نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير الحادث في المنام

ويحتوي علي

تفسير الحادث في المنام  تفسير الحادث السيارة فى منام العزباء  رؤية الموت فى حادث سيارة  تفسير حادث السيارة البسيط فى المنام  رؤية تعرض شخص تعرفه لحادث فى المنام  رؤية حوادث العمل فى المنام  رؤية دهس شخص فى الحلم  رؤية أصطدام السيارات فى الحلم رؤية النجاة من الحادث فى المنام تفسير حادث السيارة في الحلم لإبن سيرين                                       

تفسير الحادث في الحلم للبنت العزباء للمتزوجه للحامل للمطلقه سواء النجاة من حادث انقلاب سيارة بسيط لابن سيرين و المزيد

تفسير الحادث في المنام

من ضمن الأحلام التى تصيب الرائى لها بالخوف والقلق وذلك لما تحمله من دلالات تعبر عن وقوع المشاكل فى المستقبل وبذلك من الممكن أن يأخذ الرائى حلم الحادث الذى رأه تنبيها له لتفادى وقوع أية مشاكل أو أتخاذ اية قرارات خاطئة من شأنها ايقاع الشخص فى مشاكل أو أزمات.

ومن الرغم من أن حلم الحادثه يبعث على القلق والخوف من المستقبل إلا أنه يعد أشارة لوقوع حدث مؤلم أو مشكلة قد تقع أو لا وبذلك ليس على الشخص الرائى لحلم الحادث ان يأخذ هذه الدلالة على محمل جدى وتؤثر على حياته بالسلب حيث أنه لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا وكل شىء هو من عند الله عز وجل ولكن يجب أخذ الأحتياط مثلما ذكرنا فى تجنب أتخاذ أيه قرارات خاطئة والتركيز الجاد على أتخاذ خطوات هادفة فى حياتنا.

والحادثه فى المنام قد تعبر عن مشاكل كبيرة أو سماع خبر سىء أو شجار وخلافات وعداوة أو مشاكل صحية أو مالية أو موت او مرض شخص ما وذلك فى الأطار الأسرى أو العائلى أو فى دائرة الأصدقاء

معنى السياره في الحلم تدل علي سيركم في الدنيا والحادث في الحلم هو عقبات وهموم ومشاكل توجهك في الحياة

إذا حلمت بحادث فإن هذا تحذير بتجنب أية طريقة للسفر وذلك لفترة قصيرة حيث أنك مهدد بفقدان الحياة.إذا وقع الحادث على نحو عادي فإن هذا يدل على أنك ستجاهد بكل قوتك لإحراز هدف ما ثم سوف ترى صديقاً ما يخسر من أملاكه شيئاً له القيمة نفسها وذلك في مساعدته لك في قضيتك

تفسير الحادث السيارة فى منام العزباء

حادثه السيارة فى منام الفتاة العزباء والمرأة غير المتزوجة تشير إلى وقوع خلاف قوى مع خطيبها أو حبيبها قد يؤدى إلى الأنفصال ،ورؤية العزباء فى منامها كأن السيارة أنقلبت بها وتعرضت لجروح أو كسور يشير إلى أنها فتاة متسرعة وتخطىء فى أتخاذ القرارات الصحيحة فى حياتها ويجب عليها أن تنتبه لكل خطوة تخطوها أو قرارتقوم بأتخاذه

رؤية الموت فى حادث سيارة

إذا رأى الشخص فى نومه كأن حادث سيارة قد وقع ونتج عن هذا الحادث وفاة أحد الأشخاص قد يكون شخص غريب عليك أو شخص تعرفه فذلك دليل على أن هذا الشخص يعانى من قلق وخوف شديد فى حياته قد يكون هذا القلق متعلق بأمور مالية أو قرارات مصيرية ،وإيضا تشير هذة الرؤية إلى وجوب قيام الشخص بالتخطيط الجيد لأموره حتى لا يندم على الطريق الذى أتخذه فى النهاية

