نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير الكبش في الحلم

ويحتوي علي





تفسير الكبش في الحلم  رؤية الكبش في المنام  معنى الكبش في الحلم  تفسير حلم الكبش في منام العزباء  تفسير حلم الكبش في منام المتزوجة  تفسير الكبش فى منام العزباء  تفسير الكبش فى منام المتزوجة  تفسير الكبش فى منام الحامل تفسير نطح الكبش فى الحلم تفسير الكبش يلاحقني فى الحلم  تفسير ذبح الكبش فى الحلم                                     

تفسير الكبش سواء يلاحقني يطاردني يهاجمني ابيض اسود كبير صغير ذبح اكل لحم طبخ الأضحية سواء الخروف او الماعز لإبن سيرين و المزيد

تفسير الكبش في الحلم

رؤية الرجل للكبش فى المنام لها دلالات كثيرة ،فقد يكون الكبش رمز للقوة التى يمتاز بها الرجل ،وقد ترمز للرئيس او السلطان أو الأمام إلى أخره من ذوى المناصب والمراكز ،وتعتبر رؤية الكبش خالى وليس له قرون فى الحلم رمز إلى أن هذا الشخص شخص ضعيف وذليل مسلوب الأرادة والشخصية.





وقد يرمز الكبش دون القرون إلى السلطان أو الرئيس المعزول أو المخلوع إلى أخره من ذوى المناصب والوظائف ،أو قد تعنى الشخص المهدر حقه والمأخوذ منه ماله وأحبابه.

والشخص الذى يرى بحلمه كأنه يذبح كبش دون مناسبة أو سبب واضح بالحلم فذلك يعنى أستراد الحق والحظ السعيد وذلك إذا رأى بالحلم كأنه قد قام بذبح الكبش وفقا للسنة بمعنى وقوع الذبح فى أتجاه القبلة وذكر أسم الله على الأضحية وهكذا ،أما إذا لم يرى ذلك بحلمه فذلك ينذر ويشير إلى ظلم وجور كبير سيقع عليه.

ومن يرى بمنامه كأنه قام بذبح الكبش حتى يأكل لحمه فذلك يبشر بالرزق قد يكون بمال أو زوجه ،ومن يذبح كبش فى حلمه بغرض التقرب لله عز وجل فذلك يبشر بتوبته عن الذنوب والمعاصى أو أنجاب زوجته لولد ،أو سداد دين إذا كان مديونا.





وإذا رأى الرجل بحلمه أنه يذبح الكبش لأضحية العيد الكبير عيد الأضحى المبارك فذلك يبشر بشفاء المريض وحلول الفرج واليسر بعد العسر والأمن بعد الخوف وزوال الكرب والنجاة مما يخشاه ،وذبح الكبش بحلم الرجل وتقديمه فديه وقربان لله عز وجل بشرى بتحقيق المراد وأستجابة الدعاء.

ومن يرى كأنه يذبح كبش فى حرب فذلك يعنى النصر على الأعداء ،ومن رأى كأنه يشترى كبش فذلك يعنى أستجابته لطلب رجل شريف أحتاج له فأغاثه وكان عون له ،ورؤية الشخص فى حلمه كأن هناك كبش ينطحه فذلك يعنى تمكن عدو منه وأصابته بأذى معنوى أو أذى ملموس.

أما قرن الكبش فى الحلم فيختلف تفسيره حيث أن قرن الكبش فى حلم الرجل يعنى المال وقرن الكبش فى حلم المرأة يرمز لعرضها وشرفها ،أما صوف الكبش فيعنى الهدية أو الجائزة وذلك إذا كان هذا الصوف لونه أبيض أما إذا كان صوف الكبش لونه أسود فذلك يعنى النعم والثروة.





ومن يرى بحلمه كأنه يحمل كبش على ظهره فذلك يعنى أنه سوف يتولى منصب أو مسئولية عند أحد الشرفاء ،وإذا رأت المرأة بحلمها كأن هناك كبش ينطحها فذلك يبشر بأنجابها لولد إذا كانت متزوجة أو بشرى بزواجها خلال العام القادم إذا كانت عزباء.

