نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير البحر في المنام

ويحتوي علي





تفسير البحر في المنام  معاني البحر في الحلم  تفسير البحر في الحلم لابن سيرين  تفسير شرب مياه البحر في الحلم  تفسير حلم السباحة في البحر  تفسير البحر الهائج في المنام  تفسير البحر في المنام للأعزب  تفسير البحر في المنام المتزوجة تفسير البحر في المنام للحامل                                        

تفسير البحر في الحلم للبنت و المرأه و الرجل سواء الهائج الهادئ السباحة رؤية شاطئ البحر و الرمال و الغرق بالبحر العميق و شرب ماء لابن سيرين و المزيد

البحر في المنام ، من الأحلام الهامة التي نراها في المنام، حيث إنها تحمل لنا العديد من المعاني والدلالات، كما إن البحر من احد اماكن الترفيه التي يعشقها جميع البشر نظرا للهواء الطلق والمراكب، فهو مكان ينشر البهجة في نفوس الاشخاص خاصة الاطفال، سنتعرف علي معنى رؤية البحر في المنام عبر التفسيرات المختلفة، من خلال هذا الموضوع تابعوا معنا، والتي سوف نوضحها لكم كما فسرها ابن سيرين في تفسيراته.





تفسير البحر في المنام

  1. البحر فى حلم الفتاة العزباء يبشر بتحقيق الرغبات والأمانى وهو حياة ومستقبل مشرق لرائيه
  2. وقد يرمز إلى الزواج السعيد الناجح أو الخير والمال والرزق الكثير خاصة إذا رأت تلك الفتاة أنها تغطس فى أعماق هذا البحر
  3. رؤية العزباء انها تشرب من ماء البحر يشير إلى المال ،وأستحمامها بماء البحر يبشر بزوال الهم والغم والمشاكل
  4. رؤية العزباء أنها تغرق بالبحر فذلك يشير إلى كثرة الهموم ومواجهتها للكثير من المشاكل والأزمات فى حياتها التى ستحول بينها وبين تحقيق أهدافها والوصول إلى أحلامها.
  5. المرأة المتزوجة التى ترى البحر من بعيد فذلك يشير إلى طموحها الكبير العالى
  6. ورؤية المتزوجة تسبح فى البحر وتستحم بالبحر يبشر بزوال الهموم والمشاكل والتطهر من الذنوب
  7. أما أن ترى المتزوجة نفسها تشرب من ماء البحر فذلك بشرى لها بصلاح حياتها وأولادها
  8. وشرب ماء البحر بكثرة يبشر بالخير والمال الكثير أو حملها قريبا.
  9. غرق المتزوجة فى البحر ينذر بالهموم والمشاكل والصعاب وتحديات المستقبل.
  10. رؤية البحر فى حلم الحامل بشرى لها على أن جنينها مثلما تتمنى فإذا كانت ترجو ولد أكرمها الله به وإذا كانت ترجو فتاة أنعم الله عليها بها.
  11. رؤية الحامل أنها تستحم فى البحر يبشرها بالولادة السهلة وذهاب للألام والأوجاع.
  12. رؤيتها تشرب من ماء البحر يبشرها بالمال والرزق والخير.
  13. البحر الهادىء رمز للأستقرار وبشارة بالنجاح والأعزب أو العزباء التى ترى البحر هادئا فى حلمها يشير إلى عزيمة وأصرار هذا الشخص.
  14. المتزوج الذى يرى البحر هادئا يشير إلى أستقرار حياته الأسرية والزوجية
  15. والبحر الهادىء هو دلالة على الأستقرار والهدوء والتوزان وتحقيق الأحلام.
  16. البحر الهادىء قد يبشر بالزواج أو الشفاء من الأمراض أو عودة الغائب أو حرية الأسير والسجين أو زوال الهم وقدوم الفرج والسعادة.
  17. أما البحر الهائج فهو ينذر بالعسرات والصدمات والمشاكل والأوجاع والأسقام والأمراض لا قدر الله
  18. شاطىء البحر هو رمز للوصول إلى بر الأمان والسلام ،ونهاية المشاكل وقدوم الفرح والسعادة ونهاية الحزن والوجع والألم ،وقدوم الرزق والخير والمال الحلال الطيب
  19. رؤية الرجل أنه يسبح بالبحر أو واقف به وكان هذا الرجل به علة أو مرض ما فتلك الرؤية تنذره بأن مرضه سيشتد عليه
  20. رؤية الرجل المريض أنه يغرق فى البحر تنذر بقرب وفاته
  21. إذا كان الرجل سليم ومعافى ورأى نفسه فى البحر فذلك يشير إلى أنه سيكون من أهل العلم وهنا يشير البحر إلى معلوماته ومعرفته الكبيرة الواسعة
  22. وإذا كان الرجل صاحب تجارة فتلك الرؤية تبشر بالربح والمال الوفير
  23. رؤية الرجل أنه يغرق فى البحر ولكن لا يموت أو يصاب بأى مكروه تعكس حاله فى الحقيقه فإذا كان هذا الرجل طالب علم فسوف يغرق فى بحور العلم والمعرفة
  24. وإذا كان طالب مال فسيغرق فى المال الوفير الكثير ،وإذا كان طالب دين فسينعم عليه بالدين والورع والأيمان.
  25. رؤية الرجل أنه يغرق فى البحر ويموت فذلك ينذر بفساد الأخلاق والدين وسوء العاقبة

