نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير قص الاظافر في المنام

ويحتوي علي

تفسير قص الاظافر في المنام  تفسير قص الاظافر بالاسنان في الحلم  تفسير قص الاظافر في الحلم للعزباء  تفسير قص الاظافر في الحلم للمتزوجة  تفسير قص الاظافر في الحلم للحامل  تفسير قص الاظافر في المنام بالاسنان  تقليم الاظافر في الحلم للامام الصادق  تفسير قص اظافر اليد في الحلم قص الأظافر في الحلم تفسير الأظافر في المنام  تفسير قص الأظافر في المنام  تفسير قصّ الأظافر في منام العزباء  تفسير قصّ الأظافر في المنام للمتزوجة  حلم قص الأظافر للعزباء  قص الأظافر في المنام للنابلسي  تقليم الأظافر في الحلم لابن سيرين                          تقليم الأظافر في المنام للمتزوجة  تقليم الأظافر في المنام للرجال

معنى قص الاظافر في منام البنت العزباء للمتزوجه للحامل للمطلقة سواء الاظافر الطويلة القصيرة للميت للحي للزوج بالمقراضه اظفر اليد او القدم كسر للامام الصادق و ابن سيرين و المزيد

تفسير قص الاظافر في المنام

  1. يعد تقليم الأظافر من الفطرة وتطبيق للسنه النبوية , وإن تفسير تقليم الاظافر في المنام هو إتباع السنه وذهاب الهموم والمشاكل
  2. من كان عليه دين او زكاه او كانت عنده وديعة او عليه نذر ورأى انه يقص اظافره بالحلم فإنه قد أدى وقضى ما عليه وعنده
  3. وإن لم يكن شيء من ذلك تحرى في كسبه وتورع في اخذه وإعطائه وإن قص الاظافر من الفطرة والسنة
  4. وإن كان جنديآ او من دعى الى الحرب ومكروه نزع سلاحه وفك يده
  5. وإن لم في شيء من ذلك تحفظ في وضوئه وتستت في عمله وقومه وفي جميع أهل بيته وفي آدابهم وعملهم
  6. من رأى أن اظافره ناقصة او متعلقة او منكسره فإنه ذهاب ماله وضعف قدرته على دنياه
  7. من رأى شيخآ أمره بقص أظافره فذلك أنه يأمره بالقيام بتعهد نفسه وصيانة جاه
  8. من رأى أنه يقلم أظافر رجليه فإنه من الذين يحاسبون ويراجعون أنفسهم
  9. من رأت أنها تقلم أظافر زوجها فإنها يدل على انك دائمة التنبيه له باتباع السنه النبويه الشريفة
  10. او يدل على ضعفه امامك فى شئ ، لان طول الاظافر تدل على الانتصار على الاعداء
  11. من رأى انه يقص اظافره أكثر من المعتاد لدرجة وصوله للجلد فإنه يدل على التمسك الشديد بالسنة النبوية الشريفة
  12. من رأى ان اظافره قد تكسرت فإنه يدل على الفقر والافلاس وذهاب القوة
  13. من رأى طول الاظافر في المنام فإنه يدل على سعة في الرزق
  14. من رأى ان اظافره بعضها اطول من بعض فإنه يدل ظفر الاعداء بالرائي والنيل منه
  15. من رأى أنه يقص اظافر شخص ميت قريب له فإنه يدل على أن الميت بحاجة لدعاء والصدقة
  16. تقليم الأظافر في المنام قد تشير الى اتباع السنه ، وذهاب للهموم والمشاكل ، وقضاء دين ، ورد وديعة ، أو وفاء بندر .
  17. وقد يكون تقليم الأظافر في المنام إشارة الى أداء الواجب أي ما عليه أو يكون ورعا يتحرى في كسبه ومعيشته .
  18. قد يشير رؤية مصق تقليم الاظافر في المنام الى التأثير الدي يكون لك على الكثير من الاشخاص .
  19. قص أو تقليم الأظافر في المنام قد يكون يشير الى محاولة التخلص من مسؤولية ما في حياتك .
  20. وقد يشير قص الاظافر في المنام الى رغبتك في التغيير لعدم رضاك على الحالة او الهيئة التي يراك الناس بها .
  21. أما عض الاظافر في المنام فقد يشير الى مشكلة صعبة تواجها .
  22. أما من رأى كأنه يقص أظافر شخص أخر فربما يقترض مال من أحد الأشخاص .
  23. أما كسر الاظافر في المنام فربما تشير الى فقد المال أو الصحة .
  24. ورؤية قص الأظافر وتحس بالألم في مكان القص فهدا قد يشير الى تنبيه لك بالحذر من التعامل مع الآخرين ربما يصيبك منهم ضرر .
  25. أما عدم تقليم الأظافر في المنام رغم طولها فربما يشير الى مشاكل زوجية وربما يشير الى البعد عن السنه .
  26. وقد يشير قص أو تقليم أظافر الأرجل الحاجة الى الاهتمام ببعض الامور الهامى في حياتك ، وقد يشير الى ان الحالم من الاشخاص الدين يحاسبون نفسهم ويراجعونها .
  27. ومن رأى كأن شيخا يأمره بقص أظافره فدلك يشير الى تنبيه له بصيانة جاه ونفسه ,
  28. والمرأة إذا رأت كأنها تقلم أظافر زوجها فهدا يشير الى أنها دائمة التنبيه له باتباع السنة الشريفة أو انها ربما يكون الزوج ضعيف أمامها في أمر ما .
  29. أما قص أظافر شخص ميت فربما يشير الى حاجته للدعاء والصدقة

