نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير القطه في الحلم

ويحتوي علي





تفسير القطه في الحلم  تفسير القطة فى المنام  تفسير حلم القطط فى المنام للنابلسي  تفسير حلم القطط في المنام  تفسير حلم القطط في المنام لابن سيرين  تفسير حلم القطط في المنام للنابلسي  تفسير حلم سماع صوت القطط في المنام                                         

حلم القطط للعزباء للمتزوجه للحامل للمطلقة القطه الصغيرة الكبيره الخوف من القطط البيضاء او السوداء و الشقراء و الملونة تهاجمني تطاردني تلاحقني سماع صوت القطط لابن سيرين و المزيد

القط في المنام ؛ أحد الأحلام التي قد نراها بشكل كبير في أحلامنا، حيث إن القط من الحيوانات الأليفة التي يسعى الكثير من الناس إلى تربيتهم لما يتوافر فيهم من وداعة ولطافة، ولكن هل رؤيتهم في المنام تؤكد على هذه الوداع واللطافة، ففي مقالنا اليوم سنتحدث عن ذلك.





تفسير القطه في الحلم

  1. خدوش القط في الحلم تعلن وجود خيانة زوجية
  2. القط في المنام يمثل العقل المستقل و هو رمز لأنوثة المرأة
  3. القط يدل على الخداع والخيانة والسرقة أو الزنا
  4. مداعبة قطة في الحلم تبشر بلقاء شخص عزيز
  5. قتل القط في الحلم ذهاب للأحزان
  6. من يرى في أحلامه قطة تفترس شخصا فذلك يدل على موت ذلك الشخص
  7. القط الأبيض تعني اموالك سوف تكون آمنة
  8. القط الأسود تعني شخص يكن لك عداوة أو إمرأة تريد بك سوء
  9. القط الرمادي تعني خيانة من قبل أحد أفراد العائلة
  10. صوت القط تعني يدل على المغامرة والمخاطرة و النجاح
  11. القط الفارسي تعني إنفاق المال في أمور صالحة
  12. رؤية قط يهاجمك في الحلم يعني وجود أشخاص عقدوا العزم على تشويه سمعتك
  13. مواء القط صديق زائف يسعى ليؤذيك مستخدم كلمات جارحة من أجل ذلك
  14. إذا رأت المرأة القط في منزلها فهو علامة من علامات الراحة والصفاء
  15. القط هو رمز للشر، والسحرة ولكن أيضا الراحة والحظ
  16. التعرض للخدوش من قبل قط يدل على العلاقات القذرة
  17. حلم القط الأسود مع عيون حمراء تشير إلى عدوانية مع نوايا خبيثة
  18. القطط العملاقة في الحلم نذير شؤم وتعاسة
  19. القط الأبيض يدل دائما على الخيانة والخسة والحقد والمكر من الآخرين
  20. والقط الأسود يدل على الحسد والعيون التي تلاحقك أو النساء المتربصات أو من يقوم بالمكر لك
  21. أو تعني السوداء أو السنور الفرج وزوال الهم
  22. من يرى أنه يقتل القط فيدل ذلك أنه سيمسك لص أو شخص يدخل داراه خفية، أو من يقوم باختلاس أوراق عمله أو الاطلاع عليها أو على شيء خاص لا يحب أحد أن يراه
  23. قتل القطة هنا يجعلك تكشف أمر شخص كان يتلصص أو يسرق لك شيئا سواء من البيت أو خارجه
  24. ذبح القطة بالسكين أو بأي أداه حادة، فيدل ذلك على التخلص من الحسد، والغلبة على من يتربص بك ليوقعك في أمر شر
  25. ذبح القطة البيضاء يدل على النجاة من المكاره
  26. وذبح القطة السوداء يدل على الشفاء من الحسد والسحر والعيون الحاقدة.
  27. وفي حال قتل القط بالرمي بالحجر أو الضرب بالأقدام أو ضربها بالعصي فهذا غير محمود، لأنه الضرب للقط في المنام قد يجلب الحزن للرائي ويدل على وقوع مصيبة له ولأهل بيته.
  28. من يرى انه قتل القط ثم عاد القط للحياة مرة أخرى فيدل أن الرائي يقع في أمر عسير مهما كان يحاول حله فإنه سيبقى مكانه في الغم والحزن، وهذا دافع لكي يقوم بالتواضع وطلب العون الذي رفضه سابقا من غيره للتخلص من مصيبته، وهذا دليل إما على تكبر الرائي على من هم متساوين أمام الله معه أو على توغله في المعاصي، وفي جميع الأحوال عليه التوبة عن عمله
  29. يرمز القط في الحلم إلي الحاجة للشعور بالرضا و الوفاء و أنك لديك رغبة في الشعور بأنك بحالة جيدة و الشعور بالراحة إتجاه أمر في حياتك يصعب عليك التخلي عنه
  30. و تدل القطة السوداء في المنام إلي الأوهام الغير متوازنه و عموم هي مخيفة لغاية و قد تدل أيض أنك بعيد كل البعد عن الواقع
  31. وإذا رأت البنت أو الفتاة بأنها تحمل قطة في منامها فإنها ستقوم بفعل غير أخلاقي بجسدها
