نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير فستان في المنام

ويحتوي علي

تفسير فستان في المنام  تفسير الفستان الأصفر في المنام  تفسير الفستان الزهري في المنام  تفسير الفستان الأحمر في المنام  تفسير الفستان الازرق في المنام  تفسير الفستان الأبيض في المنام  تفسير الفستان الأسود في المنام                                         

رؤية الفستان للبنت العزباء للمتزوجه للحامل للمطلقة سواء الابيض الاحمر الازرق الاسود الاصفر شراء بيع جديد ضياع قديم متسخ ممزق ضيق واسع طويل قصير و المزيد لابن سيرين

تفسير فستان في المنام

  1. تحمل لك رؤية فستان في المنام أخباراً سعيدة ومبهجة خصوصاً إذا كان طويلاً وأبيض اللّون. كما يشير إلى السترة التي قد يمكن تفسيرها بالزواج مثلاً. ويبشّر الفستان إذا رأيته في الحلم بارتباطك بمناسبة سعيدة.
  2. يدل على الحادثة السيئة التي ستحدث بالرغم من تصرف صاحب الرؤية بحذر , أو الوضع الضيق الذي سيقع به . كما تُفسر تصرف الشخص بدقة في علاقات الصداقة أو الأعمال التي يقوم بها , تُفسر القضاء على المشاكل و وجود حالاً بشكل سريع و قطعي
  3. أرتداء فستان أزرق اللون في المنام تفسر أماني و رغبات صاحب الرؤية . كما تعني أن صاحب الرؤية يحمل أماني جميلة مع أمال صافية و بريئة جداً . أن الشخص الذي يرتدي فستانٍ أزرق اللون في المنام تعبر عن أنه سيصبح موفقاً و ناجحاً دائماً في حياته
  4. الفستان في منام العزباء عريس فإن كان أبيض دل على عريس متدين و ذو خلق
  5. و إن كان أحمر دل على عريس قد سبق له الزواج
  6. و إن كان الفستان في منام العزباء أزرق دل على زوج غني
  7. و الفستان الأسود يدل على رجل فقير يتقدم لخطبتها
  8. إذا أرتدت إمرأة متزوجة فستان صغير أسود اللون تعني أنها ستنهض من وسط كافة الأختلافات التي بينها و بين شريك حياتها و سيزداد حب من حولها كثيراً . إذا أرتدته اِمرأة غير متزوجة تُفسر أن ثرواتها ستزداد يوماً بعد يوم , كما أنها ستتأخر في قرار الزواج لأنها الشخص الذي يكون من الصعب الإعجاب بها . أرتداء ثوب صغير أبيض هو دلالة على عدم أستمرار العلاقة التي تم العيش بها طويلاً , كما أنها ستنتهي من قبل صاحب الرؤية . تشير إلى عيش الشخص لمعاكسات في الأعمال التي تسير بنظام بسبب أنه شخصاً يتخذ القرار بعجلة , كما تشير إلى تحرك مشاعره و عاطفته أثناء إتخاذ القرار

إذا حلمت برؤية ثياب ملوثة وممزقة فإن هذا يعني أن أحدا سوف يمارس خداعا يوقع بك الأذى. كن حذرا من التعامل الودي مع الغرباء. إذا حلمت امرأة أن ثيابها ملطخة بالتراب أو ممزقة، فإن عفتها سوف تمرغ في الوحل إذا لم تكن حذرة من مصاحباتها. أما الثياب النظيفة والجديدة فإنها تعني الازدهار
إذا حلمت أنك تمتلك الكثير من الثياب أو تشكيلة منها فإن هذا نذير شك، فقد تكون بحاجة إلى ضروريات الحياة. أما بالنسبة للشاب، فهذا الحلم يعني آمالا غير موفقة وخيبة أمل
إذا حلمت أنك تلبس ثياب الحداد فهذا يعني الحظ السيئ والتعاسة، وإذا كان الآخرون يلبسون الحداد فهذا يعني خسارة وهموماً تلحق بك بسبب مواقف الأصدقاء منك، ورؤية ثياب الحداد في الحلم بالنسبة للعشاق تعني سوء التفاهم واحتمال الفراق.

