نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير الساحره في الحلم

ويحتوي علي

تفسير الساحره في الحلم  تفسير السحر في الحلم  تفسير السحر في المنام لابن سيرين  تفسير ساحرة في المنام للعزباء  تفسير ساحرة في المنام للمتزوجة  تفسير ساحرة في المنام للحامل  تفسير شخص مسحور في المنام  تفسير الساحرة تلاحقني في المنام                                        

رؤية الساحره في الحلم للبنت العزباء للمتزوجه للحامل للمطلقه للرجل سواء موت الساحرة الشريرة حلمت اني اصبحت ساحرة او امرأة عرافة رؤية قتل الساحر و عمل السحر حلم فك السحر حلمت اني مسحوره شخص مسحور مكان السحر المدفون حلمت اني افك سحر او شخص يريد ان يسحرني لابن سيرين و المزيد

الساحرة في المنام ، من الأحلام المخيفة للغاية والتي تتسبب بحالة كبيرة من القلق والحيرة لدى الشخص الحالم، في حالة رؤية السحر في الحلم أو القيام بعمل الأعمال السحرية لبعض الأشخاص أو تعرض الشخص الحالم للسحر من قبل أحد الأشخاص في المنام، ويعد السحر من الأمور التي حرمها الله سبحانه وتعالي في القرآن الكريم وهي من الأمور التي تتسبب في أذي الكثير من الأشخاص حول العالم.

تفسير الساحره في الحلم

رؤية الساحرة في المنام تشير الى ان الرائي يؤمن بالخرافات و التخيلات و ليس شخص واقعي
من يرى الساحرة في حلمه ذلك يشير الى وجود اشخاص يريدون الايقاع بك و الرؤيا تنبيه لك بوجوب الحذر من الناس المقربين منك

تفسير حلم رؤيا ساحرة إذا حلمت بساحرات فإن هذا يدل على أنك وآخرين سوف تسعون إلى المغامرات التي سوف تمنحكم الاستمتاع المرح ولكنها سوف تريد في النهاية عليكم مسببة لكم العار.سوف يعاني العمل إحباطاً إذا تقدمت الساحرات عليك وقد تكون الشؤون المنزلية مخيبة للآمال
من يرى الساحرة في الحلم ذلك يعني ان الرائي سوف يقابل الكثير من المشاكل و الاشرار في الحياة
تفسير حلم رؤيا السحر للنابلسي هو في المنام فتنة وغرور، فمن رأى أنه يسحر أو سحر فإنه يفرق بين الرجل وامرأته بالباطل، والسحر في المنام يدل على الكفر، والسحر يدل على فراق الزوجة، وإن كان السحر من الجن فإنه أقوى كيداً وأشد حيله تفسير رؤية ساحرة في المنام لابن سيرين

من راى انه اصبح ساحر في الحلم ذلك يعني ان الرائي سوف يصبح ذو شأن كبير و يتبوء منصب كبير او وظيفه مميزه

في حالة رؤية الساحرة في المنام و كان الرائي مسرور ذلك يشير الى ان الرائي في الطريق الصحيح في حياته و يتخذ القرارات الصائبه
رؤية اشخاص يقومون بتحضير السخر في الحلم يشير الى وصول الخيرات و تغيير الامور بشكل ايجابي للغايه
الكلام مثل الساحرة في الحلم يشير الى مواجهة بعض الاوقات الصعبه التي ستعجل الرائي يعاني حتى يتجاوزها

تفسير السحر في الحلم

  1. وجود رمز السحر في المنام له عدة دلالات منها ما هو خير ومنها ما هو شر وقد لا يكون له علاقة بتاتا بالسحر في الواقع
  2. من رأى كأنه يقاوم السحر في المنام فتشير الرؤيا الى الحكمة ورجاحة العقل والى تقرب الناس إليه وطلبهم المشورة منك
  3. من رأى كذلك كأنه يقوم بعمل عن طريق السحر في المنام فربما تشير الى مفاجئات سارة يتلقاها الحالم
  4. رؤية ناس يمارسون السحر في المنام فربما تشير الى تغيرات مهمة في حياتك
  5. رؤية السحر في المنام قد تشير الى السفر المربح
  6. من رأى كأنه وضع الناس تحت تأثير السحر فربما تشير السيطرة وقوة الارادة
  7. قد يكون رمز للشر الغرور ، الكفر ، الفراق ،
  8. من رأى كأنه تعرض لسحر في المنام فقد تشير الى افتتانه أو فتنة تصيبه قد أمرأة أو ولد أو مال والفتنة قد تكون كثرة الانشغال إما بالعشق أو الفقد
  9. الفتاة إدا تعرض للسحر أو تأثيرات غريبة في المنام فهدا يشير الى الحذر من خطر وشيك
  10. رؤية اعمال خفة اليد او التنويم المغناطيسي في المنام فتشير الى تعقيدات في العمل او الاسرة والقلق من وضع ما
  11. فك السحر في المنام إشارة الى النجاة والى التخلص من وضع ما غير مريح وتشير الى الانتقال الى حال أحسن
  12. فك السحر في المنام قد تشير الى الشفاء والى عودة الغائب وهو بالنسبة للعازب فتشير الى الزواج

وأوضح المفسر الكبير ابن سيرين، في كتبه وتفسيراته معاني عديدة للشخص الحالم في حالة رؤية السحر في المنام، وذلك كافة تفاصيلها ومعانيها بالكامل، حيث إنها تحمل لنا الكثير من المعاني الهامة والتي يجب معرفتها بشكل صحيح.

