نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير حلم الدبوس لابن سيرين

ويحتوي علي





تفسير حلم الدبوس لابن سيرين  تفسير الدبوس فى الحلم للنابلسى  تفسير الدبابيس في المنام للامام الصادق  تفسير حلم الدبوس للحامل  تفسير حلم الدبوس للرجل  تفسير حلم الدبوس للمتزوجه  تفسير حلم الدبوس للعزباء                                         

معنى حلم الدبوس الفضه الذهب الحديد و وضع دبوس في الحجاب دخول دبوس في اليد في الرجل و خروج الدم و الألم من وجع الدبوس للعزباء للمتزوجه للحامل

رؤية الدبابيس في المنام ؛ من الأحلام التي تحمل عدد من المعاني والتغييرات الهامة للشخص الحالم، حيث إنها غالباً ما تدل على الهموم والمشاكل والمتاعب التي سوف يواجهها الحالم في المرحلة المقبلة، كما يدل على أن الحالم يرمي الناس بالباطل، كما تحمل عدد كبير من الدلالات المختلفة التي سوف نستعرضها لكم في تفسيراتنا، وتعد الدبابيس من الأدوات الهامة في الحياة العام والتي يتم استخدامها من أجل الحصول على الأناقة والزينة وتزيين كافة الملابس بها، حيث تتواجد بالكثير من الأشكال والألوان المختلفة التي تظهر لنا في المنام، حيث نوضح لكم التفسيرات الخاصة بها بالكامل، كما فسرها المفسر الامام ابن سيرين في تفسيراته.





تفسير حلم الدبوس لابن سيرين

  1. فسر العالم ابن سيرين ان الدبوس يرمز فى الحلم الى الاخ او الابن ويرمز ايضا الى الاب.
  2. يدل ايضا الدبوس على الرجل التابع لمن يعمل عنده.
  3. قيل يرمز الدبوس ايضا الى العناء والمشقة
  4. الدبوس يدل على الأخ وعلى الوالد وعلى الشيء المذكر، كما يدل على الخير والبركة والرزق والمنفعة
  5. و يدل على الشقاء أو المشكلات وزرع الفتن والتلصص والتجسس أو الدخول في أمر عسير في حال دخول الدبوس في مكان
  6. عند رؤية الدبوس يمسكه الرجل المتزوج أو المرأة المتزوجة في يده ولم يؤذي به شخص أو لم يغرسه في شيء سوى مكانه الطبيعي مثل قطعة الإسفنج
  7. أو لم يغرسه فإنه دال على المولود الولد له أو الحمل بمولود
  8. ويدل إن كان في يدل المرأة أو الرجل أكثر من دبوس على الإخوة والعائلة من الوالدين والأعمام والأخوال وخير ومنفعة منهم.
  9. أما من ترى من بنت عزباء أنها تمسك الدبوس بيدها منفرد أو تنزعه من مكانه أو تضعه في مكانه مثل قطة الإسفنج أو علبة خاصة بالدبابيس وكان دبوس واحد فإنه دال على رجل يقترب منها
  10. إن لم تتصرف بالدبوس بشكل مؤذي فإنه سيكون قادم لخطبتها دون التقرب منها، وإن استخدمت الدبوس في وخز جسمها أو جسم رجل غريب فإن من يقرب منها سيكون للهو والعبث وسيخدعها في نهاية الطريق، أو أن من تعرفه الآن ويعدها فإنه كاذب يبحث في حقيقته عن غيرها.
  11. وعند رؤية الدبوس يغرسه أحد في جسم الرائي سواء الذكر أو الأنثى، فإن كان يغرسه في رأسه إنه سيأتيه منفعة من الرجال ممن هم يكبرونه سنا من العائلة مثل الأب والأخ والعم والخال
  12. وإن كان يغرسه في قدمه فقد يكون بين مشكلة يطأها بنفسه ويدخل نفسه فيها أو ينتفع ممن هو أصغر منه ويشعر بالحياء بعدها
  13. ومن يقوم برمي الدبوس في مكان مثل القمامة أو الأرض أو من النافذة فكلها تندرج تحت بذاءة لسان الرائي وقوعه بالمشكلات بسبب ألفاظه بدرجات مختلفة بحسب دلالة المكان الذي رماه فيه
  14. وخز الدبوس في البطن يدل على توازن حياة الشخص أو رزق كثير من الطعام والشراب لما يدل عليه البطن، والوخز في الوجه يدل على الخزي في بعض حالاته إن كان به ألما وقد يكون تهمة يلقاها الشخص أو كشف لسر يخفيه فيخفي وجه عن الناس
  15. والوخز في أماكن العورة يدل على الزواج الذي يتبعه المشكلات أو يدل على أمر منافي للأخلاق سيكشف عن الرائي
  16. والحرج والدم من الدبوس فهو دال على التهم الملفقة فإن كان الرائي من حرج فإنه سيتهم بتهمة لم يقم بها وتبتلى بحديث الناس
  17. وإن كان الرائي من يقوم بجرح أحد فإنه هو من سيلقي التهم الكاذبة على شخص آخر لكي يتمكن من الوصول لأمر ولكنه سيجني المشكلات لأنه لن يصل لما يريد وسيخاصم من قام باتهامه وقد يخادعان بعضهما.
  18. وعند رؤية الدبوس الحديدي المضاف إليه جزءا من الخشب فإنه دال على الخادم أو من يخدم الرائي أو من تحت يده بالعمل ومنافع في ذلك
  19. وقد يشير إلى شفقة الناس على الرائي، وإن استخدم الدبوس كسلاح أو تحول معه لشيء آخر في يده فإنه سينال مكانة أو منفعة من حاكم أو من شخص ذو سلطة

