نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير رؤية الطريق في المنام

ويحتوي علي

تفسير رؤية الطريق في المنام  الشارع في المنام  تفسير الطريق الطويل في الحلم  السيارة السريعة في المنام  الطريق الوعر الضيق أو المسلك الفلاحي في المنام  الطريق الصحراوي أو الطريق في الصحراء  الطريق في الغابة في الحلم  تفسير رؤية الطريق التي تشق البحر الطريق المظلم و المنير في المنام الأشواك و الحفر و الحجارة و الحصى في حلم الطريق  وجود شخص في منامك يعترض طريقك أو يمنعك من العبور و السير  مقابلة شخص في الطريق أو الشارع  تفسير وجود الأشياء و النقود في الطريق أو الشارع  تفسير الحيوانات في الطريق أثناء الحلم  الإشارات و الأضواء المرورية في حلم الطريق و الشارع  الماء في الطريق أو الشارع  الوقوع أو السقوط أثناء السير أو عبور الطريق  تفسير الدرب في المنام                      الطريق أو الشارع المسدود في الحلم  تفسير الضياع في الطريق أو الشارع

حلم الطريق او الشارع للبنت العزباء للمتزوجه للحامل للمطلقة للرجل المتزوج و الشاب الاعزب سواء السير المشي في طريق ضيق أو واسع أو طويل أو مسدود مظلم متعرج و المزيد لابن سيرين و الامام الصادق و النابلسي

يشير الطريق في المنام على حياة الشخص أو مشواره في الدنيا ، والطريق المتعرج الغير ممهد والملتوي يشير إلى الحياة الصعبة التي يسيطر عليها المتاعب والتحديات والمصاعب، أما الطريق المستقيم المظلل الواسع يدل على الحياة السعيدة الممتلئة بالفرح، ونهاية الطريق في المنام إنذار بانقطاع الرزق .

تفسير رؤية الطريق في المنام

الطريق الطويل في المنام يشير إلى قوة صبر الرائي وقدرته على التحمل ، وقد يشير إلى طول العمر ، وإذا رأت المرأة العزباء الطريق الطويل في منامها فإنها إشارة إلى طول الوقت حتى تتزوج ، والطريق الطويل الممهد في المنام أفضل من المتعرج الممتلئ بالحفر .

إذا رأى شخص أنه يمشي في طريق طويل فإن ذلك يشير إلى أن الرائي يسعى إلى تحقيق أهدافه وآماله في الحياة، وقد يشير الطريق الطويل إلى طول السنة والتي سوف يكون فيها الكثير من المتاعب والمجهودات والعمل ولكن هذه السنة سوف تنتهي بتحقيق الآمال والأهداف ، وقد يكون الطريق إشارة إلى السنة الدراسية .

الطريق السريع في المنام يشير إلى الإنجاز وتحقيق الأهداف بسرعة ، وإذا رأى شخص في منامه أنه يركب سيارة حديثة ويقود بسرعة فإن هذا إشارة إلى النجاح الباهر ، والقيادة على الطريق السريع تشير إلى التوازن والثبات، إذا تمت القيادة بدون اي حوادث أو أضرار، أما الطريق السريع الواسع فيشير إلى الحياة الممتلئة بالرفاهية ، وإذا رأى شخص أنه في سباق للسيارات على طريق سريع وفاز فيه فإن ذلك يشير إلى الحظ السعيد الجيد.

الطريق الضيق في المنام يشير إلى كثرة الفشل وصعوبة تحقيق الأهداف، والحجارة الكبيرة في المنام تشير إلى الأعداء الذين يتربصون بالرائي ، والحجارة الصغيرة تشير إلى الاحتياج إلى المال أو الموارد التي تساعد على تحقيق النجاح ، وقد يكون الطريق الضيق الصعب إشارة إلى التعرض للكثير من المشاكل والهموم في المستقبل .

المشي في الطريق الضيق الواعر على الأقدام في المنام يشير إلى المخاطر المحيطة بالشخص في الحقيقة والتي سوف تصعب عمله، أما المشي باستخدام دراجة نارية في الطريق الضيق الواعر فإن ذلك يشير إلى أن الشخص سوف يواجه التحديات وتغلبه عليها

رؤية الطريق الصحراوي في المنام تشير إلى النجاة من الحيرة والقلق والاتجاه نحو الطريق الصحيح والتخلص من الهموم والوحدة وقد تشير رؤية الطريق الصحراوي في المنام إلى الانتصارات والنجاح بعد الكثير من المعاناة .

