نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير الولادة في الحلم لابن سيرين

ويحتوي علي

تفسير الولادة في الحلم لابن سيرين  الولادة في المنام  تفسير حلم الولادة للمرأة المتزوجة  تفسير حلم الولادة للعزباء  تفسير حلم الحمل للرجال  تفسير الولادة في الحلم للحامل  تفسير اخر لمعنى الولادة في المنام  تفسير رؤية الولادة في الحلم المرتبط بالخير تفسير رؤية الولادة في الحلم المرتبط بالشر معنى اخر لحلم الولادة في رؤياك  رؤية الولادة بالنسبة للمرأة الحامل  رؤية الولادة بالنسبة للرجل  رؤية الولادة بالنسبة للعازبة  رؤية الآخرين في حالة ولادة  الولادة في المنام للعزباء  رؤية الولادة في المنام للحامل  تفسير الولادة في المنام  تفسير الولادة السهلة في المنام                      حلم الولادة في المنام لابن سيرين  رؤية الحامل في منامها

المحتويات: معنى الانجاب و الولاده للبنت العزباء للمتزوجه للحامل للمطلقة لغير الحامل للرجل المتزوج و الاعزب سواء عملية قيصريه او طبيعيه في المستشفى حلمت زوجي انجبت بنت او ولد و المزيد لابن سيرين و الامام الصادق birth

تفسير الولادة في الحلم لابن سيرين

الولادة في المنام يكون أمر خير للسيدة فهو يكون بركة ورزق من الله سبحانه وتعالى، ولكن هناك اختلاف من البعض أكدوا أن تفسير الحلم يختلف من سيدة إلى أخرى، وهذا على حسب أن كانت متزوجة أو عزباء أو مطلقة.

يقول الكثير من مفسرين الأحلام بأن الولادة في المنام تدل على تبديل أحوال الفرد من العسر لليسر وعلاج الكثير من المشاكل والشفاء من الأمراض، إن الولادة في المنام بمولود بنت بأنها تدل على الفرج والخروج من الضيق والشدائد، ومن رأت في المنام بأنها رزت بمولود ذكر فإنها في الواقع سوف ترزق بمولود ذكر

إن رؤية الولادة في الحلم يدل على شعور الفرد بصحة نفسية جيدة وإنجاب مولد جديد في العائلة ، فإذا رأي الشخص في المنام بأن زوجته قامت بإنجاب مولود ذكر في الحلم وفي الحقيقة ليست حامل فإن الفرد سوف يجني رزق واسع وكبير.

الولادة في المنام

إن الولادة في الحلم تدل على الراحة وزوال الهم والضيق والحزن، إن رؤية الفقير للولادة في الحلم فإنها تدل على تبديل أحواله من الفقر للغني، والولادة للشخص الأعزب تدل على الزواج بشكل عاجل وسريع، والولادة للمريض تدل على الموت، وولادة البنت في الحلم تدل على تبديل الأحوال من عسر ليسر وعز وسعادة بعد شقاء.

الولادة خروج من الشدائد والأمراض أو مفارقة الأهل والجيران، كما أن الولادة راحة وفرج وقضاء دين وتوبة، والبنت فرج في التأويل، والابن هم. فإن رأت الحامل إنها ولدت ولد ذكر فإنها تضع أنثى، والعكس بالعكس

لو رأى ملك في المنام أن زوجته ولدت ذكر ولم تكن حامل فإنه ينال كنوز. وإذا رأى المريض أنه يلد دل ذلك على الموت . وإن رأى المريض أن أمه ولدته فإنه يموت، وإن كانت امرأته حامل فإنها تلد ابن

من رأى أنه يلد، فإن كان فقير صار غني، وإن كان غني وقع في هم وغم، وإن كان عازب تزوج سريع. ومن رأى أنه قد ولدت له بنت ركبه دين. ومن رأى أن ابنته ماتت وحفر لها قبر فإنه يقضي دينه. الولادة لو رأى ملك في المنام أن زوجته ولدت ذكر ولم تكن حامل فإنه ينال كنوز

وإن رأت الحامل أنها ولدت ولد ذكر فإنها تضع أنثى، والعكس بالعكس. والبنت فرج في التأويل، والابن هم. وإن رأى مريض أن أمه ولدته فإنه يموت، وإن كانت امرأته حامل فإنها تلد ابن. ولادة البنت فرج السجين. وإن رأى الرجل أنه ولد غلام فإنه يمرض وينجو من غم ويظفر بعدوه. وإن ولدت الحامل قط فالولد لص

