيراً وفسحا مستمرا

رؤية البكاء في الحلم فقد يكون هذا دليل على التبشير بالخير وفي بعض الحالات قد يكون خيرا وقد يكون تفسير البكاء في بعض الحالات كما ذكر المفسرين والشيوخ انه يكون دليل على البشرة السارة والحياة السعيدة والقلب الصافي، وأن البكاء بدون نواح قد يكون دليل على الفرحة القادمة والسرور المستمر وتفريج الهموم والفرحة بعد الحزن والسراء بعد الهموم، والفرح بعد الحزن والتخلص من المصائب في الحياة

تفسير البكاء في المنام للامام الصادق

من رأى نفسه يبكي في المنام صارخا او لاطما او مشقق لباسة او لابسا اللباس الاسود فان ذلك يشير الى الحزن* .
وان من بكى خشية من الله تعالى او من سمع القرآن او من ابدى ندمه على ذنب فعله في الماضي فهذا يشير الى السرور والفرح وذهاب النكد والهم* ,* ويدل كذلك على الخشية من الله , او يدل على نزول المطر اذا ما حرم منه سابقا وكان في امس الحاجة اليه** .
وقال ابن سيرين ان ذلك قد يشير الى طول العمر* .
اما من راى نفسه باكيا ذاكرا الله ومسبحا ومهللا فيشير ذلك على زيادة في توحيده الله تعالى** .
والبكاء في العينين عبارة عن فرح وسرور , وان كان مصحوبا بالصراخ والعويل فهو حزن ومصيبة* .
والبعض يقول ان من بكى في منامه فسيأتيه ازعاج واخبار سيئه عن عائلته .
واذا ما رأى اناس يبكون فيدل ذلك على صلح وجمع شمل بين المتنافرين , واذا ما حلمت فتاة بهذا الحلم فيدل ذلك على شجار بين العشاق بدون الوصول الى صلح , واما اذا كان من رجال الاعمال فيبشر ذلك بالاحباطات والنكسات .

إذا كان في المنام بصراخ أو لطم أو لباس أسود أو شق جيب، فيدل على الحزن، وإن كان البكاء من خشية الله تعالى أو لسماع قرآن أو من ندم على ذنب سابق فإنه يدل على الفرح والسرور وزوال الهموم والأنكاد، وهو دال على الخشية، أو على نزول المطر لمن احتبس عنه، وهو محتاج إليه، وقد يدل على طول العمر. وربما دل على الزيادة في التوحيد إن ذكر الله تعالى أو سبح أو هلل

أما الدموع في المنام فالأمر مختلف قليلاً، فمثلاً من كانت في رؤيته دموعاً باردة فتفسير ذلك فرحة وسرور، أما إن كانت حارة فالعكس. وكذلك من رأي الدموع تدور بعينه فتأويل ذلك أنه سيدّخر أموالاً من حلال في أمور الدين، ويريد أن يخبأها على الناس. وإذا سالت الدموع علي وجه الرائي، ستطيب روحه وقلبه بإنفاق تلك الأموال. أما من كانت رؤيته في فيها دموع نتيجة ضوء، أو شمسٌ، أو نارٌ فذلك نذير خسارة من ناحية مجيئهم. وقد يكون تفسير الدموع أيضاً على أنها لهفة واشتياق إلى من يحبهم الرائي

تفسير حلم البكاء بدموع

إن رؤية الشخص بأنه يبكي دموع كالدماء فهذا يكون دليل على أن الشخص يتوب توبة نصوحة، وأنه كان من أهل المعاصي ولكنه تاب عن هذه المعاصي المختلفة، كما أن البكاء المصاحب للم واللطم مع بعضهم البعض *فقد يكون دليل على وفاة أحد الأقارب في القريب العاجل، وفقدان أحد من الأسرة يكون هذا الحلم تحذير للرائي بأنه سيقترب من الموت ويقترب أجله، وعندما يسمعه القرآن في الحلم ويهدأ بعد البكاء *فقد يكون هذا دليل على طهارة القلب الخاص بالشخص الذي يرى الحلم، وأن هذا دليل على الخوف من الله سبحانه وتعالى وأن الله سيطهر قلبه من المعاصي التي يتعرض لها الشخص.

تفسير البكاء في الحلم لابن سيرين

إن البكاء على الموتى في المنام قد يكون دليل على راحة الميت في الآخرة والدنيا، وعلى أنه يعمل عمل صالح دون إن يواجه أي شكوى، وقد يكون هذا في بعض الأحيان دليل على وجود دين على الميت يرغب الزائر في سداد دينه

البكاء في الحلم لابن سيرين يختلف مع باقي العلماء في تفسيره، يؤكد أن من يرى نفسه طلما على وجهه في المنام أو صارخاً ويبكي بشدة بعد سماعه للقرآن الكريم في الحلم، فقد يكون معناه الندم من الأفعال التي فعلها فيما مضى من حياته، وهذا قد يدل على السرور والفرج من الله وأن الله يزيل الهم من عليه ويدله على الطريق الصحيح ويتخلص من الندم وكافة المشكلات التي تؤثر عليه في حياته، وأيضاً تشير إلى التوحيد بالله وذكره في كل وقت في حياته.