من رأى أنه يسير في وسط الغابة وكان الطريق سهل وممهد وغير واعر فإن ذلك يشير إلى الخيرة الشديدة إلى الرائي تجاه أمر معين في حياته ، أما المشي في وسط الغابة تحت المطر فيشر إلى الزواج والنجاح في القريب العاجل .

أما رؤية الطريق في وسط البحر واجتياز الطريق دون صعاب فتشير إلى انتهاء الصعاب والآلام وانتهاء الهم والحزن ، كما انه بشرى ببداية حياة جديدة تمتلئ بالأفراح والسعادة والخير الكثير والرزق الوافر .

الطريق المظلم في المنام يشير إلى الظلام الموجود في القلب والعقل ، بسبب اللهو في الأمور الدنيوية ، أما الطريق المضيئ فيشير إلى الصلاح والرخاء والخير الكثير

الأشواك والحفر والحجارة والمعوقات في الطريق تشير إلى كثرة الشكوك والظنون السيئة في عقل الرائي والتي قد تؤدي إلى دمار حياته ، والحجارة الصغيرة تشير إلى ذنوب الرائي، والحفر تشير إلى الخيبة والفشل والإحباط .

مقابلة شخص يضحك ويبتسم في الطريق تشير إلى الحظ السعيد

يفسر بطريق أو مسيرة أو مشوار الحياة و العمر، فإن كان الطريق مستقيما فسيحا واسعا ظليلا دل على حياة سعيدة ، أما الطريق غير المستقيم الذي به منعرجات أو يكون ملتويا أو منحنيا فيدل على حياة مليئة بالصعاب و الاهتزازات ،و من رأى في الحلم أن طريقه ينتهي أو ينقطع فإن ذلك يؤول بانقطاع أسباب الرزق

الشارع في المنام

مشاهدة الشارع في الحلم دليل على انتقالك من سكن أو بيت إلى آخر و مشيك في الشارع إن كان مستقيما فمعناه استقامة حياتك و هدوؤها و الشارع أو الزقاق أو النهج أو الدرب الضيق يترجم في المنام حالة الضيق و القلق و التعب التي تعانيها في الظرف الراهن

تفسير الطريق الطويل في الحلم

يدل الطريق الطويل في المنام على طول العمر و يدل كذلك على الصبر . و الطريق الطويل في منام العزباء يرمز إلى طول الانتظار الزواج وهو لغير العزباء هدف منشود يتحقق بعد سنوات . و الطريق الطويل المعبد خير من الطريق الطويل المليء بالحفر و العراقيل ، و السير في طريق طويل يدل على الدأب و السعي نحو تحقيق هدف أو مبدأ . و الطريق الطويل يرمز إلى سنة طويلة بمعنى سنة فيها الكثير من العمل و الإنجاز . وربما كانت السنة الدراسية أو الجامعية

السيارة السريعة في المنام

الطريق السيارة أو السريعة في المنام تدل على سرعة الإنجاز و تحقيق الأهداف ، فإن كان الرائي يسير فيها بسيارة ذات طراز متقدم أو سريعة ، دلت الرؤيا على نجاح منقطع النظير خاصة في مجال الاستثمار أو التجارة . و الطرق السريعة الواسعة دالت على حياة مترفة في المستقبل و قيادة السيارة هنا تشير إلى ثبات الرائي و توازنه طالما كان السير عاديا و خاليا من الحوادث . وإذا رأى النائم في منامه أنه يتفوق في سباق السيارات وهو يسير في طريق سيارة فإنه يتمتع بحظوة لدى المحيطين به

الطريق الوعر الضيق أو المسلك الفلاحي في المنام

الطريق الوعر في المنام يعبر على وجود المشاكل في حياة الرائي فالحفر فيها ترمز للإخفاق و كذلك الحواجز أما الحجارة الكبيرة فترمز للأعداء و الصغيرة أو الحصى ترمز إلى النواقص و الحاجة للمال و أسباب النجاح . و الطريق الوعر في المنام تحذير للرائي من المهالك أو الشروع في عمل قد يسبب الضيق .

