نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير التفاح في المنام

ويحتوي علي

تفسير التفاح في المنام  تفسير التفاح في الحلم  تفسير التفاح في المنام  رؤية واكل التفاح في الحلم  تفسير حلم اكل التفاح لابن سيرين  تفسير حلم اكل التفاح للنابلسي  تفسير حلم التفاح لابن شاهين  تفسير أكل التفاح في المنام تفسير شجرة التفاح في المنام تفسير شراء التفاح في المنام  تفسير التفاح في منام المتزوجة  تفسير التفاح في منام الحامل  تفسير التفاح في المنام للعزباء  تفسير شرب شراب التفاح في المنام                               

رؤية التفاح في المنام للعزباء للحامل للمتزوجة للمطلقه سواء شراء قطف الاخضر الاحمر الاصفر للامام الصادق لابن سيرين و المزيد

تفسير التفاح في المنام

عند رؤية شجر التفاح ينمو في الحلم ، فهذا يدل الذكاء و الثروة . و أنك سوف تصل إلي أهدافك التي تسعي لتحقيقها . و يقول إبن سيرين حول

تفسير التفاح في الحلم

فهذا يعني أنك تنال ثروة إذا لم تنفق وقتك علي المتع المادية و إذا رأيت افراد يشربون عصير التفاح فهذا يعني أنك ستقع تحت تأثير أصدقاء غير مخلصين .

و يذكر النابلسي أنه من رأي تفاح أخضر فإنه يدل علي ولد و الأحمر يدل علي النفوذ و الأبيض يدل علي تحقيق منفعة من جهة التجارة . و من رأي أنه قام بتقطيع التفاح نصفين فهذا يدل علي حدوث إنقسام بين صدقين . و من رأي أنه يقطف تفاح من فوق شجرة و أكلها فإنه يرزق في حياته .

و بصفة عامة تدل رؤية التفاح علي العديد من الأمور أهمها المنفعة و المال و النفوذ و خبر سار . و من رأي أنه ياكل تفاحة واحدة أي كان لونها يولد له ولد يشبه . ومن أراد أن يتولي الحكم فإن عدد التفاح في الحلم ، يدل علي عدد سنين الحكم ، فمثلاً الخليفة هشام بن عبد الملك رأي في حلم له أنه تناول تسعة عشر تفاحة* ونصف ، عبرت هذه الرؤية عن عدد السنين التي مسك فيها الولاية . وقيل ان التفاح الحلو يدل علي المال الحلال . و التفاح الحامض يدل علي المال الحرام .

رؤية التفاح في المنام من الرؤى السعيدة جداً حيث أن التفاح مليء بالخيرات والفوائد في الحياة الواقعية وكذلك في الحلم، حيث أن التفاح يدل على خير كثير وعلى مال وبركة في الحياة وعلى الصحة، ولكن يختلف تفسير هذا الحلم على لون التفاح وعلى الحالة التي شاهد الشخص عليها التفاح في المنام.

تفسير التفاح في المنام

إذا رأى الشخص أنه يقوم بتقسيم التفاح إلى عدد من الأقسام دل ذلك على انه سوف يقوم بتوزيع الأموال على الكثير من الأشخاص الذين يحتاجون إلى هذا المال، أما إذا رأى الشخص في منامه أنه قد قطع إصبعه أثناء تقطيع التفاح دل ذلك على انه سوف يتعرض إلى حالة من الحزن الشديد وسيصيبه هموم كثيرة، أما إذا رأى الشخص في منامه أنه يقوم بتقشير التفاح دل ذلك على انه يقوم بإخفاء أمر ما وسوف ينكشف هذا الأمر أمام الناس.

رؤية التفاح في الحلم تدل على الاولاد، وعلى الذين يتسمون بالوجوه الحسنة، والتفاح يدل على حسب من رأه، فاذا كان ملك فيدل على ملكه، والتفاح يدل على تجارة للتاجر، وحرث المزارع.

ورؤية التفاح الحلو في الحلم يدل على الرزق الحلال، اما التفاح الحامض في الحلم فيدل على مال حرام، ويدل كذلك على الضياع والضرر والفوضى، ومن رأى في منامه ان السلطان يرميه بتفاحة فيدل على رسول من السلطان يحمل رغباته وآماله، ويدل رؤية شجرة التفاح في الحلم على الرجل الطيب المؤمن الذي يكون قريب من الناس، ومن رأى في منامه انه يغرس شجرة تفاح فيدل على تربيته ليتيم، ومن رأى في منامه انه قطف تفاحة فيدل على مال من رجل شريف ويثني عليه

ورؤية التفاح المعدود في المنام يدل على دراهم معدودة ، ومن رأى في منامه انه شم تفاحة في المسجد فيدل على زواجه، ورؤية المرأة انها شمت تفاحة في جمع فسق فيدل على انه ستشتهر، واذا اكلت المرأة التفاحة في مكان معروف فيدل انها ستنجب ولد حسن، اما من رأى في منامه انه عض التفاح فيدل على الخير والربح الكثير ، ورؤية التفاح في المنام يدل على الاخوة والاصحاب ، وقد يدل من أكل التفاح على ظهور عدو له ، وتدل شجرة التفاح على الخوف

