نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير الصدأ في المنام

ويحتوي علي

تفسير الصدأ في المنام  تفسير الصدأ في الحلم لأبن سيرين  تفسير الصدأ في الحلم لأبن شاهين  تفسير الصدأ في الحلم للنابلسي  تفسير الصدأ في المنام لميلر  تفسير صدأ الحديد في الحلم  تفسير الصدأ في الحلم للعزباء  تفسير الصدأ في الحلم للمتزوجه تفسير الصدأ في الحلم للحامل تفسير ازالة الصدأ في المنام  تفسير تنظيف الصدأ في المنام  تفسير سلسله صدئة في المنام  تفسير الصدأ على الملابس في الحلم  تفسير صدأ السكين في الحلم  تفسير صدأ المسمار في الحلم  تفسير صدأ السيف في الحلم  تفسير صدأ الدبوس في الحلم  تفسير الدبلة المصديه في الحلم                      تفسير صدأ الذهب في الحلم  تفسير صدأ الاواني في الحلم

رؤية الصدأ في الحلم للعزباء للمتزوجه للحامل للمطلقه سواء صدأ الخاتم الذهب الزنجار الدبله الفضه الحديد المفتاح القديم المسمار الصدأ على الملابس لابن سيرين و المزيد

تفسير الصدأ في المنام

إذا رأيت الصدأ في الحلم على أشياء أو أجسام ما مثل قطع من الحديد أو التنك فهذا ينبئ بأنك سوف تعيش في محيط غائم حزين يخيم عليه المرض والفقر والأصدقاء المزيفون

و الصدا في المنام هو رجل مرائي يظهر الخشوع والنسك بالنهار ويفجر بالليل من السرقة والأذى للناس
و يفسر الصدأ في المنام هو رجل قاطع الطريق متواني الأمر يجمع أموال كثيرة ولا يخالط أحد من الناس

الصدأ في الحلم يمثل الإهمال و المشاكل التي تم تجاهلها و يشير الصدأ في الرؤيا انك كنت مشتت البال للغاية فيما كانت المشاكل تحدث في حياتك دون ان تنتبه لها
رؤية الصدأ في المنام تشير انك قد اهملت بعض الاشياء التي كان من المفترض ان تكون من الاشياء المهمه في حياتك
رؤية الصدأ في الحلم تشير انك تهمل بعض العلاقات في حياتك ولا تنظر لها بنفس الاهميه و الجديه التي كانت عليها في السابق

رؤية الصدأ في الحلم تشير انك تفقد الوعي بشيء لم تفعله منذ وقت طويل و تدرك أن لديك نقص في ممارسة شيء ما مثل الرياضه او غيرها من العادات

رؤية صدأ في المنام قد تكون غير ساره لانها قد تدل على وجود شخص لا يحافظ على ممتلكاتكم و تنشأ نتيجة ذلك مشاجرات و مشاكل
إذا كنت تحلم بأنك تطبخ طعام في وعاء صدئ يشير ذلك انك تمر بفترة من المشاكل والفشل و يجب ان تركز كل أفكارك على حل المشكلات المالية
الغسل بالماء في الحلم اذا كان الصنبور الصدئ يعني ان صاحب الرؤيا سوف يعاني من المرض
من رأى في منزله كومة من الحديد الصدئ الرؤيا علامة على أن علاقتك مع حبيبك سوف يفسد بشكل يائس
إذا حلمت أنك تحاول قطع شيء ما بسكين صدئ فإن حبك للإثارة سيقودك بعيدًا لدرجة أنك لن تتراجع بسهولة عما قمت به بتهور
من ترى خاتم الزفاف الصدئ في الحلم يعني ان صاحبة الحلم سوف تفقد زوجها و تعاني من الوحدة
من رأى انه في رحلة في المنام على سيارة صدئة اشارة انه سيمر في حياته برحلة مزعجة غير عادية
وخز اليد في الحلم بالإبرة الصدئة ينبئ لك عدوًا سريًا يكمن لك الحسد
إذا كنت قد تلقيت هدية من شخص تحبه في المنام لكنها كان فيها صدئ هذه علامة على أنك ستواجه النفاق و الأكاذيب والخيانة

تشير رؤية وجود الصدأ في الحلم على الأجسام الصلبة او الحديدية على عيش الرائي في ظروف حزينة و كئيبة
رؤية وجود الصدأ في المنام فهو دلالة على مرض وفقر
رؤية الصدأ موجود على الحديد فهي تدل الدخول في عمل او مشروع لا خير فيه ولا يعود بفائدة للرائي