تفسير حادث السيارة البسيط فى المنام

أما بالنسبة لرؤية حادث السيارة الذى ينتج عنه جروح أو أصابات طفيفة فهى مجرد تحذير للرائى من اتخاذ قرار أو مسألة قد يعود عليه بالضرر خاصة إذا كان الرائى فتاة عزباء ،أما إذا كان الرائى أمرأة متزوجة أو حامل فذلك يعنى معاناة المتزوجة أو الحامل من قلق نفسى أو مرورها بأزمة مالية والرؤية دلالة لها على أن هذة الأزمة بسيطة وسوف تمر لأن الفرج آتى وقريب بأذن الله.

رؤية تعرض شخص تعرفه لحادث فى المنام

أما إذا رأى الشخص أن هناك أحد من أصدقائه أو أقرباؤه أو معارفه تعرض لحادث فى الحلم فذلك يعنى خوف الرائى على هذا الشخص وخشيته من تعرض هذا الشخص لأى سوء لا قدر الله خاصة إذا كان هذا الشخص الذى رأه فى حلمه الأب أو الأبن أو الأخ أو الزوج ،وعلى الرائى أن يعزز ويقوى علاقته مع هذا الشخص ويبتعد كل البعد عن الأمور التى من شأنها أن تسبب خلافات بينهما

رؤية حوادث العمل فى المنام

قد يرى الشخص خلال نومه تعرضه لحوادث فى العمل أو فى محيط شغله مثل وقوعه على السلم أو السقوط أو الأصطدام فى شىء ما بالشغل فذلك يعنى وجود مشاكل تتعلق بالمحيط العملى والمهنى للرائى يجب عليه إيجاد الحلول لها على الفور.

رؤية دهس شخص فى الحلم

أما إذا رأيت خلال نومك كأنك تقوم بدهس شخصا ما بسيارتك أو دراجتك فذلك يعنى تعرض الشخص الذى أصطدمت به لظلم من جانبك مثل ضربك له أو ظلمك له ،ورؤيتك أن هذا الشخص مات نتيجه هذة الحادثة يعنى الفرقة بينك وبين هذا الشخص وذلك فى حالة أنك تعرفه ،أما إذا لم تكن تعرفه فذلك يعنى حدوث خلاف مع شخص سوف تعرفه فى المستقبل

رؤية أصطدام السيارات فى الحلم

أما بالنسبة لرؤيتك تصطدم بسيارتك مع سيارة شخص أخر فذلك يعنى وجود خلاف بينك وبين شخص أخر ويجب عليك تجنب هذا الخلاف ومعالجته سريعا بطريقة هادئه.

رؤية النجاة من الحادث فى المنام

بالنسبة لرؤية الفتاة العزباء فى منامها النجاة من الحادث يعنى تجاوز الأزمات أو النجاح أو الأرتباط الذى يصل للزواج ،وفى منام المتزوجة يعنى الأستقرار والهدوء النفسى والأسرى ،وفى منام الحامل تجاوز ألام الوضع أو الولادة السليمة بأذن الله