تفسير الصراخ في المنام

الصراخ في المنام لأي شخص قد يكون دليل على الحزن والمصائب التي تحل على الشخص الرائي ورؤية الأخبار الغير جيدة في عائلته وأهله.

تفسير البكاء في الحلم للرجال

في بعض الحالات يجد الرجل في منامه أن هناك قوم يبكون فهذا يكون دليل على صلح هذا القوم وجمع شملهم مع الغائب في أقرب وقت، والبكاء دون الصراخ في الحلم دليل على تقوي الشخص الذي يرى الحلم وعلى نية قلبه الحسنة، وهذا ما أجمع عليه العلماء، ويكون علامة واضحة على صلاح الرائي وعلى ما يجنبه من حسنات كثيرة بسبب بكائه في المنام دون النواح.
بكاء الرجل في الحلم يدل على السفر والغربة وعلى اقتراب الزواج أن كان هذا الشاب أعزب، أما إذا كان يصرخ بشدة يدل على أن هذا الشخص سوف يفقد عمله وسوف يندم ندماً شديداً.

تفسير البكاء في الحلم للعزباء

قد يكون الحلم بالبكاء لدى الفتاه العزباء دليل على أنها لم تتزوج، أو أنها تتعرض إلى مصيبة في الزواج أو عدم مجيء الزوج، وأنها تتعرض إلى الفقر والشقاء والتعب في تربية الأبناء وتتعرض إلى التعب والمشقة، ومواجهة المصاعب المختلفة في الحياة.

يدل رؤية البكاء في المنام للفتيات فيكون علامة على حدوث شجار بينها وبين الطرف الأخر دون أن يتصالحون ويفضون ما بينهم من مشكلات، وفي بعض الأحيان قد يكون البكاء دليل على الإحباط أو حدوث بعض النكسات التي تغير في الحياة بأكملها من الحالة اليسيرة إلى العسرة.

ترى الفتاة العزباء البكاء في رؤيتها ويكون دليل على السعادة والفرح وأنها ستتزوج في القريب وتبتعد عن بين أهلها، وهذا في حد ذاته خبر يسر القلب للأم والأب والفتاة نفسها، أما بالنسبة إلى النواح واللطم للعزباء، فيكون دليل على عدم زواجها إلى نهاية العمر أو أنها تعاني من مصيبة قد تأتي لها.

تفسير البكاء في الحلم للمتزوجة

قد تواجه المرأة المتزوجة البكاء في المنام ويكون هذا جليل على أنها تعيش مع زوجها حياة سعيدة ومليئة بالفرح والبهجة مع الزوج، وقد تكون دليل على أنه لا يوجد فراق فيما بين الزوجة وزوجها، وأنها تشفى من الأمراض والشقاء والتعب التي تواجها في تربية الأبناء.

عندما ترى المرأة المتزوجة نفسها في المنام تبكي متأثرة بما يحدث لها في الحلال، فهذا دليل على أنها سترى الفلاح في حياتها الزوجية والصلاح مع أبنائها.

تفسير البكاء في المنام للحامل

تشاهد الحامل الكثير من الأحلام خلال فترة الحمل وتبدأ في عدم الشعور بالراحة والقلق المستمر خوفا على طفلها الموجود في بطنها، وقد يعني حلمها بأنها تبكي في المنام وهي حامل دليل على أن السيدة تربي الأطفال تربية صالحة، وأنها ستقوم بولادة طفل بار لها دون أي مشاكل، وهذا في حالة الحلم بأنها تبكي بدون لطم أو نواح، وفي بعض الأحيان قد يكون دليل على أنها تلد طفل يعاني من علة في الجسم أو في الأخلاق.

وفي حالة أنها تكون سيدة حامل فيدل على أنها تنجب طفلا باراً بأهله، وفي العام فان البناء يدل على الخير على حسب حالة الرضا والسلام الداخلي التي يتحلى بها الرائي لهذه الرؤية

تفسير النواح في الحلم

من الأمور الغير مستحبة تماماً، أما النواح للمرأة المتزوجة فقد يكون دليل على أنها تواجه بعض المشكلات التي تقف بينها وبين زوجها وتعرضها إلى رحيل زوجها وخروجه من الحياة بأكملها، وهذا ما يدل على أنها تعاني من الفقر والتعب في عملية تربية الأبناء وتواجه مشكلات في قدرتم على السير في طريق صحيح

رؤيا البكاء ‎YouTube

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.