نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم ظهور التلفاز في الحلم

ويحتوي علي

ظهور التلفاز في الحلم  إذا كنت عزباء وراودك هذا المنام  يدل تفسير حلم التلفزيون للحامل  تفسير حلم مشاهدة تلفزيون  تفسير التلفزيون في المنام لابن سيرين  تفسير رؤية التلفزيون في المنام للعزباء  تفسير رؤية التلفزيون في المنام للمتزوجة  تفسير رؤية التلفزيون في المنام للحامل تفسير رؤية اصلاح التلفاز المعطل والمكسور في المنام                                        

رؤية التلفاز في الحلم للبنت العزباء للمتزوجه للحامل للمطلقه للرجل المتزوج و الاعزب شراء بلازما تصليح المكسور الكبير الصغير العاطل حلمت اني طالع في الشاشة لابن سيرين و المزيد

ظهور التلفاز في الحلم

  1. تدلّ رؤية تلفزيون في الحلم على أحوال الرائي الحاليّة والظروف التي يمرّ بها في الواقع. وقد يشير في الوقت عينه إلى ملامح المستقبل الذي ينتظره.
  2. كما ينبئ هذا الحلم صاحبه بمجموعة من الأخبار والمعلومات التي سيتلقاها في القريب العاجل والتي قد تحمل له ملامح الحزن والفرح على حدّ سواء.
  3. ويجوز ربط حلم مشاهدة التلفزيون بتطلّع الرائي لعلاقات جديدة وحاجتها الملحّة لها.
  4. إذا كنت عزباء وراودك هذا المنام

    فإعلمي أن تفسيراته مرتبطة بشكل وثيق بنوعية المشاهد التي رأيتها.

  5. وإن صادف ورأيت نفسك مكان بطلة الفيلم وحدد موعد زواجك في سياق أحداثه مثلاً، فتلك إشارة على إقتراب هذا الموعد في الواقع.
  6. بالإجمال تحمل لك الأخبار السعيدة التي قد تشاهدينها عبر التلفزيون في المنام إيجابيات عديدة على أرض الواقع.
  7. يرمز التلفزيون في منام المتزوّجة إلى إستقرار الأسرة خصوصاً إذا كانت حالته جيّدة، أما التلفزيون المعطّل فيحذّر من مصاعب قد تلمّ بالعائلة.
  8. عندما تشاهد المتزوجة أخباراً جيّدة عبر شاشة التلفزيون في المنام، فتلك بشارة بنجاح الأبناء أو ترقية الزوج في العمل، كما قد تشير إلى حملها في وقت قريب
  9. يدل تلفزيون فى الحلم على تعقيد الامور والتعب والتصرف بدون حكمة وبعض الاختلافات فى البيت
  10. و

    يدل تفسير حلم التلفزيون للحامل

    على الخوف من امور ليس موجودة والتعب والتفكير الكثير

  11. ويدل تفسير حلم تلفزيون بلازما على تغيير الاحوال والسرعة فى الاحكام والظلم فى الحكم وبعض من الهموم والضيق فى المنزل والعمل
  12. ويدل

    تفسير حلم مشاهدة تلفزيون

    على الهموم والبحث عن طروق جديدة وتغيير الاحوال

  13. و يدل تفسير حلم التلفزيون للمتزوجه او للمتزوجين على تعقيد بعض الامور واختلاف لفترة بسيطة وتغيير احوال المنزل
  14. و يدل تفسير رؤية التلفزيون للعزباء على تعب والبحث عن طروق جديدة لتحسين الاحوال ولمن فى ضيق يكون فرج وتيسير الامور
  15. و يدل تفسير رؤيا التلفزيون لتاجر على تصرف بدون حكمة فى التجارة
  16. و يدل تفسير حلم التلفزيون الجديد على الهموم والتعب وتغيير امور كثيرة ولمن فى ضيق وهموم يكون رزق وفرج
  17. و يدل تفسير حلم التلفزيون القديم على تحسن الحال وتغيير الامور والفرج من هموم
  18. و يدل تفسير حلم التلفزيون الكبير على هموم والمشاكل والتصرف بدون حكمة فى البيت
  19. و يدل تفسير حلم التلفزيون الصغير على تيسير الامور وتغيير الاحوال والفرج من هموم وحل الكثير من الاختلافات
  20. و يدل تفسير شراء التلفزيون على الهموم والاختلافات وتغيير الاحوال وضيق الحال
  21. و يدل تفسير حلم التلفزيون المكسور الشاشة او كسر تلفزيون يدل على الخروج من هم وضيق وتحسين الحال والانتقال لمرحلة جديدة تحمل اخبار وامور سارة
  22. و يدل معنى التلفزيون يتكرر بالمنام او فى الاحلام على الهموم وتحذير من الاعمال والافعال
  23. و يدل تفسير حلم الهدية تلفزيون على الهموم والاختلافات مع المقربين وتغيير الاحوال وخبر يسبب الاحزان

