نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير التمساح في الالمنام

ويحتوي علي

تفسير التمساح في الالمنام  تفسير حلم التمساح للنابلسي  تفسير التمساح في الحلم للعصيمي  تفسير التمساح في منام العزباء  تفسير التمساح في منام المتزوجة  تفسير التمساح في منام الحامل  تفسير التمساح في حلم الرجل  تفسير حلم التمساح لابن سيرين رؤية التمساح قد تدل على: قال ابن سيرين في خير رؤية التمساح في المنام  تفسير موت التمساح في الحلم                                     

معنى التمساح للبنت العزباء للمتزوجة للحامل سواء عضة تمساح يلاحقني يهاجمني الاخضر الاسود الابيض الكبير الصغير قتل التمساح لابن سيرين و الامام الصادق و المزيد crocodile

تفسير التمساح في الالمنام

التمساح في الحلم يدل على الشرطي أو الدرك لأنه أشرس كائن في النهر فلا يأمنه عدو ولا صديق وهو في بعض التفاسير يدل على اللص أو الخائن وهو بمنزلة السبع والأسد والقرش، يدل التمساح في المنام أيضا على التاجر الجشع أو المخادع. فمن يرى في منامه أو حلمه كأن تمساحا يجره إلى الماء فيقاتله فيه فإنه قد يقع في قبضة الشرطي وقيل قد يقع في يد اللصوص أو قطاع الطرق فيأخذون ماله فإن سلم الرائي من هجوم التمساح وبطشه فإنه في يقظته ينجو من شر كان يتربص به والخير في الرؤيا أن يقتل التمساح على يد الرائي لأن في ذلك تعبير عن النصر والظفر بالأعداء

تفسير حلم التمساح للنابلسي

تدل رؤية التمساح في المنام على الفجور والتحريم وغنيمة المحرمات والخيفة أو الهلع الشديد من قطاع الطريق. وربما دلّت رؤيته على أمر شنيع
ومن رأى أن التمساح جره إلى النهر فإن سلطاناً أو رجلاً يأخذ من بيته شيئاً بالإكراه والغصب
وإن رأى أنه جر التمساح إلى البر فإنه يظفر بخصم أو يقهر جائر
ومن رأى أنه أكل من لحم التمساح أو أصاب من جلده أو من شحمه أو شيء من ذلك، فإنه يصيب من مال غريمه بقدر ما نال من جسد التمساح

تفسير التمساح في الحلم للعصيمي

فسر الشيخ العصيمي التمساح في حلم الجميع الى رجل قوي مستبد وقيل هو الخيانة والحقد والخداع والله أعلم .
تشير معاني أكل لحوم التماسيح والحصول على جلد التمساح في حلم الجميع إلى نيل المال وزيادة الربح والمكسب وتحقيق الأمنيات لمن يراه .
تشير معاني تمكن التمساح من الأمساك بشخص وجره للمياه في حلم الجميع إلى الظلم والمعاناة والحصول على شىء يخص الرائي بالقوة والله أعلم .
تشير معاني الهروب من ملاحقة التمساح في حلم الجميع إلى التغلب على المشاكل والتخلص من الأزمات وسداد الديون لمن يراه سواء كان رجل أو سيدة .
تشير معاني رؤية التمساح بدون تحديد في حلم الجميع إلى وجود متربصين يرغبوا في حدوث ضرر للرائي سواء رجل أو سيدة

تفسير التمساح في منام العزباء

مثل التمساح في منام الفتاة العزباء كمثل الأسد والسبع، فكل حيوان مفترس في الرؤى يدل على شخص ظالم أو مستبد.
العزباء التي ترى في المنام كأن تمساحا ضخما يطاردها أو يلاحقها، هي في اليقظة تشكو من بطش شخص أو عدو فإن هي تمكنت من الهرب فذلك تأويله نجاة من أمر فيه سوء وقتل التمساح في المنام يدل على الظفر أو النجاح.
التمساح في الرؤيا يعكس أحيانا خوف الفتاة الطالبة أو التلميذة من الامتحان أو المناظرة المدرسية

تفسير التمساح في منام المتزوجة

قد يرمز إلى شخص تخشى مواجهته أو هو موقف عسير تنتظر وقوعه فإن هي رأت في المنام كأن التمساح كان مهادنا أو ودودا فذلك تأويله سلام وأمان من المخاطر التي تخشى حدوثها. فإن رأت المتزوجة في المنام كأن زوجها يصارع تمساحا ثم يقتله فذلك تأويله نصر وكسب بإذن الله فإن رأت كأنه يمزق التمساح ويسلخه فذلك رزق بعد تعب أو مشقة
تشير معاني رؤية التمساح يطارد الزوجة ويتمكن منها في الحلم إلى مشاحنات وأزمات في البيت والعائلة وقيل هو ضيق للحال وكثرة الديون لمن تراه .
تشير رؤية القيام بقتل التمساح في حلم الزوجة إلى إلى زوال الهموم والمعاناة وأنتهاء المشاحنات بين الزوجين وتيسير الحال لمن تراه

