نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير الأرقام في الحلم لابن سيرين

ويحتوي علي

تفسير الأرقام في الحلم لابن سيرين  تفسير رقم صفر في المنام “0”  تفسير الرقم واحد في المنام و الأعداد “11-111-1”  تفسير رقم اثنين في المنام و الأعداد “2-22-222-200-2000”  تفسير رقم ثلاثة في المنام و الأعداد “3-33-13-300-3000-30”  تفسير رقم أربعة في المنام و الأعداد “4-40-44-14-400-4000”  تفسير رقم خمسة في المنام و الأعداد “-50-55-5000-500-5”  تفسير رقم ستة في المنام و الأعداد “6-66-60-600-16” تفسير رقم سبعة في المنام و الأعداد “7-72-700-70-777-7000-77” تفسير رقم ثمانية في المنام و الأعداد “8-88-800-8000-80”  تفسير رقم تسعة في المنام و الأعداد ‘9-90-99-900-9000-999’  تفسير رقم عشرة في المنام و الأعداد ’10-100-1000-10000-1000000′  تفسير رقم 11 في المنام  تفسير رقم 12 في المنام  تفسير رقم 19 في المنام  تفسير رقم 20 في المنام  تفسير رقم 25 في المنام  تفسير رقم 30 في المنام  تفسير رقم 40 في المنام  تفسير العد في المنام                  تفسير رقم 14 و 15 في المنام  تفسير رقم 17 في المنام

تفسير الأرقام في منام العزباء و المتزوجة و الحامل و المطلقه و الرجل ,تفسير رقم 0 1 2 3 4 5 6 7 8 9 في المنام لابن سيرين

تفسير رؤية الأرقام في المنام لابن سيرين ، الأرقام في المنام من الأحلام التي نراها بشكل كبير في حياتنا اليومية وخاصة في أحلامنا، بسبب انشغالنا بها على مدار اليوم في كافة التعاملات، مما يتسبب في تفكير العقل الباطن في الأرقام على مدار اليوم مما يجعلنا نراها في الأحلام مما يجعلنا نبحث عن التفسير السليم لها بشكل كامل، من أجل الحصول على التفسير والدلالات في الحلم من أجل التنبه لها.

حيث نستعرض لكم في تفسير اليوم معني رؤية الأرقام في الحلم للعلامة ابن سيرين، مفسر الأحلام والتي نقدمها لكم بالتفصيل الكامل.

تفسير الأرقام في الحلم لابن سيرين

هناك أرقام كثيرة جدا فى حياتنا لا يمكن إحصائها إلا أن هناك بعض الأرقام المتكررة والدائمة التى يراها الكثير منا فى المنام وتفسير هذه الأرقام ثابت بين كل الأشخاص، ولذلك فإن تفسير معناها من الضرورى معرفته من أجل الإنتباه وتوخى الحذر عند رؤية هذه الأرقام فى المنام.

رؤية رقم واحد في الحلم، دليل على الإيمان والحب والوفاء.
رؤية رقم اثنين في المنام للعزباء، دليل على صلة الأرحام والزواج القريب.
رؤية العزباء في المنام لرقم اثنين دليل على الأنوثة.
رؤية العزباء لرقم ثلاثة في المنام، دليل على الرزق والحظ.
رؤية الفتاه لرقم أربعة في الحلم، دليل على الأمن والأمان.
رؤية العزباء لرقم خمسة في الحلم، إشارة للخطوبة لمدة خمس سنوات والزواج بعد خمس شهور.
رؤية العزباء لرقم سبعة في الحلم، دل على اقتراب الخطوبة.
رؤية العزباء لعدد تسعة في الحلم، دل على تحقيق الأماني.
رؤية رقم عشرة في الحلم للعزباء، دل على الزواج.
رؤية المتزوجة لرقم صفر في الحلم، دل على الحمل القريب.
رؤية المتزوجة لرقم ثلاثة دليل على الاستقرار المادي في حياتها الشخصية.
مشاهدة المتزوجة لرقم خمس، دل على الشر القادم لها ورؤية بعض المشاكل.
رؤية رقم ستة للمتزوجة في الحلم، دليل على انتهاء المصاعب والمشاكل.
رؤية رقم سبعة للمتزوجة دليل على المال والرزق.
رقم ثمانية للمتزوجة في الحلم، دليل على الأخت الصديقة الحنونة.
رؤية رقم تسعة للمتزوجة دليل على الحمل.