معاني البحر في الحلم

  1. البحر يدل على منصب عالي مثل السلطان العادل ، أو من الملوك والحكام والعلماء والوزراء والأرواح القوية، وهي تأتي من باب القوة من الخطر الذي قد يصيب به أو عطائه وسخائه
  2. و موج البحر يدل على رجال تابعون لشخص عالي المنصب أو حججه أو صولاته وأوامره
  3. الضياع وسط البحر يعني إنجرافك اتجاه مشاكل بدون إرشاد وفقدان البوصلة في الحياة
  4. الغطس في بحر مياه صافية يعكس حاجتك لتخطّي العراقيل والمشاكل التي تقف في وجهك
  5. الغطس يدل على محاولة معرفة أصل وجذور المشكلة أو المشاعر التي في أعماقك
  6. أما الغطس في المياه العكرة أو الهائجة فيدل على القلق والمخاوف من التعامل مع قضية عالقة في ذهنك
  7. رؤية الآخرين يغطسون في الماء تشير إلى توازن حالتك النفسية واستقرار عاطفي
  8. رؤية الغرق في الحلم يرمز إلى الشعور بالهزيمة والذل وأن هناك عائقا أمام تقدمك وأنك أمام نهاية مرحلة مهمة في حياتك
  9. إذا رأيت نفسك تسبح في البحر وصلت إلى بر الأمان فتلك إشارة إلى الإنتصار والفوز
  10. رؤية السباحة في عرض البحر تشير إلى الإنطلاق نحو تحقيق طموحاتك، وإذا كنت تسبح على الظهر فهذا يعني التراجع عما كنت تطمح إليه
  11. رؤية إخراج اللؤلؤ من البحر يعني حصولك علي خير مال أو ولاية
  12. و من رأى كأنه غرق و يغوص مرة و يطفو مرة و يحرك يديه و رجليه فبشرى له بقرب حصوله على ثروة
  13. و من حلم بأنه يمشي على الماء فهذا دليل على تقواه و توكله على الله مباشرة عند مواجهة المشاكل والصعاب
  14. من رأى أنه أصابه من قعر البحر وحل أو طين أصابه هم و حزن
  15. رؤية شرب ماء البحر صافي غير مختلط بوحل أو موج دليل الحصول علي ثروة ضخمة ، والتنعم بحياة سعيدة
  16. رؤية شرب ماء البحر مالح ومتسخا وتعلوه الأمواج العاتية دليل الإصابة بالحزن والخوف والمشقة
  17. رؤية قاع البحر أو الشاطئ المقابل دليل على أن الرائي يصيب شيئا كان يرجوه
  18. رؤية البحر بعيد أو يصعب الوصول إلى ماءه، يدل على أنه سيرى هول وتعب قريبا، وقد يدل ذلك على الإقتراب من شيء كان يرجوه الرائي في حياته