  32. اذا رأى التاجر قطة فإنها تدل على أن منافسيه يفشلون صفقاته التجارية ويخربون تخطيطه
  33. وتدل رؤية القط الذكر أو السنور على حد سواء بأنه خادم أو لص من نفس أهل البيت
  34. ورؤية الانثى من القط هو امرأة سوء خداعة
  35. من رأى أنه عضه ذكر القط أو خدشه فإنه يمرض لفترة طويلة وكلما زاد الخدش والجرح منه وتحوش القط زاد طول المرض والعناء منه
  36. و إذا كان القط ساكن أليف فيدل على عام من الراحة والسرور.
  37. أما من رأى انه باع هرة أو قط فإنه ينفق ماله دون أن يشعر وقد يصيبه الفقر.
  38. و من أكل لحم قط تعلم السحر
  39. من هاجمته قطة دون أن تخدش به فهو دليل على نكد يفتعله الأعداء بتشويه سمعتك بطرق مختلفة
  40. من رأى قطة في منامه لم يبعدها عنه أو لم يقتلها فإنه نكد وغم وغير محمود
  41. وفي حال من رأى أنه تحول قط فإنه يعيش حياة التلصص ويسرق ويتجسس على غيره.
  42. و من رأى قط يدخل دار فهذه الدار يدخلها لص ليسرق منها أو له مراد معين في هذا البيت.
  43. وفي حال سمع في منامه مواء قطة أو صوتها سواء رآها قريبة أو لم يراها فإنها تدل على صديق مزيف يخون ويؤذي.
  44. أما إن اتفق الهر و الفأر أو الذئب و الغنم كان دليل على النفاق و التملق من أشخاص حولك ,
  45. و ربما دلت الهرة على المرأة الحريصة على تربية الأولاد و تأديبهم إذا رآها الزوج أو من يبحث عن الزواج وينتظره .
  46. و إن خدش الهر إنسان دل على عدو مجاهد , و أحيانا تدل على رجل بداخله صفات الأشرار ويظهر عليه أخلاق الأخيار.
  47. وإذا كانت الرؤيا بقطة وأفعى متفقين فإنها تدل على أن الشخص سيستخدم عدوا له في تحقيق أهدافه ثم يبتعد ويتنصل منهم بعد تحقيقها.
  48. أما من يقتل القط في حلمه فهو يمسك بلص
  49. ومن يدخل القط بطنه أو يبتلع قط فإن شخص سيسرقه
  50. رؤية القطط تمثل سوء الحظ و رمز الحلم له دلالة مختلفة اعتماد على ما إذا كنت من محبي القطط أم لا
  51. يمكن أن تشير إلى القط أن هناك من يتحايل أو الغادرة نحوك
  52. إذا كان القط عدوانية فإنه يشير إلى أن لديك مشاكل مع الجانب الأنثوي من نفسك
  53. إذا كنت خائفا من القطط في حلمك، فإنه يشير إلى أنك خوف من المؤنث
  54. قد يكون الحلم كناية عن “الخبث” أو شخص “حقود” وخبيثة
  55. إذا كنت ترى القط وبلا ذيل، فإنه يدل على فقدان الاستقلال وعدم وجود الحكم الذاتي.
  56. إذا حلمت أنك لا يمكن العثور على القط يسلط الضوء على روح مستقلة الخاصة بك. تحتاج إلى تسمح لنفسك أن تكون حرة ولا تدع أي شخص أو أي شيء يعيقك.
  57. إذا حلمت أنك إنقذت حياة القط يعني أنك استعدت الاستقلال والسلطة.
  58. إذا حلمت أن القط اصابك بخدش تشير إلى شعورك انك مهدد
  59. رؤية قطة سوداء في حلمك يدل على أنك تعاني من بعض الخوف في استخدام قدراتك النفسية والإيمان بالحدس الخاص بك
  60. إذا حلمت أن القط قتل العنكبوت ذلك يوحي أن الأنوثة الخاص بك مغرية وماكرة ولكن ليس بطريقة علانية ومدمرة تقريبا
  61. رؤية القطط يلعب في حلمك يشير إلى طبيعة اللعوب الخاص بك
  62. رؤية القط مع المسامير الخضراء تشير إلى أن الغيرة تمنعك من إقامة علاقات ذات مغزى
  63. حلم القط دون الجسم أو الساقين يرمز لاستقلال محدود ويجري تضليلك في التفكير أن لديك الحرية في أن تفعل ما تريد
  64. رؤية اثنين من القطط متطابقة في حلمك يعني أنك بحاجة إلى تحقيق التوازن بين الاحتياجات الخاصة بك مع احتياجات الآخرين. عليك أن تتذكر أن تعتني بنفسك ولا تقلق دائما عن الآخرين.
  65. حلم الآلاف من القطط تركض في البيت يشير إلى عدم وجود اتجاه في حياتك
  66. حلم قطة برأسين يعني التردد
  67. رؤية عيون القط تشير الى انك قادر على العثور على طريقك من خلال بعض المشاكل المظلمة والمثيرة للقلق و انك قادر على رؤية الجانب المشرق من الحالة السلبية
  68. إذا حلمت أن القط لديه عيون زرقاء متوهجة يشير إلى أنك بحاجة الى ان تنظر في امر ما من وجهة نظر مختلفة
  69. الحلم قد يعني الفكره المفاجئه الذي يمكن أن تسفر عن مشاعر الخوف أو القلق اذا كنت خائف من الحقيقة