تفسير الصدأ في الحلم لأبن سيرين

رؤية جسم صدئ تعني أنت غير نشط بما فيه الكفاية في العمل ولا تولي اهتمام كافي لأهمية التواصل مع من هم حولك
رؤية الصدأ في المنام قد يعني أيضا أنك عاشق أخرق (فاشل)

رؤية الحديد الصدئ في المنام اشارة ان عليك ابذل قصارى جهدك للحفاظ على سمعتك سليمة

قد يكون الصدء في الحلم إشارة إلى الطبيعة الانتقالية للحياة و ربما اشارة حول عيب في شخصيتك

تفسير الصدأ في الحلم لأبن شاهين

قال ابن شاهين في رؤية الحديد الذي يملؤه الصدأ بأنها رؤية لا خير فيها، وللسلامة منها يُقال أعوذ بالله من شرها وشر الشيطان
يقول ابن شاهين أن الحديد الذي به صدأ في الحلم، يدل على كسب المال الحرام أو ارتكاب المحرمات والمعاصي.

تفسير الصدأ في الحلم للنابلسي

قال النابلسي في حلم الحديد الذي فيه صدأ أنه يدل على مشاكل صحية يتعرض لها صاحب الحلم

تفسير الصدأ في المنام لميلر

رؤية أشياء صدئة في المنام تشير ان علاقاتك مع الآخرين في طريق مسدود و انك في محاولات أخرى لتغيير المعارف و الدخول في علاقات جديده لكنك لا تنجح و تخاطر في قبول أصدقاء غير موثوق بهم

إذا كنت تحلم برؤية الصدأ على أي شيء ، فإن علاقتك باصدقائك سيكون من الصعب إعادة شحنها و ملئها بالفرح والطاقة

رؤية الصدأ في المنام تشير الى الفشل والمرض وخيانة الأصدقاء لذا يجب أن تولي المزيد من الاهتمام لأحبائك و اصدقائك حتى لا تفقدهم

الصدأ في المنام يشير إلى المواقف القديمة التي عفا عليها الزمن و قد نضطر إلى إعادة النظر في الأفكار الضارة من اجل المضي في الحياة

رؤيا وجود غرض او حاجه صدئة في المنام تشير الى ان ذلك الشيء سوف لن يعمل بشكل صحيح بعد الأن او سوف يتعطل بشكل كلي

رؤية الأجسام المعدنية ذات آثار الصدأ في المنام يعني ان المحيطين بك يمارسون سلوك خاطئ تجاهك و قد تعاني من مشاكل مع الأطفال و من محتمل ان تعاني مع مشاكل مع من تحب ايضاً

الصدأ في الحلم قد تدل على المشاعر والمواقف تجاه الشيخوخة و قد يظهر لك هذا الحلم أنك قد أهملت شيئ أو شخص مهم في حياتك
الصدأ في الحلم يدل على أنك سمحت لمواهبك ومهاراتك وصفاتك بالاندثار دون الاستفاده منها حلمك يعطيك رسالة لتحافظ بشكل أفضل على مواهبك و علاقاتك المهمة

تفسير صدأ الحديد في الحلم

إذا رأى الشخص في المنام أشياء أو أجسام من قطع الحديد فذلك يدل على أنه حزينه للغايه ويخيم عليه الغم والحزن والفقر والمرض وانهم محاط بالعديد من الأصدقاء المزيفين من حوله
الحديد الصدئ في المنزل هو مكائد يتم تدبيرها لصاحب الرؤية
رؤية صدأ الحديد في الحلم يشير الى مرض القلوب وفسادها والله أعلم
و قد يشير صدأ الحديد في المنام ايضاً على الفقر و خيبة الامل و الفشل في الوصول الى الاهداف

و صدأ الحديد في الحلم، فهو يدل على فساد دين صاحب الحلم.
الحديد الذي ناله شئ من الصدأ لا خير فيه ويعكس الحالة النفسية السيئة للرائي وكثرة المشاكل والهموم التي يعاني منها.

تفسير الصدأ في الحلم للعزباء

إذا رأت البنت العزباء حديد فيه صدأ وقامت بإزالة هذا الصدأ منه دل ذلك على نهاية جميع الهموم والمشاكل التي تعيش فيها.

تفسير الصدأ في الحلم للمتزوجه

رؤية صدأ الحديد في حلم المرأة المتزوجة فهو يدل على التبذير وكثرة الصرف.
رؤية صدأ الحديد في المنام للمرأة المتزوجة يعني وجود مصدر مشبوه للمال وعليها التحرّي للتخلص منه.
إذا رأت المتزوجة في المنام الحديد وكان به صدأ، دلت رؤيتها على مال حرام سوف يصرف به الزوج عليها هي وأبنائها، وعليها أن تسأله من أين له المال حتى لا تأكل حرامًا.
صدأ الحديد في منام المتزوجة لا خير فيه وتنذرها هذه الرؤية بالمكسب الغير مشروع وفقدان العمل أو المال.