من رأى البحر في منابه نال ما كان يتمنى.
– ومن رأى انه يدخل ويخوض البحر فان صاحب الرؤيا سيدخل على مسئول يهابه ويحسب له الحساب.
– من رأى في المنام انه يشرب البحر كله فانه يحوز على سلطان من الدنيا.
– ومن رأى انه شرب من ماء البحر قدر ما يروي نفسه دل انه سيأخذ مال من الملك.
– ومن رأى انه يبول في مياه البحر فهو من المخطئين ويستمر في خطأه.
– ومن رأى البحر دخل مدينة ولم يؤذيها دل ان هذه المدينة سيصيبها الخير.
– ومن رأى البحر وهو ينظر اليه من مكان بعيد فان ذلك يدل على ان صاحب الرؤيا سيرى الفتنة من بعيد.
– ومن رأى انه يسبح في البحر دون ان يتأذى فان هذا يدل على الخير فإن كان مريضا سيشفي بإذن الله او مهموما انزاح همه .
– ومن رأى في منامه ان سبح من اول البحر لآخره فانه يتعدى خوف كان يتعب نفسيته.
– ومن رأى انه ينغمر في ماء البحر فإنه سواجه هموم.
– ومن رأى انه انغمر بالبحر ومات فإنه يموت شهيد في الواقع.
– ومن رأى انه يغوص في البحر باحثا عن اللؤلؤ فسوف يجد مالا او يربح مالا على قدر ما وجد في منامه من اللؤلؤ.
– ومن رأى انه بين امواج البحر وهو على وشك الغرق ولم يغرق دل انه سينشغل بأمور الدنيا , او غارقا بذنوبه.
– ومن رأى انه يغرف من ماء البحر ويملأ سفينة من هذا المال , سيكرمه الله بغلام.
– ومن رأى انه يمشي على وجه الماء فإن نيته وسريرته.
– ومن رأى انه يتوضأ او يغتسل من ماء البحر دل على الخير , ان كان محبوس فرج الله عنه حبسه

تفسير البحر في الحلم لابن سيرين

يشير تفسير البحر في الحلم إلي الملك الواسع . و المشي علي البحر في الحلم ، يوحي بأنك ستصبح من النبلاء و صفوة الناس في العالم .

أنه من أخرج لؤلؤ من البحر فهذا يعني سيحصل علي خير سواء مال أو ولاية . و من رأي كأنه غرق و يغوص مرة و يطفو مرة و يحرك يديه و رجليه يدل علي أنه سيحصل علي ثروة . و من حلم بأنه يمشي علي الماء فهذا دليل علي أنه تقي و عند مواجهة مسألة ما أو مشكلة سيتكل علي الله مباشرة . من رأي أنه أصابه من قعر البحر وحل أو طين أصابه هم و حزن





تفسير شرب مياه البحر في الحلم

إذا حلم الفرد بأنه يشرب ماء من البحر و هذه الماء ليست متعكرة أو بها أي وحل معنى أنها صافية و لا يوجد بها موجات فهذا يعني أنه سيحصل علي ثروة ضخمة ، بالإضافة إلي ذلك ، فهو سوف يعيش حياة سعيدة . بينما إذا كانت الماء مالحة و غير نظيفة و بها موجات عالية فهو سيصاب بحزن و الخوف و المشقة .

تفسير حلم السباحة في البحر

يقول إبن سيرين أنه من الأفضل أن يستيقظ الحالم بعد توقفه عن السباحة و وصوله إلي بره الأمان ، بدلاً من أن يسترجع وعيه وهو لا يزال يصارع المياه . السباحة بشكل عامة تشير إلي التحدي الذي يعاني منه الحالم و الإنتصار الذي سيحققه .و إذا كان قائد و رأي نفسه يجتاز البحر فهذا يعني أنه سيتغلب علي الحرب التي قادها . و إذا رأي الفرد أنه يسبح في عرض البحر ، يدل علي أنه سينطلق نحو طموحه . و من رأي نفسه يسبح علي ظهره فهذا يعني أنه سيرجع عن أخطاء قام بها.

