نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير الصقر في الحلم

ويحتوي علي

تفسير الصقر في الحلم  تفسير حلم الصقر لابن سيرين  رؤية الصقر في الحلم  تفسير أبن الصقر في الحلم  تفسير إمساك الصقر في الحلم  تفسير قتل الصقر في الحلم  تفسير الصقر الابيض في الحلم  تفسير صقر ميت في الحلم تفسير اكل لحم الصقر في الحلم تفسير الصقر على يدي في الحلم  تفسير الصقر يطير في الحلم  تفسير شراء الصقر في الحلم  تفسير الصقر ميت في الحلم  تفسير ذبح الصقر في الحلم                              تفسير الصقر الباشق في الحلم 

تفسير الصقر في الحلم للبنت العزباء للمتزوجه للحامل للمطلقه سواء الكبير الصغير حلمت اني مسكت صقر الاسود البني الابيض يطير يهاجمني امساك صقر و قتل و اكل لحم و المزيد

تفسير الصقر في الحلم

قال الإمام ابن سيرين بأن رؤية طائر الصقر في الحلم و المنام سواء الكبير أو الصغير فهي ترمز إلي الرزق بالأبناء الذكور كما أنها تشير رؤيته أيضاً إلي المكانة الرفيعة والعالية وكذلك والنصر على الأعداء وهزيمة الخصوم وتحقيق المراد والحصول على الأموال.

وقد تشير رؤية الصقر في المنام سواء الكبير أو الصغير إلي الحاكم الظالم والذي يتسلط بظلمه على الناس والرعية أو تشير إلي الوفاة وهي التي تصيب الرائي أو السجن.

والشخص الذي يرى في حلمه الصقر فإن رؤيته تعد بمثابة بشرى خير ورزق للرائي فإما أن يرزق بالأولاد أو أنه يرزق بالمال أو يرزق بالاثنين معاً .

والذي يرى في حلمه بأن صقراً كبيراً أو صغيراً يحلق ويسير خلف الرائي في المنام فإن الرؤية تشير إلي سخط شخص ما ذا قوة وهيبة من الرائي في الحياة الواقعية والذي قد يلحق الأذى والعذاب بصاحب الرؤية.

وكذلك الذي يرى في حلمه الصقر فإن رؤيته تشير إلي الأموال والثروة والغنائم وهي التي يحصل عليها الرائي في اليقظة.

أما من باشر السعي لتحيق أمر معين في اليقظة ويرى في حلمه الصقر سواء كان بحجم كبير أو صغير فإن رؤيته تشير إلي أنه سوف يصل إلي غايته ويحصل على ما سعى لأجله.

والفقير فإذا رأى في حلمه الصقر فإن رؤيته تشير إلي زوال فقره وتحول حاله إلي الأفضل وأنه سوف يرزق بالمال إن شاء الله، ورؤية الصقر للمريض فهي تشير إلي شفاؤه من مرضه وذهاب مرضه بإذن الله.

وبشكل عام فإن رؤية الصقر في الحلم لا تدل على الخير في جميع الحالات وإنما قد تشير في بعض الحالات إلي الأمور المكروهة لدى الإنسان كالموت أو الحبس الذي يتعرض له الرائي أو اتصافه بالبخل

الصقر: يدل على شيئين: أحدهما سلطان شريف ظالم مذكور، والثاني ابن رفيع. ومن رأى صقراً تبعه فقد غضب عليه رجل شجاع. وحكي أن رجلاً أتى سعيد بن المسيب فقال: رأيت على شرفات المسجد الجامع حمامة بيضاء، فعجبت من حسنها، فأتى صقر فاحتملها. قال ابن المسيب: إن صدقت رؤياك تزوج الحجاج بنت عبد الله بن جعفر. فما مضى يسيراً حتى تزوجها، فقيل له: يا أبا محمد، بم تخلصت إلى هذا؟ فقال: لأن الحمامة امرأة، والبيضاء نقية الحسب، فلم أر أحداً من النساء أنقى حسباً من بنت الطائر في الجنة، ونظرت في الصقر فإذا هو طائر عربي ليس هو من طير الأعجام، ولم أر في العرب أصقر من الحجاج بن يوسف

إذا حلمت بصقر فإن هذا ينبئ أن أشخاصاً ماكرين سوف يخدعونك بطريقة ما. إذا حلمت أنك تطلق النار على صقر فإن هذا ينبئ أنك سوف تتخطى العقبات بعد جهاد كبير إذا حلمت فتاة أنها تبعد الصقور عن دجاجاتها فإن هذا يدل على أنها تحقق أكثر رغباتها طيشاً عن طريق العناية الجادة بشؤونها. يعني هذا الحلم أيضاً أن الأعداء قريبون منك وأنهم مستعدون للاستفادة من هفواتك الصغيرة. وإذا نجحت في إبعاد صقر قبل أن يؤذي طيورك فسوف تكون محظوظاً في عملك. إذا حلمت برؤية صقر ميت فإن هذا يدل على هزيمة أعدائك. إذا حلمت أنك تطلق النار على صقر فسوف تكون أمامك جولة مع أعداء ومن المحتمل أن تربحها

