نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير الطيران في الحلم

ويحتوي علي





تفسير الطيران في الحلم  تفسير الطيران في الحلم لابن سيرين  رؤية الأجنحة والريش  تفسير الطيران في المنام لابن شاهين  تفسير الطيران في الحلم للنابلسي  رؤية الطيران فى المنام  رؤية الجناح و الطيران في الحلم  الجناح في الحلم رؤية الأجنحة الكبيرة تفسير حلم الطيران للعزباء  تفسير حلم الطيران للمتزوجة و الحامل  تفسير حلم الطيران للرجل                                   

حلم الطيران للبنت العزباء للمتزوجه للحامل للمطلقه للرجل المتزوج و الاعزب سواء الارتفاع عن الارض استخدام الاجنحة او الجناح فوق البحر فوق الناس و الهبوط حلمت اني اطير في الهواء لابن سيرين و المزيد

بعض الحقائق الأساسية عن تفسير الطيران في الحلم و معظمها إيجابية للغاية . فقد تعني إندفاع في عواطفك الإيجابية و الشعور بالحرية و السعادة و الإنطلاق و الحرية . و تختلف طبيعية أحلام الطيران ، فقد يكون الطيران بإستخدام ذراعيك أو الجلوس علي سجادة سحرية أو إذا كنت تطير فوق الرمال أو الجبال أو حقول الزهور أو بركان وجميع هذه الأمور سيكون لها معاني و تفسيرات مختلفة. و طالما أنك تحلق في السماء و لا تسقط فهذا يدل علي الأمان و السعادة .





تفسير الطيران في الحلم

من رأى نفسه يطير بالجو في منامه وكانت له نية بالسفر، فذلك يدل على سفر له ويكون هذا السفر ناجح ويحقق به مآربه وينجز المهمات المكلف بها، أما لو كان رأى نفسه يطير دون ان يكون له نية بالسفر، فذلك يدل على انه سيكدر صفوه وينكد ويخفق في اعماله، ولربما تلحقه البطالة وقلة الشغل، ويدل على تشاؤم واكتئاب يلم بصاحبه.

من رأي نفسه يطير بجناح على ظهره في المنام، فذلك يدل على راحة على اعالي مستوياتها وعز وطمأنينة له، وسفر دون مشقة وتعب، أما لو كان بدون أجنحة، فذلك يدل على انه سيلاقي سفر متعب ومهلك له ويكون لمكان ردئ.

من رأى نفسه يطير في المنام وكان ذلك الشخص مغرورا في واقع حياته، فذلك يدل على بطلان رؤياه وان ذلك حديث نفس على انه متعالي على الناس.





من رأى نفسه يطير من اعلى بناية او سطح الى اعلى بناية اخرى او سطح اخر في منامه، فذلك يدل على انه ينتقل من اعلى الدرجات الي ماهو اعلى منها ويبقى ذو رفعة ومكانة عالية، ومن رأى نفسه يطير من أسفل بناية او من الارض الي اعلى بناية او الي السماء، فذلك يدل على تحقيق لمأربه وصوله لاعلى المستويات.

ومن رأى نفسه يطير في سباق طيران مع مجموعة من المنافسين وقد سبقهم في منامه، فذلك يدل على انه سينتصر على اعدائه ويحقق الكثير من الانجازات التي يطمح اليها.

من كان عبد او خادم ورأى نفسه يطير في منامه، فذلك يدل على عتق من الخدمة وحرية أي يصبح حر طليق.





من رأى نفسه يطير ثم اختفى بين الغيوم في السماء وبعد ذلك لم يعد له اثر ولم يعد من بعد طيرانه في المنام، فذلك يدل على الموت والفراق، ومن رأى نفسه يخرج من بيته وهو يطير ولم يرجع له في منامه، فذلك يدل على انه سوف يموت ويفارق اهله دون رجعة.

من رأى نفسه انه يطير بصحبة الطيور في السماء في منامه، فذلك يدل على مرافقته للغرباء.

من رأى نفسه يطير في منامه وهو في واقعه مسجون، فذلك يدل على انه ستحرر من سجنه ويلتقي بأهله بعد سنين من السجن.





من رأى نفسه يطير من فوق اعالي الجبال في منامه، فذلك يدل على ملك له ويتغلب على منافسيه بدون مشقة ويكون الحظ واقفا بجانبه.

