نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير المسجد في الحلم لابن سيرين

ويحتوي علي

تفسير المسجد في الحلم لابن سيرين  تفسير المسجد في الحلم للنابلسي  تفسير المسجد في الحلم لابن شاهين  رؤية المسجد في المنام  تفسير بناء مسجد في المنام  تفسير هدم المسجد في المنام  تفسير هدم الجامع في المنام  تفسير المسجد الحرام في المنام تفسير جامع المدينة في المنام تفسير دخول المسجد في منام العزباء  تفسير دخول المسجد في منام المتزوجة  تفسير دخول المسجد في منام الحامل  تفسير دخول المسجد في منام الرجل  تفسير الصلاة في المسجد في المنام للعزباء  تفسير الصلاة في المسجد في المنام للرجل  تفسير الجلوس في مسجد أو جامع في الحلم للعزباء  تفسير الجلوس في مسجد أو جامع في الحلم للمتزوجه  تفسير الجلوس في مسجد أو جامع في الحلم للحامل  تفسير المئذنة في الحلم  تفسير المنبر في الحلم                  تفسير الصلاة في المسجد في المنام للمتزوجه  تفسير الصلاة في المسجد في المنام للحامل

تفسير المسجد في الحلم للبنت العزباء للمتزوجه للحامل للمطلقه للرجل سواء هدم غسل تنظيف منارة المسجد كنس دخول المسجد و الصلاة في المسجد المسجد النبوي او الاقصى للنابلسي و ابن شاهين و ابن سيرين و المزيد

تفسير المسجد في الحلم لابن سيرين

من رأى في منامه مسجداً محكماً عامراً، فإن المسجد رجل عالم يجتمع الناس عنده في صلاحه وخير وذكر الله تعالى لقوله عز وجل { يذكر فيها اسم الله كثيراً }

وإن رأى كأن المسجد انهدم، فإنه يموت هناك رئيس صاحب دين.وإن رأى أنه يبني مسجداً، فإنه يصل رحمه ويجمع الناس على خير، وبناء المسجد يدل على الغلبة على الأعداء لقوله تعالى { قال الذين غلبوا على أمرهم لنتخذن عليهم مسجداً }

وإن رأى كأن رجلاً مجهولأ أم بالناس في مسجد وكان إمام ذلك المسجد مريضاً، فإنه يموت.وإن رأى كأن مسجداً تحول حماماً دل أن رجلاً مستوراً يرتكب الفسوق.ومن رأى كأن بيته تحول مسجداً أصاب شرفاً داعياً للناس من الباطل إلى الحق

ومن رأى كأنه دخل مع قوم مسجداً فحفر حفرة، فإنه يتزوج.ومن رأى كأنه يصلي في بيت المقدس ورث ميراثاً أو تمسك ببر.وإن رأى أنه على مصلى رزق الحج والأمن لقوله تعالى { واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى }

ومن رأى أنه يصلي في بيت المقدس إلى غير القبلة، فإنه يحج.وإن رأى كأنه يتوضأ في بيت المقدس، فإنه يصير فيه شيئاً من ماله، والخروج منه يدل على سفر وذهاب ميراث منه إن كان في يده.وإن رأى أنه أسرج في بيت المقدس سراجاً أصيب في ولده أو إن عليه نذر في ولده يلزمه الوفاء به

غسل المسجد او تنظيف انما تدل على رضا الله وغفرانه لمن يقوم بتنظبف المسجد

تفسير المسجد في الحلم للنابلسي

حلم المسجد : أنه في المنام رجل عالم ومن رأى أنه يبني مسجداً، فإن ذلك يدل على خير وسنة، وصلة الأرحام، وتولية القضاء إن كان أهلاً لذلك

ومن رأى مسجداً عامراً محكماً فإنه رجل يجمع الناس عنده ويؤلف بينهم في صلاح وخير.وإن رأى مسجداً انهدم فإنه يموت هناك رئيس عالم صاحب دين ونسك.وإن رأى أن رجلاً مجهولاً صلى في المسجد وكان إمام المسجد مريضاً فإنه يموت.وإن رأى أن بيته تحول مسجداً أصاب براً ونسكاً وشرفاً.وإن رأى أن مسجداً تحول حماماً، فإن رجلاً مستوراً يفسق، والمسجد يدل على السوق والتجارة