رؤية الرجل لرقم واحد في الحلم دليل على الانتصار.
رؤية رقم اثنين في المنام دل على مضاعفة الرزق.
رقم ثلاثة في الحلم دليل على قلة الرزق للرجل.
رؤية رقم أربعة في الحلم، دل على البركة والخير.
رؤية رقم ستة في الحلم، دل على نهاية الهم والحزن في الحياة.
رؤية رقم ثمانية في الحلم، دل على المرأة الطيبة والبشوشة.
رقم تسعة في الحلم، دليل على تحقيق الأهداف والنجاح.
رقم عشرة دليل على حكمة الرجل.
رؤية الحامل لرقم اثنين دليل على ولادة توأم أو انثي فقط.
رؤية الحامل لرقم سبعة في الحلم، دليل على الانفصال.
رؤية رقم ثمانية في الحلم، دل على إنجاب أنثي والخير.
رؤية رقم صفر في منام الحامل دليل على الولادة.
رقم صفر في الحلم دليل على الإدارة.
رقم واحد في المنام، دليل على الأمان والحب.
رؤية رقم اثنين في الحلم، دليل على الرقزق.
رقم ثلاثة في الحلم دليل على كثرة الحظ.

تفسير رقم صفر في المنام “0”

الصفر هو الرقم السحري أو العجيب فهو سيد الأعداد و ملك الأرقام . شكله الدائري يرمز للوجود و العدم ، الثابت و المتحرك . وهو الذي يمنح لبقية الأرقام قيمتها وهو المؤثر البارز في المعادلات و التوازنات . الصفر في الحلم يرمز للمرأة و الخصوبة و هو أحد الأرقام التي تبشر بحدوث الحمل أو الولادة بالنسبة للمتزوجة و الحامل

تفسير الرقم واحد في المنام و الأعداد “11-111-1”

الرقم واحد في المنام يرمز للبدايات و الأساسيات أو الأولوية فهو رمز لبداية الحب أو الزواج بالنسبة للفتاة العزباء . وهو كذلك رمز للرجل و الشاب و العريس وهو كذلك يشير لوحدانية الله و الكون و الوجود وهو رمز القوة و الخلق و الطاقة الروحية و الذكاء وهو رمز الملك و الرئاسة و السلطة و الإدارة و النجاح

تفسير رقم اثنين في المنام و الأعداد “2-22-222-200-2000”

رقم اثنان في المنام هو رمز للحب و الزواج و كذلك هو رمز الجمال و الأنوثة . وهو الرقم الذي يبشر الأعزب أو العزباء بالزواج لأنه الرقم الذي يزوج الأرقام و الأعداد كلها وهو في حلم المرأة الحامل يدل على المولودة الأنثى أو هو مؤشر ولادة توأم و يدل هذا الرقم كذلك على العلاقات الثنائية القويمة و الصحيحة مثل الصداقة و الأخوة و هو دلال الرابطة القوية و يبشر بمضاعفة الرزق أو المال .