من رأى نفسه يطير على نفس المستوى دون ان يتأرجح او يتمايل في المنام، فذلك يدل على اعتداله وان اموره ستسير بسهولة بدون مجهود، ومن رأى نفسه يقع اثناء طيرانه في المنام، فذلك يدل على وقوعه بالمعاصي وخلل في دينه وبعده عن الدين، ومن رأى انه يطير ورجلاه لاعلى ورأسه لاسفل، فذلك يدل على انه سيتعرض للشر والمرض.

من كان ينافس على الحكم او الرئاسة ورأى نفسه يطير في منامه، فذلك يدل على حصوله على الحكم والرئاسة وفوزه على منافسيه.





من كان مريضا ورأى نفسه يطير في المنام، فذلك يدل على ان ستموت بعد مرض كان يفتك به.

من رأى نفسه يطير بين السماء والارض دون ان يرتفع كثيرا، ذلك يدل على انه كثير التمني لاشياء يريد تحقيقها واهداف يريدها

تفسير الطيران في الحلم لابن سيرين

  1. يقول ابن سيرين عن رؤية الطيران في المنام تدل على طريق سفر إذا كان طيران ناجح ودون مشقة، أما إذا كان طيران الشخص بجناح سافر يدل على مشقة وتعب شديد.
  2. *ويقول أيضا في حالة إذا رأى الشخص نفسه يطير من سطح إلى سطح آخر فإن هذا يدل على أن الشخص سوف ينتقل إلى مستوي اعلي ومكانة اعلي.
  3. أما إذا رأى الشخص في المنام نفسه يطير دون رجعه وأنه قد اختفى في السحاب فإن ذلك يدل على موت الشخص.
  4. أما إذا رأى الشخص في المنام أنه يقوم بمرافقه الطيور في السماء يدل ذلك على أن الشخص سوف يسافر مع الأشخاص الغرباء.
  5. إذا رأى الشخص في المنام أنه يطير وله أجنحة فإن ذلك يدل على أن الشخص سوف يحصل على مال كثير وسوف يتبدل حاله.

فقد حكي رجلاً أتي إلي إبن سيرين ، فقال رأيت كأني أطير بين السماء و الأرض ، فقال له أنت تكثر التمني . و أنه من طار كما تطير الحمامة في الهواء ، نال عزاً . و قال أنه من طار بجناح فهذا يدل علي أنه سينتقل من حال إلي حال
ذكر عدد كبير من العلماء والمفسرون وعلى رأسهم إبن سيرين أن ظهور أو





رؤية الأجنحة والريش

ورؤية الأرتفاع بالهواء لها دلالات مرتبطة بعقل وروح الرائي.

وقد قال محمد بن سيرين في كتابه تفسير الأحلام الكبير أن لرؤية الجناح والطيران به في المنام دلالات متعددة وكثيرة سنشير إليها خلال السطور القادمة ،إلا أن العلماء قد أجمعوا أن طيران الرائي بحلمه دلاله تبعث على التفاؤل والخير ما دام الرائي أستيقظ سعيد ومطمئن ولم يرى بنومه ما يقلقه أو يؤرقه.

تفسير الطيران في المنام لابن شاهين

يقول ابن شاهين في تفسير رؤية الطيران بالنسبة للشخص النائم أنه إذا رأى الشخص نفسه يطير بدون ريش فإن الشخص سوف يتحول ويتغير حالة إلى مكانة أخرى، أما إذا رأي الرجل نفسه يطير من سطح إلى سطح آخر فإن ذلك يدل على أن الرجل سوف يطلق زوجته وسوف يتزوج من زوجة أخرى، أما من رأى نفسه يطير عالياً في السماء فسوف يرزقه الله بالحج، أما إذا رأى الشخص نفسه يطير وهو راكب فإن ذلك يدل على أن هذا الشخص سوف يفقد منصبه.





أما من رأى أنه يطير وهو مستلق على ظهره فإن لك يدل على إن هذا السفر فيه ضرر للشخص وقد يدل على شر كثير له.

تفسير الطيران في الحلم للنابلسي

بأنه يدل علي السفر . و أنه من رأي أنه طائر فوق جبل ، فإنه ينال سلطة بدون تعب . و من رأي أنه طائر في السماء و لم يرجع فهذا يدل علي أنه سوف يموت .* ومن رأي أنه يطير علي مستوي متزن ، فهذا يعني أن أموره سوف تمر بدون تعب .

