نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير الذهب في المنام لابن سيرين

ويحتوي علي





تفسير الذهب في المنام لابن سيرين  تفسير الذهب في المنام  تفسير ايجاد الذهب في المنام  تفسير دفن الذهب في المنام  تفسير أوراق الشجر الذهب في المنام  تفسير العملات الذهبيّة في المنام  تفسير اللون الذهبي في المنام  تفسير قطعة من الذهب في المنام تفسير غبار الذهب في المنام تفسير خلخال الذهب في المنام  تفسير هديه ذهب في المنام  تفسير شراء الذهب في الحلم  تفسير الذهب في الحلم للنابلسي  تفسير تحول الذهب الى فضه في الحلم  تفسير ضياع الذهب في الحلم  تفسير إمساك الذهب في الحلم  تفسير أشكال الذهب في المنام  تفسير الخاتم الذهب في الحلم                      تفسير الذهب في الحلم لابن شاهين  تفسير الحلي ذهبيه في الحلم

تفسير الذهب في الحلم للبنت العزباء للمتزوجه للمتزوجه للحامل سواء لبس الذهب الاصفر امساك بيع ارتداء ايجاد الخلخال هديه خاتم ذهب لابن سيرين و المزيد gold

هل رأيتِ الذهب في المنام مؤخّراً؟ يحمل لكِ علم النفس تفسيرات نفسيّة ويردّ هذه الرؤية لعدّة أسباب تفضح ما يجول في خاطركِ وفي اللاوعي لديكِ تابع التفسير !





تفسير الذهب في المنام لابن سيرين

يقول المفسر ابن سيرين بأن الذهب في الحلم لا يُحمد في التأويل لكراهة لفظه، وصفرة لونه.
مع ذلك لا نستطيع تعميم هذا القول، فلكل حلم تفاصيله الخاصة، وبالتالي التفسير يختلف من حلم لآخر.

من تفسيرات رؤية الذهب في المنام ما يلي:

من رأى أنه حصل على سبيكة من الذهب، أصابه هم بقدر ما حصل من الذهب، أو غضب عليه السلطان وغرمه.
من رأى أنه يذيب الذهب، خوصم في أمر مكروه، وجرت سيرته على ألسنة الناس.
من رأى أنه وجد دنانير صحيحة، فإنه يرى وجه الملك، ويرجع سالمًا.
من رأى أنه سبك ذهبًا، نال شرًا وهلاكًا.
من رأى أن بيته من ذهب، أصاب البيت حريق.
من رأى أن يديه من ذهب، بطلتا وصارتا بلا حركة.
من رأى أن عينيه من ذهب، عمي بصره.
من رأى كأنه يستخدم أواني الذهب والفضة، فإنه يرتكب الآثام.
من رأى أن الأموات يستخدمون أواني من الذهب والفضة، فذلك بشارة لهم.
من رأى أن الذهب مغطى بالوحل أو مخبأ في مكان ما يعرفه، دل ذلك على فشل في أمر ما.





تفسير الذهب في المنام

الذهب في الحلم تأويله حزن وغرم مال. والسوار منه إذا لبسه الحالم فهو ميراث يقع في يده، فمن رأى أنه لبس شيئ من الذهب، فإنه يصاهر قوم غير أكفاء

من أصاب سبيكة ذَهبٍ ذهَبَ منه ماله، أو أصابه هم بقدر ما أصاب من الذهب، أو غضب عليه سلطان وغرمه. وإن رأى أنه يذهب الذهب، خاصم في أمرٍ مكروه، وقع في ألسنة الناس

من رأى بيته مذهب أو من ذهب، وقع فيه الحريق





من رأى عليه قلادة أو فضة أو خرز أو جوهر، ولي ولاية وتقلد أمانة

من رأى عليه سوارين من ذهب أو فضة، أصابه مكروه مما تملك يداه. والفضة خير من الذهب

من رأى كأنه أصاب طست من ذهب، أو إبريق، أو كوز وله عروة، فهو خادم يشتريه، أو امرأة يتزوجها، أو جارية فيها سوء خلق، وقيل من رأى كأنه يستخدم أواني الذهب والفضة، فإنه يرتكب الآثام، ومن رأى من ذلك للموتى أهل السنة فهو بشارة.





