نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير المال فى المنام

ويحتوي علي

تفسير المال فى المنام  تفسير الفلوس في المنام  معاني اخرى لرؤية المال في المنام  رؤية الفلوس في المنام  تفسير الفلوس في الحلم لابن سيرين  تفسير النقود في الحلم للامام الصادق  المال أو النقود المزيفة في المنام  تفسير حلم المال للفتاة العزباء تفسير حلم المال أو النقود للمرأة المتزوجة تفسير حلم المال للمرأة الحامل  تفسير رؤية المال والنقود في منام الرجل                                     

المحتويات:حلم المال للبنت العزباء للمتزوجة للحامل للمطلقة سواء اعطاء اخذ المال من شخص حي او متوفي النقود الورقية صرف شراء ايجاد و المزيد لابن سيرين و الامام الصادق و النابلسي

تفسير المال فى المنام

  1. المال فى منام الرائى دلاله على النجاح والرفعه سواء كان هذا النجاح على المستوى الشخصى مثل علاقات الشخص مع الأخرين والأصدقاء والأقارب أو الزواج وأيضا على المستوى العملى كتحقيق الربح والمكسب
  2. المال فى الحلم دلاله على الأمن والأمان وأحساس الثقه بالنفس و قد يرمز المال إلى السلطه والنفوذ.
  3. رؤيه الشخص للمال فى حلمه فذلك دلاله على وصول الشخص إلى درجه كبيره من التوزان النفسى وبذلك يحصل الشخص على مستوى عالى جدا من الرضا فى كل شىء
  4. دلاله العثور أو إيجاد المال فى الحلم دلاله على سعى الشخص الدائم لتحقيق أهدافه والوصول لها.
  5. رؤيه أعطاء الشخص للمال فى الحلم دلاله من دلالات التفوق والرفعه فى المجتمع أو العمل أو الدراسه
  6. رؤيه أستلام و أخذ المال أو الفلوس فى الحلم معناه تحقيق الأهداف والوصول إليه وأيضا تحقيق الربح والمكسب
  7. رؤيه المال أو الفلوس الورقيه في الحلم إلى النقص فى الثروه وحجمها ولكن ليس معنى النقص الأفلاس أو الفقر ولكن هذا النقص سوف يكون لفتره مؤقته فقط.
  8. رؤيه حرق الفلوس والمال كأن يحرق الشخص كمبياله أو شيك أو أيه أوراق ماليه أخرى تنذر بالخساره الكبيره فى المال والثروه ،وقد تنذر بتعرض هذا الشخص للسرقه فيجب عليه أخذ حذره.
  9. رؤيه النقود المعدنيه المصنوعه من الفضه فى المنام دلاله واضحه على الخساره سواء فى قيمه الأسهم بالبورصه أو نزول فى القيمه العقاريه أو القيمه البنكيه.
  10. رؤيه كسب المال أو الربح فى الحلم لا يعنى بالضروره تحقيق الربح أو المكسب فى الواقع ،فقد يشير إلى التعرض لمتاعب أو أزمات ماليه فى المستقبل القريب.
  11. وتعد رؤيه دفن المال أو دفن الكنز أو حتى جمعه وتكنيزه فى المنام دلاله على أستمرار نقص المال والفقر.
  12. رؤيه المال فى الحلم على صوره فضه سائله فذلك يشير إلى تفاقم فى المشاكل بين الزوجين قد يؤدى إلى الأنفصال و الطلاق لا قدر الله.
  13. رؤيه المال فى المنام قد تعنى أحتياج الشخص سواء كان رجل أو إمرأه إلى الأستقرار العاطفى أو الزواج وعليه فقد قال العلماء والمفسرون فى دلاله رؤيه المال فى هذا السياق:
  14. رؤيه الرائى أنه يبذر أو ينفق مال كثير فى الحلم دلاله على أحتياج الرجل أو المرأه الكبير للزواج وإيجاد الشريك.
  15. رؤيه نفاذ أو خلو الجيب أو المحفظه أو الشنطه من المال فى الحلم تشير إلى مدى أحتياج وأفتقار الرجل أو المرأه إلى العاطفه والحب والموده فى حياته.
  16. رؤيه المال فى منام الرجل الأعزب أو الفتاه العزباء فى الحلم دلاله وبشاره على التعرف بشريك الحياه قريبا.
  17. رؤيه المال على هيئه نقود ذهبيه أو ثروه من الذهب تدل على عجز وعدم قدره الرجل أو المرأه على الزواج بسبب مشاكل ماليه أو مشاكل أخرى

