نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير السباحة في المنام

ويحتوي علي

تفسير السباحة في المنام  تفسير السباحه في المنام لابن سيرين  تفسير السباحه في المنام لابن شاهين  تفسير السباحه في المنام للعزباء  تفسير السباحه في المنام للمتزوجه  تفسير السباحه في المنام للحامل  تفسير السباحه في المنام للرجل  تفسير الرئيس يسبح في المنام                                        

رؤية السباحة في الحلم للعزباء للمتزوجه للحامل للمطلقه للرجل رؤية شخص يسبح في حوض السباحه او في البحر في البركه في مسبح في البحيرة مع أشخاص لابن سيرين و الامام الصادق و المزيد

السباحة في المنام ؛ من الأحلام التي نراها وتحمل لنا الكثير من الغموض من أجل الحصول على التفسير السليم لها، حيث إن السباحة من الرياضات الفاية في الأهمية التي أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم بالمداومة عليها حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: علموا أولادكم الرماية والسباحة وركوب الخيل. فكانت نصيحته واضحة بتعليم الأبناء السباحة لأهميتها في بناء الجسم، وسنقوم اليوم بتفسير حلم رؤيا السباحة في المنام ونعرف مقصد الرؤيا وتفسيرها لمختلف أنواع البشر.

تفسير السباحة في المنام

السباحة في المنام بوجه عام تدل على النجاح في الحب أو في الدراسة وكذلك النجاح في العمل أو النجاح بشكل عام في كل أمور الحياة وخاصة إذا كانت السباحة بسهولة.

إذا شاهد الشخص أنه يغرق أثناء السباحة أو أن الماء الذي يسبح فيه ماء غير نظيف فإن ذلك يدل على الفشل أو حدوث أزمة لصاحب الرؤيا في المنام.

والسباحة في المنام إذا كانت في حمام السباحة فذلك يدل الثراء والترابط بين العلاقات الأسرية والاجتماعية لصاحب هذه الرؤية.

ربما يفسر الحلم بالسباحة السهلة في المنام إلى حمل زوجة هذا الرجل في الحياة إن شاء الله.

السباحة في المنام بوجه عام تدل على الترابط الأسري الجيد وتدل على الثراء وسعة الرزق وخاصة إذا كانت السباحة بسهولة وفي ماء صافي.

والسباحة في ماء عكر أو عدم السباحة بسهولة تدل على المشاكل والصعوبات التي تواجه صاحب الرؤيا

إذا حلمت بالسباحة فهذا يعني فأل حسن ويعني النجاح إذا كنت تحب السباحة
و إذا حلمت أنك تغرق وأنت تسبح فهذا ينذر بأنك ستعاني كثيراً من الهموم والمشاكل

السباحة طيبة لمن رأى نفسه أنه يجيد السباحة جيدا من رأى أنه قام بالسباحة لمن أجادها في المنام أنه سيخوض أمراً وسيوفق به

بحسب ابن سيرين، من الأفضل أن يستيقظ الحالم بعد توقفه عن السباحة وصوله إلى بر الأمان، بدلاً من أن يستعيد وعيه وهو لا يزال يتخبّط في المياه.

والسباحة بحد ذاتها ترمز إلى التحدي الذي يضمره الحالم لمنافس له والانتصار الذي سيحققه عليه. وإن عبّر أحد القادة في منامه عن رغبته في السباحة في المياه العكرة، فهذا يعني بأنه سيخوض حرباً ضد نظيرٍ له. أما إن رأى نفسه يجتاز البحر، فهذا يعني بأنه سيتغلّب على هذا القائد لا محال.

إن رأى أحد الباحثين نفسه يسبح في البحر، فهذا يعني بأنه سينهل المزيد من العلم وسيزيد معرفةً.

اما اذا رأى أحدهم نفسه يسبح باتجاه الشاطئ، فهذا يعني بأنه سيدخل إلى السجن ويمكث هناك بقدر ما كانت سباحته سهلة أم صعبة، قوية أو ضعيفة.

إن حلم أحدهم بأنه يعبر الوادي سباحةً حتى الموقع المرغوب به، فهذا دليل واضح على أنه سيُجبَر على الخضوع لأحد الحكام المستبدين ولكنّ الله العلي سيحميه.

