نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم رؤية الفراشه في الحلم

ويحتوي علي





رؤية الفراشه في الحلم  تفسير الفراشة فى الحلم لإبن سيرين  تفسير الفراشة فى حلم العزباء  تفسير الفراشة فى حلم المتزوجة  تفسير الفراشة فى حلم الحامل  تفسير الفراشة فى حلم الرجل  تفسير الفراشة البيضاء فى الحلم  تفسير الفراشة السوداء فى الحلم تفسير الفراشة الحمراء فى الحلم تفسير الفراشة الخضراء فى الحلم  تفسير الفراشة الصفراء فى الحلم  تفسير الفراشة الرمادية فى الحلم  تفسير الفراشة الزرقاء فى الحلم  تفسير الفراشة الملونة فى الحلم                              تفسير قتل الفراشات فى الحلم  تفسير الفراشات الكثيرة فى الحلم

معنى الفراشة في الحلم للعزباء للمتزوجه للحامل للمطلقة سواء السوداء البيضاء الملونة قتل تطير مطاردة لابن سيرين و المزيد

رؤية الفراشه في الحلم

الفراشة هي من أكثر الحشرات تألقاً لها العديد من الأنواع الجميلة و التي تختلف في ألوانها و أشكالها . و الكثير منا يحب رؤية الفراشات و يسعد عندما يراها تتطاير بجواره .





و إذا حلمت بالفراشة يمكن أن يشير الحلم إلي دلائل كثيرة منها حدوث تغير جديد في محيط حياتك . و إذا رأيت الفراشة بين الأزهار في الحديقة فهذا يعني أنك ستحصل علي مكاسب جميلة في حياتك . و إذا حلمت الفتاة بفراشة ملونة ، يشير إلي أنها ستتعلق بقصة حب قوية للغاية .

و قد تمثل الفراشة في الحلم زيادة العلاقات الإجتماعية في حياة الشخص الحالم . و قد تدل علي أنه بحاجة إلي الخروج و الإنطلاق لكي يتخلص من الهموم و المشاكل التي يمر بها .

و بالتالي فإن الفرشات عموماً هي رمز للتحول ، فهي تتحول من يرقة إلي فراشة . و* تعد من أحد عجائب الطبيعية الأكثر عمقاً . *لذلك يعتقد الكثر أنها تشير إلي حدوث تغير جري في حياة الحالم .





و إذا رأيت الفراشات تحوم فهذا يعني أن أخبار من أصدقاء غائبين ستأتي لك عن طريق رسالة أو مقابلة شخص . وقد تعني الفراشة أنك بحاجة إلي الإستقرار في حياتك و التركيز علي أهم الأمور . و إذا رأيت فراشة ميتة فهذا يعني أن أهدافك في الحياة غير واضحة .

تفسير الفراشة فى الحلم لإبن سيرين

تعتبر الفراشات من الكائنات الجميلة التى يراها الأنسان فى الحياة حيث تمتاز بألوانها الجميله المبهجة ،وتبشر رؤية الفراشات فى المنام بالأخبار السارة السعيدة التى ستحدث للرائى خلال الفترة المقبلة

تفسير الفراشة فى حلم العزباء

وتعتبر رؤية الفراشة فى منام الفتاة العزباء دلاله على الأخبار السعيدة القريبة التى ستسمعها العزباء خلال الأيام القادمة ،وبالأخص إذا كان لون الفراشة أبيض أو أخضر ،كما أن الفراشة تشير إلى وقوع تغيير أيجابى فى حياة العزباء ،وذلك لأن ظهور الفراشات مرتبط بحلول فصل الربيع ،وتفتح الأزهار.





ورؤية وقوف الفراشات على جبهه الفتاة العزباء فى المنام دلاله على الحظ السعيد ،وطيران الفراشة حول العزباء دلاله على أمل يتجدد مرة أخرى بحياتها

تفسير الفراشة فى حلم المتزوجة

أما عن رؤية المرأة المتزوجة للفراشات فى منامها فهو دلاله على الفرحة المقبلة فى حياتها ،والفراشة الملونة فى يد المتزوجة دلاله تحقيق رغبه أو أمنية غالية عليها ،ووقوف الفراشة على سرير المرأة المتزوجة فى المنام دلاله وبشارة بالحمل القريب.

ووقوف الفراشة على وجه أو رأس الزوج فى حلم المرأة المتزوجة دلاله على المنفعه أو خير يعود على زوجها قد يكون مال أو عمل ،وبشكل عام تعد الفراشة فى منام المرأة المتزوجة دلاله على النجاح بالأخص إذا كان لون الفراشة أبيض أو وردى أو أخضر





تفسير الفراشة فى حلم الحامل

ولا يختلف تفسير رؤية الفراشات فى منام المرأة الحامل عنه فى منام المرأة المتزوجة إلا أن رؤية المرأة الحامل فى نومها أن الفراشة تحط على سريرها دلاله على قرب الوضع والولادة.

