نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير الامتحان في الحلم لابن سيرين

ويحتوي علي





تفسير الامتحان في الحلم لابن سيرين  تفسير حلم الامتحان للعصيمي  تفسير الامتحان في المنام للرجال  تفسير الامتحان في المنام للعزباء  تفسير الامتحان في المنام للمتزوجة  تفسير الامتحان في المنام للحامل                                           

معنى الامتحان للبنت العزباء للمتزوجة للحامل للمطلقة للطالب سواء الغش النجاح في الامتحان الصعب السهل المتكرر عدم الحل التأخر عن دخول المدرسة او الجامعة و المزيد لابن سيرين exam

تفسير الامتحان في الحلم لابن سيرين

قام ابن سيرين بتقديم التفسير برؤية الامتحان في المنام ومنها ما يتعلق بالخير ومنها ما يتعلق بالشر، وقال ابن سيرين في خير رؤية الامتحان في المنام، أنه إذا حلم الشخص بأنة كان في امتحان واستطاع هذا الشخص أن يتخطاه وينجح فمعنى ذلك أن هذا الشخص يتحلى بالصبر علي تحمل كل الصعاب التي يواجها في حياته وأنه استطاع أن ينجح في اختبار ربه، أما إذا حلم الشخص بأنة كان يمتحن شخص أخر في منامه فمعنى ذلك أن هذا الشخص يسعى لمعرفة ما بداخل هذا الشخص وهل نيته خير أم شر، أما إذا حلم الشخص بأنة كان في امتحان في منامه واستطاع هذا الشخص أن يتخطى الامتحان فمعنى ذلك أن هذا الشخص كان يتعرض لمحنه شديده واستطاع أن يتخطى هذه المحنه بسلام.





كما نعلم ان الامتحان هو محنة و اجتيازه هو التخلص من هذه المحنة و للفتاة فهو نصيبها حيث انها سوف تدرك و تحصل على مرادها من خلال نجاحها في الاختبار
و حتى ان المعلم هو الالتزام و قرب الله منك لكونك تحترمه و تطيعه

و يدل على بعض الأمور الهامة، فمن يرى في المنام أنه نجح في اختبار ما فقد يكون هذا دليل على أن الشخص تحمل العديد من الصعاب وصبر كثيرا على الابتلاء وأن الله سيعوضه خيرا على صبره، ومن يرى أنه يمتحن شخص ما فهذا قد يكون دليل على أنه يفهم بعض الأمور الهامة في حياته

الشخص إذا حلم بأنة كان في امتحان في منامه ولم يستطيع هذا الشخص أن يتخطى الامتحان فمعنى ذلك أن هذا الشخص سوف يتعرض لمصيبه أو سيحدث له أمر مكروه، وذلك لأن الامتحان في المنام تعتبر اختبار الله عز وجل للعبد في درجة تقربه له.




  1. من رأى في المنام انه نجح في الامتحان اشار ذلك الى صبره على تحمل الصعاب وعلى الصبر في تحمل ما يمتحننا به الله من رأى انه يمتحن شخصا ما فهو يريد ان يفهم ما هو عليه ، وما يظهر منه من خير او شر
  2. الامتحان هو من المحنة وتخطيه هو تخطي للمحنة ، وعدم تخطيه هو عدم تخطي للمحنة
  3. الامتحان في المنام هو اختبار من الله في بعض امور حياتك ، وعليك التقرب الى الله اكثر مما انت فيه من التقرب الى الله
  4. المعلم والمعلمة هو الالتزام بما امر الله ودليل على القرب من الله .
  5. قد يكون تفسير الإمتحان في الحلم أن تخوض تجربة و تخاف من الفشل فيها .
  6. عندما تحلم بأنك وصلت متأخر لقاعة الإمتحان أو أنك لم تتمكن من العثور علي مكان الإمتحان ، فهذا يعني أن هناك بعض الأمور في حياتك الواقعية تحتاج منك التحدي و الأداء الجيد و المنافسة و هي مشاعر فطرية
  7. عندما تحلم أن أدائك كان جيد في الإمتحان ، فهذا يدل علي تحقيق التفوق في حياتك سواء الحصول علي مهنة أو إتقان أنشطة جديدة
  8. من رأي أنه يختبر أحداً فإنه يقصد أن يفهم ما هو عليه ، و تعبيره عن ذلك و ما يظهر منه خيراً أو شراً .
  9. من رأى في المنام انه في امتحان ولم يستطع الاجابة فسيحدث له شيء مكروه في حياته
  10. يشير الامتحان في الحلم على اختبار الله لك في حياتك
  11. عدم قدرة الشخص على الاجابة في الامتحان في المنام فعليه ان يتقرب اكثر الى الله
  12. عدم القدرة على الاجابة في الامتحان يعبر عن وقف الحال كاصابة الفتاة بوقف نصيبها وهي من الاصابات الروحية
  13. والصعوبة في الامتحان تشير الى صعوبة الالتزام باداء الصلاة