تفسير القطة فى المنام

القطة – هذا الحيوان يرمز للرغبة فإذا حلمت بانك تخنق قطة فهذا يعنى رغبتك الشخصية التى تحاول التحكم فيهاأما إذا كنت تداعب القطة فهذا يدل على رضائك عن رغباتك و تحقيقها اما إذا خفت من القطة في الحلم فهو نوع من الرفض الاشعوري للعلاقة الزوجية
القطة في الحلم رمز الرزح المستقلة، والانوثة، والابداع والقوة، كما يمكن ان تمثل سوء الحظ، رمز القطة في الحلم يختلف تبعا لموقفك فيما اذا كنت تحب القطط او تكرها.

قد تعني القطة وجود شخص مخادع، اذا كانت القطة عدوانية فهذا يعني وجود مشكلة لديك مع الجانب الانثوي فيك، اذا خفت من القطة في الحلم فهذا يشير الى خوفك من الانثى.

اذا كانت القطة بدون ذيل فهذا رمز لفقدان الاعتماد على النفس.





اذا فقدت قطتك في الحلم فهذا مؤشر على روحك المستقلة، انت بحاجة ان تسمح لنفسك بأن تكون حرا ولا تترك شيئا يكبح جماحك

تفسير حلم القطط فى المنام للنابلسي

تدل رؤيتها في المنام على الصدق والفصاحة والألفة والأنس والقطة إمرأة معجبة بنفسها وجميلة

تفسير حلم القطط في المنام

إن رؤية قطة في المنام أو في الحلم أمر يختلف من شخص إلي أخر، وله العديد من العوامل التي تتحكم فيه ، ولعلي من أهم تلك العوامل حجم القطة نفسها، وكذلك هيئتها وهل هي كبيرة أم صغيرة ؟ كما أن لون القطة في المنام يؤثر في الغالب في تفسير الحلم والتنبؤ بالذي يقصد بيه هذا من ناحية





تفسير حلم القطط في المنام لابن سيرين

وفي تفسير الشيخ العلامة ابن سيرين شيخ مفسري الأحلام قد أكد من جانبه أن رؤية قطة في المنام ، وهي تقف علي
بعد مسافة ثابتة من الشخص الذي يحلم بالحلم ؛فإن ذلك يعني أن هذا الشخص هناك هم وحزن ومجموعة كبيرة من
المشاكل التي تقترب منه ، في حين إذا قد حلم الفرد بالقطة وهي تهجم عليه؛ فإن ذلك يعني أن هذا الشخص هناك
مجموعة من الأعداء الذين يتربصون له ، ويحاولون بأي حال من الأحوال أن يتربصوا بيه .

تفسير حلم القطط في المنام للنابلسي

وقد أكد ابن سيرين في تفسيره في رؤية القطة في المنام انه في حال أن قامت تلك القطة بالهجوم
علي الفرد ، وهو من جانبه لم يستطيع بأي حال من الأحوال أن ينقذ نفسه منها ، بل وقد استطاعت من جانبها أن تنال
منه وتنتصر عليه ، أو علي سبيل المثال قد استطاعت أن تحدث له خدشا أو جرحا في أحدي يديه ؛ فإن هذا يعني وفقا لتفسير
ابن سيرين من ناحية وتفسير ابن النابلسي من ناحية أخري أن هذا الفرد من المنتظر أن يتعرض لمجموعة من المشاكل التي
من الصعب علاجها أو حلها .تلك المشاكل التي من المنتظر أن تأتي له من مجموعة من الأعداء الذين، وللأسف ينجحون
من جانبهم في الانتصار علي صاحب الحلم وينالون منه أيضا

تفسير حلم سماع صوت القطط في المنام

فقد ورد عن ابن سيرين في تفسيره في ما يخص بسماع صوت القطة في الحلم ، دون أن يستطع الفرد
رؤية هذه القطة ؛ فإن ذلك يفسر علي أن هذا الفرد من المنتظر أن يتعرض إلي حالة من الخيانة من قبل أصدقاء له ؛
إذا رأت البنت إنها تقوم بحمل قطة في الحلم ؛ فإن ذلك يفسر علي أن هذه البنت سوف تتعرض إلي خيانة من أقارب لها
إذا تم رؤية قطة نظيفة في الرؤية ؛ فإن ذلك يعني أن هذه البنت ستتعرض لأزمات شديدة في القريب العاجل





تفسير القطط في المنام‎ – YouTube

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.





الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.