تفسير البحر الهائج في المنام

رؤية هيجان البحر وظلمته في المنام مقدمة لشقاء الفرد في حياته. ورؤية الشخص للموج الصغير أقل في شدة ذلك الشقاء من الموج المرتفع .
فالبحر عند إبن سيرين هو رمز للملك وما قد يأتي منه من خير أو شر.فالموج الهائج هو رمز للشدة والمصيبة التي قد تطال الفرد من قبل السلطان أو الملك في الحاضر أو المستقبل المنظور.والخوف من البحر في هذا الحلم هو علامة على نجاة الشخص من مصيبة في دينه أو دنياه ، كما أنها إشارة إلى خير ينتظره في نهاية سفر قريب ينوي إليه. أما الغرق في ذلك البحر البحر الهائج هو جزاء إرتكاب المعاصي ، ونوع من الترهيب للفرد ليعود إلى جادة الصواب ويصلح دينه ودنياه.
ورؤية البحر بلا موج هادئاً مستقراً هي علامة خير كثير يتنظر الشخص أو صواب الطريق الذي يسلكه في حياته





تفسير البحر في المنام للأعزب

البحر في منام الاعزب دليل علي المستقبل السعيد للرائي كما يدل علي اشراقة وامل يملآن حياة الرائي.
ويدل رؤية البحر الاعزب علي الارتباط والزواج عما قريب.
كما يدل شرب ماء البحر علي الاموال الوفيرة التي ستأتي الي الرائي.
الغرق في منام الاعزب دليل علي وقوعه في الكثير من المصاعب والهموم، كما يدل ايضا علي كثرة الضغط النفسي الذي يعاني منه الرائي.
استحمام الاعزب بماء البحر دليل علي ان الله سيبدل همومه ويفرج كربه.
الغوص والسباحة في البحر دليل علي الرزق الذي سيأتي للرائي بفضل الله.
يعد هذا التفسير للشاب الاعزب والفتاة العزباء علي حد سواء.

تفسير البحر في المنام المتزوجة

تدل رؤية مشاهدة البحر للمرأة المتزوجة علي الحيرة الي تصاحبها في حياتها.
اما السباحة في ماء البحر دليل علي طموح المرأة المتزوجة لتحقيق اهدافها.
يعد رؤية الاستحمام بماء البحر دليل علي حل الخلافات الاسرية والتي تقع بين المرأة وزوجها في الواقع، كما تدل علي التوبة والغفران للمرأة من الله عز وجل.
يدل رؤية شرب ماء البحر للمرأة المتزوجة دليل علي الحياة الزوجية والاسرية المستقرة والسعيدة.
اما شرب الماء بشكل كبير من ماء البحر دل علي الاموال التي في طريقها للمرأة المتزوجة، وربما دل علي حدوث حمل في وقت قريب بأمر الله.
تعد رؤية الغرق في البحر للمرأة المتزوجة دليل علي المصاعب والمشاكل التي تواجهها في منزلها.

تفسير البحر في المنام للحامل

تعد رؤية البحر في منام المرأة الحامل دليل علي تحقيق امنتيها في نوع الجنين فان تمنت ولدا كان لها وان تمنت ابنه كان لها.
وتعبر رؤية السباحة في المنام للمرأة الحامل علي سهولة الحمل والوضع.
كذلك فان رؤية شرب ماء البحر دليل علي الاموال والرزق لها، والاستحمام بماء البحر دليل علي الولادة اليسيرة.
البحر في منام الحامل، دليل على الخير والسعادة القادمة لها.





تفسير رؤية البحر في المنام‎ – YouTube
https://www.youtube.com/watch?v=DGQuraagL_A

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.





الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.