تفسير رقم ثلاثة في المنام و الأعداد “3-33-13-300-3000-30”

رقم ثلاثة في تفسير الأحلام ليس كمثله رقم فهو الجامع المانع بين كل ما يتصف به الشخص و كل ما يحمله من مشاعر و أفكار و غرائز هو الرقم السري في المعاملات و الإستراتيجيات وهو مؤشر المبادرة في أخذ القرارات الحاسمة لا يراه النائم حتى يستيقظ على بشارة أو حدث سعيد أو يرى أمنياته تتحقق الواحدة تلوى الأخرى هو رقم الحظ في الكسب أو الفوز . رقم ثلاثة في حلم المرأة المتزوجة هو اكتمال البناء و الاستقرار المادي و النفسي وهو مؤشر خير للعزباء و الحامل أيضا

تفسير رقم أربعة في المنام و الأعداد “4-40-44-14-400-4000”

رقم أربعة يقابل المربع في الأشكال الهندسية وهو رمز للعقل المحافظ أو الملتزم أو المتشدد وهو علامة التمسك و التقيد بالأصول و الهوية و العقيدة وهو دلالة الأركان الأربعة للبيت و الاتجاهات الأربعة و كذلك الفصول الأربعة فهو في المحصلة رمز للاستقرار و الالتزام بالثوابت و الضوابط يراه الرجل في منامه لأنه يكره التغيير لا يميل للسفر ولا يعنيه التغيير إلا بالقدر الذي يتماشى مع أهوائه أو مزاجه . بينما ترى المرأة المتزوجة هذا الرقم “4” لأنها تخشى على بيتها و أسرتها من أمر يشغلها في الفترة الراهنة و تراه العز باء لأنها تشعر بالأمان في محيطها الأسري و الاجتماعي و تراه الحامل لأن موعد ولادتها بات وشيكا

تفسير رقم خمسة في المنام و الأعداد “-50-55-5000-500-5”

رقم خمسة في قاموس تفسير الأحلام هو القاعدة المعبرة على التوازنات الأربعة في الحياة أي ( العاطفة ، العمل ، الصحة ، و المال) . يظهر هذا الرقم في الحلم أو المنام ليدل على التوازنات العامة و يبرز مدى سعادة الرائي و شعوره بالرضا و الكمال . رقم خمسة يدل كذلك على أركان الإسلام الخمسة و كثيرا ما يشير للصلوات الخمسة المفروضة سواء لتاركها أو للملتزم بها . ورقم خمسة في منام الحامل قد يدل على الأشهر الخمسة الأولى للحمل أو الأسابيع الخمسة المتبقية منه. و ربما دل في منام العزباء على فترة خطوبة تدوم خمسة سنوات أو زواج يتم بعد خمسة أشهر و هكذا

تفسير رقم ستة في المنام و الأعداد “6-66-60-600-16”

رقم ستة في المنام هو الرقم الدال على النهايات عكس الرقم واحد الذي يشير للبدايات فالله أتم الخلق في ستة أيام وفق ما ورد في النصوص السردية الكبرى (القرآن و الإنجيل و التوراة ) و هذا الرقم يفيد بأن المسائل المعلقة مثل المشاريع أو الزواج سوف تتم في مواعيدها و أحيانا يدل الرقم ستة في المنام على نهاية المتاعب و الهموم أو هو مبشر بنهاية عهد من الفتن و الصراعات و هو في المحصلة له تأويل حسن و محمود في جميع كتب تفسير الأحلام خاصة الإسلامية منها .

تفسير رقم سبعة في المنام و الأعداد “7-72-700-70-777-7000-77”

رقم سبعة في المنام هو مفتاح الأسرار و رمز الحظ الكبير . وهو في منام العزباء مؤشر صريح و قوي يدل على الزواج وهو المولود الذكر في حلم المرأة الحامل بينما يدل الرقم سبعة في منام المتزوجة على الرزق و المال. لهذا الرقم كذلك دلالات دينية و مقدسة تفيد مباركة الله لسعي الإنسان أو أيام فاضلة تتجلى فيها تلك البركة . لهذا الرقم العجيب دلالات أخرى كثيرة و إيجابية وهو يرمز للنجاح أو الوصول للهدف كما يبشر هذا الرقم صاحب الرؤيا بأن حدثا هاما طال انتظاره سوف يطرق بابه