رؤية واكل التفاح في الحلم

  1. يدل تفسير التفاح المنام على الرائي نفسه إن كان ذكرا أو أنثى
  2. كما قد يدل على المال والرزق والخيرات عند أكله أو شمه أو الإمساك به
  3. وقد يدل على صنعة وحرفة الرائي وما يتعلق بها، كما يدل على الشفاء والزواج في بعض حالاته.
  4. ويدل على همة الرجل وأن كل من يراه من الرجال يكون بعدده قدر همته
  5. ومن كان له أملاك فإن التفاح دال على أملاكه، وللتاجر على تجارته وللمزارع على زراعته وحرثه
  6. و من يراه من الذكور والإناث فإنه يتعلق بأمر يتعايش معه أو يحمل همه أو ينتظره وقتها
  7. عندما يرى الشخص أنه أمسك بيديه تفاح صالح للأكل أو أكله أو ملكه له فإنه همته تكون بقدر ما دل عليه التفاح وطعمه أو رضاه عن شكله وكمه
  8. وقيل بأن التفاح حلو المذاق هو رزق حلال للرائي والتفاح الحامض الطعم هو مال حرام
  9. ومن ألقى عليه الحاكم أو شخص ذو منصب ألقى عليه تفاحة فإن الرائي رسول فيه مناه
  10. وقيل أن من يرى أنه يقسم التفاح أو يقطعه إلى أجزاء فإنه يقوم بتوزيع المال على أصحاب المال أو يصنع السعادة لمن حوله
  11. وإن أصابه جرح أو لم يكن يرغب التقطيع فإنه ينال حزن من أكثر من جهة أو يتفق عليه بعض الأشخاص معا للنيل منه
  12. ومن رأى أنه يقشر التفاح فإنه يكشف أمرا كان منسيا إما لشخص أو على نفسه
  13. ورؤية شجرة التفاح تدل على الصلاح والإيمان والتقوى والقرب من الناس
  14. ومن يرى أنه يقوم بزراعة أو غرس شجرة تفاح في منامه فإنه يربي يتيما أو يكفله أو ينفق عليه
  15. ومن يقطف التفاح عن الشجرة في رؤياه فإنه يحصل على مال من رجل شريف أو غني مع الشكر للرائي على صنيعه الطيب
  16. وقال بعض علماء التفسير بخلاف رأي ابن سيرين بأن من قطف التفاح عن شجرة فإنه يطرد من مكان ينتمي إليه أو يحبه استنادا لقصة سيدنا آدم عليه السلام.
  17. من أكل تفاحة في حلمه فإنه يأكل مالا لا يراه الناس ولا ينظرون إليه
  18. وعدد التفاح في الحلم هو عدد للمال فإن كان نافعا كان النفع بعدد المال لعدد التفاح
  19. وإن كان التفاح تالفا وغير صالح فإن المال هو خسارة أو غرامة بقدر عدد الحبات
  20. وعض التفاح أو لحسه من الخارج أو غرز الأسنان به هو حصول الرائي على الخير وهو شخص يسعى للرزق والربح
  21. من شم التفاح من ذكر أو أنثى التفاح في مسجد فإنه يدل على الزواج
  22. وللمرأة أيضا إن شمتها في المسجد أو في مكان تصلي به في المنزل أو مكان يشبه أماكن العبادة والغرض منه التعبد
  23. وإن شمت المرأة تفاحة في مجلس للناس أو أمام أقوام فإنها تشتهر
  24. وإن أكلت المرأة التفاح في مكان تعرفه فإنها تلد ولدا حسن الطباع والمظهر وصالح
  25. وإن أكلته في مكان لا تحبه فإنها تنال مصيبة في ولدها أو نفسها
  26. وإن شمها الرجل في السوق أو في جمع للناس كبير فإنه ينال الخير بمعارف حوله أو يصبح شهيرا بالخير
  27. وإن شمها أمام عائلته وأهله فإنه يكون صالحا بينهم يحل بعض مشكلاتهم المتعثرة
  28. وقد يدل التفاح على العمر أو سنوات السعادة أو الحزن بحسب حال التفاح وإعجاب الرائي به
  29. وقد يدل على المال وعدده وهو للحامل ولد ذكر وللبنت العزباء زواج إن كانت تأكله أو تشمه في مكان للعبادة
  30. ولغير الصالحة هو طرد من سعادة لحزن كما دلت تفاحة حواء من الجنة
  31. من رأى تفاحة في المنام دل ذلك على العزم والنية الحسنة
  32. بالنسبة إلى الملك يمثل التفاح في المنام مملكته
  33. وإذا كان يلقي تفاحة على واحد من رعاياه فهذا يبشر بالخبر السار أو تحقيق أهداف المرء
  34. تناول التفاح يعني المصير . وإذا كان حلوا يرمز إلى أرباح مشروعة
  35. في حين تناول التفاح المر يعني الحصول على أرباح غير مشروعة
  36. زرع شجرة التفاح يعني رعاية اليتيم
  37. وقد تعني شجرة التفاح الرجل الطيب والمؤمن الذي يخدم ويستفيد مجتمعه منه
  38. تناول تفاحة يعني كسب شيء من الناس لا يمكن أن يرى، ونتفها يعني كسب مال من خلال شخص محترم
  39. عد التفاح يعني عد المال
  40. و رائحة تفاحة داخل مسجد في المنام تعني الزواج

