نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير الضباب في الحلم

ويحتوي علي





تفسير الضباب في الحلم  تفسير الضباب فى المنام  تفسير الضباب في منام العزباء  تفسير الضباب في منام المتزوجة  تفسير الضباب في منام الحامل  تفسير الضباب في منام الرجل  تفسير الضباب الأسود في الحلم  تفسير الضباب مع المطر في الحلم                                        

رؤية الضباب السحاب الدخان الاسود الابيض للعزباء للمتزوجه للحامل للمطلقه لابن سيرين و المزيد Fog

تفسير الضباب في الحلم

  1. نزول الضباب على الحالم في الحلم، فهذا يعني أنه سيواجه مواقف صعبة في حياته
  2. إن حلمت بأن الضباب يخرج من المنزل، أشار ذلك إلى أنك ستحظين بحياة غنية وطيبة وكريمة بعد مصاعب مررت بها في حياته ولدت لديك القلق.
  3. تشير رؤية الضباب في الحلم إلى أن الحالم غير واثق من الأمور التي تمر من حوله في دنياه.
  4. إن كان الحالم مسافر ورأى الضباب في درب سفره كشف الحلم عن مشاكل يواجها في عمله، وإن رأى نفسه يمشي بين الضباب، فسيواجه دوامة من الصعوبات الكبيرة.
  5. إن كانت الحالمة فتاة ورأت الضباب في منامها، تعرضت لفضيحة كبيرة بين أهلها وأقاربها ولكنها ستثبت براءتها وتعيد احترامها بين الجميع بحال خرجت من ذاك الضباب
  6. الضباب الذي يغلف الحالم بالكامل في المنام يدل على أنه سيواجه عدة مشاكل في أسرته وعمله
  7. ولكنه إن خرج من الضباب سالم دل ذلك على أنه سينجح في حل المشاكل.
  8. إن كان أشخاص في العمل أم زملاء أو شركاء واقفين داخل الضباب في الحلم، دل ذلك على كسب الحالم لأرباح منهم وتفوقه عليهم.
  9. عندما يرى الحالم الضباب في المنام، يشير ذلك إلى تركه الدين وسعيه خلف المعاصي ويأتي الحلم هنا كتحذير له لا يحافظ على إيمانه
  10. يعد الغبار في الحلم وكأنه مال سيأتي للحالم وفي أحيان كثيرة يمثل الغبار إن تمت رؤيته بين السماء والأرض أمور تلتبس على الحالم ولا يعرف كيف يتخلص منها.
  11. إن نفض الحالم في منامه يديه من الغبار أو حتى إن نفض الغبار عن ثوبه سيخسر من ماله أو حتى أنه سيصبح فقر ويقال في الرؤية عينها أنها ترمز الى العمر الطويل
  12. إن كان الغبار يغطي الشخص في حلمه فسيسافر وإن أتاه الغبار مع ريح قوية وبرق ورعد فسيدخل الحالم في شدة أو مرض
  13. إن امتطى الحالم الحصان وركض به ليتطاير الغبار أصبح شخص فاسد يبطر بماله
  14. إن جلس الحالم في منامه في مكان عليه غبار أو وقف فيه فالأمر يدل على أنه سيحصل على مبلغ من المال

تفسير الضباب فى المنام

من رأى في منامه ضباباً قد صب عليه فهو رجل يريد الباطل فليتق الله ربه.
من رأى: أن الضباب غطى شيئاً ثم انكشف فهو أمر غم عليه ثم يتضح له.
هو في المنام التباس على الإنسان فيما هو فيه من أمر الدين أو الدنيا. ومن رأى ضباباً انصبّ عليه فإن يريد الباطل فليتق اللّه تعالى وليدع ما هو فيه. والضباب فتنة تغشي الناس وقتال يقع بينهم





إذا رأيت في حلمك كأنك تسير في الضباب فذلك تأويله ، أنك تعبر أو تجتاز مرحلة صعبة و مستعصية أحيانا

الضباب في الرؤى يبعث على القلق لأنه يجعل الرائي في وضع يشبه وضع الأعمى لأنه لا يستطيع التمييز بين الأشياء .

الحلم بالضباب يعد رسالة تنبه الرائي بضرورة توخي الحذر و التفكير قبل خوض أي تجربة جديدة و قبل أخذ أي قرار .





إذا رأى صاحب المنام كأنه يخرج من الضباب و أنه أصبح يبصر الأشياء و الأماكن بوضوح ، فذلك تأويله عبور أزمة أو تجاوز محنة و ذلك يدل أيضا على إشراقه جديدة لشمس الحياة على الصعيد العملي أو العاطفي أو النفسي عموما

تفسير الضباب في منام العزباء

الضباب في اللغة هو ذلك السحاب الكثيف الذي يغشى الأرض في الصباح الباكر ، خاصة في فصل الشتاء أو أثناء برودة الطقس ، فهو إذن ظاهرة طبيعية و ليس للإنسان دخل فيها و هذا ما يفرق الدخان الأسود الكثيف عن الضباب في الرؤى خاصة في حلم الفتاة العزباء .

العزباء التي ترى في منامها كأنها تواجه سحابة كثيفة من الضباب تمنعها من رؤية وجه شخص أو تحديد المكان تأويلها ، أفكار سلبية و رؤية غير واضحة للمستقبل سببها غياب الوعي و الإدراك أو الإرشاد .