يقول ابو العباس الحنبلي أن العالي من الثياب، والعمائم، وما يكون على الرأس: دال على أشرف قومه، وأعز ماله الظاهر، وعلى جاه. فإن احترق، أو سرق، أو توسخ، أو تقطع، ونحو ذلك: نقص عزه، أو ماله، أو وقع كلام في عرضه، أو تغير بعض أولاده، أو أقاربه، بمرض ونحوه. أو بموت مريضه، أو وقع له نكد في دوره، أو بساتينه، أو غلمانه، أو عبيده. قال المصنف: اعتبر الملابس من الثياب بأوصافها، وأعمل كما أعمل، يقع على صفات من دلت عليه. فإذا قال إنسان: رأيت أن علي ملبوسا، فاسأل عن جنسه وصفاته، فإذا قال: كان على ثوب صوف، قل له عمل أي جهة، فإذا قال: مثلا عمل الشام، فإن قال في طوقه قطع أو تلوث أو وسخ ونحو ذلك، ولا يليق بالرائي لبس ذلك، قل له يحصل لك نكد على يد رجل من الشام، ويكون في وجه علامة، وفي رأسه أثر ضربة أو طلوع، أو فمه عيب كنقص الكلام أو كثرة الكذب، أو رثة في لسانه. وذكر أن المذكر من الملبوس رجال، والمؤنث نساء. فمن ملك ثوبا، أو قباء، أو إزارا، أو لحافا، أو كساء، أو مسندا، وما أشبه ذلك: فإن كان أعزب تزوج، أو تعرف بمن ينفعه، وإن كان عنده حامل رزق ولدا ذكرا، أو اشترى غلاما، أو حصلت له فائدة من أبويه، أو أولاده، أو أقاربه، أو معارفه، أو ملك بيتا، أو دارا، أو بستانا، أو حصل له درهم، أو دينار. كل من هو على قدره وما يليق به

تفسير الفستان الأصفر في المنام

  1. رؤية لون أصفر فى المنام تعنى المرض بشكل عام. يُفسر معظم العلماء الفستان الأصفر أو الزهرة الصفراء أو الأشياء ذات اللون الأصفر بإنها تُعبر عن المرض. هذه الأمراض يمكن أن تكون بسيطة أو خطيرة. وأحياناً أيضاً ما تُعبر عن الذهب. رؤية هذه الرؤية تُشير إلى أن الشخص سيحصل على مقدار كبير من الذهب والمال والأملاك
  2. رؤية اللون الأصفر فى المنام، تُعبر عن شخص شاحب، وضعيف، وسريع الغضب لدرجة أنه يتأثر سريعاً من كل شئ. غضب الشخص يسري كونه قلباً وجسداً. بينما تُعبر الرؤية عن شخص روحه كالعصفور وضعيف وهش المعصم وكأنه سيطير مع هبوب الرياح، فإنها تُشير أيضاً إلى شخص سريعاً ما يمرض أو ينتقل إليه المرض بشكل سريع.
  3. إرتداء رداء أصفر اللون فى المنام، تأتى بمعنى الألم. تُعبر عن دخول مسافات طويلة بين الأشخاص الذين يحبهم صاحب الرؤية، وستستمر الأيام التى سيُعانى فيها من الحسرة والأشتياق لفترة طويلة، وسينزعج لفترة ستمر عليه وكأنها عمر
  4. الشخص الذى يرى رداء أصفر فى المنام، تدل على شخص كئيب وسريعاً ما يفقد معنوياته وعاطفى ودائماً ما يتصرف وفقاً لمشاعره. هذه الرؤية تعكس حساسية وضعف الدنيا الداخلية لصاحب الرؤية.
  5. رؤية رداء أصفر فى المنام، تُفسر هذه الرؤية بأشكال مختلفة. رؤية وإرتداء رداء أصفر يُشير بشكل عام إلى المرض أو المرور بفترة مؤقته مليئة بالإنزعاجات
  6. الشخص الذي يرى أنه يُخيط رداء أصفر، تدل على أنه سيضطر إلى تحمُل عقاب أخطاءه،أو أنه سينجر إلى المشاكل والأحزان بسبب تصرفاته الخاطئة التى سيقوم بها
  7. رؤية الشخص لإرتداءه رداء أصفر فى المنام، تدل على أنه سيمر ببعض الأحداث التى ستُحزنه، وسيتواجه ببعض الأحداث المزعجة
  8. رؤية شخص آخر يرتدى رداء أصفر فى المنام، تأتى بمعنى معايشة بعض الأشخاص المتواجدين فى حياة صاحب الرؤية للأمراض، وسيأتى فوق رأسهم أحداث عجيبة، وهذه الأحداث المزعجة سيتنعكس عليه.