تفسير حلم اكل التفاح لابن سيرين

إن رأى أنه أصاب تفاحاً أو أكله أو ملكه فإنه ينال من تلك الهمة بقدر ما وصفت وقيل التفاح الحلو رزق حلال والحامض حرام.
معنى التفاح في الحلم يشير إلى أنه بركة في الأولاد وزيادة في الرزق لك ولهم وبركة في الرزق كذلك

تفسير حلم اكل التفاح للنابلسي

من رأى أنه يأكل تفاحة فإنه بكل ما لا ينظر الناس إليه
لو رأيت أنك تأكل تفاحاً فاعلم أنك طيب والآخرون يستغلونك ويلقون عليك متاعب أكثر من طاقتك
لو رأيت أن أحداً أهداك تفاحاً ولم تأكله فاعلم أنك سوف تنال خيراً
لو رأيت انك تهدى تفاحاً للآخرين اعلم أنك تركز مجهودك لخدمة من تهديه التفاح

تفسير حلم التفاح لابن شاهين

من رأى أنه قطف تفاحة حمراء من شجرة وأكلها فإنه يرزق بنتاً ومن رأى أنه كان له تفاح وأكل منه فيدل على همته في الأشغال بقدر ما أكل

ويدل أيضاً على حصول مراده وقيل إذا أكل التفاح كان مالاً يؤول إلى المنفعة

من رأى أنه ملك شجرة تفاح فإنه ينال ما قد هم به وربما دلت رؤيا شجرة التفاح على قوة الهمة

تفسير أكل التفاح في المنام

يقول فقهاء تفسير الأحلام أنه إذا رأى الشخص في منامه أنه يقوم بتناول التفاح في منامه دل ذلك على أنه سوف يرزق برزق حلال طيب إذا كان مذاق التفاح طيب، أما إذا رأى الشخص في منامه أنه يقوم بتناول التفاح ولكن طعمه حامض دل ذلك على أنه سوف يحصل على مال ولكن عن طريق غير حلال.

تفسير شجرة التفاح في المنام

إذا رأى الرجل في منامه أنه يقوم بغرس شجرة من التفاح دل ذلك على انه سوف يكفل يتيم في بيته، أما إذا رأى الشخص في منامه أنه يقوم بقطف التفاح من الشجرة دل ذلك على انه سوف يحصل على مال كثير من شخص غني، أما ابن سيرين يقول انه إذا رأى الشخص أنه يقوم بقطف تفاح من مكان ما دل ذلك على انه سوف يفصل من عمله ويطرد منه.

و شجر التفاح هم الإنسان الذي يهمه من ملك وكتابة وتجارة أو صناعة أو حراثة فمن رأى أنه ملكه فإنه ينال من تلك الهمة بقدر ما ملك منه وقيل من رأى أنه أصاب تفاحا كثيرا أصاب مالا على قدر ما رأى من عدده ومن رأى أنه أصاب تفاحة يشمها فإنه يولد له ولد يشمه

تفسير شراء التفاح في المنام

إذا رأى الشخص في منامه أنه يقوم بشراء التفاح من المسجد دل ذلك على الزواج للشخص الرائي سواء كان رجل أو امرأة.

تفسير التفاح في منام المتزوجة

إن رؤية التفاح في المنام السيدة المتزوجة أنها تقوم بأكل التفاح دل ذلك على أنها سوف تحصل على مال كثير أو أنها سوف تلد.

تفسير التفاح في منام الحامل

يقول ابن سيرين أنه إذا رأت السيدة الحامل في منامها أنها تحصل على تفاح دل ذلك على أنها سوف يرزقها الله بولد، أما إذا رأت السيدة في منامها أنها تقوم بشم التفاح دل ذلك على أنها سوف يتبدل حالها إلى الأفضل.

تفسير التفاح في المنام للعزباء

إذا رأت الفتاة العزباء في منامها أنها تقوم بتناول التفاح الأحمر في منامها دل ذلك على اقتراب زواجها عن قريب، أما إذا رأت أنها تقوم بعض التفاحة دل ذلك على أنها سوف تحصل على مال كثير وأنه سوف يغير من حياتها إلى الأحسن

تفسير شرب شراب التفاح في المنام

إن رأى إنسان أنه يشرب شراب العسل أو شراب التفاح أو شراب الآس فهو للأغنياء خير وللفقراء شرّ. وشراب التفاح منفعة

تفسير رؤيا التفاح في المنام‎ – YouTube

https://www.youtube.com/watch?v=lqPGGUXcLwI

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.