ومن بنى مسجداً قربة لله تعالى أقام الحق، وأمر بالمعروف، ونهى عن المنكر، وإن كان عالماً صنف كتاباً فانتفع الناس بعلمه، وإن كان غنياً أدى زكاة ماله، وإن كان عازباً تزوج، وإن كان متزوجاً رزق ولداً، وذاع ذكره الصالح، وإن كان فقيراً استغنى، وإلا جمع بين الناس في الخير، وأعانهم على طاعة الله،

وإن بناه بما لا يجوز به البناء أو انحرف فيه المحراب إلى غير جهته دل على الشر.ومن رأى أنه يبني مسجداً فإنه يتفقه في الدين، أو يحج، أو يبني ما يدوم مثل حمام أو فندق أو حانوت أو غير ذلك.ومن رأى أنه يسقف مسجداً فإنه يعول يتامى

وإن زاد في المسجد فإنه يزيد في دينه من عمل صالح أو خلق حسن، وإن انتقل الحانوت فأصبح مسجداً دل على الكسب الحلال، أو يخلط الحلال بالحرام، أو يجمع بين الحرائر، وإلا ماء، والمساجد المهجورة تدل على إهمال العلماء وإبطال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وتدل على الزهاد المنقطعين عن الدنيا

ومن رأى أنه دخل من باب المسجد فخر ساجداً فإنه يرزق توبة قال تعالى { وادخلوا الباب سجداً وقولوا حطة نغفر لكم خطاياكم } ومن رأى أنه وصل إلى المسجد فوجده مغلقاً ففتح له فإنه يعين رجلاً في دين عليه ويخلصه منه ويحسن ثناؤه عند الناس

ومن رأى أنه دخل المسجد وهو راكب فإنه يقطع قرابته بنفسه، يمنعهم من رفده.ومن رأى أنه يموت في المسجد يدل على الغلبة على الأعداء، لقوله تعالى { قال الذين غلبوا على أمرهم لنتخذن عليهم مسجداً } ودخول المسجد الحرام المكي يدل على الأمن من الخوف وصدق الوعد

تفسير المسجد في الحلم لابن شاهين

من رأى جامعاً أو مدرسة أو مسجداً فهو أمن
ومن رأى أنه يعمر ذلك يكون عالماً يقتدى به
ومن رأى أنه يعمر مسجداً فإنه يتزوج إمرأة متدينة
ومن رأى أنه في جامع أو مدرسة أو مسجد وحوله ورد وأزهار وخضرة منثورة يظن فيه السوء وهو بريء من ذلك
ومن رأى أنه دخل مكاناً منها فإنه أمن وراحة وزيادة تقوى
وقيل من رأى أنه يعمر شيئاً من ذلك فإما أن يعمره في اليقظة أيضاً أو يعمل عملاً صالحاً، وإن كان أهلاً أن يتولى أمراً فإنه يتولاه أو يتزوج أحداً أو يتفقه في الدين أو يحج في عامه أو يبني حماماً أو خندقاً أو حانوتاً وما أشبه ذلك
ومن رأى أنه زاد في شيء من ذلك فإنه يفشو في دينه خير كثير من توبة أو يعمل عملاً صالحاً أو ينصف من نفسه
ومن رأى أنه في أحد هذه الأماكن وهو جديد ولا يعرف حقيقته فإنه اتساع في آخرته، وربما يحج إن كان ما حج قط
ومن رأى أنه دخل من باب أحد منها وخر ساجداً فإنه يرزق توبة ومغفرة لقوله تعالى { وادخلوا الباب سجدا وقولوا حطة تغفر لكم } ومن رأى أنه أتى مسجداً فوجده مغلقاً فإن أموره تعسر عليه
وإن رأى أنه فتح له ودخل فإنه يعين رجلاً في دينه ويخلصه من الضلالة ويحسن ظنه في الناس
ومن رأى أنه دخل شيئاً من ذلك أو ما تقدم من الأماكن المشرفة وهو راكب فإنه يقطع قرابته ويمنعهم رفده
ومن رأى أنه مات في شيء من ذلك فإنه يموت على توبة مقبولة
ومن رأى أنه خادم فيها فإنه يخدم جليل القدر
ومن رأى أن حصير المسجد قد تقطع وعتق فإن أهله قد فسدت بعد صلاحها
ومن رأى أن فيها حادثاً ينكر في اليقظة فإنه يؤول على الإجلاء وقيل نقص في دين الرائي
ومن رأى أنه يفعل بأحدهما ما لا يليق فعله فلا خير فيه
وقيل رؤيا الجامع تؤول بالسلطان أو من يقوم مقامه