الولادة راحة وفرج وقضاء دين وتوبة. ومن رأى أنه يلد فإن كان فقير صار غني، وإن كان غني وقع في هم وغم، وإن كان عازب تزوج سريع
وإذا رأى المريض أنه يلد دلّ ذلك على الموت. ومن رأى أنه قد ولدت له بنت ركبه دين. ومن رأى أن ابنته ماتت وحفر لها قبر فإنه يقضي دينه

إدا كانت الولادة من الأمور التي تختص بها النساء ففي الاحلام يمكن ان يرى الرجل كأنه يلد مولود ذكر أو أنثى :

وتواجد هدا الرمز في المنام له عدة معاني سواء للمرأة أو الرجل بحسب كل حالة على حدا .

فالرجل إدا رأى في المنام كأنه ولد أو أنجب ولد ذكر فإنه يقع له أمر ينال منه هم ويثقل ثم ينجوا ويظفر بعدوه ، وقد يشير الى نجاته من امرأة دنيئة .

وأما إدا رأى كأنه ولد بنت في المنام فتشير الى نجاته من هم بفرح يأتيه عما قريب .

والمرأة إدا رأت الولادة في المنام وكان المولود ذكر فإنها تنال في عاقبة أمرها فرحا وبشارة ، وذكرا وسرورا ،ودخلا دائما ونجاة من ثقل .

وإن رأت المرأة في المنام كأنها ولدت بنتا فهي فهي عز وخصب ويسر بعد عسر ، وترزق رزقا واسعا ميسرا مع فرح .

وقد ورد في التفاسير اليونانية القديمة أنه من رأى كأن أمه ولدته في المنام من جديد وكان فقيرا في الواقع فتشير الى أن الرائي قد يجد من يعيله وييسر له أموره في الحياة ، وإن كانت امرأته حامل فقد تلد ولدا يشبه الرائي .

تفسير حلم الولادة للمرأة المتزوجة

هناك بعض الاختلافات في الحلم لدى بعض السيدات فإن رؤية المرأة المتزوجة للحمل في المنام فهذا يكون دليل على شدة تفكيرها في هذا الأمر وتريد أن تنجب، وفي حين أن حلمت أنها تلد ولد فهذا يعني أنها سوف تحمل وتنجب ولدًا أو ترزق من خيرات الله.

تفسير حلم الولادة للعزباء

وإذا رأي العزباء أنها تزرق بمولود في المنام فأنها سوف تحصل على أحداث سعيدة ومبهجة، في حين أن البنت ترى أنها حامل في المنام فهذا يعتبر أن هناك المزيد من الخيرات قادمة لها في وقت ما، ويكون هناك سعة في الرزق والمال لها، ويكون هذا بسبب تمسكها بالدين وأخلاقها الحميدة.

حيث قيل من بعض المفسرون أن العزباء إذا حلمت أن تحمل في المنام فهذا يعني أن يأتي المزيد من الخراب والهلك على أهل هذه البنت، وسوف يكون اختبار من الله عز وجل، وسوف تقع به وتأتي بالعار لأهلها.

تفسير حلم الحمل للرجال

هذا الحلم يكون غريب في بعض الأحيان، وكن وجدنا أن العديد من الرجال يحلمون بالحمل أو امرأة، إذا حلم بامرأة حامل فهذا يعني أنه في هم ثقيل وحمل لا يقدر عليه، ويكون عليه ضغوط كثيرة في الحياة، وفي خلال تلك الفترة سوف تزيد هذه الضغوط، ومن رأى نفسه حامل فهذا يدل على أنه سوف يرزق بالخير الكثير وبسبب أمر سوف يحدث في حياته ويتغير كثيرًا عن الحياة السابقة.

تفسير الولادة في الحلم للحامل

إذا رأت الحامل في المنام أنها رزقت بمولود أنثي فهذا يدل على أنها في الواقع سوف مولود ذكر، فإذا رأت الحامل بأنها ولدت في المنام ولم تشعر بأي آلام فإنها سوف تنجب من خلال ولادة طبيعية بدون أي آلم ويسيرة على الأم، وفي حين شاهدت الحامل بأنها أنجبت في الحلم من خلال ولادة صعبة فسوف تشعر ببعض المتاعب في ولادتها.