رؤيا الذهب الذي يكون على شكل مسحوق يشير الى الهم و يكون أشدهم في الهم و الذهب الذي يكون على شكل سبائك اقل منه في الهم و الذهب المعمول اقل من ذلك و المصاغ اقل وأخفهما في الهم

فعلى غرار الحياة الواقعيّة، يرمز الذهب إجمالاً في الحلم إلى الغنى، الثروة والتنوّر الروحي، كما قد يدلّ على شعور إيجابي كالحبّ، الإستقرار، الشعور بالإمتنان والنعمة. ولكن، لرؤيته أحياناً معنى سلبياً أيضاً، إذ قد يجسّد الفساد والطمع

و لفهم دلالته الفعليّة، حلّلي مجريات الحلم جيّداً، لتكشفي إن كان المقصود هو الناحية السلبية أو الإيجابيّة





أما الدنانير الذهبيه و الذهب المنقوش إذا كان مخرقاً فهو نظير الدنانير

إطّلعي على تفسيرات بعض أشكال الأحلام الشائعة عن الذهب:

تفسير ايجاد الذهب في المنام

إن وجدتِ كميّة كبيرة من الذهب في المنام، فذلك يدلّ إلى إكتشافكِ مؤخّراً شيئاً مهمّا في نفسكِ، كموهبة غير ظاهرة أو مهارة مكتسبة حديثاً.





تفسير دفن الذهب في المنام

إذ رأيت أنّك تدفنين الذهب في الحلم، فذلك يرمز إلى سعيكِ لإخفاء أو تستير أمر ما عن نفسكِ.

تفسير أوراق الشجر الذهب في المنام

أوراق الشجر الذهبيّة في الحلم تدلّ على أملٍ كبير تحملينه إزاء المستقبل.

تفسير العملات الذهبيّة في المنام

إذا رأيت ليرات من الذهب أو عملات ذهبيّة، فذلك يعكس، حسب سياق الحلم، نظرتكِ وطريقة تعاملكِ مع النجاح والثروة.





تفسير اللون الذهبي في المنام

تكرار رؤية اللون الذهبي في الحلم يدلّ على تحسّن ملموس للأجواء التي تحيط بكِ، بالإضافة إلى شعوركِ بالإمتنان وعزمكِ على تحقيق كلّ ما تتمنّينه.

تفسير قطعة من الذهب في المنام

قطعة صلبة من الذهب الخام هذا النوع من الأحلام يرمز إلى معلومة أو فكرة مهمّة وقيّمة تجاهلتها سابقاً أو قمتِ بإكتشافها مؤخّراً. فحلمكِ بإلتقاط مجموعة من قطع الذهب الخام يعكس إكتشافكِ وتقديركِ لأمور قمتِ بغضّ النظر عنها سابقاً أو لم تعيريها أهميّة كما يجب.

تفسير غبار الذهب في المنام

غبار الذهب ينزلق بين الأصابع هذا النوع من الأحلام شائع أكثر ممّا تتخيّلين، وإجمالاً ما يعكس شعوراً بالخطأ، الندم والذنب، لتصرّف أو تغيير قمتِ به مؤخّراً أو لإنهاء بعض العلاقات الشخصيّة السابقة.





تفسير خلخال الذهب في المنام

من رأى أن عليه خلخال من ذهب أو فضة، أصابه خوف، أو حبس، أو قيد، ويقال خلاخيل الرجال قيودها، وليس يصلح للرجال شيء من الحلي في المنام، إلا القلادة، والعقد، والخاتم، والقرط. وربما كان تأويل السوار والخلخال الزوج خاصة. وقيل إن حلي النساء يدل للنساء على أولادهن، فذهبه ذكورهن وفضته إناثهن، وقد يدل المذكر منه على الذكور، والمؤنث منه على الإناث. وإن رأى إنسان كأن عينيه من ذهب، عرض له ذهاب بصره

تفسير هديه ذهب في المنام

التهادي بالذهب في المنام يُفسر على حسب شكل ونوع الهدية.

من تفسيرات التهادي بالذهب في المنام ما يلي:





من رأى أنه أعطي قطعة ذهب كبيرة، فإنه ينال سلطانًا ورياسة.
من رأى أنه أصاب طستًا من ذهب أو إبريقًا أو كوزًا، فإنه سيتزوج.
من رأت أنها تلقت هدايا من الذهب، فإنها ستتزوج رجل غني لكنه جشع.

تفسير شراء الذهب في الحلم

من رأى منكم انه يشتري الذهب فهو بشر بالزواج القريب

تفسير الذهب في الحلم للنابلسي

تفسير النابلسي رؤية الذهب في المنام أمر مكروه،وقيل أنه غم





من رأى أنه لبس شيئ من الذهب، فإنه يصاهر قوم غير أكفاء له

من رأى أن عليه قلادة من ذهب، أو فضة، أو خرز، أو جوهر، ولي ولاية، وتقلد أمانة. وتدل رؤية الذهب على الأفراح والأرزاق، والأعمال الصالحة، وذهاب الهموم، وعلى الأزواج والأولاد، والعلم والهدى