رؤية المسجد في المنام

يقول ابن سيرين في تفسير الأحلام الكبير: المسجد في الحلم يدل على المقام في الآخرة، و يدل المسجد على الكعبة الشريفة لأنها بيت الله. و يدل المسجد في المنام على الأماكن النافعة الجامعة للربح و الفائدة و الأجر و التحصيل . كما يدل المسجد أو الجامع على دار الحاكم، و حلقة الذكر أو الدرس ، و ميدان الحرب أو السوق لأن فيه يشتري العبد آخرته مقابل دنياه.

تدل على الشخص الذي يمتلك العلم المفيد للمسلمين بحيث يتحلق الناس حوله , ايضا فيه دلالة على الخير والصلاح, وكثيرا ما يسال الناس عن تفسير رؤية المسجد الاقصى والصلاة في القدس والخطبة على المنبر, سنتعرف على ذلك ان شاء الله

– من رأى في المنام المسجد وهو ينهدم او قد انهدم , دل ان هناك شخصية صالحة تموت
– من رأى انه ينشأ مسجد او يشرف على ذلك فيدل ذلك ان صاحب الرؤيا يكون ساعيا في الاصلاح بين الناس
– من رأى انه دخل المسجد ولم يجد الامام وجد رجلا غيره يصلي في الناس , وكان الامام في واقع الامر مريضا فإنه يموت
– من رأى ان المسجد صار طيرا وحمام فان هناك رجل امره مخفي على الناس يرتكب الفسق
– من رأى انه دخل المسجد وقام بعمل حفرة فانه ينكح امرأة
– من رأى انه صلى بالمسجد الاقصى وبيت المقدس فانه يتمسك بالتقوى والعمل الصالح او يساق له رزق على سبيل الارث
– من رأى انه يؤدي الصلاة في القدس وبيت المقدس ولكن لم يتجه نحو القبلة فان صاحب الرؤيا يكتب له الحج ان شاء الله
– من رأى انه يتوضأ من مياه الاقصى دل على ان صاحب الرؤيا يزيد ماله
– من رأى انه يغادر بيت المقدس ويخرج من محيط القدس فيصير العكس في ماله يقل او ينقص
– من رأى انه يعبد الله في محراب السجد ويصلي فان ذلك فيه الخير الكثير وان كان صاحب الرؤيا انثى فسيأتيها مولود
– من رأى انه يشعل الاضاءة والسراج في الاقصى فيجب ان يوفي بالنذر ان كان قطعه , او يلتزم بدين
– من كان يصلي في منامه في المسجد من غير لصلاة المكتوبة او في غير اوقات الصلاة فان ذلك يفسر بالخير والبركة التي تعقب هذا
– من رأى في منامه انه يعتلي المنبر ويخطب في الناس , وان كان اهلا للخطبة وتكلم بالخير والطاعة فانه سينال رفعة وعلو مكانة
– من رأى انه ليس اهل للخطابة في الناس وصعد المنبر وتكلم بالسوء او لم يتكلم بشيئ فان صاحب الرؤية سيصلب او يقتل
– من رأى انه يخطب في الناس الذين يذهبون للحج ولم يكن هو او احد من اهله اهل للخطابة , دل ذلك انه سوف يلاقي بلاء
– من رأى انه خطب في الناس واحسن وكان الناس منسجمين مع الخطبة دل على انه سيصبح رجلا صالحا وطائع
– من رأى ان شخصا كافرا او من اهل اكتاب يخطب فإنه يسلم وان كان ضالا هداه الله او يموت

تفسير بناء مسجد في المنام

من رأى في حلمه أنه يبني مسجدا ، فإن كان أهلا للقضاء أو العلم أو الحكم ناله، و قد يدل بناء المسجد في المنام على تأليف كتاب في الدين أو الشريعة أو الفتوى ، و الأعزب إذا رأى في المنام أنه يبني أو يشيد مسجدا فإنه يتزوج، أما بناء المسجد في منام الطالب فهو تحصيل و تفوق و نجاح ، و في منام التاجر أو صاحب العمل مزيد من المال و سعة في الربح.