تفسير اخر لمعنى الولادة في المنام

حلم الولادة هو من الأحلام التي تتعرض لها النساء في منامهم ، بحيث قال ابن سيرين أن الولادة في الحلم تشير إلي القضاء على الأمراض والخروج من المشاكل والشده، ولكن لكل حلم له تفاصيله الخاصة التي تؤثر في تفسير معنى الحلم ، وتشير الولادة في الحلم أيضا على وجود الفرح والسرور وقضاء الدين وانتهاء الشده والضيق والهم، وقال ابن سيرين أن ولادة البنت في المنام تدل على الفرج والفرح والسعادة وقال أيضا أن المرأة التي تحلم بأنها ولدت بنت في المنام فهي إشارة على أنها سوف تلد ولداً.

تفسير رؤية الولادة في الحلم المرتبط بالخير

حيث قال ابن سيرين في تفسير رؤية الولادة في الحلم بأن الشخص الحاكم إذا رأى في المنام بأن زوجته أنجبت ولداً فدلالة ذلك أن هذا الحاكم سوف يرزق بكنز لا حصر له، وإذا حلمت امرأة بولادة بنت في المنام وكان زوجها في حالة ضيق أو كان مسجونا فدلالة ذلك أن زوجها سيفك عنه سجنه، أما اذا حلم الشخص بأنه يلد ولد في الحلم فمعنى ذلك أن هذا الرجل سوف يصاب بمرض ولكنه سيشفي منه أو أنه سوف ينتصر على عدو له في الواقع، أما الشخص الذي يرى ولادة الولد في المنام وكان هذا الشخص يعاني من الفقر في الواقع فمعنى ذلك أن هذا الشخص سوف يغتني في الواقع، وإن كان هذا الشخص غير متزوج في الواقع فأنه سوف يتزوج في وقت قريب.

تفسير رؤية الولادة في الحلم المرتبط بالشر

حيث قال ابن سيرين في تفسير رؤية الولادة في الحلم بأنها تدل على الفراق للجيران أو الأهل أو الأصحاب ، أما إذا حلم الشخص بولادة زوجته وأنها أنجبت ذكراً فيدل ذلك على الهم والنكد، أما إذا حلم الشخص بولادة زوجته وأنها أنجبت ذكراً فيدل ذلك على أنها سوف تلد أنثي، أما الشخص الذي يحلم برؤية الولادة في المنام وكان هذا الشخص مريضا في الواقع فمعنى ذلك أن هذا الشخص قد اقترب أجله.

معنى اخر لحلم الولادة في رؤياك

الولادة في المنام، بصفة عامة فرج وخروج من الهموم والأمراض وهي راحة بعد تعب وقضاء دين وتوبة.

رؤية الولادة بالنسبة للمرأة الحامل

إدا رأت المرأة الحامل أنها وضعت فهدا يشير الى إتمام حملها بإن الله .

إدا رأت إنها ولدت ولد فيشير الحلم بأن مولودها أنثى والعكس .

من رأت كأنها ولدت حيوانا فيؤول بحسب نوع داك الحيوان من خير أو شر.

رؤية الولادة بالنسبة للرجل

من رأى كأنه ولد أو أنجب مولودا فهدا يشير الى الغنى إدا كان فقيرا أما إدا كان غنيا وقع في هم .

بالنسبة للعازب إدا رأى كانه أنجب فتشير الرؤيا إلى زواجه سريعا .

رؤية الولادة بالنسبة للعازبة

من رأى كأن بنته ولدت فإنه يستدين .

رؤية الولادة العسيرة في المنام تشير الى الخلافات التي تنتهي بسرعة .

رؤية الولادة اليسيرة والسهلة إشارة الى ضرورة التركيز على الأمور المهمة في حياتك .

رؤية الآخرين في حالة ولادة

رؤية كأنك تولد أحدا إشارة الى الفرح والسعادة العائلية .

رؤية كأنك تولد أمرأة في الحلم وهي في الواقع مريضة فيشير الى طول فترة مرضها.

رؤية ولادة القطط أو الكلاب في المنام تشير الى أزمات مادية

حلم الولادة يدل على الخير الذي سيأتي إلى المرأة في حياتها
تم تفسير رؤية الولادة في المنام عن ابن سيرين على أنها تدل على كسب المال والكنوز عندما تحلم بولادة الذكر
وفي حالة رؤية أن المولود أنثى تكون دليل على الهموم التي تزال.