وإن حلم المرء بأنه يسبح في عرض البحر أو في أعماقه، فهذا يعني بأنه سينطلق في مهمة طموحة ويتألق.

لكن إن رأى المرء نفسه يسبح على ظهره، فهذا يعني بأنه سيرجع عن أخطائه ويطلب المغفرة على أفعاله.

وإن رأى الحالم نفسه يمشي على المياه، فهذا دليل على أنه تقي وسيتلقى إثباتاً أو تأكيداً بشأن مسألة ما وسيتكل على ربّه للإنطلاق في رحلة محفوفة بالمخاطر.

تفسير السباحه في المنام لابن سيرين

  1. السباحة محمودة وجيدة وتبرز مدى الثقة بالنفس
  2. تدل رؤية السباحة بشكل جيد وسط البحر على التبحر في العلم
  3. ورؤية السباحة فوق اليابسة أمر غير محمود وقد يشير الى الحبس
  4. أما السباحة في واد قليل السيلان والوصول إلى الجهة الأخري فتشير الى حصولك على منفعة خاصة اذا كان لديك مشكل مع السلطات
  5. ورؤية السباحة مع الشعور بالغرق إشارة الى مواجهة المشاكل في الحياة
  6. وحين ترى أنك تسبح مع عدو لك فذلك رمز إلى الانتصار
  7. اما إذا رأيت أنك تسبح باحتراف، فإن ذلك يرمز إلى أنك تواجه مشكلاتك وعواطفك وأحزانك الماضية بثقة في النفس وبقوّة، وهذا يعني أنك ستتمكن يوماً ما من تخطي الكآبة الداخلية التي تعيشها
  8. السباحة في الحلم تشير أيضاً إلى أنك شخص طموح ويثق بقدراته في الحياة وبجاذبيّته على المستوى العاطفي والإجتماعي
  9. إذا رأيت أن أحد أولادك يسبح في الحلم، فإن ذلك يشير إلى قلقك على مستقبله، ومخاوفك من غرقه في الحياة في مشكلات وصعاب قد يعجز عن الخروج منها
  10. إذا رأيت أنك تتعلمين السباحة فإن ذلك يعني أنك تبذلين جهداً للإستمرار أو التأقلم ضمن بيئة جديدة
  11. و إذا رأيت في منامك أنك تسبحين ضدّ التيار، فإن ذلك يعني أنك تعاكسين الضغوط والآراء التي تواجهك في الواقع. أعيدي التأكد من أن خياراتك في مكانها
  12. إذا رأيت أنك تسبحين مع شخص أو أشخاص آخرين فهذا يعني أنكم تتشاركون العواطف نفسها أو المشاريع والطموحات عينها
  13. الغطس أو السباحة تحت الماء يعني أنك ستدخلين في علاقات جديدة
  14. و إذا كانت مياه البحر غير نظيفة فهذا يشير إلي مشكلة ما سوف تمر بها في المستقبل القريب ، و إذا كانت هناك بقايا قمامة في البحر ، فهذا يدل على أنك تشعر بالقلق على أحد أصدقائك

تفسير السباحه في المنام لابن شاهين

يقال أن الشخص الذي يرى في المنام أنه يسبح فإنه يخاصم خصما وينتصر عليه ويغلبه، ومن رأى أنه يسبح في الماء قد نجا منها قبل الانتباه إلى النوم فذلك يدل على الخير من انتباهه إلى النوم وهو يسبح في الماء، ومن رأى في المنام أنه يمشي فوق النهر أو البحر فإن ذلك يدل على حسن صحة اليقين وحسن الدين، كما يقال أن السباحة تؤكد أمر صاحبها الذي كان يشك فيه، وإذا كان مقبلا على سفر فإن ذلك السفر في خطر.
إذا رأى العالم في المنام أنه يعوم في البحر فقد بلغ علمه ما يحتاج إليه، وإذا رأى في المنام أنه يعوم في واد مستو إلى أن يبلغ موضعه الذي يريده فإن ذلك يدل على أنه يتدخل في أعمال سلطان جبار جائر، وإذا رأى العالم أنه يعوم في البر فإن هذا المنام ينذر العالم بالسجن وسوف يسكن في محبسه بقدر سهولة السباحة أو صعوبتها وبقدر قوة العالم على السباحة.

