نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير الحلزون في الحلم

ويحتوي علي

تفسير الحلزون في الحلم  رؤية الحلزون في المنام لابن سيرين  رؤية حلزون فى المنام  قتل حلزون فى المنام  رؤية الشخص أكله لحلزون فى المنام  رؤية صدفة الحلزون فى المنام  جمع الحلزون فى المنام  رؤية حلزون فى البيت فى المنام رؤية الحلزون في منام العزباء رؤية الحلزون في منام المتزوجة  رؤية الحلزون في منام الحامل  رؤية الحلزون للمتزوج في المنام  تفسير اكل الحلزون في المنام  تفسير رؤية الحلزون في المنام                               

حلم الحلزون للبنت العزباء للمرأه المتزوجه الحامل المطلقة للرجل المتزوج و الاعزب سواء المطبوخ الابيض الاسود جمع البزاقه في البيت او البحر يمشي قتل اكل لحم صغير كبير امساك ملاحقة مطاردة و المزيد لابن سيرين Snail

تفسير الحلزون في الحلم

  1. رؤية الحلزون تدل على تغير الحال فمثلا لو جاء لفتاة عذراء أو شاب هذا إن هذه الفتاه أو الشاب ستتغير حياتهما كثيرا ويحقق كل طموحاتهم
  2. إن رؤية الحلزون للتجار في المنام تدل على أن مشروع هذا التاجر هو معرض للخسارة وليس للمكسب
  3. إذا رأي شخص أن الحلزون هي مطبوخة في المنام هذا يدل على أنه شئ سيحصل ويسبب ضرر كبير لبعض الأشخاص
  4. إذا رأي انه يأكل الحلزون فإنه سيعيش سعيدا طول حياته وسيربح كثيرا
  5. رؤية الحلزون في حلمك غالباً ترمز الى الجنس و الزواج و تغيير الاوضاع
  6. يدل حلم الحلزون في المنام على الانتقال من مكان إلى مكان
  7. رؤية الحلزون تشير الى ضرورة الاهتمام بالنفس و حمايتها
  8. من راى الحلزون الحي ذلك يشير الى عدم تحقق بعض الاشياء الايجابيه في حياتك بسبب الخجل و عدم الجديه و الجرأه
  9. التاجر الذي يرى الحلزون في حلمه ذلك يشير الى فشل بعض الصفقات بسبب الضفوطات
  10. رؤية الحلزون المطبوخ في المنام تشير الى أخبار سيئة لكنك ستعرفها بعد فوات الأوان
  11. رؤية أكل الحلزون في المنام فيشير الى الاستمتاع بلحظات جميلة رفقة الأصدقاء والمعارف
  12. يشير الحلزون المقفل الى فترة التأمل وانتظار الفرج وأن الحل ليس بيدك
  13. رؤية الحلزون متمدد في أقصى حالاته فيشير الى بلوغ حد الصبر من فترة العزوبية والرغبة في الزواج
  14. الحلزون قد يشير الى الحياة المرفه المريحه التي ليس فيها تعب
  15. الحلزون دليل على كثرة السفر و الترحال و تغيير اماكن السكن و عدم الاستقرار
  16. و خير الرؤى رؤيا الحلزون المطبوخ بالماء حيث يشير الى الخير و الرخاء
  17. البنت العزباء التي ترى حلزون في البيت ذلك يشير الى اخبار ساره بخصوص العمل و الدراسه
  18. البنت التي ترى الحلززون بعد نزول المطر و طلوع الشمس يدل ذلك على زواج قريب
  19. الحلزون الاسود او الرمادي يدل على التعب و المشقه و الكد في الحياة
  20. الحلزون دليل على التركيز على اهداف في حياتك تنوي تحقيقها
  21. من راى انه قام بقتل الحلزون في الحلم يشير ذلك الى ضياع فرصه مهمه في حياتك كان من الممكن ان تحسن من اوضاعك
  22. الفتاة التي ترى انها تأكل الحلزون يشير ذلك الى وجود ارادة قويه لتحقيق الثروه و المال
  23. المتزوجه التي تحلم بجمع الحلزون ذلك يشير الى تحقيق رزق و ارباح طيبه
  24. من ترى انها تبيع الحلزون يشير ذلك الى الحصول على ارباح كبيره للمرأه و لزوجها
  25. الحلزون الأبيض يعني وجود حدث مفرح في العائله كوجود الحمل او تحقق امنيه
  26. الحلزون في منام الحامل رمز إيجابي و يبشر بمولود ذكر إذا كان لونه أبيض أو أخضر
  27. الحلزون يدل على الخير و السلامة و يبشر بولادة مباركة

