نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير حلم الجورب

ويحتوي علي

تفسير حلم الجورب  تفسير الجوارب في الحلم  تفسير الشراريب في الحلم  تفسير الجوارب في الحلم  تفسير الجوارب في منام العزباء  تفسير الجوارب في حلم المتزوجة  تفسير الجوارب في منام الحامل  تفسير الشراب الاصفر في المنام                                        

رؤية الجورب للبنت العزباء للمراه المتزوجه الحامل للمطلقه سواء الجوارب النسائيه السوداء البيضاء الحمراء الصفراء شراء الجوارب الممزقة الطويله القصيره لابن سيرين و المزيد

تفسير حلم الجورب

  1. الجورب هو في المنام مال وقاية، ما لم يُلبَس
  2. من رأى أنه لبس جورباً فقد حَفَظَ ماله
  3. إن كانت له والدة هاجر بها
  4. إن كان للجورب رائحة طيبة وهو جديد فإن صاحبه يؤتي الزكاة ويقي ماله بها، ويكون الثناء عليه حسناً
  5. إن كان عتيقاً بالياً فإنه يمسك الزكاة والصدقة ولا يؤديها، ويشرف ماله على الهلاك
  6. إن كانت رائحته كريهة كان الثناء قبيحاً. والجورب يُعبَّر بالخادم والمرأة والجارية
  7. رؤية الجوارب في المنام بشكل عام انها تشير الى النقود والحماية هذا اذا لم يلبس في المنام
  8. من رأى في منامه انه يرتدي الجوارب فهذا يرمز الى ان هذا الشخص سوف يحفظ نقوده من الضياع
  9. من رأى في منامه جوارب وكان لهذا الشخص أم فسوف يسافر مع والدته
  10. من رأى في منامه جوارب لها رائحة زكيه ومنعشة وكانت هذه الجوارب جديدة فهذا يوحي ان صاحب المنام يقوم بإيتاء الزكاة ويحرص على ماله من الضياع
  11. من رأى في منامه جوارب وكانت هذه الجوارب رائحتها كريه وكانت ممزقه ولا تصلح للأستعمال فهذا يؤول الى ان هذا الشخص لا يؤتى الزكاة ولا يتصدق كما ان نقودة توشك على الأنتهاء والهلاك
  12. رؤية الجوارب في المنام تدل على ان صاحب الرؤية سوف يعيش في اتباع الذات والذهاب الى أماكن مشبوه
  13. وإذا رأت فتاة في منامها انها ترتدي جوارب ممزقة فهذا يشير الى ان هذه الفتاة سوف يكون تعاملها مع الناس تعامل فاحش وغير اخلاقى
  14. اما اذا رأت فتاة انها ترتدي جوارب بيضاء فهذا يرمز الى ان هذه الفتاة سوف تعاني من السقم عما قريب كما ان حياتها سوف تكون ممتلئة باللحظات الحرجة والعقبات التي يصعب تخطيها

رؤية الجورب للبنت العزباء و المتزوجه للحامل سواء جواريب سوداء بيضاء جديده ممزقه رائحة غسل الجوارب المتسخه شراء جوارب نسائيه طويله قصيره لابن سيرين