تفسير هدم المسجد في المنام

تفسير هدم الجامع في المنام

أما من يهدم مسجدا في منامه ، فإن التأويل يجري على عكس تأويل من بناه
اذا رأيت في حلمك ان مسجد قد هدم فإنّه يموت هناك رئيس صاحب دين
ومن يبني حانوتا بدل مسجد فإنه قد آثر الدنيا على الآخرة
و إن رأى أنه يهدم مسجدا ليبني مكانه حماما ، فسد دينه أو ترك صلاته
ومن حفر مكان المسجد حفرة فإنه يأثم أو يرتكب جرما .

تفسير المسجد الحرام في المنام

أما المسجد الحرام فيدل على الحج لمن تجرد فيه أو أذن ، و إن لم يكن ذلك في موسم الحج ، لأن الكعبة التي إليها الحج موجودة فيه. و قد تدل على دار الحاكم المحرمة أو الآمنة . و قد يدل المسجد الحرام في المنام على دار العالم و الشيخ و الفقيه ، و قد يدل على الجامعة أو السوق العظيم أو الكبير ، كسوق الصرف أو الصياغة و الذهب و الحلي و المجوهرات أو الحجارة الكريمة ، لكثرة و جوب التحري و ما يدخل على أهلها من الحرام و النقص أو الإثم .

تفسير جامع المدينة في المنام

أما جامع المدينة في الحلم فهو دال على أهلها و سكانها ، و الصومعة دالة على الرئيس أو الملك أو الحاكم . و محراب المسجد في المنام إمام أو عالم ، و منبر المسجد شخص فقيه أو متدين أو خطيب أو داعية للخير آمر بالمعروف ينهى عن المنكر . وقنديل المسجد حارس أو أمين أو جندي أو شرطي أو معلم ، و حصير المسجد أهل الصلح و الوفاق ، و مؤذن المسجد فهو حاكم المدينة أو أميرها أو الوالي . و أبواب المساجد حراس المدينة أو شرطة الدولة .

تفسير دخول المسجد في منام العزباء

أما الفتاة العزباء التي ترى في منامها كأنها تدخل مسجدا ، تطلب بذالك الوضوء أو الصلاة فإنها تستقبل خيرا فإن كانت في فترة خطوبة تتزوج

تفسير دخول المسجد في منام المتزوجة

و المتزوجة إذا دخلت مسجدا أو جامعا في منامها فإنها تولى على أمر متصل بالعمل أو الرزق و تصيب خيرا بعده

تفسير دخول المسجد في منام الحامل

أما دخول المسجد في منام الحامل فهو تعبير عن سلامتها و حفظها

تفسير دخول المسجد في منام الرجل

الرجل المتزوج إذا دخل مسجدا و أتم فيه الصلاة فإنه يرزق بطفل أو يصيب مالا .

تفسير الصلاة في المسجد في المنام للعزباء

إن العزباء أو الفتاة أو البنت التي ترى في منامها كأنها تصلي في مسجد فإنها تحقق خير بعد عناء فإن صلت الصبح في مسجد تم لها المراد و نالت خيرا بإذن الله

تفسير الصلاة في المسجد في المنام للمتزوجه

أما المتزوجة التي ترى في منامها كأنها تؤدي فريضة الصلاة في المنام فإنها ترزق خيرا من المال أو الولد

تفسير الصلاة في المسجد في المنام للحامل

و الحامل التي تصلي في مسجد في منامها تأمن في بيتها و رزقها و حملها

تفسير الصلاة في المسجد في المنام للرجل

و الرجل الذي يصلي في مسجد في منامه يتحقق هدفه و يرزق مما تمنى .