تفسير حلم الامتحان للعصيمي

فسر العالم الشيخ العصيمي معاني رؤية الامتحان في منام الجميع بتفسيرات متعددة منها النجاح والسعادة ومنها الغير محمود والله أعلم .
تشير معاني الرسوب في الامتحانات في حلم الجميع إلى الفراق بين الزوجين أو المخطوبين وفشل العلاقات العاطفية وقيل هو فشل في العمل وفقدان مال أو معاناة وديون لمن يراه .
تشير رؤية دخول الامتحان والنجاح في حل كافة الأسئلة في حلم الجميع إلى سعة المعيشة وزيادة الخير وتحقيق الأمنيات لمن يراه سواء كان رجل أو سيدة .
ترمز رؤية تقطيع ورقة الأمتحان في حلم الجميع إلى فراق وشقاء وهموم وكثرة الديون لمن يراها

يفسر الامتحان للأشخاص الذين يمرون بموقف معين في حالة نجاح الشخص في الاختبار فقد يعني أن هذا الشخص يتخطى المحن التي يمر بها الشخص في حياته، وفي حالة سقوطه في الاختبار قد يكون غير قادر على تخطي هذه المشكلة التي تتواجد في حياته.

تفسير الامتحان في المنام للرجال

رؤية الرجل للامتحان حينما يراها تسبب له القلق والتوتر بسبب انشغالاته الكثيرة ودخوله في الحياة بطريقة مترفعة.
فقد تعبر رؤية الرجل في منامه للاختبارات فهذا يعني أن الله سيساعد الشخص في التخلص من المشكلات والعقبات التي يعاني منها، وقد تكون دليل على قدرة الشخص على اجتياز المحن التي يعاني منها في حياته.
وتكون علامة فتح الكتاب في المنام للرجل دليل على انتظار بعض الأمور الهامة في حياة الشخص، وعدم القدرة على اجتياز المشكلة في الحقيقة مما قد يؤثر على حالة الشخص النفسية.
والرجل الذي يحلم أنه يواجه مشكلة وصعوبة في الاختبارات في المنام فقد يعني الصعوبة البالغة في الالتزام بالصلاة في الحقيقة





تشير معاني دخول الامتحان ومحاولة الغش في حلم الرجل إلى تصرفات وطباع سيئة والسير في طريق خاطيء والله أعلم .
ترمز رؤية الدخول للامتحان والقدرة على الإجابة في حلم الرجل إلى النجاح في الحياة والعمل والتخلص من كافة العقبات لمن يراه .
تشير رؤية دخول الامتحان وعدم التمكن من كتابة الحل الصحيح في حلم الرجل إلى المرور بأزمات ماليه وعقبات ومشاكل لمن يراه

تفسير الامتحان في المنام للعزباء

إن رؤية الفتاة العزباء الاختبار في المنام فقد يعني هذا أن الفتاة تتزوج في القريب العاجل ولهذا قد يكون علامة خير تجعل الفتاة في حالة من الراحة والسعادة، وفي حالة أن الرجل يرى في المنام أنه يدخل اختبار معين ويواجه مشكلة في الاختبار، فهذا يعني أن الرجل يعاني من المصاعب والمشكلات في حياته ولكنه يصل إلى النجاح في حياته في آخر المطاف

ترمز معاني رؤية دخول الامتحان والنجاح في الحل في حلم الفتاة إلى تحقيق ماترغب فيه في الحياة والله أعلم .
تشير رؤية التأخر في الوصول لحضور الامتحان في حلم الفتاة إلى تأخر الأرتباط والخطوبة وقيل هو صعوبة تحقيق الهدف الذي تسعي إليه الفتاة





تفسير الامتحان في المنام للمتزوجة

يعني رؤية المرأة المتزوجة أنها في اختبار في المنام إنها تنجب طفلا في الحقيقة، ولا يعد الفشل في الاختبار فشل في الحياة، بل يكون علامة على التفوق وإشارة إلى النجاح، ولكن الاختبار هو محنة يتعرض لها الشخص في حياته، وقد يعني النجاح والتفوق في الاختبار للرجال أنه علامة على الرزق الوفير والراحة في الحياة

عند رؤية النجاح في الامتحان في حلم الزوجة يشير إلى القدرة على تحمل مسئولية البيت والسعادة والأستقرار في العائلة لمن تراه .
ترمز رؤية الرسوب في الامتحان في حلم الزوجة إلى مشاحنات بين الزوجين قد تصل إلى الفراق بينهم والله أعلم .
ترمز رؤية التأخر في حضور الامتحان في حلم الزوجة إلى المعاناة في الحياة والتعرض لأزمات مالية لمن تراه

تفسير الامتحان في المنام للحامل

قد يعني وجود الاختبار في المنام للمرأة الحامل أنها تتمكن من اجتياز مشكلة عويصة تتعرض لها، وتتمكن من التخلص من وقف الحال في أمر ميعن وتتخلص من الإصابات التي تجد صعوبة في التخلص منه، وهذا يكون بشرة سارة بالأخص للمرأة الحامل أنها تلد ولدا بارا لها وصالح في المجتمع.





تفسير حلم الامتحان‎ – YouTube

https://www.youtube.com/watch?v=wAvTp5MCVvE

اقرأ المزيد عن





علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.




  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.