تفسير اخر لرمز ظهور التلفاز في منامك

رؤية التلفاز في الحلم والمنام غالباً ما تعكس حال الرائي الذي يكون عليه ويعيشه واقعاً وكذلك الذي يعيشه مستقبلاً في اليقظة، وقيل أيضاً بأن رؤية التلفاز أو التلفزيون تشير الى بعض الأحداث التي تحصل وبعض الأخبار التي يسمعها الرائي في الحياة الواقعية سواء كانت هذه الأحداث أو الأخبار ستمنحه السعادة والسرور أو أنها ستصيبه بالحزن واليأس واضافة الى ذلك قد تشير رؤية التلفاز الى المسئول عن شؤون البيت والذي يتولى أمره وهذا ما قيل في رؤيته بشكل عام، أما ما قيل في تفسير رؤية اصلاح التلفاز المعطل أو التلفزيون المكسور في الحلم و المنام فقد وردت بعض المعاني والدلالات الهامة التي تشير الى حال الراهن للرائي في واقعه وما قد يحصل له مستقبلاً

قال المفسرين بأن رؤية التلفزيون في المنام تعكس أحوال الشخص صاحب الحلم في الواقع، كما أنها تعكس أفكارة وتفكيره في الأحداث التي يمر بها، بحيث قال المفسرين أن رؤية التلفزيون في المنام قد تشير إلي أن هناك أخبار يستقبلها الشخص صاحب الحلم وتكون متنوعة بين الأخبار السارة والحزينة، وقال المفسرين بأن رؤيته تشير إلي أن هناك أشخاص تدخل حياة الشخص صاحب الحلم وتفتح له علاقات جديدة، وقال المفسرين بأن الحلم بالتلفزيون الجديد له دلالة علي وجود هم ونكد، أما رؤية التلفزيون القديم فدلالته فك الكرب والضيق.

تفسير التلفزيون في المنام لابن سيرين

يدل التلفزيون في المنام بشكل عام على حالة معينة يعيشها الحالم او يمر بها بصورة مستمرة او مفاجئة، كما يشير الى حالة معينة قد تصيب الحالم في مكان وزمان معينين
من راى في منامه أن يشاهد التلفزيون بشكل مستمر ومن دون توقف، فتلك دلالة على أنه يسعى للوصول الى المراتب العليا في عمله او حياته الاجتماعية، ويريد ان يكون في المقدمة ويحقق النجاح والشهرة.
من حلم بالتلفزيون خلال نومه، فتلك إشارة الى انه بحاجة الى التحاور والتواصل مع الآخرين، ربما لأنه وحيد أو أنه يمر بحالة صعبة ويحتاج الى شخص ما يكون معه ويستمع له.
في حال رأى الحالم في المنام انه يستمع الى الاخبار على التلفزيون، فهذا يشير الى أنه قد يسمع أخباراً عديدة في الأيام المقبلة التي تتعلق بأحد الأقارب أو الأصدقاء المقربين، وقد تكون الأخبار سارة او حزينة تبعاً للأخبار التي يشاهدها على التلفزيون في المنام.
إذا حلمت أنك على التلفزيون فإن ذلك يرمز إلى أن هناك شيء ما ترغب في بثه للعالم كله، وأن لديك الرغبة في التعبير عن نفسك.
وقد يعني الحلم أنك تحاول إلقاء نظرة أكثر موضوعية على قضايا حياتك.
إذا حلمت أن برنامجا تلفزيوني هو واقعك، فهذا يعني أنك تتجنب بعض المسؤولية.
إذا حلمت أن التلفزيون مكسور أو أن الصورة غير واضحة، فإن ذلك يشير إلى أنك كنت تبحث في مشكلة بطريقة خاطئة، وأنك تحتاج إلى إعادة تقييم مسألة معينة

تفسير رؤية التلفزيون في المنام للعزباء

قال المفسرين بأن رؤية التلفزيون في المنام بالنسبة للفتاة العزباء التي لم يسبق لها الزواج فإن تفسير الرؤية يتوقف على حسب ما رأته في المنام معنى إذا حلمت الفتاه برؤية التلفزيون وكان هناك فيلما يحتوي على الزواج في المنام فمعنى ذلك أن هذه الفتاة سوف تتزوج في القريب العاجل.