تفسير الجوارب في الحلم

  1. رؤية الجوارب تدل على المال وحفظه ،وشم رائحه طيبة وعطره من الجوارب تشير إلى المال الحلال
  2. شم رائحة سيئة من الجوارب تشير إلى المال الحرام أو سرقه المال أو نفاذه ،وتكون رساله للرائى بوجوب حفظه لماله وذلك بزكاته وشكر وحمد الله عز وجل على نعمه المال
  3. رؤية الجوارب الممزقة القديمة تشير إلى منع الرائى لزكاته وصدقته
  4. يدل ويرمز الجوارب إلى نقاط الضعف وعيوب الرائى ،فالجورب النظيف الجديد يرمز للشخصية القوية والجورب البالى الممزق يرمز للشخصيه الضعيف
  5. وإذا رأى الرائى بحلمه أن جوربه له رائحة نفاذه وقد شمها الناس من حوله وأستنفروا من تلك الرائحة فذلك يرمز إلى أنه مهما حاول الرائى من أخفاء عيوبه فأنه سيأتى الوقت ليعانى الرائى فيه نتيجة تلك العيوب وتكون تلك الرؤية رساله للرائى بوجوب الوضوح والمصارحة فى التعامل الأجتماعى
  6. بصفة عامة فأن رؤية الفتاة العزباء كأنها تشترى جوارب جديدة لونها أبيض فى المنام يرمز إلى السعى والعمل الجاد نحو تحقيق أهدفها فى الحياة ،ورؤية العزباء بحلمها تشترى جوارب سوداء اللون ترمز إلى العزيمة والثبات والأرادة القوية.
  7. ومكروه رؤية الفتاة العزباء بحلمها لجوارب بالية أو ممزقة حيث يشير ذلك إلى الضعف الذى يسيطر على العزباء خلال هذة الفترة
  8. وإيضا مكروه رؤية العزباء كأنها تسلف أو تعيير جوربها لشخص أو صديقة أو مجهول يعنى الأحساس بالغربة والوحدة والشعور بالضياع والحيرة وعدم القدرة على أتخاذ القرارات السليمة فى الحياة
  9. الجوارب البيضاء فى منام المتزوجة رؤيتها محموده حيث تشير رؤية المرأة المتزوجة كأنها تشترى جوارب بيضاء يدل على الأزدهار والرخاء فى العيش على النحو المالى والمعيشى
  10. ورؤية جوارب الأطفال نظيفة فى الحلم تشير إلى أحوال الأبناء الجيدة ،وتدل على عناية الزوجة الجيدة بأحوال بيتها وأسرتها ،ورؤية جورب الزوج فى منام الزوجة يرمز إلى الرزق والربح الوفير والسعى الحلال
  11. رؤية الجوارب البيضاء فى حلم المرأة الحامل ترمز إلى صحة وسلامة الجنين الجيدة ،ورؤية الحامل ترتدى جوارب فى المنام تعنى قرب عملية الولادة والوضع
  12. ورؤية المرأة الحامل فى المنام كأنها تغسل الجوارب أو تقوم بتعطيرها تعنى حدوث تغييرات إيجابية هامة فى حياتها وذلك على النحو المالى والأسرى معا
  13. أفضل الرؤيا هى رؤية الجوارب باللون الأبيض أو الأخضر أو الأزرق حيث أنها تعنى السلامة والأمان والأطمئنان والسعادة والفرح بأذن الله فى الأيام القادمة
  14. تعتبر رؤية الجوارب مقطوعه أو بالية أو ممزقه فى المنام فأل سيىء وغير محمود رؤيتها حيث تدل على الفقر وتدهور وتدنى مستوى المعيشة
  15. وأفضل الرؤيا هى رؤية أصلاح الجوارب فى المنام مثلا ،كرؤية الزوجة كأنها تخيط جورب زوجها بالأبرة والخيط فذلك يعنى مساعدة الزوجة لزوجها ماديا ومعنويا للمرور وعبور أزمه ما فى حياتهما
  16. وتشير رؤية خياطة جورب الزوج فى منام المرأة المطلقة إلى رد زوجها لها

تفسير الشراريب في الحلم

هو في المنام مال وقاية، ما لم يلبس، فمن رأى أنه لبس جورباً فقد حفظ ماله، فإن كانت له والدة هاجر بها، فإن كان للجورب رائحة طيبة وهو جديد، فإن صاحبه يؤتي الزكاة ويقي ماله بها، ويكون الثناء عليه حسناً، وإن كان عتيقاً بالياً فإنه يمسك الزكاة والصدقة ولا يؤديها، ويشرف ماله على الهلاك، فإن كانت رائحته كريهة كان الثناء قبيحاً، والجورب يعبر بالخادم والمرأة والجارية.
میلر
جورب:
رؤيتك الجوارب في الحلم تعني أنك ستعيش في الملذات الفاجرة مع أصحاب خليعين. إذا رأت امرأة أن جواربها مهترئة ممزقة فسوف تسلك سلوكاً أحمق فاجراً. وإذا حلمت فتاة أنها تلبس جوارب للزينة فهي مهوسة بجذب اهتمام الرجال ويجب أن تكون حذرة مع الشخص الذي تحب. وإذا كانت تلبس جوارب بيضاء فهي مهددة بالمرض والأوقات الصعبة

نفسر لكم حلم الشراريب البيضاء والسوداء والملونه و الممزقه خلع وشراء ولبس وغسل شراب جديده في منام العزباء والمتزوجة والحامل socks