إذا رأت الفتاة أو البنت غير المتزوجة كأن ضبابا كثيفا يشبه الغبار قد انقشع أو انجلى من أمام ناظريها فأصبحت تلمح المناظر بوضوح ، فذلك تأويله أن الصعاب و الهموم سوف لن يكون لها و جود في المستقبل و أن المرحلة القادمة تتميز بالنضج و الثبات و خصوصا سلامة القرارات سواء في اختيار الأصدقاء أو شريك الحياة أو العمل و الوظيفة أو أي شيء آخر يتطلب النظر و الإمعان و التفكير

تفسير الضباب في منام المتزوجة

الضباب في منام المرأة المتزوجة ، غالبا ما يعكس اضطراب نفسيا سببه مسؤولية البيت و الأسرة و ربما يترجم عجز المرأة الممتزجة على مجابهة الرهانات أو تحقيق الأهداف إما بدافع مواقفها المتصلبة و الرافضة للرأي الآخر أو بسبب عدم توافق تلك الآراء مع الزوج

نفسه أو الأبناء و غالبا ما يتشكل الضباب الكثيف في حلم المرأة المتزوجة ليخفي عنها حقيقة بعض الأشخاص و ربما هؤلاء الذين لا يروق لهم أن تكون سعيدة في بيتها و أن تحظى برعاية الزوج





تفسير الضباب في منام الحامل

للمرأة الحامل سيكولوجيا خاصة جدا تبدأ مع الأشهر الأولى من فترة الحمل و تستمر إلى غاية موعد الوضع و ربما تتعدى مرحلة النفاس لذلك تتغير معاني الرموز في أحلامها ، الحقيقة أن ذلك التغيير هو طفيف للغاية و لكنه متعلق أساسا بتفكيرها الشديد في حالة الجنين و كذلك ترقبها له . أما الضباب الكثيف في حلمها فهو يصور فترة الحمل التي تعوقها أحيانا عن أداء و وظيفتها أو مهامها كأي امرأة أخرى . حلم الضباب في منام الحامل لا يعبر إلا عن حالتها الراهنة و ليس له أي تأويل سلبي بتاتا

تفسير الضباب في منام الرجل

يمثل الضباب في منام الرجل ، المعوقات غير المحسوسة التي تحول بينه و بين طموحه أو نجاحه . الرجل الذي يرى الضباب في أحلامه هو في الحقيقة يبحث عن المفاتيح و الأبواب التي تجعله يضمن المستقبل و يتجنب مصاعب الحياة . الرجل الذي يرى الضباب في منامه غير قادر في اليقظة على التمييز بين الأشخاص . أحيانا يصادق اللئيم و يعادي الكريم ، يتأثر بالمظهر الخارجي و يغيب عنه إدراك العمق الحقيقي للأشخاص ، لا يبذل جهدا كافيا لبناء علاقة قويمة ، تقوده العاطفة و نادرا ما يحكم المسائل بواسطة العقل

تفسير الضباب الأسود في الحلم

الضباب الأسود هو غير ناجم عن حالة طبيعية متعلقة بالمناخ أو الطقس هو غالبا ما يكون من صنع الإنسان مثله في ذلك مثل الدخان الناجم عن الحريق أو الاحتراق





. يظهر الضباب الأسود في الرؤى ليخبرنا عن تدخل أشخاص متطفلين في حياتنا الخاصة غايتهم التظليل و حجب الحقائق سعيهم فيه مكر و خديعة و لكن الرائي من خلال هذا الحلم بوسعه أن يتفطن لذلك و بوسعه أن يحبط كل محاولة خبيثة تسعى إلى جذبه نحو طريق الضلالة . الضباب الأسود يرمز إلى الأفكار السوداء و إلى الرؤية الضيقة

تفسير الضباب مع المطر في الحلم

المشهد في الحقيقة نادر بل مستحيل ، و لا يمكن للطبيعة أن تمن علينا به إلا نادرا و لكن الأحلام بوسعها أن تجمع بين المطر

كرمز للخير و العطاء و الرحمة و بين الضباب الذي يرمز للضلالة و التعب و الهموم أحيانا .





إن الحلم الذي يجتمع فيه الضباب مع المطر يدل على الفرص الكثيرة التي تمنحها الحياة للرائي و لكنه بارع جدا في إهدارها أو تجاهلها بحجة الكبرياء أو تضخم الأنا أو حتى بسبب تدخل الغرباء و أصحاب السوء الذين يحاولون صرف الرائي عن عمل الخير . المطر

مع الضباب في الحلم يصور صراعا غير عنيف بين الأهواء و الإرادة الفذة بين ذكاء الرائي و عدم قدرته على تحويل ذلك الذكاء إلى عمل مفيد .

في النهاية يضل المطر رمزا لكل خير هو الزواج حينا و الرزق أحيانا أما الضباب فهو غشاوة تحجب عنا حقيقتنا و تجعلنا نعيش في وهم يكبل عزيمتنا و يجعلنا نتخيل ، أننا من دون سعي أو جهد أو عناء قد ينتظرنا في منعطف الطريق النجاح أو الرخاء





تفسير رؤيا ضباب وسيم يوسف‎ – YouTube

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.





الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.