إذا حلمت أنك تسمع صقراً يتكلم، فهذا ينبئ أن فضيحة قديمة سوف تبرز إلى الوجود وتسبب لك الأذى لارتباطك بها. إذا رأيت صقراً حواماً يجلس على قضبان القطار فهذا يعني أن حادث ما أو خسارة على وشك أن تصيبك. وإذا رأيت صقوراً حوامة تحلق مبتعدة بينما أنت تقترب منها، ينبئ هذا أنك سوف تكون قادراً على التخفيف من حدة بعض الخلافات المخزية بين الأصدقاء. أو حتى فيما يتعلق بك شخصياً. إذا رأيت صقوراً حوامة في حل فإن هذا ينذر على العموم بنميمة فاحشة أو أن فضيحة غير عادية سوف تهز كيانك

صقر في المنام هو ولد ذكر وسلطان رفيع القدر , ومن رأى صقرا من غير منازعة فانه ينال مغنما

تفسير حلم الصقر لابن سيرين

وأما الصقر فإنه يؤول على أوجه فمن رأى أنه أصاب صقراً صياداً مطاوعاً له فإنه يصيب ولاية يكون فيها ظلوماً ويفسد دينه وإن رأى بخلاف ذلك فتعبيره ضده وربما يصيب ولداً ولا يبلغ مبلغ الرجال وإذا كان وحشياً فإنه يدل على ولد حرون

هو في المنام ولد ذكر وسلطان رفيع القدر مهيب شريف ظلوم. ومن رأى أن صقراً اتبعه فقد غضب عليه رجل شجاع. والصقر يدل على رجل ظالم ذي قوة وبطش. ومن رأى صقراً فإنه ينال مغنماً

وكذا كل حيوان يصطاد به، لأنها خلقت للصيد والمغنم. ويدل الصقر على العز والسلطان والنصر على الأعداء وبلوغ الآمال، ويدل على الأولاد والأزواج والمماليك، والأموال، والصحة وتفريج الهموم، وربما دلّ على الموت لاقتناص الأرواح، ويدل على السجن والتقتير في المطعم

من رأى أن له صقرا مطواعا فإنه يصيب سلطانا ويكون ظلوما غشوما و من رأى أنه اصطاد صقرا غير مطواع فإنه يصيب غلاما لا يبلغ مبلغ الرجال ومن رأى أنه أصاب بازا مطواعا فإنه يصيب سلطانا ويكون ظلوما غشوما وإنكانت له امرأة حبلى ولدت غلاما وإن رأى أنه ذهب عنه الباز ذهب عنه سلطانه

الصقور في الحلم ترمز إلى الموت و الفناء وهي تمثل الجانب القبيح من نفسك
الصقر يؤول على أوجه فمن رأى أنه أصاب صقر صياد مطاوع له فإنه يصيب ولاية يكون فيها ظلوم ويفسد دينه
من رأى بخلاف ذلك فتعبيره ضده وربما يصيب ولد ولا يبلغ مبلغ الرجال وإذا كان وحشي فإنه يدل على ولد حرون
من رأى أنه أمسك صقر واصطاد به فإنه يدل على ظلم الملك له
من رأى أن ملك أعطاه صقر منسوب للملك وهو يصطاد به فإنه يتصل بخدمة ملك ويحصل له عز ومرتبة ويجور على غيره
من رأى أن صقر يصطاد فأمسكه فإنه يتسلط على رجل من الأكابر ويظفر به
من رأى أنه أمسك صقر ولم يصطد به فإنه يرزق ولد
من رأى أنه يأكل لحمه فإذا كبر ولده يحصل له منه ألم ومشقة
من رأى أن الصقر أتعبه فإنه يدل على غضب رجل شجاع عليه وبالمجمل فإن رؤيا الصقر يؤول على خمسة أوجه رجل شريف ذو هيبة وسياسة وقوة ورجل سارق يرتكب الأفعال القبيحة في الليل وملك جائر ورجل رفيع وابن

إن رأيت صقراً في المنام فذلك يدل على مغنم، أو على ربج وفير في تجارة.
يدل الصقر في الحلم أيضاً على العز والسلطان، كما يدل على الإنتصار على الأعداء وبلوغ ما كنت تصبين إليه.
من رأى صقراً في حلمه ولم يصطده فهذا يدل على أنه سيرزق بولد، ولكن إن اصطاده واكل منه فهذا يعني أن الولد سيشقيه عندما يكبر.
يشير الصقر في الحلم أيضاً الى الأموال والصحة الجيدة وانفراج الهم.
قد تدل رؤيا الصقر على السجن ويمكن في بعض الأحيان أن تنبئ بالموت.