تفسير رقم ثمانية في المنام و الأعداد “8-88-800-8000-80”

الرقم ثمانية في لغة الحلم يدل على المرأة أو الزوجة و القرينة تحديدا بالنسبة للرجل أما بالنسبة للمرأة فهو يرمز للابنة أو الأخت و الصديقة و هو الرقم الوحيد الذي لا يخرج تأويله عن الأنثى لذلك فهو يشير للبنت في منام الحامل و لكنه في نفس الوقت علامة خير و يسر وهو من الأرقام التي ترمز للشفاء و التعافي من مرض عضوي أو أزمة نفسية .

تفسير رقم تسعة في المنام و الأعداد ‘9-90-99-900-9000-999’

أهم تأويل أو تفسير لرقم تسعة في المنام هو حمل المرأة المتزوجة و كذلك قرب موعد الولادة بالنسبة للمرأة الحامل . ورقم تسعة له معاني إيجابية كثيرة من بينها: الأمل ، الازدهار ، المصالحة ، النجاح ، و الشفاء . يعد الرقم تسعة مؤشرا لبلوغ المقاصد و تحقيق الأمنيات وهو في حلم الفتاة غير المتزوجة أو العزباء بشارة صريحة بحدوث أمر تتم به فرحتها و سعادتها لأن هذا الرقم هو خاتم الأرقام لذلك يعده بعض المفسرين المحدثين رمزا لخاتم الخطوبة أو الزواج و الله أعلم .

تفسير رقم عشرة في المنام و الأعداد ’10-100-1000-10000-1000000′

الحقيقة أن رقم عشرة ليس رقما بالمعنى الرياضي أو الحسابي للكلمة بل هو أول الأعداد . أما رموزه فهي كثيرة و دلالاته متعددة و معانيه لا حدود لها لأنه العدد الأول الذي يجمع بين الصفر و الواحد و بالتالي فهو علامة زواج قريب بالنسبة للعز باء أو المطلقة أو الأرملة . رقم عشرة هو رمز الكثرة و التكاثر أو الوفرة و مضاعفة الرزق و المال وهو رمز القيادة أو الحكم و العشرة في المنام ترمز لحكمة الرجل و ذكائه و ترمز لنبوغ الطفل و للعشرة معاني أخرى كثيرة يمكن تلخيصها في كالآتي : القوة ، الشجاعة ، الفراسة ، الكمال ، الطيبة ، الخير ، الوفاء و غير ذلك كل معانيه تصب في خانة واحدة و هي التفاؤل و الاستبشار بحدوث الخير أو حلول و نزول البركة

تفسير رقم 11 في المنام

يعتبر حلم الرقم هذا فى المنام من أجمل الأرقام لأنه دليلاً على الولاية والرفعة.

تفسير رقم 12 في المنام

إذا رأيت هذا الرقم فى المنام فهذا معناه أنك تهتم بعلم الفلك. إلا أن هذا الرقم خطيراً جدا وإذا رأيته يجب عليك أن تنتبه جيدا لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال( من أتى شعبة من الفلك فقد أتى شعبة من السحر) أى معناه أنك تحاول أن تبحث فى الغيبيات، ولكن بشكل خاطئ. كما أن رؤية هذا الرقم دليلأً على أنك إرتكبت ذنباً يجب التكفير عنه.

تفسير رقم 14 و 15 في المنام

هذه الأرقام تدل على الليالى البيض وإذا رأيتها فى المنام وجب عليك الصيام فى هذه الأيام لأنك سوف تدعو بدعوة تتمناها وتستجاب لك.

تفسير رقم 17 في المنام

إذا رأيت هذا الرقم فى المنام فهذا دليل على أنك مقصراً فى أداء الصلوات الخمسة لذلك عليك السعى والإهتمام بأداء الصلاة.