تفسير التمساح في منام الحامل

التمساح في منام الحامل محمود إذا كان حجمه صغيرا ولا يظهر أي سلوك عدائي تجاها، فقد يدل في هذا السياق على المولود الذكر.
المرأة الحامل التي ترى كأن التمساح يهاجمها فتقتله أو تتمكن من الهروب منه فإنها تتخلص من متاعب الحمل وأوجاع المخاض

تفسير التمساح في حلم الرجل

تشير رؤية تناول لحم التمساح في الحلم للرجل إلى زيادة المال وكثرة الخير وتحقيق مايرغب فيه الرائي والله أعلم .
ترمز رؤية تمكن التمساح من الأمساك بصاحب الرؤية في الحلم إلى معاناة وعقبات ومشاكل يمر بها من يراه والله أعلم .
تشير رؤية قتل التمساح في حلم الرجل إلى التخلص من الأزمات وتخطي كافة المشاكل وأنتهاء الهم والكرب لمن يرا

تفسير حلم التمساح لابن سيرين

قال ابن سيرين أن هناك تفسير متعلق بالخير لرؤية التمساح في المنام وتفسير أخر متعلق بالشر، فقال ابن سيرين في تفسير الخير أن الشخص الذي يحلم برؤية التمساح في المنام وأخذ هذا الشخص من لحم أو جلد التمساح فدلالة ذلك أن هذا الشخص سوف يتحصل علي قدر من مال شخص عدو له في الواقع ، أما الشخص الذي يحلم برؤية التمساح في المنام وكان هذا الشخص تمكن من سحب التمساح إلي الماء فدلالة ذلك أن هذا الشخص سوف ينتصر ويستطيع القضاء على عدوه في الواقع.

قال ابن سيرين في التفسير المتعلق بالشر لرؤية التمساح في المنام ، أن رؤيته قد تدل علي وجود رجل الشرطة لأن التمساح يعتبر من المخلوقات التي تمثل القوة والشر، وقد تدل رؤيته إلي وجود عدو للشخص صاحب الحلم في الواقع يريد أن يضر به ويتربص له ، وقد تدل رؤيته إلي وجود شخص خائن للشخص صاحب الحلم في الواقع يريد أن يضر به ويتربص له.

أما الشخص الذي يحلم بأنه رأى التمساح في المنام وأخذ التمساح هذا الشخص إلي البحر أو المياه فدلالة ذلك أن هذا الشخص سوف يتعرض للموت علي يد شخص عدو له ويتربص له ، أما الشخص الذي يحلم بأنه رأى التمساح في المنام فدلالة ذلك أن هذا الشخص سوف يقع في مشاكل لا حصر لها في الواقع فعلية أن يأخذ حرصه لكي يتخطى هذه المشاكل

رؤيه التمساح في المنام كما قال ابن سيرين عدو مكايد ظالم خطير شديد الترقب لفريسته، أما أنه قد أصابها وبلعها والعياذ بالله فهو تملك عدو شديد منها لا يرحم اسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يفرج كربكم ويزيل همكم استغفروا الله كثير واظبوا على الصلوات الخمس وكونوا قريبين من الله عز وجل بالدعاء.

لا خير في رؤيته في البحر وربما كان عدو مخذول ولا في البر لحلوله في غير محله وأنه لا يعيش فيه

كن على ثقة عندما تحلم بهذا المخلوق أن أخلص أصدقائك سوف يخدعك. سوف يغير الأعداء عليك عند كل سانحة.

إذا حلمت أنك تخطو فوق ظهر تمساح فيمكنك أن تتوقع السقوط في مشاكل، وسوف تجاهد بقوة لتخلص نفسك منها. انتبه لهذا التحذير عندما تزورك أحلامك بهذا الشكل. تجنب إعطاء ثقتك حتى للأصدقاء.

الحلم بتمساح، إلا في حالة قيامك بقتله، هو حلم غير مؤات وسلبي بالنسبة لجميع الأشخاص المرتبطين بالحلم. أنه حلم تحذير

رؤية التمساح قد تدل على:

1/ على تقرب عدو لك وتملقه، وهذا مشتق من اسمه : تمسح، والفتاة إن رأته فلتحذر من تمسح من لا خير فيه بقصد التغرير بها وجرها لوحله والقضاء على عفافها وشرفها.
وربما وعدها بالزواج، وهذا قد يستدل من اشتقاق فعل: التمس……… بحذف آخر حرفين من الكلمة، وهي تشير لحديث: التمس ولو خاتما من حديد.
لذا فقد تدل رؤيته على محاولة لمد صلة من بعض الشباب بالفتاة بقصد الزواج، في حين هو يضمر الشر والتغرير بها.