تفسير الفستان الزهري في المنام

  1. يعكس اللون الزهري في الحلم في حال صادفته في المنام معاني رقيقة وناعمة بالإجمال. فهو يجسّد الرومانسيّة والسعادة إضافة إلى الحنان الفائض والمودّة. قد يؤكّد هذا الحلم وقوعك في الحبّ، كما من الممكن أن يشير إلى بنائك لعلاقة صداقة قويّة.
  2. وتجدر الإشارة إلى إرتباط هذا اللون عند رؤيته في المنام ببعض المعاني الأخرى التي قد تكون سلبيّة نوعاَ ما، نذكر منها عدم النضج والضعف إضافة إلى إحتمال وقوع بعض المشاكل مع الأهل.
  3. يعتبر الفستان الزهري في الحلم إيجابياً بأغلب معانيه، فكما يغمرك الفستان الزهري بالبهجة عند إرتدائه سينبئك عبر رؤيته في المنام بأخبار جدّاً سارة. ويدلّك هذا الحلم كذلك على تفاؤل كبير سيخيّم على الأجواء المحيطة بك بشكل مباشرة وخلال وقت قريب.
  4. أمّا الخطبة فتشكّل إحدى أهمّ إشارات هذا المنام التي من شأنها أن تحيطك بفرحة مميزة خصوصاً إذا كنت لا تزالين عزباء ولم تلتق بالحبيب المنتظر حتّى الآن

تفسير الفستان الأحمر في المنام

  1. يرمز الأحمر في الحلم إلى العالم وضوضائه ومغرياته، إلى ذلك فقد يرمز إلى الغضب والخطر والشغف والحب والخصوبة
  2. ويكون ظهور اللون الأحمر في الحلم مصحوباً بالعواطف التي تشعرين بها خلال المنام، وهي القادرة على تفسير هذا الحلم خصوصاً إذا كان تأثيرها قويّ لديك عندما تصحين فهي بالتأكيد تنذرك بشيء يشبه تلك العواطف سواء كانت سلبيّة أو إيجابيّة فتحدّدين رمزيّة اللون الأحمر على أساسها
  3. إذا رأيت الفستان الأحمر في الحلم فإنه يرمز إلى دافع منشّط في الواقع يدعوك إلى استعمال البعض من الطاقة الكامنة أو النائمة فيك لدعم مشروع أو نشاط أو أمنية ترغبين في تحقيقها. فهذا الحلم يعني أنه آن الأوان لتلاحقي رغباتك وأحلامك.
  4. إذا كنت عزباء ورأيت أنك تلبسين فستاناً أحمر فإن ذلك يبشّر في أنك سترتبطين عمّا قريب
  5. ويقال أن لبس الأحمر في المنام لغير المتزوّجات ليس ببشرى سعيدة.
  6. لبس الملابس الحمراء في الحلم يرمز إلى تنامي الأرباح في التجارة أو العمل.
  7. إذا ظهر المريض في المنام بلباس أحمر فإن ذلك يشير إلى الموت

تفسير الفستان الازرق في المنام

  1. رؤية الفستان الازرق في المنام قد تشير الى حالة نفسية معينة أو الى امور واقعية قد تحصل على المدى البعيد في حياة الحالم. والازرق على الرغم من انه لون الهدوء والراحة، الا ان معانيه في المنام قد تشير الى بعض الامور السلبية في حياة الحالم
  2. يشير الفستان الازرق في المنام بشكل عام الى الارتباط والزواج، ومن كانت عزباء ورأت في منامها أنها ترتدي الفستان الازرق فهذه اشارة الى أنها ستلتقي بفارس احلامها وسرعان ما ترتبط به
  3. كما يمكن أن يشير الفستان الازرق في المنام الى الفراق والطلاق، وفي حال كانت الحالمة متزوجة ورأت في منامها أنها تخلع الفستان الازرق، فهذه دلالة على الخسارة في الحب والفشل في العلاقة الزوجية، وقد تكون اشارة الى الطلاق
  4. من رات خلال نومها أنها اشترت فستاناً ازرق وهي تعرضه أمام صديقاتها او والدتها او المقربات منها، فتلك دلالة على أن شخصاً ما سيتقدم لطلب يدها في حال كانت لا تزال غير مرتبطة؛ اما في حال كانت مرتبطة فهذه دلالة على حسن سير العلاقة مع الشريك
  5. من ناحية أخرى قد يشير الفستان الازرق في المنام الى الهموم والمشاكل التي سيواجها الحالم
  6. فمن رأى في منامه أنه يملك فستاناً أزرق في الخزانة أو يراه امامه في احدى واجهات المحال، فهذا يدل على أنه سيغرق في المشاكل والاحزان في الفترة المقبلة.
  7. من رأى خلال نومه أنه يرتدي عدة فساتين زرقاء فوق بعضها البعض، فهذه اشارة الى تراكم المشاكل وربما تعود مصاعب قديمة للبروز من جديد أمام الحالم في الحياة الواقعية