رؤية الحلزون في المنام لابن سيرين

ويقول ابن سيرين، الحلزون إذا شاهده صاحب الرؤيا في منامه فهو يدل على سفر هذا الشخص ورحيله إلى وهجرته لأي مكان آخر، وهي تختلف هذه الرؤيا من شخص لأخر لذلك قد يفسر رؤيا الحلزون لكل من الرجل والمرأة

رؤية حلزون فى المنام

تدل بكل معانيها إلى الشفاء أى إنها رؤية خير. تدل على جلب الحياة لأشياء غاية فى الجمال وتعبر عن الأيام السعيدة المُقبلة حديثاً. تأتى بمعنى البركة والوفرة والحظ والنصيب الجيد. الشخص الذي يري حلزون فى المنام سوف يحصل على الكسب ويري الخير حتى من أكثر الأعمال التى كان لا يأمل بها. سيجتمع بالراحة والبركة فى حياته المنزلية. تُعبر أيضاً عن أنه سيتعرف على أشخاص جالبين للحظ وسيقوم بأعمال معهم. رؤية حلزون فى المنام تأتى بمعنى أن صاحب الرؤية مع مرور الوقت سيقوم بمشاريع طويلة الأجل وستُجلب له الخير. صاحب الرؤية سيحصل على مُراده بعد صبره.

قتل حلزون فى المنام

تدل على أن صاحب الرؤية سوف يُواجه وضع صعب جداً. سوف يدفع صاحب الرؤية الآن ثمن خطأ قام به قى الماضى، ولكنه سيُدرك مؤخراً الخطأ الذي قام به. وسوف يضطر إلى تحمل النتائج حتى لو كان هذا مُتأخراً

رؤية الشخص أكله لحلزون فى المنام

تأتى بمعنى أن صاحب الرؤية سوف يضطر إلى القيام بتضحية. أى أن الشخص الذي يري أكله لحلزون فى المنام سيضطر إلى القيام بعمل كان لا يرغب أبداً بالقيام به، وسيبقى فى وضع القيام بهذا العمل فقط لمجرد إسعاد الآخرين.

رؤية صدفة الحلزون فى المنام

الشخص الذي يري صدفة الحلزون فى المنام سوف يصل إلى الراحة ويترك أيامه الصعبة والمزعجة والقاسية التى عايشها فى الماضى.

جمع الحلزون فى المنام

تأتى بمعنى أن صاحب الرؤية سوف يدخل فى عمل جديد سيُمكنه من إدخار المال وسيعود عليه بالخير. الشخص الذي يري جمعه للحلزون فى المنام سوف يترك عمله الذي يحصل منه على راتب ضئيل، وسيدخل فى عمل جديد يتمكن من خلاله أن يُكمل حياته بشكل أفضل، ويحصل منه على دخل يُمكنه من القيام بأستثمارات مستقبليه.

رؤية حلزون فى البيت فى المنام

تُعبر عن حظ وفير وقسمة جيدة. تدل على أن صاحب الرؤية سوف يحصل على مال وفير من عمل سيقوم به

رؤية الحلزون في منام العزباء

يقول فقهاء تفسير الأحلام، إن رؤية الحلزون للفتاه العزباء في المنام في بيتها تدل على خبر مفرح وستحقق الكثير من الطموحات التي تنالها، أما إذا رؤية الحلزون بعد نزول المطر وبزوغ الشمس فهذا يدل علي أن الفتاة العزباء ستتزوج قريبا.

ويقول ابن سيرين؛ إن الفتاة العزباء رأت إن خطيبها أهدى إليها حلزون وهي تأكل ما بداخل الحلزون هذا يدل علي إن الفتاه تصرف كثيرا في فترة الخطوبة من خطيبها

رؤية الحلزون في منام المتزوجة

يقول ابن سيرين إذا رأت المرأة المتزوجة الحلزون في منامها فهو رزق لها سيأتي لها عن قريب، وإذا رأيت في المنام لون الحلزون أبيض فهذا يدل أمنيه وستحقق قريبا بإذن الله تعالي.

رؤية الحلزون في منام الحامل

يقول فقهاء تفسير الأحلام؛ إذا رأت المرأة الحامل الحلزون وكان لونها ابيض واخضر فهي ستنجب مولود وقد يكون ذكر إنشاء الله كما أن ظهور الحلزون في المنام لها وظهوره بعد نزول الأمطار فهذه بشره جميله وأن المرأة الحامل تولد عن قريب ولن تتعب في الولادة.

رؤية الحلزون للمتزوج في المنام

إذا رأي الرجل المتزوج حلزون في منامه فإنه ستتغير كل حياتها يحدث له تغير كبير كان يحلم به ولا يستطيع تحقيقه.