تفسير الجلوس في مسجد أو جامع في الحلم للعزباء

إن العزباء التي ترى في منامها كأنها تجلس في مسجد و تستمع للقرآن أو الذكر أو الدرس فتلك علامة عقد قران

تفسير الجلوس في مسجد أو جامع في الحلم للمتزوجه

أما المتزوجة التي ترى في منامها كأنها تجلس في مسجد فإنها تحقق أمنية متصلة بالكسب و الرزق و كذلك الأمر بالنسبة للرجل

تفسير الجلوس في مسجد أو جامع في الحلم للحامل

أما الحامل التي ترى في منامها كأنها تجلس في مسجد فإنها ترزق بمولود أو مولودة يكون لهما شأن عظيم في العلم أو الدين أو الحياة عموما

تفسير المئذنة في الحلم

وقال ابن سيرين: رؤيا المئذنة تدل على رجل يدعو الناس إلى الخير.
ومن رأى: أنه عمر مئذنة فإنه يفعل الخير ويجتمع بجماعة من أهل الخير والإسلام بسبب خير.
ومن رأى: أنه خرب مئذنة فإنه يفعل فعلاً سيئاً يتفرق بسبب ذلك جماعة من أهل الإسلام.
ومن رأى: أن مئذنة سقطت بلا سبب وخربت فإنه يتفرق أهل ذلك المكان أو يموت مؤذنها، وقيل المئذنة سلطان أو رجل جليل القدر.
ومن رأى: أن مئذنة استحدثت بحارة فإنه رجل جليل القدر يكون هناك.
ومن رأى: أن رأس المئذنة من نحاس وشبه فإنه يدل على ظلم سلطان، وإن كان من فضة أو ذهب فإنه سلطان جائر وله مداراة، وإن كان من خشب فإنه سلطان كذاب غدار ليس له قول ولا قرار، وقيل إن كانت المئذنة من حجر فإنه سلطان، وإن كانت من لبن فهي ممن يقوم مقامه، وإن كانت من خشب فسفيه.
ومن رأى: أنه وضع طعاماً على مئذنة فإنه جور ملك ذلك المكان على الرعية.
ومن رأى: أن صواري القناديل نصبت على مئذنة فإنها زيادة أبهة لحاكم ذلك المكان، وإن رآها قلعت فضده.
ومن رأى: أنه على مئذنة فإنه يتقرب إلى الملك.
وبالمجمل فإن رؤيا المئذنة تؤول على أربعة أوجه: سلطان ورجل جليل القدر وإمام ومؤذن.

تفسير المنبر في الحلم

ومن رأى: منبراً ربما يرى الإمام الأعظم أو من يقوم مقامه.
وإن رأى فيه ما يزينه أو يشينه فتأويله كذلك.
ومن رأى: أنه على منبر يتكلم بالعلوم والحكمة أو يخطب، فإن كان من أهل ذلك المكان يحصل له من الامام أو من يقوم مقامه علو قدر وشرف، وإن لم يكن كذلك يحصل ذلك الخير لأحد من أهله أو جيرانه إن كان فيهم من هو بتلك المثابة.
ومن رأى: أنه على منبر وهو يتكلم بما لا يليق فإنه يشتهر بالمعاصي، وربما أنه يصلب.
ومن رأى: السلطان على منبر قد وقع أو انكسر المنبر تحته فإنه يقع عن مرتبته إما بموت أو بغيره.
وإن رأى الخطيب أنه على المنبر يقرأ الخطبة ولم يتمها ونزل من المنبر فإنه يعزل عن خطابته.
وإن رأت المرأة إنها تقرأ الخطبة وتتكلم بالعلم والحكمة فإنها تفتضح.
ومن رأى: أنه وقع من المنبر إن كان عالماً أو جاهلاً فإنه رديء في حقه لأنه سقوط حرمة وحصول مذلة.
ومن رأى: أنه على المنبر إن كان عالماً يعلو قدره، وإن كان جاهلاً يمسك في السرقة ويصلب. وقيل من رأى نفسه تحت منبر فإنه يقهر من ذي سلطان.
ومن رأى: أنه نام على منبر فهو مقرب لسلطان وفي أمن من جهته وقيل فساد في الدين أو تستعيبه الناس.
وبالمجمل فإن رؤيا المنبر يؤول على خمسة أوجه: سلطان وقاض وإمام وخطيب ومرتبة.
ومن رأى: صعود أحد من أهل الذمة على المنبر دليل على ولاية حاكم فاسد الدين في ذلك المكان.
ومن رأى: سدة الأذان فتأويلها على ثلاثة أوجه: إمرأة وخادم ومعيشة ومهما كان فيه من خير أو شر فهو منسوب إلى ذلك.

رؤيا المسجد‎ – YouTube

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.