من رآى فى منامة أنه يُقلم أظافرة فهذا يدل على إتباعة لسنن الرسول وعلى الطاعة واداء العبادات

تفسير قص الاظافر بالاسنان في الحلم

تقليم الاظافر وقصها فى المنام يدل على الفطرة السليمة وإتباع اوامر الله ورسولة ، فضلاً عن قضاء دين صاحب الرؤية ونيل المراد والنصر على الاعداء وتحقيق الرغبات والامنيات

تفسير قص الاظافر في الحلم للعزباء

قص الاظافر فى المنام للفتاة العزباء يدل على طاعتها وإستقامتها على اوامر الله ، وكذا دلت هذة الرؤية على زوال الهموم والاحزان وقرب السعادة والفرح والسرور والنجاح فى حياتها.

تفسير قص الاظافر في الحلم للمتزوجة

قص الاظافر للمتزوجة يدل على قضاء الدين وعلى اداء الواجبات الدينية وطاعتها لزوجها.
كذا ذهاب الهموم والكرب وإن رأت الزوجة إنها تقلم أظافر زوجها وتقوم بقصها دل ذلك فى الرؤية على أنها كثيرة التوجيه لزوجها وإرشادة إلى الخير.
قص اظافر القدم فى المنام يدل على مراجعة النفس ومحاسبتها بإستمرار إن قصرت فى امر من امور الدين ، فهذة النفس مطيعة ومنساقة لأوامر الله.

تفسير قص الاظافر في الحلم للحامل

قص الاظافر فى منام الحامل يدل على نجاتها من الحمل وولادتها بسلام ، كما ان قص الاظافر نجاة من الهموم والكرب وحصولها على السعادة والسرور.

تفسير قص الاظافر في المنام بالاسنان

فص الاظافر من سنن الفطرة ويدل على التدين والتقوى ، والقص بألة حادة يدل على إتخاذ القرارات بقوة وحسم ، وإن كانت الاظافر جميلة ومنسقة بعد القص دل ذلك على إتخاذ القرارات السليمة والنجاح فى الحياة.

إن كانت غير ذلك مشوهة مثلاً ومظهرها غيرجميل وغير منسق دل ذلك على وجود يعض المشاكل او قرارات خاطئة تحتاج إلى مراجعة

تقليم الاظافر في الحلم للامام الصادق

تقليم الاظافر فى المنام من السنة ، وهو يدل على التخلص من الهموم والاحزان ، ومن كان لديه دين قضى دينة وادى ما لدية من أمانة ، ورؤية الاظافر مكسورة دل ذلك على الكرب والدين والضعف والهوان ، والقص الجائر يدل على أن صاحب الرؤية متمسك بالسنة النبوية إلى ابعد مدى ويشد على نفسة بقوة وحسم ، وطول الاظافر يدل على القوة والظفر والنصر على الاعداء.