تفسير رؤية التلفزيون في المنام للمتزوجة

قال المفسرين بأن رؤية التليفزيون في المنام بالنسبة للمرأة المتزوجة، فالتفسير يتوقف على حسب حالة التلفزيون، فإذا حلمت المرأة المتزوجة بالتلفزيون وكان جديدا في المنام فمعنى ذلك أنها ستجد استقرار أسري ومعنوي مع زوجها وعائلته، أما إذا المرأة المتزوجة بالتلفزيون وكان قديما ومعطلا لا يشتغل في المنام فمعنى ذلك أنها ستعاني من مشاكل أسرية كبيرة وضيق وشدة.

تفسير رؤية التلفزيون في المنام للحامل

قال المفسرين بأن رؤية التلفزيون في المنام بالنسبة للمرأة الحامل، فإذا حلمت المرأة الحامل برؤية التلفزيون وكانت لم تفسر ما تشاهده فيه في المنام فمعنى ذلك أن هذه المرأة تعاني من كثرة التفكير في فترة الحمل والآلام والخوف والتوتر من لحظة الولادة التي ستمر بها

تفسير رؤية اصلاح التلفاز المعطل والمكسور في المنام

قال بعض المفسرون بأن رؤية التلفاز المعطل أو التلفزيون المكسور في الحلم تشير الى حال الرائي المتدني وفقره والحاجة التي يشتكي منها وكذلك فإنها تشير الى الاضطرابات التي يعيشها الرائي لسوء الأوضاع المعيشية وانعدام الثقة بالنفس والاصابة بالإحباط، كما وقيل بأن التلفزيون المعطل أو المكسور في المنام يشير الى المرض وتراجع صحة الرائي والعيش في هم وغم وضيق، لذا نلخص هذه الحالة بأنها تشير الى حال الرائي الذي يعاني منه في الواقع بسبب بعض العوامل النفسية والمادية والتي قد تتشكل على هيئة الفقر أو المرض أو سوء التقدير

وبالنسبة لرؤية تصليح التلفاز المكسور أو التلفزيون المعطل في الحلم قيل بأنها تشير الى حصول بعض الأمور الجيدة وأن هذه الرؤية هي اشارة الى الفرج القريب وتحققه خلال الأيام القليلة القادمة وقد يشعر الرائي بتغير الحال في نفس يوم الرؤيا، فالفقير الذي يرى في حلمه بأنه يقوم بإصلاح التلفاز المعطل والمكسور فإن رؤيته تشير الى الرزق والمال الذي يأتيه في الحياة الواقعية كما ذكر المفسرون، أما الشخص الذي يعاني من بعض الأمراض وتردي حالته الصحية في الواقع فإن هذه الرؤيا تشير الى حصول الشفاء وذهاب المرض عن المريض بإذن الله

وأيضاً قد يرى شخص في حلمه بأنه قام بإصلاح التلفاز المعطل أو المكسور وكان هذا الرائي يبحث عن عمل أو وظيفة في الواقع لتكون مصدراً للعيش منها فإن رؤيته تشير الى الرزق بالعمل والوظيفة خلال الأيام القادمة إن شاء الله، والأعزب الذي يقوم بإصلاح التلفاز المعطل في الحلم فإن رؤيته تشير الى الزواج والفرحة التي ينعم بها خلال الفترة القادمة سواء كان الرائي شاب أم فتاة، وقيل أيضاً بأن هذه الرؤيا هي رسالة الى المرأة الحامل بأن حملها بخير وأنها سوف تضعه في موعد ولادتها بشكل طبيعي وسيكون بصحة جيدة

تفسير رؤية التلفزيون – YouTube

https://www.youtube.com/watch?v=zEMTcLedkIo

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.