وتشير رؤية الفراشة الملونة فى منام الحامل لإنجاب مولود أنثى أما الفراشة الواحده اللون فهى دلاله على إنجاب مولود ذكر والله وحده يعلم ما فى الأرحام

تفسير الفراشة فى حلم الرجل

الفراشات فى منام الرجل دلاله على الأخبار السعيدة والسارة ،وحط الفراشة على كتف الرجل فى المنام دلاله على الزواج القريب للأعزب بالأخص إذا كان لونها أبيض ،والأمساك بالفراشة دون أذيتها دلاله على التغيير الإيجابى فى حياة الرائى ،أما أفلات الفراشة من يد الرجل فى المنام دلاله على تضييع الفرص من يده





تفسير الفراشة البيضاء فى الحلم

الأبيض فى المنام هو دلاله على الفرح والسعادة ورؤيته فى الفراشات دلاله على الزواج فى حلم العزباء والأعزب ،ودخول الفراشة البيضاء للبيت فى المنام دلاله على الأحداث السعيدة التى ستملىء البيت ،ودخولها المطبخ دلاله على الرزق الواسع ،وغرفه النوم دلاله على الأستقرار والراحة والهناء ،ووقوفها على السرير دلاله على زواج أو حمل

تفسير الفراشة السوداء فى الحلم

أما الفراشة السوداء فى المنام فهى دلاله على الهموم والأحزان والخصومة ،ومكروه رؤية حط الفراشة على كتف أو رأس أو صدر الرائى ،والفراشة السوداء الكبيرة غير محمود رؤيتها فى الحلم مطلقا ،وقد تشير الفراشة السوداء فى المنام إلى خيانة الأصدقاء

تفسير الفراشة الحمراء فى الحلم

تعد رؤية الفراشة الحمراء فى المنام رسالة وأنذار للرائى من التسرع فى أتخاذ قرارات أو أصدار أحكام لا دراسة ولا أساس لها ،والفراشة الحمراء الجميله فى حلم العزباء دلاله على العاطفة والحب





تفسير الفراشة الخضراء فى الحلم

الفراشة الخضراء فى المنام دلاله على الرزق والكسب وقد يبشر بالسفر إذا طارت بعيدا وقام الرائى باللحاق بها ،وقد تبشر الفراشة الخضراء فى البيت بلقاء شخص غائب وعزيز على الرائى

تفسير الفراشة الصفراء فى الحلم

أما عن رؤية الفراشة الصفراء فى المنام فهو دلاله على المرض أو الخصومة مع الأقارب أو الأصدقاء أو شعور الرائى بمشاكل نفسية مثل القلق والكأبه

تفسير الفراشة الرمادية فى الحلم

الفراشة الرمادية فى منام الرائى لها دلاله على الأحزان والمشاكل والهموم التى يعانى منها الرائى ،كما ان تلك الرؤية قد تعكس أحساس وشعور الرائى بالغربة والوحدة ،وتغيير لون الفراشة من اللون الرمادى للون أخر بهيج دلاله على الأخبار السعيدة وحدوث تحول إيجابى فى حياة الرائى





تفسير الفراشة الزرقاء فى الحلم

قال المفسرون أن رؤية الفراشة الزرقاء تطير وتحوم حول الرائى دلاله على المتاعب والضرر الذى سيحدث للرائى نتيجة صراعات ومشاكل تعكر صفو حياته

تفسير الفراشة الملونة فى الحلم

أما عن رؤية الفراشة الملونة فى منام الرائى فهى دلاله على الفرحة والأخبار السعيدة ،وتحليق الفراشة الملونة فوق رأس الرائى دلاله على الأخبار السعيدة وبشارة بلقاء شخص غالى على الرائى وذلك إذا رأى الشخص حط الفراشة الملونة على صدره.

ودخول الفراشة الملونة للبيت دلاله على الفرح والسعادة التى ستغمر البيت خلال الأيام المقبلة





تفسير قتل الفراشات فى الحلم

مكروه رؤية قتل الفراشات فى الحلم حيث يشير إلى خيانة الرائى لأصدقائة أو نكران الجميل والمعروف ،ومحمود رؤية قتل الفراشة السوداء حيث تشير إلى طرد الشكوك والظنون والأفكار السلبية فى حياة الرائى ،كذلك محمود رؤية قتل الفراشة الصفراء خاصة فى منام الشخص المريض أو الشخص المسجون

تفسير الفراشات الكثيرة فى الحلم

الفراشات الكثيرة فى الحلم دلاله وبشارة على الكثير من الخير والأخبار السعيدة، وخاصة الفراشات الملونة حيث تبشر بوفرة وتعدد أبواب الرزق

تفسير رؤيا البكاء في المنام ‎ YouTube





https://www.youtube.com/watch?v=qk1KFZmaf1s

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.





الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.