حلم الولادة في المنام لابن سيرين

  1. فسر ابن سيرين حلم الولادة في المنام تدل على الرزق والخروج من الأوقات الصعبة، والهموم والكرب الذي يعاني منها الشخص في حياته، وقد يفسر وجود حلم الولادة للعزباء أنها دليل على الزواج القريب أو الفرج القريب في المشاكل التي يعاني منها الشخص.
  2. فسر إن الولادة للشخص المريض ي المنام قد تكون دليل على الموت وعلامة أن الشخص سيذهب إلى خالقه سبحانه وتعالى.
  3. وإن الشخص الذي يرى انه سينجب بنت سيكون هذا دين له، ومن يقوم بحفر قبر من أجل دفن هذه الفتاة وهذا يكون دليل على أن الدين سيتم سداده، ولكن الولادة في حد ذاتها ستكون دليل على الفرح والفرج والخروج من الهم والغم، وقد تكون دليل على سداد الدين والتوبة إلى الله سبحانه وتعالى.

رؤية الحامل في منامها

إن السيدة التي ترى نفسها ترى نفسها أنها تتزوج من أحد محارمها من الأب أو الأخ أو العم وهي حامل، سيكون هذا دليل على أنها حال في ذكر، وإن رأت إن أحد يتقدم لها وهي حامل فقد يكون هذا دليل على أنها ستلد ذكر، وفي حالة رؤيتها فقد ترى بأن تتزوج من زوجها أيضا فقد يكون دليل على أنها تلد ذكرا.

الولادة في المنام للعزباء

إن الفتاة تجد أنها تلد في المنام ذكرا فهذا يكون دليل على قدوم الرزق الوفير للفتاة، ويكون دليل على كسب المال الحلال، أما بالنسبة إلى رؤية الولادة لفتاة فقد تكون دليل على الخروج من الهم والزواج القريب

رؤية الولادة في المنام للحامل

  1. وقد توجد مجموعة من الرؤى التي تدل على إن المولود سيكون أنثى، وهذا حيث أن المرأة الحامل التي تحلم بالذهب أو العباية أو النقاب أو الساعة فقد يكون هذا دليل على أنها أنثى، والحلم بالدبلة والمسبحة أيضا يكون دليل على أن المولودة فتاة.
  2. في حالة رؤية الرجل لامرأة حامل في الحلم فقد يكون هذا دليل على الغم والهم والنكد، وفي حالة الحلم بأن الرجل يجد امرأة حامل في الحلم فقد يكون دليل على أنها تهلك نفسها، أو أنه يتظاهر بالكذب وعم الراحة والقلق المستمر.
  3. أما بالنسبة للشخص الذي يرى زوجته حامل في المنام فقد يكون هذا دليل على أن الشخص يرغب في الحصول على الخير، وأن هذا دليل على البشرة السارة وأن المرأة تحتاج إلى الأمومة التي تحتاجها المرأة من أجل التمتع بحياة أفضل.

تفسير الولادة في المنام

الولادة في الحلم دليل على الخلاص من الهموم، المشاكل والتعب.
– إن شاهد المريض حلم الولادة أشارت الرؤيا حينها إلى تبدل حال الرائي وحصوله على الكثير من الأموال في الواقع.
– الولادة في حلم الرجل القلق ترمز إلى عدم قدرته على حل مشاكله.
– قد تدل أيضاً على الترقية بعد عمل الرائي بجد في حياته الواقعية.
– تشير الولادة في أحلامنا إلى البدايات الجديدة.

تفسير الولادة السهلة في المنام

– إن الولادة السهلة دون أي ألم في منام العذباء تبشر الرائية بأخبار سعيدة ستسمعها في حياتها الواقعية.
– ولادة العزباء السهلة لأنثى، مؤشر خير ودليل على حدوث تغيير جذري إيجابي في حياتها الواقعية.
– أما في حال نتج عن ولادة العزباء السهلة في المنام مولوداً ذكراً، اشارت الرؤيا حينها إلى أن صاحبة الحلم ستواجه الكثير من المصاعب خلال المرحلة القادمة، وانها ستدخل في علاقة عاطفية فاشلة مع شخص مخادع سيكسر قلبها.
– بينما تعني الولادة المفاجئة دون ألم في المنام أن الرائي سيتعرض لمصيبة كبيرة.
– كما ويمكن أن تعني رؤيا الولادة السهلة ان صاحب الحلم يعاني الكثير في حياته ويأمل بغد افضل.

تفسير رؤيا الولادة في المنام ‎YouTube
https://www.youtube.com/watch?v=ZgYQCGTk8ms

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.