تفسير الفستان الأبيض في المنام

  1. يدل الفستان الأبيض في الغالب على الفرح والبهجة، كما أنه يدّل على النقاء. هناك الكثير من النساء اللواتي يعتقدن أن رؤية أنفسهن بفستان الزفاف دلالة على أنهن سيرتبطن قريباً
  2. إذا رأيت نفسك ترتدين فستان الزفاف في المنام، فذلك يعني أنك تقومين بتقييم علاقتك العاطفية بالشريك، وقد يكون سبب هذا الحلم أنك غير راضية عن هذه العلاقة.
  3. اذا رأيت نفسك ترتدين فستان الزفاف في مكان وقت غير مناسبين، فهذا يعني أنك تشعرين بأنك في مكان ومرتبة غير لائقة في حياتك؛ بالإضافة إلى أنك تمرين بعلاقة غير مناسبة.
  4. أما في حال رأيت نفسك تبحثين عن فستان الزفاف في يوم زفافك فهذا يعني أنك تمرين بمرحلة من الضياع والتشتت
  5. إذا رأيت فستان الزفاف في الحلم فهذا يعني أنك ستشاركين في بعض المهام والأعمال المبهجة والمفرحة، وسوف تقابلين أصدقاء جدداً
  6. إذا رأيت فستان الزّفاف متسخاً وملطخاً بالبقع المختلفة التي تشوّه جماله، وفي حالة فوضى، فهذا يعني أنّك سوف تخسرين علاقات حميمةً مع شخص يعجبك
  7. إذا رأيت نفسك ترتدين فستان الزفاف في المنام وتشعرين بفرح وسعادة شديدين؛ فذلك يعني أنك ستتزوجين قريباً، بالإضافة إلى أنه قد يشير إلى الفرج بعد الهموم والغموم، خصوصاً إن كنت تمرين بمرحلة من الضغوطات الكبيرة
  8. إذ كنت متزوجة ورأيت نفسك ترتدين فستان الزفاف في المنام فهذا يعني أنك ستحملين قريباً

تفسير الفستان الأسود في المنام

  1. تتخوّف النساء من الملابس السوداء أو الفستان الأسود في الواقع كما في الأحلام، لأن الأسود هو لون الحداد والموت
  2. ولكن لا تتشائمي أو تخافي، فليس كل ما في أحلام الفستان الأسود شؤم، فقد يكون التفسير فأل خير.
  3. إذا رأيت أنك تلبسين فستاناً أسوداً مخصّصاً لسهرة أو احتفال أو مناسبة خاصّة، وكنت تبدين في غاية الأناقة والجمال، فإن ذلك حتماً فأل خير خصوصاً إذا ما ترافق حلمك مع المشاعر الحسنة
  4. فلا تنسي أن الأسود هو اللون الأكثر أناقة أيضاً وليس فقط لون الحزن والموت.
  5. إذا رأيت أنك تلبسين فستاناً أسود ولم تعتادي لبسه في اليقظة، فإن ذلك يرمز إلى أن المكروه الذي تخشين وقوعه سيحصل.
  6. إذا رأيت أن تلبسين في الفستان الأسود الحلم اعتدت على لبسه في الواقع، فإن ذلك يرمز إلى أنك ستحصلين على المال ومرتبة رفيعة في عملك في الواقع.
  7. إذا رأيت أنك تلبسين فستاناً أسود وقد ظهرت عليه نقوش بارزة بالألوان، فإن ذلك يعني أن ثمّة مخفي سوف يتم الإعلان عنه عمّا قريب، وقد يسبّب هذا المخفي إضطراباً وشدّة

تفسير رؤية الفستان‎ – YouTube
https://www.youtube.com/watch?v=Ho8lLqfMwGs

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.