اعطاء المال للعزباء النقود الورقية او المعدنية و اخذ المال الكثير الورق للمتزوجة للحامل لابن سيرين

تفسير الفلوس في المنام

  1. المال دلالة على النجاح والمركز المرموق على المستوى الأسرى والعائلى أو حتى العملى.
  2. وقد يكون المال دلالة على تحقيق التوازن النفسى والعقلى من الرضا بالقضاء والقدر والرزق.
  3. والمال دلالة على المثابرة والسعى نحو الأفضل والطموح
  4. المال أو الفلوس الورقية يعنى نقص فى الأموال وليس الأفلاس أنما أزمة مالية عابرة.
  5. حرق المال أو الأوراق والسندات المالية تنذر بالخسارة الفادحة أو التعرض للسرقة
  6. النقود المعدنية والفضية تعنى الخسارة البنكية والخسارة بالبورصة.
  7. رؤية الربح فى المال يعنى أزمات ماليه قادمة.
  8. دفن المال أو الكنز يعنى الأفلاس والفقر.
  9. المال من الفضة يعنى الخلافات الزوجية التى تنتهى بالطلاق
  10. الأنفاق والتبذير فى المال يعنى مدى أحتياج الرائى للزواج.
  11. رؤية المحفظة خالية من النقود يعنى الشعور بالوحدة.
  12. المال فى حلم العزباء والأعزب يبشر بالأرتباط قريبا وأيجاد شريك الحياة.
  13. المال والنقود الذهبية تعنى عجز وعدم أستطاعة وتمكن الرجل أو المرأة من الزواج بسبب نقص فى المال

معاني اخرى لرؤية المال في المنام

يدل على النجاح وبلوغ الأمنيات كما يمكن للمال في الحلم أن يعبر عن صراع الشخص مع ذاته المشحونة بالرغبات والأهواء والشهوات.

قيل في المأثور من الكلام: ” المال هو الخادم الأمين وكذلك هو السيد الماكر ”

الذي يرى المال في أحلامه هو بالضرورة شخص يسعى إلى الوصول إلى أمل أو هدف أو غاية.

الذي يرى في حلمه كأنه يفتقد المال أو يحتاجه فلا يجده فإنه في يقظته يطلب المزيد من الأمان والاستقرار على المستوى العاطفي والعملي وحتى الاجتماعي.

إذا رأى شخص في منامه كأن المال ينهال عليه من كل صوب واتجاه، عليه أن يحذر من أهوائه ونزواته لأن مثل هذه الأحلام تعبر عن الحظ المحفوف بالمخاطر.

الإفلاس في المنام لا يعني بالضرورة العوز أو الفاقة ولكنه تعبير عن إفلاس روحي أو عاطفي لأن المال رمز للأمان فمن رآه في حلمه قد يتوقع أياما مقبلة ملؤها الخير والبشر والبركة.

رؤية الفلوس في المنام

مما لا شك فيه هو ضرورة وأهمية المال في حياتنا جميعا، ونحن نسعى للحصول عليه لتلبية إحتياجتنا ولنستطيع أن نعيش الحياه بشكل كريم وغير مهين، فعندما يحلم شخص بالمال في المنام فيعتقد أن هذا بمثابة بشارة له، لأن المال من الأشياء المحببة لدي الناس جميعا، وعلي ذلك فيهتم الشخص بمعرفة تفسير الحلم بالمال والفلوس الورقية في المنام، ولكن تفسير الحلم بالفلوس يختلف من شخص لأخر ومن حلم لأخر علي حسب تفاصيل الحلم، فإذا حلم شخص بأنه حصل علي فلوس في المنام فدلاله ذلك أن هذا الشخص سيتعرض لمشاكل وعقبات ولكنها ستحل ويأتي بعدها الفرج، وإذا حلم شخص بأنه قد فرط في أمواله أو خسر فلوسه فدلاله ذلك في علم النفس أن هذا الشخص سيتعرض لمشاكل اسريه أو مشاكل في محيط عمله.