تفسير قص اظافر اليد في الحلم

قص الاظافر تدل على الظفر بالاعداء والنصر
تدل قص الاظافر على التدين وإتباع اوامر الله وسنة رسولة
كسر الاظافر تدل على الضعف وذهاب القوة والسلطة وعلى الهزيمة
رؤية الاظافر طويلة ومنسقة دلت هذة الرؤية على الظفر بتالاعداء والنصر ، وكذا على إتساع الرزق وزيادة الاموال.
إزالة الاتربة والقاذورات من الاظافر وتقليمها يدل على إهتمام صاحب الرؤية بالسنة النبوية من عبادات كصلاة وصيام النوافل والصدقات والذكر والعبادات الواردة عن رسول الله.
قص اظافر القدمين تدل على إهتمام صاحب الرؤية بكل كلمة تخرج من فيه ومعاتبة نفسة بإستمرار وعدم الخوض فى اعراض الناس
إذا قلمت الزوجة اظافر ابنائها أو زوجها دل ذلك على توجيههم إلى الخير والحث على الطاعات والعبادات

قص الأظافر في الحلم

قص الأظافر في الحلم يدل على الحصول على الرزق الوفير والكسب الحلال وزيادة الأموال بنسبة طائلة، وهذا أيضا بالإضافة إلى القوة والحصول على المال والتحصين الكامل من الأعداء وبالتالي العمل على إبعادهم عن طريق الشخص الرائي بسهولة وتجنب الشرور التي تأتي من ناحية الأعداء.

وإذ رأيت بأنك تقوم بقص أظافرك فهذا يعني تعرضك لبعض المشاكل الصحية التي تعكر حياتك لبعض الوقت وشعورك بالتعب وضيق الهم

الاظافر تدل على الظفر بالأعداء ، وربما دل طول الظفر على السعة في الرزق أو على الرفض لأن طول الظفر مخالف للسنة، والرفض خلاف السنة، وطول الظفر يدل على القوة والمال ويكون سلاحاً على الأعداء وقاية له منهم

ومن قلم أظفاره ضعفت قدرته
وقص الظفر يدل على اتباع السنة أو خروج مالٍ في قرض،
رؤيا الأظفار في مقدارها صلاح الدين والدنيا، فإن قلمها فهو يخرج زكاة

تفسير الأظافر في المنام

تفسر الأظافر في الحلم تدل علي الظفر بالأعداء . بالإضافة إلي طول الظفر يدل علي سعة الرزق و قد يكون له معنى معاكس لأنه مخالف للسنة . و لكن في المجمل يذكر النابلسي بأن طول الأظافر في الحلم ، يدل علي القوة و المال و أنه حماية جيدة من الأعداء

تفسير قص الأظافر في المنام

أما قص الأظافر في الحلم ، فهو إتباع للسنة ، أو حصول علي مال كقرض من أحد الأشخاص
من رأي بأن أظافره أصبحت مثل المخالب ، فهذا يشير إلي إنتصاره علي أعدائه

تفسير قصّ الأظافر في منام العزباء

– يدلّ هذا المنام على تخلّص العزباء من أعدائها وإبتعادهم عنها في الواقع.
– عندما تقصّ العزباء أظافرها في المنام فذلك يبشّرها بحياة مستقرة وهادئة على مختلف المستويات خصوصاً المادية منها.
– يشير هذا الحلم إلى إنفصالها عن الخطيب أو الحبيب الذي يسبب لها المتاعب والضغوطات النفسية.
– يرمز قصّ الأظافر في منام العزباء إلى إرتباطها قريباً وزواجها من رجل يحترمها ويعشقها إلى أبعد الحدود.

تفسير قصّ الأظافر في المنام للمتزوجة

– عندما يقصّ الرجل أظافر زوجته في منامها، فتلك إشارة إلى أخلاقها الحسنة وحسن معاملتها له ولمختلف أفراد العائلة.
– في حال قصت المتزوجة أظافر زوجها في المنام، فذلك يدلّ على خسارته لعمله ومواجهته لمشاكل مادية كبيرة.
– يرمز هذا المنام إلى ولادة الحامل بسهولة ملحوظة، كما يدلّ في الوقت عينه على سلامة جنينها وصحته الجيدة.