تفسير السباحه في المنام للعزباء

السباحة في المنام للبنت العزباء تدل على الشريك الأخر أو الحبيب فإذا شاهدت الفتاة أنها تقوم بالسباحة بسهولة في المنام فذلك يدل على أنها سوف تكون موفقة في حياتها العاطفية وإذا كانت تجد صعوبة في السباحة فإن ذلك يدل على وجود الكثير من المشاكل في حياتها العاطفية مع الشريك الآخر.

إذا شاهدت الفتاة العزباء أنها تسبح في ماء متسخ أو أنها سوف تغرق فهذا دليل على أن شريك حياتها يعبث بها وربما قد تدخل في علاقة خاطئة معه.
اما إذا شاهدت البنت العزباء السباحة في المنام في ماء صافي دل ذلك على وجود شخص يعشقها ويتمنى الزواج منها.
إذا حلمت فتاة أنها تسبح مع صديقة لها بارعة في السباحة فهذا يعني أن صفاتها الحميدة سوف تجعلها مقبولة، كما أن صديقاتها سوف يغضضن النظر على علاقاتها الغرامية، أما السباحة تحت الماء فتعني النزاعات والخصومات والهم

تفسير السباحه في المنام للمتزوجه

تفسير السباحة للمرأة المتزوجة ترمز إلى العلاقة الحميمة مع الزوج فإذا كانت تسبح بسهولة تدل على أن العلاقة بينها وبين زوجها جيدة وإذا كانت تغرق في المنام فإن ذلك يدل وجود الخلافات والمشاكل بينها وبين زوجها.
إذا شاهدت المتزوجة أنها تسبح في البحر وتصل إلى الشاطئ دل ذلك على أنها تعتمد على وجود رجل في حياتها في كل أمورها قد يكون ذلك الرجل أو هو زوجها أو والدها أو أخوها.
كذلك إذا شاهدت المرأة المتزوجة أنها تسبح في نهر في المنام دل ذلك على أنها سوف تتعرض لحمل في وقت قريب.

تفسير السباحه في المنام للحامل

إذا كان الماء متسخ في منام المرأة الحامل فإن ذلك يدل على أن زوجها يخونها أو قد يدل ذلك على هجران الزوج أو الطلاق أو فقدان الزوج إلى الأبد عن طريق الموت.
إذا شاهدت المرأة الحامل أنها تقوم بالسباحة بسهولة في المنام فذلك يدل على اقتراب موعد الولادة وسوف تكون ولادة يسيرة وسهلة والعكس صحيح إذا شاهدت أنها تقوم بالسباحة بصعوبة.

تفسير السباحه في المنام للرجل

حلم السباحة للرجل تدل على السفر للخارج أو الترقي في العمل أو الحصول على المزيد من المال.

إذا كان الرجل يسبح في ماء عذب دل ذلك على المال الكثير والخير الوفير الذي سوف يأتي لهذا الرجل وإذا شاهد الرجل أنه يقوم بالسباحة بسهولة فذلك يرمز أنه تجمعه بزوجته علاقة متينة وقوية.

و إذا شاهد الشاب أنه يقوم بالسباحة في المنام بسهولة ويسر دل ذلك على اقتراب موعد ارتباط ذلك الشاب بخطوبة أو زواج.
إذا شاهد الشاب أنه يقوم بالسباحة في ماء البحر دل ذلك على ارتباطه بفتاة جميلة وسوف تكون زوجة صالحة.

تفسير الرئيس يسبح في المنام

إذا رأى الحاكم أنه يريد السباحة أو أنه يسبح في بحر مضطرب أمواجه فإن هذا الملك سيقوم بقتال ملك آخر، فإن قام الملك بقطع البحر سباحة واستطاع ذلك فإن الغلبة في النهاية والانتصار سيكون حليفه، كما أن الملك إذا رأى في المنام أنه إذا يقطع البحر بالسباحة قتل، وكل واد أو نهر أو بحر جاف فإنه يدل على ذهاب دولة منسوبة إليه ولكن إذا عادت المياه إلى مجاريها فإن الدولة تعود.

تفسير رؤية السباحة ‎YouTube

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.