تفسير الصدأ في الحلم للحامل

إذا رأت الحامل صدأ في الحديد بمنامها فهذه الرؤية تُشير إلى المرور بمتاعب أثناء الولادة

تفسير ازالة الصدأ في المنام

تفسير تنظيف الصدأ في المنام

تنظيف الصدأ في الحلم يشير إلى أننا ندرك إهمالنا
إذا كنت تحاول إزالة الصدأ في المنام ولم تنجح ، فحينئذٍ سيكون لديك سبب خطير للقلق و لكن هنالك بشرى ان تحقيق الهدق قريب و ستنجح فيه.
إذا كنت تنظف شيء من الصدأ في الحلم ولم تنجح اشارة انك سوف تواجه مشاكل و معرقلات في حياتك حتى تصل الى النجاح الذي تهدف اليه
رؤية التخلص من صدأ الحديد في الحلم يدل على التخلص من جميع الأحزان.

تفسير سلسله صدئة في المنام

رؤية سلسلة صدئة في الحلم و كانت تسقط على الأرض تشير الى الدخول في جدال مع المقربين حول مشاكل في حياة صاحب الرؤيا
رؤية سلسلة صدئة في الحلم اشارة انك سوف تفقد السيطره في فرض رأيك و ستتقبل رأي الاخرين

تفسير الصدأ على الملابس في الحلم

تشير رؤية الصدأ على الثياب على معاناة الرائي من ظروف قاسية في الواقع.

رؤية الصدأ في الحلم موجودة على الثياب فهي تدل على الهموم والغموم وضيق الأحوال.

رؤية الصدا على الثياب قد تدل على البطالة وعدم العمل.

رؤية الصدأ موجود على الثياب فهو دلالة على سوء الحالة النفسية التي يحياها ويعيشها الرائي في الواقع.

رؤية وجود الصدأ على الثياب في حلم البنت العزباء فهي تعبر عن معاناتها من ظروف صعبة وحالة نفسية سيئة.

رؤية وجود الصدأ على الثياب في حلم المتزوجة قد يعكس وجود خلافات ومشاكل مع الزوج.

رؤية تنظيف الصدأ عن الثياب في المنام فهي تدل على سعي وحرص صاحبة المنام للتجديد والتخلص من هموم وتجاوز عقباته في حياته

تفسير صدأ السكين في الحلم

يرمز هذا الحلم إلي الشعور بعدم السعادة في الحياة الواقعية وأنه هناك شئ ما يحدث غير صحيح في المنزل أو في علاقاتك وتحتاج إلي إتخاذ الحذر بشأنه .

وربما تعاني من مشكلة في عائلتك أو مع شريك حياتك تسبب لك في الشعور بالحزن لأنها قالت شئ ما أحزنك وربما تشعر بالحزن بسببه هذه التصرفات وتحتاج إلي تجاوز هذه المشاكل

تفسير صدأ الذهب في الحلم

من رأى فى منامه أنه يرتدي خاتم ذهبي ولكنه صدأ فهذا دليل على الشر.

تفسير صدأ الاواني في الحلم

رؤية الصدأ في الحلل والاوانى يدل على الهم والكرب.
الصحن أو الإناء الصدأ أو المتسخ فقد تشير الى نكد في العيش أو الى مصدر دخل غير مضمون

تفسير صدأ المسمار في الحلم

رؤية المسّمار الصدأ فهذا يدل على رجل دون منفعة

تفسير صدأ السيف في الحلم

وإن استل سيفه فوجده قد أصابه الصدأ فهو الولد القبيح

تفسير صدأ الدبوس في الحلم

وقيل إن رأت العزباء الدبوس في المنام به صدأ كانت رؤيتها دليل على أنها لا تهتم بنظهرها.

تفسير الدبلة المصديه في الحلم

رؤية الدبله في الحلم بها صدأ في المنام يكون تفسيرها وجود بعض العيوب في الزوج أو شريك الحياة ولكن هذه العيوب يمكن التغافل عنها ويمكن أيضا علاجها وتغيرها، ويمكن أن تدل علي مشاكل في العمل أو الحياة الأسرية أو أن الشخص يعانى من مشاكل نفسية ولكن كل هذه المشاكل قابلة للعلاج والتغير

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.