غالبا ما تشير السيارة في المنام إلي حياتك ، معنى يومك العادي و الأنشطة التي تقوم بها خلال اليوم ( نمط حياتك اليومي ) .. لذلك إذا كنت تحلم بأنك تقود سيارة و فقدت السيطرة عليها و أدي ذلك إلي التعرض لحادث ، فهذا يعني أنك لا تحب الطريقة التي تسير بها حياتك . لذلك يجب إتخاذ قرارات أكثر حكمة لكي تكون قادر علي مواجهة مشاكل حياتك .
و إذا كنت تحلم بأن شخص أخر يقود سيارة و أنت معه و قد فقد السيطرة أثناء القيادة ، فهذا يعني بأن هناك شخص أخر يجبرك علي إتخاذ قرارات أنت لا تريدها و تأخذ دور سلبي في حياتك . لذلك أن بحاجة إلي أن تدرك بأن حياتك هي حياتك أنت لا غيرك و لا تسمح لأي شخص أخر بتوجيه مسارك ، فقط كل ما عليك هو إتخاذ القرارات الأفضل لك و السيطرة علي حياتك .
و قد يشير حلم حادث السيارة نابع من خوف حقيقي موجود لديك من تصادمات الحياة ، و لذلك قد تكون نوع من الكوابيس التي تحمل المخاوف الموجودة لدي الإنسان .
يحتمل أن يعكس حادث السيارة في الحلم ، بأن هناك حدث ما سوف يحدث يغير حياتك تماما .
و إذا كان لديك مشاكل مع زملائك في العمل أو شريك حياتك فإن حادث السيارة في الحلم هو إنعكاس إلي النزاع المستمر مع الأخرين .
و إذا كان حادث السيارة أدي بوقعها في الماء ، فهذا يشير إلي أنك تعاني من مشاكل عاطفية .و يقال بأن المياه تمثل المشاعر . و تشير أحلام الغرق إلي الشعور بالقلق و الذعر .
و أيضا الطريق الذي يحدث عليه الحادث ، فإذا كان الطريق وعر فهذا يدل علي شعورك بالإنحراف عن هدفك. و إذا كنت تقود السيارة بدون تشغيل المصابيح الأمامية تعني بأنك ليس لديك المعلومات الكافية لإتخاذ قراراتك.
يشير حادث السيارة والموت في الحادث على تيسير الامور وتفريج الهموم.
ويشير البكاء في الحادث على اصلاح الامور والتخلص من الغم والهم والنجاة من حادث السيارة يشير الى النجاة من الهموم والكروب وحصول الخير والنجاة من حادث مميت في المنام يشير انه على الشخص ان يخلص في اعماله ويصوم ويتصدق ويشير الى النجاح ومن حلم بحادث سيارة فعليه تجنب السفر لوقت بسيط فهو مهدد بالموت ومن رأى في المنام انه قد حدث له حادث سيارة فهو يعمل بجد لتحقيق هدف معين .
من لم ينجو من الحادث في الحلم فسوف يعاني من كيد الاعداء وسيسلبون امواله ويشوهون سمعته وحادث السيارة في الحلم يشير الى الهم والى الامور المعقدة وعلى التعب والكرب ويشير الى التسرع والتعجل في اتخاذ القرارت والافعال وحلم الحادث والدم يشير الى الخسارة والضعف والتعب وقد تشير حوادث المرور على الخلافات العائلية والتسرع في الحكم على الامور والهموم وسوء الظن

تفسير حادث السيارة في الحلم لإبن سيرين

إذا رأيت نفسك تقود السيارة و لا تستطيع السيطرة عليها بسهولة ، فهذا يعني عدم قدرتك علي السيطرة علي حياتك و الشعور بعدم الإستقرار أو أنك تشعر بمسئولية ضخمة إتجاه أمور حياتك .
الحلم بأن السيارة مسرعة للغاية فهذا يعني سماع أخبار مفاجئة .
و يذكر بعض المحللين بأن السيارة في الحلم يمكن تفسيرها وفقا لأية الكريمة و قوله تعالي ” أحل لكم صيد البحر وطعامه متاعا لكم وللسيارة وحرم عليكم صيد البر ما دمتم حرما) المائدة: 96 و بذلك فإن السيارة يقصد بها الأداءة التي يتم الإنتقال بها من مكان إلي أخر و بذلك فهي تدل علي التغير من حال إلي حال علي حسب كل شخص . و بقية تفاصل الحلم الأخري .و عندما تكون السيارة مسرعة و لا تكون لديك القدرة علي التحكم في هذه السرعة قد يشير ذلك إلي أن هناك أحداث معينة في حياتك سوف تحدث معك بسرعة لا تتخليها
تفسير رؤيه حادث سياره في المنام‎ – YouTube

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.