ويقول علماء تفسير الأحلام، إن رؤية الرجل المتزوج أنه يقتل الحلزون فإنه خبر سئ وأنه قد يتمنى فرصة وسوف تضيع من بين يدي، بينما إذا رأي نفسه يأكل الحلزون في المنام وكان طعم الحلزون جميل فابشر سوف يأتي لك رزق كثيرا وخير كثير لم كنت تتخيله من قبل

تفسير اكل الحلزون في المنام

إذا رأيت الحلزون في الحلم يزحف فأنت محاط بظروف غير صحية وغير مستقيمة.إذا دست حلزونة فسوف تحتك بأشخاص كريهين وسيئي الطبع

تفسير رؤية الحلزون في المنام

الحلزون تدل رؤيته في المنام على الانتقال من مكان إلى مكان

قال العالم بن سيرين حول تفسير رؤية الحلزون في المنام أو القواقع بصفة عامة فإنه دلالة على السفر والترحال والهجرة لصاحب هذه الرؤية.

كما يدل رؤية القوقعة في المنام على تبديل الأحوال بصفة عامة وتغير الأحوال من حال إلى حال فمثلا لو جاء في منام الفتاة العزباء أو الشاب الأعزب فإنه يشير إلى تغير حياتهما للأفضل والدخول في مرحلة جديدة في الممثلة في الزواج.

وتدل رؤية القوقعة في منام من يتاجرون في أحد المشاريع التجارية فإن ذلك دليل على أن مشروعه التجاري في خطر وأنه معرض للخسارة.

وإذا تمت مشاهدة القواقع المطبوخة في المنام فإن ذلك يشير إلى وقوع بعض الأحداث التي قد تصيب الضرر لبعض الأشخاص.

أما بالنسبة لأكل القواقع في المنام فإنها تشير إلى السعادة والسرور الذي قد يعترض لها صاحب تلك الرؤية.

وإذا تمت مشاهدة القوقعة وكان مخبأ في داخلها أمر ما فإن ذلك يشير إلى الانتظار الطويل لحدث ما أو عمل ما أو ما شابه ذلك.

وإذا شاهدت الفتاة العزباء ان خطيبها يهدي إليها القواقع وأنها تأكل ما بداخل صدف البحر فإن ذلك يشير إلى أنها سوف تصرف الكثير من مال هذا الخطيب في فترة الخطوبة.

وإذا شاهد الشخص أنه يقوم بجمع القواقع فإن ذلك يشير إلى أن هذا الشخص متهور في أراءه.

وقال مفسرون الأحلام أن رؤية القوقعة في منام الرجل المتزوج ربما تدل على تغيير كبير سوف يحدث في حياته وربما ينتقل إلى عمل أخر أو أنه سوف يحدث له تغيير جذري وكبير في أمر في حياته.

وإذا شاهدت الفتاة العزباء الحلزون في المنام وكانت ذات ألوان أبيض وأخضر وأحمر وغير ذلك فإن ذلك يدل على ثبات الهدف أو التصميم على بلوغ الشيء.

وإذا شاهد صاحب الرؤية أنه يشاهد الحلزونة في المنام بألوان كثير فإن ذلك يشير على بلوغ صاحب الرؤية لحدث ما في حياته يسعى الوصول إليه.

ويقول علماء تفسير الأحلام أن رؤيته لقتل الحلزونة من الأمور السيئة والتي تعبر عن ضياع الفرص أو فوات فرصة كبيرة كانت في حياة صاحب الرؤية.

ومن الأمور الجيدة أن يؤكل الحلزون في المنام وخاصة إذا كان طعمه لذيذ فإن ذلك يدل على الخير والرزق الذي سوف يأتي لصاحب الحلم.

إذا شاهدت المرأة المتزوجة أنها تقوم بجمع الحلزون في المنام فإن ذلك يشير على جمع الرزق والمال لها ولزوجها والحلزون الأبيض في المنام للمرأة المتزوجة يبشر بحدوث خبر سار وسعيد قد يكون حدوث حمل أو تحقيق أمنية أو ما شابه ذلك.

إذا شاهدت المرأة الحامل الحلزون وكان أبيض اللون أو أخضر فإن ذلك يدل على أنها سوف تنجب مولود ذكر والله تعالى وحده يعلم ما في الأرحام.

كما أن ظهور الحلزون في منام المرأة الحامل وظهوره بعد الأمطار فإن ذلك من البشارة الجيدة التي تدل على السلامة من متاعب الحمل وأن الولادة ستكون بسيطة وسهلة.

إذا شاهدت الفتاة العزباء أنها تقوم بأكل الحلزون المطبوخ في منامها فإن ذلك يشير إلى اقتراب موعد ارتباطها بزواج أو خطوبة وهذا أيضًا له معنى التفسير بالنسبة للشاب الأعزب.

وربما يشير رؤية الحلزون الملون في منام الشاب أنه سوف يتعين في وظيفة جديدة ومرموقة وخاصة إذا كانت هذه الحلزون ملونة.

تفسير الحلزون في المنام‎ – YouTube

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.