نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير توأم في الحلم

ويحتوي علي

تفسير توأم في الحلم  تفسير ولادة توأم أولاد في الحلم  تفسير ولادة توأم بنات في الحلم  تفسير ولادة أكثر من توأم في الحلم  تفسير توأم ولد وبنت في المنام  تفسير رؤية التوأم في المنام  تفسير ثلاث توائم في المنام  تفسير ولادة التوأم في الحلم لابن سيرين                                        

تفسير حلم التوأم للبنت العزباء للمتزوجه للحامل للمطلقه سواء توأم بنات او ولد وبنت او توأم ذكور لابن سيرين و المزيد twins

تفسير توأم في الحلم

ولادة التوأم هو من الأمور المحبوبة لدى الرجال والنساء كثيرا، لأنهما يجدان طفلين معا إما يكونان بنفس الجنس والصفات أي توأم متماثل أو يكونان بنفس الجنس وليسا بنصف الشكل والصفات أو مختلفين بالجنس ليكون إحداهما ولد والآخر بنت، ويكون إنجاب التوأم ناتج عن تلقيح البويضة بحيوانين منويين مما يؤدي لانقسامها لجزأين متماثلين لإنتاج التوأم المتشابه المتماثل ويكونان بنفس كيس الرحم، أما التوأم الغير متطابق الشكل والصفات فيكون من بويضتان كل واحدة منهما مختلفة عن الأخرى وقد خصبت على حدى ويكون كل منهما في كيس بالرحم منعزل عن الآخر ويختلفا بالصفات كأن كل واحد منهم تم حمله وميلاده بشكل مختلف.

أما في المنام فقد ترى البنت أو المرأة المتزوجة أو الحامل أنها تلد توأم من الأولاد أو البنات، أو تلد توأم إحداهما بنت وأخر ولد، وكذلك هنالك من تحلم بميلاد أكثر من توأم معا لعدد قد يكون 3 أطفال أو 4 أو يزيد، وقد يحلم الرجل أن زوجته هي من أنجبت أو هو من أنجب في منامه، ونود طرح هذا التفسير بشرح مبسط مسند للعديد من المفسرين.

تفسير ولادة توأم أولاد في الحلم

يقول أغلب المفسرين بأن توأم الأولاد عند إنجابه بالحلم فإنه يعتمد على الحالة التي يكون فيها الرائي، فإن كان رجلا فإنه يدل على الرزق والمال والربح، وقد يدل على الرقي في العمل والعلم، أما للأنثى فيقول معظم المفسرين بأن إنجاب توأم الأولاد ليس بالأمر الجيد، فإن كانت امرأة حامل فإن توأم الأولاد قد يكون ألم شديد سيصيبها في تتمة حملها أو عسر في الميلاد، ويقال ألم بعد الولادة لأنها رأت أنها انتهت من الإنجاب.

وفي حال المتزوجة التي ليست حامل تفسيره هو الحزن والألم في أمر ستمر به عصيب عليها قد يتعلق في حياتها مع زوجها أو أحد أولادها أو في ضيق العيش والفقر، وللبنت البكر إذا رأت أنها ولدت توأم ذكور فإنها تدل بين أمرين إما معصية قامت بها مع رجل غريب عليها ترك طريقها التي لن تصل لنهايتها، أو أنها ستفقد شيئا من كرامتها وسعادتها تجاه أمر في الحياة دون أن تحصل على شيء مما تعمل لأجله.

تفسير ولادة توأم بنات في الحلم

توأم الإناث أو البنات هو خير وتفاؤل ورزق عند المفسرين، فقد يدل رؤية الحامل أنها أنجبت توأم من البنات على سلامتها وسلامة ما في بطنها بعد الولادة، وكذلك قد يدل على خير تصيبه في حملها وتسعد به، أما للمتزوجة غير الحامل فهي سعادة ورزق ويقال بأنه تحقيق لأمر كانت تدعو الله به أو تتمناه، وذهب بعض المفسرين إلى أنه سعة في الحياة وغنى.

أما رؤية البنت العزباء أنها أنجبت توأم من البنات فإنها ستكون سعيدة في أيامها القادمة بقدر كبير لأمر مفاجئ لم تكن تعلمه ولا تنتظره، ويقال بأنه صلاح من الأمر وصحوة للضمير والعقل في أمور تعلقت بها وبدأت تفكر بالنأي عنها.

وللرجال إن رأى أحدهم أن زوجته أنجبت توأم من البنات فإنه ربح في تجارته أو رزق في عمله ومال وعلو في شأنه، وإن رأى كأنه هو من يلد توأم البنات فإنه سيكون محبوبا بين الناس حوله نظرا لأن البنات أكثر رحمة وتعلق بالوالد فيكون له جاه وذكر بالخير في قلوب من حوله.

تفسير ولادة أكثر من توأم في الحلم

من يحلم في منامه للرجل وزوجته أو تحلم المرأة والبنت أنها تلد أكثر من توأم سواء ذكور أو إناث فإن التفسير يكون نفس المذكور سابقا إضافة إلى أنه أكثر في قوة الحدث وقرب حدوثه، ويقال بأن أكثر من توأم يدل على طرق عديدة أمام الرائي عليه التحري جيدا قبل الخوض في أحدها لأنه يكون وحيدا في تحمل النتائج.