والجدير بالذكر أن هناك أشخاص يحلمون أنهم يسرقون المال في المنام فإن تفسير ذلك أن هؤلاء الأشخاص يكونون في دائرة الخطر في الواقع من قبل أشخاص أخري محيطون بهم فيجب عليهم الانتباه والحذر، أما إذا حلم الشخص أنه كان مقترض أموالا وقام بإنفاقها فقام المفسرين بتفسير ذلك بأن هذا الشخص سوف يفقد شخص مقرب له وعزيز عليه، وإذا حلم الشخص أنه يري مالا من بعيد ويشاهده ولم يستطيع أن يمسك به بيده فدلاله ذلك أن هذا الشخص سوف ينال علي ثروه ماليه في وقت قريب

تفسير الفلوس في الحلم لابن سيرين

قد لا تكون الفلوس في صورتها المجردة تكون في صورة كنز مجوهرات أو قطع أثرية لها قيمة إستثنائية و أي كان شكلها سواء كانت ثروة حصلت عليها و إليك الخبر السار هنا أنه عند عثورك علي المال فهذا له علاقة بإكتشاف صفات إيجابية جديدة في داخلك و إمكانيات جديدة .

العثور علي الفلوس في الحلم يدل علي زيادة قدراتك و الطاقة الداخلية التي تحتاجها لتحقيق أحلامك و طموحاتك
و القدرات اللازمة للنجاح في القيا بمهمة معينة .

عندما تري في الحلم أنه لا يوجد لديك مال كافي ، فهذا يعني أنك ليس لديك وقت و طاقة لأداء نشاط معين في حياتك
عند فقدان الفلوس في الحلم ، يعني أنك عرضة للتراجع عن القيام بأمور معينة في حياتك
عندما تحلم أنه تم سرقتك ، قد يدل ذلك أنك تشعر بالضعف إتجاه القيام ببعض الأمور الهامة
عند الحلم بأنك تتعامل بالنقود المزيفة في أحلامك ، فهذا له علاقة بالغش خاصة في علاقاتك مع الأفراد الأخرين

تدل الفلوس في الحلم عند المرأة الحامل ، بأنها ستلد ولد
و من رأي أنه أضاع مالاً في الحلم ، فهذا يعني أنه نصح جاهلاً و لم يسمع منه
و تدل أصوات المال في الحلم علي الكلام الحسن

تفسير النقود في الحلم للامام الصادق

من رأى انه القى النقود من بيته الى خارجة او ان احدا قد اخذ منه نقودا فسوف يتخلص من الهم والغم ، وقد تدل الفلوس في المنام على الفرج بعد الشدة وعلى الرزق ، ومن عثر على مال او نقود في المنام فسيواجه مشاكل بسيطة يتبعها الكثير من الفرح وتبديل الحال .
ومن قبض عملة ذهبية دل ذلك على تعميم الخير والسرور ، اما توفير المال في الحلم فيدل على راحة البال والثروة والجاه ، ومن ابتاع نقودا فسوف يستأجر شيئا ما ، ومن تفرج على مبلغ من المال في المنام فسوف يقترب اليه المال والثروة .ومن رأى انه يملك الكثير من المال وانه قيد الاقتراض فسوف ينظرون اليه الاخرين انه رجل بارز ولكن سوف يرون انك عديم الشعور ومرتزق .
ومن رأى مالا من بعيد ولم يناله اشار ذلك الى الثروة والغن وانهما ليسا ببعيدين عنه وسيحصل عليها .

النقود تدل على القيل والقال والخصومات والضرب وهي شر وصخب ، والفلس يعني الكفر والغش ، ومن اعطى لاحد نقودا او وجد نقودا فذلك يدل على الخصومة مع شخص ما وحدوث الفتنة بينهم ، ومن رأى انه يملك نقودا كثيرة فسوف يغلبه الهم والغم وينقبض خاطره .
والمال في المنام يعبر عن المجادلة والرياء ، ومن بلع درهم واخرجة فلس دل ذلك على انه زنديق ، وان كانت النقود بالفاقة في قضاء حاجة ، ومن رأى انه بلع دينار واخرجه فلس فسوف يكفر بالاسلام .