تفسير الدبوس فى الحلم للنابلسى

فسر العالم النابلسى رؤية الدبوس فى الحلم بانه يدل على حالة من يراه من تعب ومشقة او شعور بالاحباط.
ترمز رؤية رمى الدبوس على احد بالكلام السىء الكاذب.
تدل رؤية حرح اليد بالدبوس على التعرض للضرر والظلم لمن يراه

تفسير الدبابيس في المنام للامام الصادق

رؤية الدبوس في المنام ، دليل على أن الحالم سوف يتعرض للكثير من النكد والحزن في المرحلة المقبلة، كما سوف يعاني من بعض الأمور في حياته.
الدبوس في المنام يرمز إلى المشاكل التي يعاني منها الحالم والتي تتسبب في الكثير من الحزن له ولن تنتهي بسهولة.
رؤية إلقاء الدبوس في المنام، دليل على أن الحالم يرمي الناس بالباطل، كما إنه يتحدث بالكثير من الكلام الغير اللائق والسيئ للكثير.
جرح شخص ما بواسطة الدبوس في المنام، دليل على أن الحالم يتحدث بالكثير من الكلام الباطل والكاذب، كما يجب عليه الحذر والتوقف.
جرح الحالم يده بواسطة الدبوس في المنام، دليل على أنه سوف يتعرض إلى الكثير من الظلم، ولكن في حالة خروج الدم من مكان الجرح، دليل على أنه سوف يتخلص من الظلم.
الدبوس في المنام، دليل على البركة والرزق الذي سوف يحصل عليه الشخص الحالم في المرحلة المقبلة.

تفسير حلم الدبوس للحامل

رؤية الحامل للدبوس في المنام، دليل على أنها يجب عليها الاهتمام بصحتها وحملها، كما يجب الاهتمام بصحة الجنين أثناء فترة الحمل.
رؤية الدبوس في المنام بالنسبة للحامل، دليل على اقتراب موعد الولادة في الأيام المقبلة، وسوف تضح المولود بصحة جيدة.
رؤية الدبابيس في المنام ، بالنسبة للمرأة الحامل وكان مظهرها قديم دليل على أنها تهمل نفسها بشكل كبير أمام زوجها، بينما في حالة رؤيتها بمظهر جديد، دليل على أنها تظهر بمظهر لائق أمام زوجها.
رؤية الدبابيس في المنام للحامل وكانت مغروسة في يديها، دليل على أنها سوف تتعرض للكثير من التعب والآلام أثناء الولادة.





تفسير حلم الدبوس للرجل

من يرى انه يمسك فى يده دبوس فى الحلم تدل على انجاب الولد لمن يراه والله اعلم.
من يرى انه يمسك دبوس ويغرسه فى شىء تدل على نيل خير ومنغعة من عمل لمن يراه.
من يرى انه يرمى الدبوس على الارض فى المنام تدل على متاعب وازمات تواجه صاحب الرؤية فى الحياة.
من يرى فى يده دبوس وقد تحول الى شىء صلب او سلاح فى الحلم تدل على اعتلاء منصب ومكانة وخير قادم لمن يراه

تفسير حلم الدبوس للمتزوجه

من ترى فى يدها دبوس فى الحلم تدل على الحمل والانجاب وعلى الاستقرار فى الاسرة لمن تراه.
من ترى عدد من الدبابيس فى يدها فى الاحلام تدل على بشرى بنيل اموال من الاهل او من ميراث والله اعلم.
من ترى انها تغرس دبوس فى عروة فى الاحلام تدل على خلاف مع الزوج لمن تراه.
حيث رؤية الدبوس في المنام للمتزوجة، دليل على المشاكل والخلافات التي سوف تحدث بينها وبين زوجها في الأيام المقبلة، وقد تصل إلى الطلاق.
كما يدل إهداء الزوج دبابيس لزوجته في الحلم، على أنها سوف تتعرض للكثير من المشاكل ويجب عليها التعامل بحكمه من أجل إنهاء المشاكل بدون الوصول للطلاق.
استخدام المتزوجة للدبابيس من أجل جرح شخص ما في المنام، دليل على أنها تلقى الكلام بالباطل على الغير، كما تتسبب في جرح مشاعره.

تفسير حلم الدبوس للعزباء

من ترى ان يدها قد جرحت من دبوس فى المنام تدل على التعرض للضرر من شخص تعرفه لصاحبة الرؤية والله اعلم.
من ترى انها تمسك دبوس وتضعه فى مكانه بعلبة الدبابيس فى المنام تدل بشرى باقتراب زواجها والله اعلم.





تفسير رؤية الدبوس‎ – YouTube

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.





الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.