السير في طريق ضيق أو وعر في الحلم مشيا على الأقدام يدل على المخاطر المحدقة بالرائي و المضايقات التي قد يتعرض لها في عمله أو منزله . و السير في طريق واعر ضيق أو مسلك فلاحي بواسطة دراجة هوائية قد يدل على انحرافات جسيمة في الحياة . و السير في طرق واعر ضيق بواسطة دراجة أو سيارة رباعية الدفع قد يدل على مواجهة ناجحة للصعاب و التغلب على كل الأمور و المضايقات .

الطريق الصحراوي أو الطريق في الصحراء

الطريق داخل أو وسط الصحراء يدل على النجاة من المتاهة و يدل على التخلص من الوحدة و الطريق الصحراوي في المنام قد يعبر على الظفر و النجاح بعد طول انتظار .

الطريق في الغابة في الحلم

إذا رأيت في المنام أنك تسير في طريق أو مسلك غابي وعر فذلك يدل على حيرة أو متاهة وجودية أو أوفي مسلك غابي تحت المطر فقد يعبر على الزواج القريب أو مشروع ناجح .

تفسير رؤية الطريق التي تشق البحر

إذا رأيت في المنام أن طريقا تفتح أمامك حتى تتمكن من اجتياز البحر تدل على نهاية الأحزان و بداية مرحلة جديدة مليئة بالأحداث السعيدة المتصلة بالرزق

الطريق المظلم و المنير في المنام

سيرك في المنام في طريق مظلم ليلا يدل على ظلمات الأفق أو القلب أو الفكر نتيجة إتباع مسائل خارجة عن الدين أو الأخلاق و الطريق المظلم في المنام كفر أو جهل و الطريق المظلم قد يدل على عمل منافي للخلق الحميد . أما سيرك في طريق معبدة و مجهزة بأضواء أو مصابيح الإنارة فدال على الهدي و السبيل الرشيد أو القويم أما إذا كانت الطريق مستنيرة بضوء القمر أو النجوم فتلك علامة خير و فلاح و رخاء

الأشواك و الحفر و الحجارة و الحصى في حلم الطريق

الأشواك في حلم الطريق تعبر على الشوائب الراسبة في قلب و عقل الرائي و قيل هي الظنون أو الشكوك المدمرة أما الحجارة و الحصى صغيرة كانت أو كبيرة فترمز للذنوب و الحفر في حلم الطريق إخفاق و فشل و الخيبة و الإحباط .

وجود شخص في منامك يعترض طريقك أو يمنعك من العبور و السير

إذا رأيت في منامك أنك تمشي أو تسير أو تسلك طريقا و فجأة رأيت شخصا يستوقفك أو يقطع طريقك (قطاع الطرق) فأراد سلب أموالك أو هددك بسلاح أو سكين فتلك علامة وجود خطر فعلي يحدق بك في اليقظة فإن تملكك الخوف أو الرعب و لم تتمكن من الهروب فذلك يدل على وقوعك في مأزق جدي أما إذا واجهت ذلك الشخص بقوة و تمكنت من ضربه فذلك يدل على تجاوزك لكل الصعاب بسهولة و ربما تغلبت على عدو أو غريم .

مقابلة شخص في الطريق أو الشارع

إذا رأيت في منامك أنك تسير في شارع أو طريق ثم أعترضك رجل تعرفه فإن بدا مستبشرا ضاحكا أو مبتسما دل على حظ سعيد أو عمل صالح و في حلم المتزوجة يدل لقاء شخص غريب في الشارع أو الطريق على الرزق و العمل . أما الذي يرى في منامه بنتا صغيرة و جميلة تعترض طريقه فإنه يتلقى خبرا سارا أو تتحقق له أمنية في المستقبل . و الذي يرى امرأة جميلة تعترض طريقه في الشارع فإنه يظفر بخيرات و نعيم الدنيا بقية حياته فإن كان أعزب يتزوج في ذلك العام و الله أعلم . و الذي يعترض طريقه متسول فإنه يستغني عن الناس أما الذي يرى شرطيا في طريقه فإنه يأمن شر عدوه أو غريمه .والذي يعترض طريقه شخص ميت فإنه يسعد بلقاء شخص عزيز أو يعود لأهله بعد طول سفر أو غربة .