ومن نال فلوسا في المنام دل ذلك على السأم والتعب ، والفلوس في المنام تدل على الحزن والضيق والكلام المتبوع بالغم ، والفلوس تدل على التفليس بالمحاكمات والمناظرات بين العلماء .

ومن دفع نقودا في المنام فهو فأل سيء ، ومن خسر مالا في المنام فقد دل ذلك على انه في خطر وعليه ان يزن خطواته ، وسيواجه بعض المنغصات والمشاكل العائلية ، وسوف يتعثر في بعض اعماله .

ومن عد نقودا وجدها ناقصة فسيدفع مبلغا من المال وسيحزن عليه ، ومن سرق نقودا في المنام فمعناه انه في خطر وعليه ان يزن خطواته ، ومن عثر على رزمة من الاوراق المالية وطالبته بها فتاة فمعناه ان صديقة لك ستسبب خسارة له في التجارة وانه يعيش بعيدا عن الواقع وانه يصرف ويبذر ماله بدون وعي وهذا تحذير له

المال أو النقود المزيفة في المنام

هما تعبير عن زيف المشاعر أو زيف الواقع نفسه فمن رأى كأن نقوده مزيفة عليه أن يستشعر الخطر من حوله لأن الحلم قد يعبر عن وضع مزيف يحسبه الرائي حقيقة، فيبني على ذلك بروجا من الأوهام ثم يستيقظ فيجد نفسه مكبلا باليأس أو متوقا بالفشل.

النقود المزيفة في الحلم تصف زيف المشاعر وربما زيف شخصيتنا التي قدرناها بأكثر مما يجب فتملكنا الكبرياء والصلف حتى حسبنا أنه لا يوجد على وجه هذه الأرض من يستحق التقدير والعناية غيرنا. الحلم يدعونا إلى التريث والتبصر وتقدير الأمور حق قدرها لأن الأيام قد تخفي لنا ما نكره حدوثه.
الأموال أو النقود المزيفة قد تدل على كذب الآخرين من حولنا وقد تحذر الرؤيا من الغش أو الزور وربما كانت تحذيرا من التورط في أمر زائف ومثل ذلك الصداقة، الزواج أو العمل وغالبا ما تعبر النقود المزيفة عن الوعود الكاذبة.

تفسير حلم المال للفتاة العزباء

تحلم العزباء بالمال لأنه مطية آمالها وأحلامها وتحلم العزباء بالمال لأنه يلبي رغباتها وطموحاتها المستقبلية.

المال في منام العزباء قد يدل على نفسه فإن هي رأته بكثرة أو وفرة زائدة فهو يدل في هذا السياق على حاجتها الماسة له.

يجري تفسير حلم المال بالنسبة للفتاة أو البنت وفق معطيات معينة، أبرزها الأعداد، بمعنى أن المبلغ الذي رأته في الحلم قد يفسر حلمها وأفضل الأعداد أو المبالغ تلك التي تكون زوجية لأنها تعبر عن الخير والأحداث السعيدة ومثل ذلك 200 أو 20000 ويكره في التأويل رؤية المبالغ المالية التي تكون فردية العدد.

الدينار في منام العزباء يدل على الدين والدينار الواحد يدل على ولد أو شاب أو رجل حسن والدنانير أمانات تؤدى أو فرائض موجبة وربما دل الدينار الورقي على الشهادة العلمية أو أي شهادة أخرى تستوجب النفع والمصلحة.

الدرهم في منام العزباء يدل على “درأ الهموم” أي إبعادها وفق التعبير اللفظي للكلمة.
أما الريال فهو يدل على الرجل الكريم، لأنه في لفظه قريب من كلمة رجل في بعض اللهجات العربية خاصة الخليجية منها

تفسير حلم المال أو النقود للمرأة المتزوجة

المال في منام المتزوجة يدل على الأبناء أو العيال والمال المصنوع من فضة يدل على البنات والمصنوع من ذهب يدل على الأولاد.