ومن يرى كأنه يسلخ كبش فذلك يعنى تسببه فى وقوع الفرقه بين الأهل ،ومن يرى أنه يركب كبش العيد يبشر بسفره للحج ،أما رؤية شحم وجلد وصوف الكبش يعنى المال الوفير المبارك فيه ،ومن يرى كأن أحدا يهديه كبشا فذلك يبشر بالإبن البار ،ومن يرى كأنه يصارع كبش وينتصر عليه يبشر بالنصر والنجاح.

وأما الذى يرى بحلمه كأنه يأكل من لحم الكبش وكان اللحم مطبوخا فأنه يتزوج قريبا ،ومن يأكل لحم الكبش مشويا فذلك ينذر بموت شخص يعرفه مقتولا لا قدر الله ،ورؤية كبش مسلوخ فى مكان ينذر بموت شخص فى هذا المكان ،أما رؤية لحم الكبش نيىء يشير لوقوع الغيبة والنميمة ،ورؤية الكبش السمين دلالة على المال والخير الكثير ،والكبش الضعيف الهزيل يشير إلى الأحتياج والفقر.





ومن يرى فى حلمه كأنه يتحول إلى كبش فذلك يعنى حصوله على مال أو منصب أو مركز مرموق من خلال زواجه بسيدة مطلقة أو أرملة أو قد يصبح عالم أو فقيه أو ذو منصب وجاه كبير والله أعلم ،وبعد أن ذكرنا بالتفصيل تفسير رؤية الكبش عند إبن سيرين سوف نذكر تفسير رؤية الكبش فى منام العزباء والمتزوجة والحامل ودلالات أخرى.

رؤية الكبش في المنام

كبش) هو في المنام رجل شريف منيع.
(ومن رأى) إنه أخذ بقرن كبش فإنه يمنعه رجل شريف في أمر فإن أخذه بشعره فإنه يتمول من رجل شريف فإن أخذ أليته فإن يملك أمر رجل شريف وماله وخير ويرثه في عاقبة أمره أو يتزوج ابنته وإن أخذ ما في بطنه فإنه يلي خزانته أو ينال مما فيها وذبح الكبش لغير أكل قتل رجل عظيم شريف أو عدو وإن كان في حرب فهو ظفره وإن رأى كباشاً مذبوحة في موضع فإنه يقتل هناك قوم في حرب أو قتال فإن اشترى كبشاً من قصاب فإنه يضطر إليه رجل شريف يتكلم في أمره فينجيه من هلكة أو يكون عليلاً فيداويه بدواء ينجو به من علة أشرف فيها على الموت وإن ذبح كبشاً ظفر بعدو عظيم وإن كان مريضاً برئ.
(ومن رأى) أنه حمل على رأسه كبشاً فإنه يتقلد مؤونة رجل ضخم.
(ومن رأى) أنه يركب كبشاً ويصرفه حيث شاء والكبش طائع له فإنه يقهر رجلاً ضخماً ويصرفه حيث أحب وإن لم يطعه الكبش وصعب عليه فإنه لا ينقاد ذلك الرجل على ما يريده وإن رأى أن الكبش ركبه فإنه يركبه رجل ضخم بأمر هو له كاره.
(ومن رأى) أنه كسر قرني كبش أو أحدهما فإنه ينكى رجلاً كبيراً يذهب من قوته ومنعته.
(ومن رأى) أنه يقاتل كبشاً فإنه ينازع رجلاً ضخماً منيعاً ومن غلب منهما فهو الغالب.
(ومن رأى) كبشاً قد مات فإنه موت رجل ضخم كبير.
(ومن رأى) أن كبشاً ذبح وقسم لحمه فإنه يموت رجل كبير ويقسم ماله.
(ومن رأى) أنه ضحى بأضحية أو ذبح كبشاً للأكل فإن كان عبداً عتق وإن كان أسيراً نجا وإن كان خائفاً أمن وإن كان مديوناً قضى دينه وإن كان لم يحج حج وإن كان مريضاً شفاه اللّه تعالى.
(ومن رأى) أنه ذبح كبشاً وسلخه فإنه يأخذ مال عدوه فإن أكل من لحمه فإنه يأكل من ماله.
(ومن رأى) أن في بيته كبشاً مسلوخاً فإنه يموت بعض أهله وقرابته وإن كان اللحم فخذ كبش مات أقرب قومه إليه.
(ومن رأى) أنه يشوي كبشاً فإنه يمرض أو يصيبه من السلطان عذاب أو سجن وقد يكون الكبش أيضاً ولاية فمن رأى أنه أعطى كبشاً فإنه يلي ولاية سنة فإن كانت كباشاً كثيرة فبكل كبش ولاية سنة وإن رأى ذلك وهو على عمل فإن عدد الكباش سنون يعملها.
(ومن رأى) أنه أتى برءوس كباش فإنه يؤتى برءوس أعدائه وصوف الكباش مال والكبش يدل على المؤذن وعلى الراعي والكبش قائد الجيش والمقدم في العسكر والكبش الأجم يدل على الوالي المعزول المسلوب من سلطانه أو رجل ذليل أو خصي.
(ومن رأى) كبشاً يواثبه ناله من عدوه ما يكره وإن نطحه أصابه أذى ومن نكح كبشاً فرق بينه وبين ماله رجل عظيم.
(ومن رأى) نعجة صارت كبشاً فإن زوجته لا تحمل وأن لم يكن له زوجة نال قوة وعزاً ونصراً على عدوه.
(ومن رأى) كبشين يتناطحان على فرج امرأته فإن امرأته أخذت المقراض وجزت شعر فرجها لتعذر الموسى عندها والأسود من الكباش ينسب إلى العرب والأبيض إلى العجم
من رأى أنه يقاتل كبشا فإنه ينازع رجلا ضخما منيعا والغالب غالب
من رأى أن كبشين يتصارعان فالمصروع منهما صارع لأنهما في بعضهما نوع واحد وأما إذا أول على غيرهما ولم يعرفهما فإنه يؤول برجلين ضخمين كما تقدم
وقيل من رأى كبشا يقهره فإن كان في خدمة ملك فإنه لا ينفذ كلامه عنده ولا يؤمله وإن لم يكن فيؤول بتمكن رجل ضخم منه ويقهره
من رأى أنه ذبح كبشا نكاية لا للأكل أو قتله فإنه يظفر بعدوه ويبلغ النكاية فيه
من رأى أنه ذبح كبشا وفرق بين جلده ولحمه فإنه يأخذ مال عدوه فإن أكل من لحمه فإنه يأكل من مال غيره
من رأى أنه ركب كبشا وتصرف كيف شاء والكبش طائع له فإنه يقهر رجلا ضخما ويحكم فيه بأمره ومن رأى بخلاف ذلك فتعبيره ضده
من رأى كبشا قد مات فإنه موت رجل ضخم عربي ومن رأى كبشا ذبح وقسم لحمه فإنه يؤول بموت رجل كبير ويقسم ماله