تفسير وجود الأشياء و النقود في الطريق أو الشارع

إذا رأيت في منامك كأنك تسير وحيدا في الطريق و فجأة رأيت شيئا ثمينا مثل الخاتم أو الساعة و الهاتف المحمول فأخذته فذلك يرمز إلى وجودك لحلول جيدة تدفع عنك اليأس و الفشل و القنوط . أما الذي يرى في منامه كأنه يجد نقودا أو أمولا في الطريق فإنه يسدد دينا أو قرضا أو هو يحظى قريبا بفرصة عمل أو وظيفة جيدة .

تفسير الحيوانات في الطريق أثناء الحلم

بعض الحيوانات في الطريق مدلولها سيئ و تشير إلى سوء الحظ فإذا رأيت في المنام قردا أو أسدا أو حيوان متوحش فأنت تواجه ظلما أو نفاقا من قبل الناس . أما إذا أعترضك كلب في المنام فذلك عدو يسد أمامك طريق و سبيل النجاح . أما إذا رأيت قطة جميلة أليفة و بيضاء فتلك علامة حظ جيد و مؤشر بلوغ هدف قريب.

الطريق أو الشارع المسدود في الحلم

الطريق أو الشارع المسدود في المنام تعبير عن انسداد الرؤية و انقطاع الأمل بعد صدمة عاطفية أو غيرها وتلك حالة نفسية مؤقتة لا تترجم بأي حال من الأحوال انسداد الأفق في المستقبل الفعلي ، إنما يتوجب على الرائي المزيد من المثابرة و العمل لتجاوز أي محنة تعترض طريقه

تفسير الضياع في الطريق أو الشارع

مثلما أشرنا في بداية المقال أن الشارع أو الطريق في الحلم يرمز للحياة و رحلة أو مشوار العمر فمن لأضاع الطريق في منامه أو ضاع في شارع مكتظ بالناس فهو في حقيقة الأمر يضيع فرص كثيرة متاحة له في الحياة إما لهوا أو عبثا و كذلك تدل إضاعة الطريق على التيه أو المتاهة وسط المجتمع

الإشارات و الأضواء المرورية في حلم الطريق و الشارع

ترمز إشارات السير و العبور و الوقوف و التوقف في المنام إلى جملة من القيم الصحيحة التي يقيد الرائي بها نفسه في الحياة وهي كذلك تعبر على الانضباط و الحذر. أما تلك الإشارات المرورية في حلم العزباء أو المرأة عموما فتعبر على الصرامة في المعاملات و الحفاظ على العفة و الشرف . وأضواء المرور أو السير في الطريق ترمز إلى الأمل إذا كان الضوء أخضر و إلى الحذر إذا كان الضوء رفافا أو برتقاليا و إلى الخطر إذا كان الضوء أحمر و غير ذلك من الألوان يعبر على البدع أو الخرافات

الماء في الطريق أو الشارع

إذا رأيت في منامك أنك تسير وسط شارع أو طريق مليئة بالمياه المتراكمة فذلك تأويله أنك في مأمن من كل سوء و أن حاجتك للمال ستزول و بأنك قريب جدا من تحقيق هدف كنت تسعى إليه منذ أمد بعيد . و الماء أو فيضان الماء في الطريق يعبر على الرزق .

الوقوع أو السقوط أثناء السير أو عبور الطريق

إذا رأيت في منامك كأنك تعبر شارعا أو طريقا فتتعثر فيهما أو تسقط فذلك يدل على كبوة حقيقية قد تصادف نجاحك و لكنك إذا استطعت الوقوف ثانية فذلك يدل على عزيمة فذة و إرادة حديدية قد تتملكك لتصيب شيئا من النجاح أو تحقق هدفا

تفسير الدرب في المنام

درب في المنام حكمه حكم باب المدينة فمن رأى في منامه درباً مغلقاً في النهار ربما دل على حادث يحدث في المدينة يوجب غلق بابها وغلق الدروب كغلقه وربما دل الدرب على جاريته أو مساكنه فما حدث فيه من جدة أو كسر عاد على ما ذكرناه ودخول الدرب دخول في سوق تاجر أو ولاية وال أو صناعة ذي حرفة.

من رأى درباً مفتوحاً فإنه يدخل في عمل عامل.

درابة هي في المنام مال الرجل والدراريب تدل للمؤدب على جماعته وللصانع على صناعه ومساعديه أو أهل بيته القائمين بمصالحه الذين هم تحت حزره وصونه وربما دلت الدراريب على بضائعه أو معارفه وأصحابه الذين يتجمل بهم.

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.