حلم قص الأظافر للعزباء

إن رؤية العزباء بأنها ترى أنهاتقوم بتقليم أظافرها فهذا دليل على أنها تكون قادرة على التخلص من كافة الهموم والمشكلات التي تقف حاجزة بينها وبين الاستمتاع بالحياة والراحة النفسية، ودليل على انتصارها على أعدائها في الحياة والتخلص من كافة الأعداء الموجودين في الحياة، وفي حالة رؤيتها إلى ظفرها طويل فهذا يكون مقصود به ضرورة الختان.

بالإضافة إلى أنه دليل على التخلص من المشاعر السلبية ومن الأعداء والانتقام منهم بسهولة ويسر، أما بالنسبة لمن ترى نفسها ظفرها ينكسر ويلقى على الأرض، فهذه علامة على أنها تعجز عن القيام بشيء ما هام في حياتها، وتواجه مشكلة في السيطرة على حياتها ولا تقدر على استعادة الأشياء المفقودة منها في السابق

تقليم الأظافر في المنام للمتزوجة

إن رؤية المرأة المتزوجة أنها تقوم بتقليم أظافرها، فهذا دليل على أنها تتخلص من المشكلات أو تتخلص من شيء خطير يهدد حياتها، وفي بعض الأحيان قد يكون دليل على أن هناك مشكلة تحتاج إلى وجود رفيق يساعد الرائي في حل هذه المشكلة والأزمة بطريقة سريعة

تقليم الأظافر في المنام للرجال

إن رؤية قص الأظافر في المنام للرجال أنه يعني الإهمال من الآخرين من حولك ولا تجد من يؤمن بك ويسندك في الحياة حتى تتمكن من التخلص من كافة المشكلات التي تواجهك في حياتك، وهذا بالإضافة إلى أنها علامة على أن الله بجانبك وأنه سيساعدك في التخلص من الهموم التي تجدها في الحياة والتي تكون سبب في عدم الراحة النفسية، ويعطيك الحلول المناسبة لحل المشكلة التي تمر بها في أقل وقت ممكن

قص الأظافر في المنام للنابلسي

تدل الأظافر بالمنام للنابلسي على الظفر بالمعتدين عليك، وفي حالة رؤية طول الظفر بالمنام فهذا يعني حصول الفرد على سعة في الرزق والمال الوفير، وإذا رأيت أظافرك تشبه المخالب فهذا الحلم يعني الفوز على الأعداء والنيل منهم

-الأظافر في الحلم تدل علي الظفر بالأعداء .
-بالإضافة إلي طول الظفر يدل علي سعة الرزق و قد يكون له معنى معاكس لأنه مخالف للسنة .

-و لكن في المجمل يذكر النابلسي بأن طول الأظافر في الحلم ، يدل علي القوة و المال و أنه حماية جيدة من الأعداء .
-أما قص الأظافر في الحلم ، فهو إتباع للسنة ، أو حصول علي مال كقرض من أحد الأشخاص .
-من رأي بأن أظافره أصبحت مثل المخالب ، فهذا يشير إلي إنتصاره علي أعدائه .

تقليم الأظافر في الحلم لابن سيرين

-يعد تقليم الأظافر من الفطرة وتطبيق للسنه النبوية , وإن تفسير منام تقليم الاظافر هو إتباع السنه وذهاب الهموم والمشاكل .

-ومن كان عليه دين او زكاه او كانت عنده وديعة او عليه نذر ورأى انه يقص اظافره بالحلم فإنه قد أدى وقضى ما عليه وعنده .

-وإن لم يكن شيء من ذلك تحرى في كسبه وتورع في اخذه وإعطائه وإن قص الاظافر من الفطرة والسنة .

-وإن كان جنديآ او من دعى الى الحرب ومكروه نزع سلاحه وفك يده وإن لم في شيء من ذلك تحفظ في وضوئه وتستت في عمله وقومه وفي جميع أهل بيته وفي آدابهم وعملهم .

-ومن رأى أن اظافره ناقصة او متعلقة او منكسره فإنه ذهاب ماله وضعف قدرته على دنياه .

-ومن رأى شيخآ أمره بقص أظافره فذلك أنه يأمره بالقيام بتعهد نفسه وصيانة جاه .

-ومن رأى أنه يقلم أظافر رجليه فإنه من الذين يحاسبون ويراجعون أنفسهم .