2/ وتدل على العمل والرزق؛ لمن مهنته ترويضها وعرضها كما يحدث في بعض دور السيرك.
3/ تدل على الرزق لمن مهنته استعمال جلودها في الصناعة.

4/ وتدل على المطر لمن شاهده في وقت الجفاف، بخاصة للمناطق التي تعيش جفافا وتعيش بها التماسيح، فرؤيته مؤشر على زوال ومسح الحالة الجافة، ومن ثم خروج الكائنات البحرية.

5/ وهذا المعنى لعل به تطور دلالي، وهي أن هناك من يتخذ صورة التمساح رمزا لفريقه؛ فمشاهدة التمساح لمثل هؤلاء تعني تشجيع الفريق ومتابعته والشعار الذي يتخذه
وهذا فيه أكبر الأمثلة على التطور الدلالي في معاني بعض الرموز

نقد لما هو موجود في بعض المواقع في الشبكة العنكبوتية:

أ/ قال مرسل: [ رأيت في منامي التمساح في البر ] فكتب له الجواب:

من رأى التمساح في البر أيض فهي رؤيةٌ غير محمودةٍ، لوجوده في غير مكانه، وربما يدل ذلك على أنه ينتصر على عدوه
قلت:
هنا جمع بين النقيضين، فماذا نصدق؟

تدل رؤيته في المنام على شرطي فلا يأمنه عدو ولا صديق وهو لص خائن ويدل على التاجر الظالم الخائن فمن رأى أن التمساح جره إلى الماء وقتله فيه فإنه يقع في يد شرطي يأخذ ماله ويقتله.

أما التمساح فإنه عدو لا يأمن الصديق منه فمن رأى أنه أصاب تمساح فإنه يصيب رجل كذلك وقيل التمساح سلطان جائر غشوم
ومن رأى: أن التمساح جره إلى الماء فإن السلطان يأخذ منه شيئ وهو كاره فإن أدخله الماء ومات فيه فإنه يؤول بهلاكه
وقيل التمساح شرطي لأنه شر ما في البحر وقيل هو لص خائن أو تاجر متحايل.

وإن رأى أنه جر التمساح إلى البر فإنه يظفر بعدوه أو غريمه ويأخذ ماله منه
وتدل رؤية التمساح في المنام على الفسق والتحريم وكسب الحرام والخوف والنكد من وقوف الريح أو من قطاع الطريق. وربما دلت رؤيته على مسخ العمر بسبب الغرق.

قال ابن سيرين في خير رؤية التمساح في المنام

من رأى في المنام انه قد اصاب من لحم التمساح او جلده او دمه او احد اعضائه فسوف يظفر من مال عدوه بقدر ذلك
ومن سحب التمساح الى الماء فسوف ينتصر على عدوه .
رؤية التمساح في المنام تشير الى الشرطي فهو اكثر المخلوقات شرا في البحر فلا يأمنة صديق ولا عدو
وهو يشير الى اللص الخائن وقد يشير الى العدو اذ انه يعتبر بمنزلة الاسد والى كل ذو ناب ويشير ايضا الى التاجر الظالم
فمن رأى في المنام ان تمساحا سحبه الى الماء وقتله في الماء فسوف يقع في يد شرطي يستولي على ماله ويقتله او يموت على يد عدو له
وقد يكون شهيدا وان نجا من ذلك فسوف يسلم
ورؤية التمساح في المنام تشير الى الكسب الحرام والى التحريم والفسق والنكد والخوف من قطاع الطرق وكذلك تشير الى قصر العمر بسبب الغرق

ومن رأى ان تمساح سحبه الى الماء فان رجلا او سلطانا سوف يأخذ شيئا من بيته وهو مكره على ذلك
ومن رأى التمساح في المنام فسوف يخدعه اعز اصدقائه وسوف يهاجمه اعدائه في اي فرصة سانحة
ومن رأى تمساحا في المنام فعليه ان ينتظر الوقوع في المشاكل وسوف يقاوم بشدة للتخلص من تلك المشاكل وعليه ان يحذر من وضع ثقته في اصدقائه
فرؤية التمساح في المنام تعتبر تحذير من رآه فهو حلم سلبي وغير ملائم الا اذا قام بقتله فيكون عكس ذلك .

والتمساح في المنام هو عدو لا يأمن منه الصديق فمن اصاب تمساحا فسوف يصيب رجلا وقد يكون رؤية التمساح هو سلطان ظالم
ومن اوقعه شخص في الماء ومات فسوف يهلك

تفسير موت التمساح في الحلم

تشير معاني رؤية التخلص من التمساح بقتله أو موته في حلم الجميع إلى زوال الأزمات والتخلص من المشاحنات وتسديد الديون لمن يراه .
ترمز إيضا رؤية القيام بقتل التمساح في المنام إلى التغلب على الحاقدين والأعداء المتربصين لمن يراه

رمز التمساح في المنام ‎YouTube

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.