المرأة المتزوجة التي ترى في حلمها كأنها تأخذ من زوجها دينارا أو ريالا أو درهما ترزق بولد إن شاء الله فإن هي رأت في المنام كأن ميتا تعرفه يعطيها كيسا من النقود المعدنية فإنها تخشى على نفسها من الإسراف أو المبالغة في الإنفاق والتبذير فإن هي رأت الميت الذي تعرفه يعطيها نقودا ورقية فذلك تأويله حسن ودلالاته خبر جيد في الأفق القريب والأصل في هذا التأويل أن ابن سيرين والنابلسي وحتى ابن شاهين استحسنوا أخذ المال من الأموات شريطة ألا يكون الميت غريبا وألا يظهر في الحلم بائسا أو مريضا.

إذا كانت المتزوجة تحتاج إلى مبلغ مالي في يقظتها ورأت في حلمها كأنها تأخذه من صديقة فرؤيتها تلك صادقة والأصل في هذا التأويل أن ظهور الصديق في منام المؤمن الصالح يدل على صدق الرؤيا.

يكره في التأويل أخذ المال من الرجل أو الشاب الغاضب ويكره كذلك أخذه من اليتيم أو السائل أو الفقير أو اللص.

يظهر المال في منام المتزوجة ليبشر بحدث سعيد في اليقظة ومثل ذلك النجاح والحمل أو سماع خبر طيب وتحويل الأموال أو إرسالها يدل أحيانا على قدوم شخص أو ضيف عزيز وربما دل تحويل الأموال الكبيرة بالعملة الصعبة مثل الدولار أو اليورو على السفر والكسب وتحصيل المنافع بعد جهد أو مشقة أو تعب.

تفسير حلم المال للمرأة الحامل

المال في منام الحامل يدل على الخير المتصل بالحمل والوضع أو الولادة لأن أصل المال في التأويل هو الأمان ويدل المال على الرزق أحيانا إذا كان ورقيا فإن رأت المرأة الحامل كأنها عثرت على مبلغ مالي كبير فإنها في يقظتها قد تصحو على خبر سار ومفرح خاصة إذا كان المال من ورق سليم أو جديد ويغلب عليه اللون الأخضر ويحمد في التأويل أن ترى الحامل رزما من النقود مصفوفة أو محفوظة جيدا لأن ذلك تعبيره ستر وحفظ في جميع المسائل تقريبا وخاصة المتعلقة بالرزق والصحة.

تفسير رؤية المال والنقود في منام الرجل

المال في منام الرجل الأعزب يدل على الطموح والرغبات وهو إحدى بشائر النجاح أو علاماته في الحلم فإن رآه الشاب المقبل على امتحان فإن النجاح سوف يكون حليفه بإذن الله وإن رآه الشاب المقبل على عمل أو وظيفة أو سفر أو حتى زواج فإن حلم المال يبشر الرائي بالقبول والتوفيق والتيسير في إحدى تلك المسائل.

المال في منام الرجل المتزوج يعد رمزا مباشرا للأبناء إذا وافق عدده عددهم فإن لم يكن للرجل المتزوج أولادا ورأى في يده أو جيبه دينارا فإنه في يقظته قد يبشر بالولد والمال المجموع أو المحفوظ في خزائنه يدل على مبرات الرائي وأعماله الحسنة وربما دل المال على الثواب والأجر الحسن وربما دلت الأموال الكثيرة على تدفق الخيرات في السنوات المقبلة.
خاتمة

المال في المنام عموما محمود ورؤيته في أغلب الأحيان تعد بشارة عدى أن يرى النائم كأنه يسرقه أو يأكله لأن ذلك قد يدل في الرؤيا على المال الحرام أو مبذول في مسائل تعود على صاحبه بالضرر.

يكره في التأويل حرق النقود أو إتلافها لأن مثل هذه الأحلام تعبر عن زوال النعم.

المال المسروق أو المأخوذ بالغصب من قبل الرائي يدل على الظلم وانحراف صاحبه نحو الأهواء والأخطاء.

تفسير المال في المنام ‎YouTube

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.