معاني ظهور الجوارب او الشراريب او الجورب او الشراب في حلمك

تفسير الجوارب في الحلم

  1. الجورب في الحلم يدل على المال وقايته أو حفظه
  2. إن طابت رائحة الجورب دلت على أن صاحب الرؤيا يقي ماله من الحرام أو السرقة أو النفاذ و يحصنه بالزكاة وحسن الثناء و الشكر لله عز و جل على نعمة المال و الغنى
  3. إذا كانت رائحة الجوارب كريهة دلت على قبح الثناء و قلة الشكر أو القناعة و الجورب القديم البالي يدل على منع الزكاة أو الصدقة
  4. الرجل الذي يخفي جوربه داخل الحذاء في الحلم ضعيف الشخصية
  5. الرجل الذي يظهر جوربه للناس فيكون خاليا من العيوب و الثقوب فهو القوي النافذ المتمكن من أصول الحياة و أفرعها
  6. فإذا رأيت في منامك كأن رائحة جوربك قد تسللت إلى أنوف الناس من حولك فكرهوا ذلك أو أبدى أحدهم تذمر و اشمئزاز فاعلم أن ما تخفيه من عيوب في أعماق نفسك سوف تكون عاقبته سيئة طال الزمن أو قصر و الأجدر بك أن تحاول إصلاح أمرك من خلال مصارحة الآخر
  7. تفسير الجوارب في منام العزباء

    كل ما تلبسه الفتاة العزباء في قدميها أو ساقيها يدل على سعيها و مستقبلها

  8. إذا رأت الفتاة كأنها تشتري جوارب جديدة بيضاء فذلك تأويله حسن و يدل على سعي مجدي و نافع سواء على صعيد العمل أو الدراسة
  9. الجوارب السوداء في منام العزباء تدل على الثبات أو العزم و التقيد بضوابط محددة تمكنها في المستقبل من حيازة المال أو المنصب الرفيع و غالبا ما يؤول الجورب الأسود بالقوة أو الشدة و العزيمة
  10. لا يحمد في الرؤى و الأحلام أن ترى الفتاة جوربها مقطوع أو مثقوب أو ممزق لأن ذلك قد يصور حالة الضعف و الوهن اللذان قد يسيطران عليها في الوقت الراهن
  11. و لا يحمد كذلك إعارة الجورب في الحلم إلى شخص غريب أو مجهول كما يكره المفسرون استعارة الجوارب في الرؤى من الغرباء و بعضهم يؤول ذالك بالتيه أو الغربة و ربما الاغتراب النفسي و الروحي بمعنى الضياع وسط موج متلاطم و عنيف من الحيرة و عدم القدرة على السير أو اختيار النهج الصحيح في الحياة
  12. تفسير الجوارب في حلم المتزوجة

    محمودة إذا كانت الجوارب بيضاء و نظيفة فشراؤها في المنام علامة رخاء و ازدهار أسري على الصعيد المالي أو المعيشي

  13. الخير كذلك في رؤية جوارب الأطفال نظيفة لأن ذالك يعبر عن أوضاعهم الجيدة عموما و دلالة على عناية المرأة المتزوجة بأدق تفاصيل حياتها و حياة أسرتها
  14. جورب الزوج في المنام فيدل على رزقه الطيب و سعيه الموفق في الكسب إذا كان تضيف و سليم
  15. تفسير الجوارب في منام الحامل

    الجورب الأبيض النظيف يدل على الصحة الجيدة و سلامة الجنين

  16. و يدل لباس الجورب على ولادة قريبة
  17. الخير في أن ترى المرأة الحامل كأنها تغسل الجوارب أو تعطرهم فذلك تأويله تحولات هامة و إيجابية في المستقبل على الصعيد المالي و الأسري عموما
  18. أفضل ألوان الجوارب في المنام تلك التي تكون بيضاء أو خضراء لأنها تعبر عن السلامة و الطمأنينة و حتى السعادة و الفرحة و السرور
  19. يدل الجورب المقطوع أو المثقوب في المنام على تدهور المسائل المالية أو المعيشية
  20. الذي يرى في حلمه كأنه يأخذ الإبرة و الخيط لإصلاح جوربه فإنه في اليقظة يقدم على إصلاح أمره
  21. المرأة التي ترى في منامها كأنها ترفو جورب زوجها المقطوع فإنها في اليقظة تهم بمساعدته ماديا أو معنويا ليتجاوز محنته أو أزمته العابرة و هذا الحلم قد يفيد عودة المطلقة إلى بيت زوجها

الشراباتي تدل رؤيته في المنام على الإقبال والسرور، أو العزل والتولية، والمال والمناصب العالية.

تفسير الشراب الاصفر في المنام

كل شراب أصفر اللون في المنام فهو مرض. فإن شرب شراباً وهو يكره ولا يسيغه فإنه يمرض مرضاً يسيراً ثم يشفى.

ابن سيرين رؤيا الشراب – YouTube

رؤيا جورب YouTube

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.