معنى الكبش في الحلم

يرمز الكبش في المنام إلى الرجل القوي والشجاع.
– بينما تدل رؤيا الكبش دون قرون على الرجل الضعيف، المخذول والمسلوب القوى.
– أما رؤية قرون الكبش لوحدها في المنام فتشير إلى المال.
– وإن شاهد صاحب الرؤيا نفسه وهو يقدم الكبش كأضحية لعيد الأضحى، كان ذلك دليلاً على البركة التي ستحل على حياته أو على شفاء مريض، حلول الفرج، انقضاء الهموم أو التخلص من المشاكل.
– شراء الكبش يرمز إلى نجاة الرائي من مصيبة كان سيقع فيها في حياته.
– نطح الكبش للرائي في المنام يعني أنه محاط بالأعداء في الواقع.
– يحمل صوف الكبش إن ظهر في المنام الكثير من الخيرات للرائي في الواقع.





تفسير حلم الكبش في منام العزباء

إن ذبحت العزباء كبشاً في منامها، كان ذلك دليلاً على ارتباطها القريب.
– الكبش في منام العزباء يرمز إلى الرجل الصالح الذي سترتبط به في الواقع.
– إن شاهدت الفتاة العزباء أن الكبش يقوم بنطحها في المنام، فهذا يشير إلى اقتراب موعد زواجها.