تفسير رقم 19 في المنام

إن هذا الرقم من الأرقام السيئة جدا وغير مستحب رؤيته. لأنه دليلا على أنك تعمل عمل أهل النار، وكذلك دليلاً على سوء خاتمتك، ولذلك عليك أن تصلح من حالك على الفور.

تفسير رقم 20 في المنام

هذا الرقم من أجمل الأرقام التى يتم رؤيتها فمعناه النصرة والغلبة على الأعداء وإذا رأيته دليلا على أنك تصبر وتنتظر شيئا ما وسوف يحصل عليه.

تفسير رقم 25 في المنام

هذا الرقم يأتى للرجال بكثرة فى المنام ، فإذا رأيت هذا الرقم معناه أنه وجب عليك صلاة الجماعة.

تفسير رقم 30 في المنام

حلم الرقم هذا معناه بشرى سارة بالحمل والولادة وقد يكون دليلا على أنك أغضبت الله سبحانه وتعالى وجب عليك التوبة.

تفسير رقم 40 في المنام

معناه أنك سوف تكلف بعمل بعد أربعين يوما وأنه سوف يأتيك خبرا سارا خلال أربعون يوما وقد يدل على فقدان شيئا ما أما إذا كنت من الصالحين فهذا يدل على حسن الخاتمة لك

تفسير العد في المنام

عدة بشيء في المنام دين على الموعود للذي وعده فإن وفى بما وعده في المنام دل على الإيمان وحسن اليقين

* – عد من رأى في المنام أنه يعد خمسة آلاف فإنه ينصر على أعدائه وكذلك عدد العشرين نصرة والمائة أيضاً نصرة.

* – ( ومن رأى ) أنه يعد سبعة أو ثمانية فإنه يقع في هم.

* – ( ومن رأى ) أنه يعد تسعة فإنه في أمر عسر ويصحب قوماً مفسدين.

* – ( ومن رأى ) أنه يعد عشرة فإنه في أمر تم وكمل وقيل أن عدد العشرة يدل على الحج.

* – ( ومن رأى ) أنه يعد الأربعين فإنه في أمر قد وعد به ومن عد ثلاثين فإنه في وعد مكذوب لا يتم إلا إذا كان بعد عشرة والواحد من الشيء في المنام دليل على التفرد بالعلم أو المال أو الزواج أو الولد وربما دل على الخمول والانقطاع عن المشاركة والواحد الحق الذي ليس معه غيره والاثنان نصرة على الأعداء والثلاثة إنجاز وعد والأربعة حجة قائمة والخمسة شك في الدين وكذلك الستة وربما دلت الستة على النصرة على الأعداء وقيام الحجة على الخصوم ولا خير في عدد السبع والثمان والعشرة كفارة لليمين أو لمن يجد الهدى في الحج.

* – ( ومن رأى ) أنه يعد دراهم فيها اسم اللّه تعالى فإنه يسبح وإن رأى أنه عد دنانير فيها اسم اللّه فإنه [ص 92] يستفيد علماً فإن كانت كتابة الدراهم والدنانير من صور مصورة فإنه يشتغل بالباطل من أمور الدنيا فإن عد لؤلؤاً فإنه يتلو سور القرآن وإن عد جواهراً فإنه يتذكر العلم أو يتعلم وأن عد خرزاً فإنه يشتغل بالخنى وبما لا يعينه وأن عد بقرات سماناً فإنها تمضي عليه سنون خصبة وإن عد جمالاً مع أحمالها فإن كان زراعاً وله زراعة أمطر زرعه وإن كان والياً فإنه ينال من أعدائه أموالاً لها خطر على قدر ما في الأحمال وإن رأى أنه يعد جاموساً فإنه يقع في شدة وتعب في معيشته.

تعبير الاعداد YouTube

معانى الارقام فى الرؤية‎ – YouTube

تفسير الارقام‎ – YouTube
https://www.youtube.com/watch?v=ub79aOQRMPM

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.