تفسير السحر في المنام لابن سيرين

رؤية الشخص أنه تم شفاءه من السحر ، دليل على التوبة من كافة المعاصي والذنوب في الحياة.
فك السحر دليل على التخلص من المشاكل والهموم في الحياة.
رؤية الحالم أنه يفك الكرب عن شخص مسحور، دليل على التوبة والرجوع إلى الدين.
قيام الشخص بفك السحر في المنام ، دليل على الالتزام الديني.
وجود السحر وفكه ، دليل على وجود أشخاص حاقدين لك في الحياة.
فك السحر دليل على التخلص من الصعاب الكبيرة.
رؤية مكان عمل السحر ، دليل على المرض والفقر والرذيلة في الحياة.
رؤية المكان الخاص بالسحر في بيت الحالم، دليل على قلة الإيمان.
رؤية مكان السحر ، دليل على التخريف في الدين والجهل.

فك السحر بسحر في المنام بتلاوة التعويذات الشيطانية، لديل على النجاسة وعدم الطهارة.
فك السحر بسحر آخر في المنام دليل على المشاكل والحياة السيئة للشخص الحالم.
رؤية شخص ساحر يمشي بين الناس في المنام، دليل على رجل يقوم بالنميمة بين الناس.
رؤية الساحر دليل على شخص ضال.

وجود السحر مدفون في المنام ، دليل على المكر والخداع في الحياة.
السحر المدفون في المنام دليل على البدع والخرافات الكبيرة في حياة الشخص.
السحر المدفون في المنام دليل على انعدام القيم والأخلاق.
البحث عن سحر مدفون وقد وجده في المنزل، دليل على الفتنة الكبيرة.
رؤية انسان مسحور في المنام دليل على ظلم الرجل لأهل بيته وزوجته في الحياة العامة.
رؤية الشخص المسحور في المنام دليل على أنه شخص يسعى لنشر الفتنة.
السحر في الحلم دليل على الجهل والفقر والأمراض.

فك السحر في المنام للشخص المريض ، دليل على الشفاء من المرض.
السحر في الحلم دليل على الكذب والمكر والخداع والكفر.
عمل السحر دليل على ترك الدين وانعدام أخلاق الحالم.
الانسان المسحور في المنام دليل على شخص يصدق كافة الإشاعات.
الانسان المسحور في المنام دليل على الظلم الكبير.

تفسير ساحرة في المنام للعزباء

اذا رأت البنت العزباء ساحرة في الحلم ذلك اشارة الى صعوبة الوصول الى تحقيق الاماني و انها عاجزه عن السير في الطريق المؤدي الى اهدافها

في حال رأت العزباء ام ناس يقومون بتحضير السحر في المنام الرؤيا اشارة الى قرب الارتباط و الزواج و الرؤيا بشرى لها انها ستعيش حياة هادئه سعيده دون مشاكل او متاعب ان شاء الله

تفسير ساحرة في المنام للمتزوجة

في حال رأت المتزوجة ساحرة في المنام ذلك يشير الى مواجهة فتره عصيبه من المشاكل و المتاعب مع الزوج قد تتضاعف و تصل الى مرحلة الانفصال او الطلاق
اذا رأت المتزوجة ان ناس يقومون بتحضير السحر في الحلم ذلك يعني انتهاء فترة المشاكل الزوجيه و الوصول الى مرحله من الاستقرار و الحياة السعيده مع العائلة

تفسير ساحرة في المنام للحامل

اذا رأت الحامل ساحرة في الحلم ذلك يعبر عن الخوف الذي يكمن في داخلها من الحمل و الولاده و تفاصيلهم و الرؤيا تطمنها ان عليها الاطمئنان لان كل شيء سوف يمر بسلام ان شاء الله
الحامل التي ترى ساحرة في المنام ذلك يشير الى وجود اشخاص سيئين يخدعونها بنواياهم حيث يبينون لها الحب و يكنون لها العداء

تفسير شخص مسحور في المنام

من يرى شخص مسحور في المنام الرؤيا تشير الى ان الرائي يسير خلف الشهوات و لا يسلك الطريق الصحيح في حياته
في حال رأى الرائي انه اصبح مسحور في الحلم الرؤيا تدل على اصدقاء السوء و تدل على ان الرائي شخص يمارس بعض الممارسات السيئه و الخلق الغير محببه للاخرين
رؤية الشخص المسحور في المنام يشير الى الابتعاد عن طريق الهدايه و الدخول في افعال محرمه

تفسير الساحرة تلاحقني في المنام

عند رؤية الرائي ان هنالك ساحرة تلاحقه في الحلم ذلك اشارة الى مواجهة المشاكل و المتاعب في حياته
مطاردة الساحره في المنام تشير الى ان الرائي انسان جيد و يسير في الطريق الصحيح في حياته خاصة ان كانت الساحرة على هيئه شخص معروف له

من يرى ملاحقة الساحرة في الحلم و تحاول الامساك به ذلك يشير ان هنالك اناس مخادعين في حياتك يحاولون ايذائك
لكن رؤية امساك الساحره في المنام للرائي يشير الى تجاوز المتاعب و انتهاء الشقاء و الوصول لفتره كلها راحه و اطمئنان و رزق واسع ان شاء الله

يوتيوب تفسير الساحرة في الحلم

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.