تفسير حلم الكبش في منام المتزوجة

الكبش في منام المتزوجة يرمز إلى شريك حياتها.
– الكبش الأبيض في حلمها دليل على صفاء قلب زوجها وحبه الكبير لها.
– يشير منام ذبح الكبش للمتزوجة إلى الإنفراج وزوال الهموم، وربما دل على شفاء المريض.
– شراء المتزوجة لكبش أسود دليل على راحة بالها واستقرارها.
– وإن رأت المتزوجة أن زوجها يهديها كبشاً أسود، فهذا يعني أنها ستبشر بخبر حملها عما قريب.
– وإن قام القبش بنطح المتزوجة في الحلم، بشّرها المنام إذاً بحملها وانتظارها لمولود ذكر

تفسير الكبش فى منام العزباء

الكبش فى حلم الفتاة العزباء والمرأة الغير متزوجة يرمز للرجل الصالح ذو الأخلاق الحميدة مثل المعلم أو الشيخ أو الأمام ،وإذا رأت العزباء كأنها تذبح كبش بحلمها فذلك يبشر بزواجها أو سماعها لأخبار سعيدة ،ورؤية صوف الكبش رمز للرزق ،ودم الكبش رمز للصفاء والطهارة ،ورؤية الفتاة العزباء كأن كبش ينطحها فى الحلم تعنى قرب الزواج بأذن الله.





تفسير الكبش فى منام المتزوجة

الكبش بحلم المتزوجة يرمز إلى الزوج ،فإذا رأت المرأة المتزوجة فى حلمها كبش لونه أبيض فذلك يدل على أن زوجها نقى القلب صافى السريرة يحب ويخلص لزوجته ،ورؤية الكبش الأسود بحلم المتزوجة تعنى حملها وذلك إذا أعطاها وأهداها زوجها لها ،أما شراء الكبش الأسود فى الحلم تعنى حلول البركة فى المنزل ،وذبح الكبش شفاء للمريض وعوده للمسافر ونجاة من الضيق والهم ،ورؤية الكبش السمين فى حلم المتزوجة يرمز للأخبار السعيدة

تفسير الكبش فى منام الحامل

أما بالنسبة للمرأة الحامل فأن تفسير رؤية الكبش فى حلمها لها دلالات خاصة بولادتها ونوع مولودها بمعنى أنه إذا رأت المرأة الحامل الكبش ذو القرون بحلمها فذلك يبشر بإنجابها لولد ذكر ،والكبش أيضا رمز من رموز الولادة السهلة الطبيعية ،وهو دلالة قوية على حلول الخير الكثير والبركة والحظ السعيد ورؤية الكبش فى حلم الحامل محمودة وتحمل كل الخير.

ورؤية المرأة الحامل كأن هناك كبش يجرى ورائها فى المنام يعنى تحقق أمانى وأحلام ورغبات لها فى المستقبل القريب ،أما رؤية كبش العيد (الأضحية) فى الحلم يعنى أنتشار السعادة والفرح بقدوم طفلها على خير وسلامة بأذن الله.





تفسير نطح الكبش فى الحلم

وهناك عده دلالات أخرى تتعلق برؤية الكبش فى المنام وقد تتسبب فى حدوث الرهبة والخوف والقلق من الرؤيا مثل أن يرى الشخص بحلمه كأن هناك كبش ينطحه لما نعرفه جميعا ما مدى قوة وخطر نطحه (خبطه) الكبش وبالأخص الكبش ذو القرون القوية الكبيرة للأنسان.

فنطحه الكبش للرجل فى الحلم تنذر بالفشل وسوء العاقبة خاصة إذا رأى الرجل بحلمه كأن كبشا يسقطه أرضا أو يلقيه من مكان عالى ،بينما نطحه الكبش فى حلم المراة محمودة تبشر بالزواج أو الحمل أو الوضع

تفسير الكبش يلاحقني فى الحلم

أما بالنسبة لرؤية الشخص فى حلمه كأن هناك كبش يلاحقه ويجرى وراءه ويتبعه ولكن من دون أن ينطحه أو يهجم عليه فهى محموده حيث تعنى النجاح فى حلم الرجل ،ورؤية الكبش الأبيض يلاحقك فى الحلم يرمز للتفوق والنجاح والأزدهار ،والكبش الأسود يرمز للجاه والنفوذ والسلطه والشهره والمكانة الرفيعة والمستوى الراقى





تفسير ذبح الكبش فى الحلم

ذبح الكبش دون مناسبة في المنام بشرة خير تدل على حظ الرائي الجيد في الواقع
وفي حال قام الرائي بذبح الكبش بهدف أكل اللحم في المنام، كان ذلك مؤشراً إلى الخير، الرزق والأخبار الطيبة
لكن إن كان هدف الرائي من ذبح الكبش في المنام العبادة والتقرب من الله، دلّت الرؤيا حينها على توبته
ذبح الكبش في الحرب دليل على النصر.

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.





الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.