-ومن رأت أنها تقلم أظافر زوجها فإنها يدل على انك دائمة التنبيه له باتباع السنه النبويه الشريفة او يدل على ضعفه امامك فى شئ ، لان طول الاظافر تدل على الانتصار على الاعداء ومن رأى انه يقص اظافره أكثر من المعتاد لدرجة وصوله للجلد فإنه يدل على التمسك الشديد بالسنة النبوية الشريفة .

-ومن رأى ان اظافره قد تكسرت فإنه يدل على الفقر والافلاس وذهاب القوة . ومن رأى طول الاظافر في المنام فإنه يدل على سعة في الرزق . ومن رأى ان اظافره بعضها اطول من بعض فإنه يدل ظفر الاعداء بالرائي والنيل منه .

-ومن رأى أنه يقص اظافر شخص ميت قريب له فإنه يدل على أن الميت بحاجة لدعاء والصدقة

قص الأظافر في الحلم دليل علي سوء الحظ و لكن هناك هناك تفسيرات مختلفة ذكرت عن قص الأظافر تعرف معنا عليها في هذا المقال على كتاتيب علم واتعلم

إذا رأيت الأظافر طويلة في الحلم ، يعني أن ظانك تعاني من الكسل و الإهمال أو أنك بحاجة إلي العمل

تعني الأظافر الطويلة في الحلم أيضاً ، القوة و الحماية من الأعداء

إذا رأيت في الحلم بأنك تحاول تركيب أظافر صناعية ، فهذا يدل علي انك تحاول الوصول و التقرب من الناس حولك

إذا قمت بقص أظافرك في الحلم ، يعني ذلك أنك تحاول التخلص من المسئولية المفروضة عليك ، و قد يكون هناك الحلم
أيضاً إنعكاس لصورتك عن نفسك لأنك قد تكون قلق بشأن الطريقة التي ينظر بها الأخرون إليك.

أما إذا حلمت بأنك تعض أظافرك ، يشير إلي أنك تعاني من مشكلة من الصعب حلها

إذا كانت أظافرك في الحلم طويلة حتي أنها قابلة للكسر يعني خسارة أحد الأشخاص المقربين منك

إذا كانت أظافرك مثل المخالب في الحلم ، يعني أنك سوف تنتصر علي أعدائك في الواقع

رؤية الأظافر المتكسرة في الحلم ، يعني فقدان المال أو الصحة

عند قص أظافر اليدين في الحلم ، دليل علي الإرادة و السلطة أما إذا كانت أظافر القدمين ، يشير إلي تحول الخوف الموجود بداخلك إلي قوة

إذا حلمت بأنك لا تقوم بقص أظافرك التي تنمو ، يشير إلي أنك تعاني من مشاكل في الحياة الزوجية

إذا قمت بقص أظافرك في الحلم ، أنك تعاني من مشاكل صحية تجعلك تشعر بالألم

إذا لم يكن لديك أظافر في الحلم ، يدل علي أنك تشعر بالحرج بسب زوجتك أو أوختك

إذا رأيت شخص يعض أظافره في الحلم ، فإن هذا الشخص يعاني من عادات ضارة للغاية

رؤية مقص الأظافر في الحلم ، يمثل بأنك تؤثر في الكثير من الأفراد
عند رؤية قص الأظافر في الحلم لدرجة أنك تؤلم نفسك ، يوحي بالضرر و توخي الحذر في التعامل مع الأخرين

عند قص أظافر قدميك في الحلم ، يمثل إلي أنك بحاجة إلي الإهتمام ببعض الأمور الهامة في حياتك

إذا رأيت أظافرك في الحلم مكسورة أو ملتوية أو متأكله ، يعني المرض و الفشل في الأعمال التجارية

إذا رأيت في الحلم بأنك تقوم بوضع طلاء الأظافر ، يشير إلي البهجة التي ستشعر بها

إذا لاحظت في الحلم بأن أظافرك تنمو بسرعة ، يعني أنك ترغب في الوصول إلي شخص ما

الأظافر في الحلم تدل علي الظفر بالأعداء بالإضافة إلي طول الظفر يدل علي سعة الرزق و قد يكون له معنى معاكس لأنه مخالف للسنة
و لكن في المجمل يذكر النابلسي بأن طول الأظافر في الحلم يدل علي القوة و المال و أنه حماية جيدة من الأعداء

تفسير قص الأظافر في المنام‎ – YouTube

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.