رؤية الصقر في الحلم

تشير إلى الإمارة , الإدارة , الرئاسة , أو أن يكون صاحب كلمة و سطلة . تعبر هذه الرؤية عن الشخص الذي ستقل رحمته و ضميره كلما أزدادت أسبقيته . تعني أن ذلك الشخص ستتجمد إنسانيته و ستبلى كلما أكتسب رتبة ما أو أكتساب راتبٍ . رؤية صقر في المنام تعبر عن الشخص الذي يمتلك منصباً عالياً , و الذي يأذي الناس .

تفسير أبن الصقر في الحلم

رؤية أبن الصقر في المنام تدل على الرتبة غير الناضجة حتى الآن . و بإفادة أكثر توضيح فهي تعني أن حان وقت ترقية الشخص منصباً عالياً . كما تعني أنتظار الشخص لهذه الترقية بعدم صبر .

تفسير إمساك الصقر في الحلم

تُفسر أن الشخص الذي يرى أنه يمسك صقراً في منامه سينال على الأحترام و المنفعة . كما تعني أن الشخص سيعلو فجأة في عيون الجميع بناءً عن المنفعة التي يحصل عليها , كما أنه سيحظو على الأحترام بناءً عن الثروة التي سيحصل عليها ليس لمجرد أنهم يحبه .

تفسير قتل الصقر في الحلم

أن الشخص الذي يرى أنه يقتل صقراً في حلمه توضح أنه سيتقدم إلى الأمام في الطريق الذي يذهب به إلأى النجاح , و أنه سيتخلص من منافسيه الموجودين في حياته العملية و من أقاربه الذين ينتظرون فضح عيوبه من الأشخاص الحاقدين من الذين يغتبونه من خلفه من أجل أمتلاك ثروته .

تفسير الصقر الابيض في الحلم

أن الشخص الذي يرى صقراً أبيض في المنام يُفسر أنه سيثير إعجاب من حوله , و سيفتن به الجميع و سيقوم بأعمالٍٍ جميلة و جيدة لدرجة أن سيعترف بأنه جيد من خلفه , و بناءً على ذلك سيحظو بكل الأهتمام .

تفسير صقر ميت في الحلم

أن الشخص يرى صقراً في المنام يعني أنه سيتخلص من صعوبة الحياة , و سيخف حمله و أعماله , و سيحصل على دخلٍ كبيرٍ مقابل عملٍ قليلٍ . أن الشخص الذي يرى هذه الرؤية أنه سيتخلص من كل المشاكل التي تجعله مهموماً خلال فترة قصيرة , و سيكون سعيداً و مرتاح البال

من رأى الصقر في المنام وكان مطيعا ومجيبا له

صاحب الحلم أو الرؤيا سيسير في صحبة حاكم أو مسئول

إذا خذت صقرا من أحد في المنام

صاحب الحلم أو الرؤيا سيرزق ولدا ، وسيحظى بمنصب أو سلطان

تفسير اكل لحم الصقر في الحلم

من رأى في المنام أنه أكل من لحم الباز أو الصقر

صاحب الحلم أو الرؤيا سيكسب مالا من رئيسه في العمل أو من حاكم أو مسئول كبير

تفسير الصقر على يدي في الحلم

من رأى في المنام الصقر يقف على يده

صاحب الحلم أو الرؤيا سينال رئاسة أو منصب هام ، وسيذكر بالخير بين الناس

تفسير الصقر يطير في الحلم

من رأى في المنام الصقر يحلق في الهواء

دلالة على العز والسلطان ، والنصر على الأعداء ، والزينة بالأزواج والأولاد وبلوغ الآمال ، والصحة والأموال

تفسير شراء الصقر في الحلم

من اشترى في المنام باز أو صقر ليصطاد به

صاحب الحلم أو الرؤيا سيكون صاحب شركة او عمل خاص به ولديه عمال يجمعون له الأموال

تفسير الصقر ميت في الحلم

من رأى في المنام موت الصقر أو الباز

إشارة إلى موت أحد الظالمين

من رأى في المنام أن الصقر طار من يده وبقي منه ساقه

صاحب الحلم أو الرؤيا سيذهب ملكه ولكن سيبقى ذكره

من رأى في المنام أن الصقر طار من يده وبقي منه بعض الريش

صاحب الحلم أو الرؤيا سيذهب ملكه ولكن سيبقى له بعض منه

تفسير ذبح الصقر في الحلم

من رأى في المنام صقرا مذبوحا

دلالة على موت أحد الملوك أو الرؤساء

تفسير حلم و رؤى بصقر اتعبه في المنام

ومن رأى أن الصقر اتعبه فإنه يدل على غضب رجل شجاع عليه.

تفسير الصقر الباشق في الحلم

يدل الباشق في المنام على ملك جاهل ظالم، وهو أقل من البازي في السلطنة، وقيل من رأى كأنه أخذ باشقاً بيده فإنه لص.
ومن رأى: على يده باشقاً تخير أناساً عاجزين.
ومن رأى: باشقاً رأى رجلاً فاسقاً ظالماً، فإن وجد فرخه ولد له غلام

تفسير رؤية الصقر في المنام‎ – YouTube

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.