تفسير توأم ولد وبنت في المنام

يقال بأن الرجل إذا ما رأى بأن أنجب أو زوجته ولدت له توأم من ولد وبنت معا فإنه يفسر بأنه سيربح من المال الوفير ولكنه سيسرف في إنفاقه ويضيعه في إرضاء نفسه ليكون قد تعب وأنجز واجتهد دون جدوى، أما المرأة الحامل إن رأت أنها ولدت توأم مختلفين بالجنس لد وبنت فإنها قد يكون ما في بطنها ذكر سيجلب لهم الفرح والسرور بعد قدومه لكنه سيعذبها في التربية والحضانة في شهوره الأولى.

أما المتزوجة غير الحامل إن رأت أنها تلد توأم من ولد وبنت فإنها ستصل لقمة السعادة مع زوجها أو الرفاهية في الحياة، ولكن هنالك من يحاول أن يدفع بعكس ذلك حسدا منه، وللبنت العزباء رؤية أنها ولدت بنت ولد في توأم واحد فإنه ستقبل على قدوم من كانت ترغبه لخطبتها لكن الطريق لن تجمع بينهما أبدا

تفسير رؤية التوأم في المنام

– تشير رؤية التوأم في المنام إلى الإخلاص والوفاء بين أفراد العائلة الواحدة.
– عندما يرى الحالم توأمان يلعبان في حلمه فتلك إشارة إلى الحياة الهادئة والسعيدة التي سينعم بها في الواقع.
– أمّا الحلم بتوأم مريض فيحمل تفسيرات سلبيّة يمكن أن تتجلّى في كثرة الهموم والمشاكل التي سيواجهها الرائي في حياته.

تفسير ثلاث توائم في المنام

– تبشّر رؤية ثلاث توائم في المنام بالتوصل إلى حلول مناسبة وجذرية لبعض المشاكل التي يعاني منها الرائي في الواقع.
– يمكن كذلك للحلم بثلاث توائم أن يحمل لصاحبه النجاح على كافة مستويات حياته.
– كما تدلّ رؤية ثلاث توائم في الحلم على الخوف الشديد والقلق من الفشل في أمور أو مشاريع معيّنة تحمل أهميّة خاصة للرائي

تفسير ولادة التوأم في الحلم لابن سيرين

  1. تعتبر رؤية حلم ولادة التوأم ويكون هذا التوأم من الذكور فقط دلالة على الرزق والخير الوفير وقد يشير إيضا إلى الوظيفة المرموقه وذلك إذا رأى الرجل فى نومه كأن زوجته أنجبت توأم من الذكور.
  2. وفى منام المرأة حامل فذلك ينذرها بتعرضها للألام شديدة وقوية بعد أن تنجب مولودها لا قدر الله.
  3. أما المرأة متزوجة وغير حامل فذلك ينذر بخوضها لمرحلة قادمة فى حياتها ستكون مليئة باللألام والأحزان والمأسى قد يكون فى تعرض زوجها أو أحد أبنائها لمشكلة ما لا قدر الله أو أنها ستتعايش مع مستوى متدنى وفقير لم تعتاد عليه من قبل فى المعيشة.
  4. وفى منام الفتاة العزباء فذلك يكون أنذار لها على أنها تسير فى طريق أو درب غير صحيح على الأطلاق ويجب عليها أعادة التفكير وسرعة أتخاذ خطوات سليمة نحو طريق الصواب
  5. من المتعارف عليه فى مجتمعنا أن البنات رمز للرزق والخير وبذلك تعتبر رؤية الرجل فى حلمه أن زوجته أنجبت توأم أناث هى رمز للخير الوفير القادم وقد يكون إيضا رمز لمدى حب الناس لهذا الرجل.
  6. وبالنسبة للمرأة الحامل فتعد رؤيتها لهذة الحلم دلالة على الولادة الطبيعية السهلة وسلامتها وسلامة ولدها.
  7. أما المرأة الغير متزوجة فدلالة على الرزق والخير الوفير وتحقيق الأمانى المراده.
  8. أما الفتاة العزباء فهذا الحلم هو دلالة لرضا الله عز وجل عليها وبشرى بتحقيق أهدافها قريبا جدا.
  9. تعد هذة الرؤية فى منام الرجل هو دلالة على أنفاق مال فى غير محله من الرغم من الجهد والتعب فى الحصول عليه.
  10. وفى منام الحامل يبشرها بأنجابها لمولود ذكر ولكنه سوف يجهدها جدا فى تربيته خاصه فى الشهور الأولى.
  11. أما فى منام المتزوجة فذلك يعنى أنها ستعيش حياة مليئة بالترف والسعادة ولكن سيتواجد من حولها أشخاص يحسدوها ويحقدوا عليها وسيحاولون تخريب سعادتها.
  12. أما العزباء فذلك يعنى أرتباطها بشخص ما قريبا ولكن لن يتم هذا الأرتباط ويكتمل بالزواج.

رؤيا ولادة التوأم – YouTube

تفسير رؤية التوأم في المنام – YouTube

https://www.youtube.com/watch?v=bVPGUVwr_Ko

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.