رؤية الطيران فى المنام

دعونا نتحدث عن المعاني الإيجابية في المقدمة . فهي تعني الرغبة في الحرية و الخروج من المشاكل . و إذا كان الشخص في حالة صراع مشكلة ما ، فالطيران يشير إلي أنك وجدت حلاً لهذه المشكلة . الطيران يمنحك الشعور بالقوة و ربما يدل علي قوتك في مواجهة الأزمات التي تمر بها سواء كانت مشكلات في العمل أو الحياة الشخصية . و يقول فرويد حول الطيران في الأحلام ، يمثل رغبة في التوتر الجنسي . وإذا كنت تعاني من الإكتئاب أو أي مرض عقلي ، يمكن أن يكون الطيران في الحلم أن هناك سحابة سيئة ستمر . و الأن المعاني السيئة ، إذا كنت غير قادر علي الطيران في الحلم بسبب عدم القدرة علي التوازن و فقدان السيطرة ، يدل علي إنعدام ثقتك في قدراتك ، أو عدم القدرة علي إتخاذ القرارات الجرئية وتخشي من شئ ما في حياتك .





طيران : دال على السفر , ومن رأى انه يطير بين السماء والارض فانه يكثر التمني

الطيران في المنام من الأحلام الشائعة لدى معظم الناس خاصة في مراحل الشباب و المراحل المهمة التي تشهد تغييرات كبيرة في حياة الرائي.

فالطيران كما عبره ابن سرين هو كثرة التمني وعند المفسرين المعاصرين فالطيران في المنام يجسد الرغبة وسوف في مجموعة من الأمور سوف نتعرف عليها في هدا المقال .





أولا يجب الفصل بين الطيران والقفز أو الوثب في المنام فالطيران له تفسير مستقل سواء كان بوسيلة أو بدونها.

فمن رأى كأنه يطير في المنام من دون مشاكل وفي اتجاه معين فهدا يشير الى السفر وانتقال من حال الى حال ، وهو رفعة وعلو شأن وعز ومكانة بين الناس .

والطيران الناجح الهادئ المستوي في المنام يشير الى تحقيق الأمنيات والى قضاء الحوائج والى تيسير الأمور في الحياة .





وكلما ارتفع عن الأرض على شأنه وازدادت قيمته لدى الناس .

والطيران بالجناحان في المنام أحسن وهو يسر في الحصول على المراد .

طبعا الطيران نحو مكان سيء أقل من المكان الذي انطلقت منه فهو في الغالب يشير الى تدهور الأحوال .





وأما من سبق شخص معروف في الطيران في المنام فهو سيغلبه في موضوع ما.

وأما من طار أو حلق فرق شخص ما في المنام فسوف ينال منه شيئا.

والطيران المستحسن في الحلم هو الذي يكون بإرادة الرائي وليس مرغما.





وأما من طار واختفى في السماء ولم يعد في المنام فقد تشير الى قرب الأجل ، وكذلك من طار خارجا من بيته ، ونفس الشيء الطيران من بيت يعرفه او بيته متجها إلى بيت مجهول .

والمسجون إذا طار في المنام فإنه سيتحرر.

والغريب إدا رأى كأنه يطير في المنام فربما تشير الى رجوعه الى بلده أو تشير الى كثرة أسفاره .





وقد يشير التحليق في السماء عاليا الى الحج

من رأى كأنه يحاول الطيران في الحلم ولا يستطيع فتشير الى عدم القدرة على المضي في أمر ما هو يريده .

ورؤية الطيران والرأس للأسفل والقدمان للأعلى فلا خير فيه فربما تشير الى التعرض لشر ما أو ضرر .





ومن طار وهو راكب على سرير أو كرسي فسوف يفارق منصبه أو شيئا يملكه أو مرض يلازمه.

إلا أن يستقر في مكان وهو راكب فهو عز ومكانة.

وأما السقوط من الطيران في المنام فإذا كان المكان الذي سقط فيه مجهولا فتشير الى فشل في أمر ما





ومن رأى كأنه يطير بصعوبة في المنام فتشير الى أن الرائي يلتمس شيئا او يتمناه ولا يستطيع الحصول عليه

من رأى أنه يطير من سطح إلى سطح آخر فإنه يطلق امرأته ويتزوج بغيرها أو يشتري جارية
غالباً ما يدل الطيران في المنام على سفر للشخص، وقد يدل على تشاؤم وموت في حالة إذا رأى الإنسان نفسه يطير دون رجعة ودون أن يعرف وجهة الطيران.

رؤية الجناح و الطيران في الحلم

  1. الجناح في الحلم

    يعكس أحتياج الرائي والرغبة الملحة للوصول وتحقيق الأهداف والرغبات ،وذلك لأن الجناح يستخدم في الوصول إلى أسمى وأعلى الرغبات وتحقيقها ،أو تحديد الأهداف والقيام بتنفيذها.

    


  2. أما دلاله رؤية الشخص وكأن له جناحان يطير ويحلق بهما بالجو فتلك الرؤية تعكس شخصية الرائي الطموح والمدرك والواعي لأهدافه والقيام بوضع خطوات ثابته للسعي إلى تنفيذها وتحقيقها دون أي يأس أو إحباط مهما تعرض من صعوبات ومتاعب.
  3. أما رؤية الشخص و كأن له جناحان من ريش يطير بهما في السماء ويحلق بهما حتى يرى وكأن الأرض من تحته ويراقب الناس فتلك الرؤية تشير إلى إقدام الرائي على مغامرة ومخاطرة كبيرة جدا لا يعرف عواقبها والخير في تلك الرؤية هي إستمرار الرائي في التحليق وضرب الهواء بتلك الجناحان حيث تكون بشارة بالنجاح الباهر والنصر على الأعداء وصد كيد المعتدين.
  4. ورؤية الطيران بجناحان في الحلم قد تشير إلى الشعور بالأمان والبعد عن المشاكل وذلك لأن المخاطر والمشاكل متواجدة على الأرض وليست موجودة في السماء.
  5. و

    رؤية الأجنحة الكبيرة

    تشير إلى تحمل الرائي لمسئوليات كبيرة وقوية وتدل أيضا على علو شأن الرائي والأفكار الإيجابية وعمق التفكير والروح البناءة سواء على المستوى العاطفي أو المهني أو الإجتماعي.

  6. كذلك يشير رؤية الأجنحة والطيران في المنام إلى تمتع الرائي بالسلطة والنفوذ ،والطيران بعيدا في السماء يدل على السفر أو وقوع تغيير في مرحلة حياته الحالية ،وغالبا ما يشير الطيران والتحليق بالحلم إلى الخروج من مرحلة اليأس أو القنوط أو زوال الفقر

تفسير حلم الطيران للعزباء

إذا رأت الفتاة العزباء في منامها أنها تقوم بالطيران من سطح بيتها إلى سطح أحد البيوت المجاورة يدل ذلك على أنها سوف تتزوج رجل من هذا البيت
أما إذا رأت أنها طارت في الهواء دون أن تعرف إلى اين تذهب يدل ذلك على أنها سوف تتعرض إلى مصيبة في حياتها.

يعد رؤية الفتاة العزباء أو المرأة الغير متزوجة للطيران والتحليق بأجنحة في الحلم دلاله ومؤشر قوى على الأحتياج للحرية أو قدرة الفتاة العزباء على تجاوز المحن والمشاكل والصعاب بحياتها بنجاح ،وقدرتها على تحمل المسئوليات القوية واتخاذ القرارات الحاسمة في الوقت المناسب.





ويعتبر رؤية المرأة الغير متزوجة أو الفتاة العزباء الريش الأبيض مثل ريش الطاوس أو ريش النعام في المنام بشارة بالزواج أو الخطبة بإذن الله

تفسير حلم الطيران للمتزوجة و الحامل

أما عن رؤية المرأة المتزوجة أو المرأة الحامل للطيران أو الأجنحة والريش بالحلم فهو دلاله وأشارة على الدخول والبدء بمرحلة جديدة بالحياة مليئة بالإيجابيات والمال الكثير ورؤية جناحان من الريش والطيران بهما تشير إلى ولدين سيكون لهما شأن بالحياة وسيكونان لها ذخرا في دنياها وآخرتها

تفسير حلم الطيران للرجل

أما عن رؤية الرجل الأعزب في منامه أن يقوم بالطيران من سطح إلى سطح اقل في الارتفاع يدل ذلك على أنه سيخسر مكانته في العمل، أما إذا رأي أن يقوم بالطيران ما بين منزل ومنزل أخر يدل على أن ذلك الشخص سوف يكون له زوجتان ولكن مع فراق الزوجة القديمة إن كان متزوج.





تفسير حلم يطير‎ – YouTube

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.





الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.