تفسير تحول الذهب الى فضه في الحلم

اذا صار الذهب في المنام فضة، دل على تغير حال من دل عليه من النساء، والأموال، والأولاد، والخدم، من الزيادة إلى النقص، كما أن الفضة إذا صارت في المنام ذهب، دل ذلك على حسن حال من دل عليه من الأزواج، أو الأهل، أو العشيرة. والمنسوج بالذهب وما أشبه قربات إلى الله سبحانه. وأما المطلي بالذهب فإنه يدلذ على التشبه بأبناء الدنيا، أو بأعمال أهل الآخرة. والخالص من الذهب والفضة يدل على الإخلاص، وصفاء النية، والعهد الصحيح. والمغزول من الذهب والفضة رزق مستمر، وكذلك الممدود من النحاس والحديد





بصورة عامه تحول الذهب في المنام إلى فضة يدل على تغير الحال من الزيادة إلى النقص، نقص في الأموال والأولاد والنساء. بينما العكس، تحول الفضة إلى ذهب يدل ذلك تحسن الأحوال.

تفسير الذهب في الحلم لابن شاهين

تفسير ابن شاهين إن الذهب أنواع متفرقة، وكل شيء منه له تعبير على حداه، فمن رأى أنه أصاب ذهب، فإنه يصيبه هم، أو أمر يكره، أو يذهب منه مال على قدر ما رأى، أو يغضب عليه الملك، وإن كان صاحب وظيفة عزل. والقدر المعروف من قطع الذهب خير من المجهول. أما الدنانير والذهب المنقوش، إذا كان مخرق فهو نظير الدنانير في الحقيقة. والذهب من حيث الجملة على أي وجه كان، رؤياه ليست بمحمودة، لمعنيين: أحدهما أن لفظه مبني على الذهاب، والثاني صفرة لونه، الدالة على الحزن والمرض

من رأى أنه أصاب ذهب معمول شبه آنية أو غيرها، فيصيبه هم ويمكث. والمصاغ خير من غيره





من رأى أنه أصاب صحيفة من ذهب أو سبائك، فيصيبه هم غالب. ورؤيا الذهب غرامة وحزن للرجال، وهي للنساء محمودة إن كان يلبس

من رأى أنه يأكل شيئ منه، فإنه يدخر مال لعياله

من رأى أنه أصاب سبيكة من ذهبٍ، ذَهب ماله، أو غضب عليه الملك، وربما أصابه حزن من غرامة، أو مرض، أو غيرهما





من رأى أن بيته من الذهب أصابه حريق

من رأى أنه أصاب إناء من ذهبٍ، أو إبريق، أو كوز، فإنه سيتزوج. من رأت أنها تلقت هدايا من الذهب، فإنها ستتزوج رجل غني لكنه جشع. تفسير الأشكال المختلفة للذهب في الحلم رؤية الذهب منسوج تدل على التقرب إلى الله تعالى. رؤية الذهب مطلي تدل على التشبه بأبناء الدنيا أو بأعمال أهل الآخرة. رؤية الذهب خالص تدل على الإخلاص، وصفاء النية، والعهد الصحيح. رؤية الذهب مغزول تدل على الرزق المستمر. رؤية الذهب مصوغ تدل على شر ضعيف. رؤية الذهب كحلي تدل للنساء على أولادهن الذكور.

تفسير الحلي ذهبيه في الحلم

بشكلٍ عام تدل رؤية الحلي المصنوعة من الذهب على الأفراح والأرزاق، والأعمال الصالحة، وذهاب الهموم.





فمن تفسيرات رؤية الحلي المصنوعة من الذهب في المنام ما يلي:

من رأى أن عليه قلادة من ذهب أو فضة أو خرز أو جوهر، ولي ولاية أو تقلد أمانة.
من رأى أن عليه سوارين من ذهب أو فضة، أصابه مكروه مما تملك يداه.
من رأى أن عليه خلخالًا من ذهب أو فضة، أصابه خوف أو حبس أو قيد.
من رأت أن عليها خلخالًا أو سوارًا، تزوجت.
من رأى أنه لبس شيئًا من الذهب في المنام؛ فإنه يصاهر قومًا غير أكفاء له.

تفسير ضياع الذهب في الحلم

اذا أضعت ذهب فسوف تفقد أكبر فرصة في حياتك بسبب الإهمال





تفسير إمساك الذهب في الحلم

إذا أمسكت ذهب في حلمك فستكون ناجح في جميع مشاريعك على نحو غير عادي

اذا رأت امرأة أنها تلقت هدايا من الذهب، سواء أكانت نقود أم حلي ذهبية، فسوف تتزوج رجل غني ولكنه جشع

اذا وجدت ذهب فهذا يعني أن قدراتك السامية سوف تضعك بسهولة في طليعة سباق السعي وراء التشريف والثروة





اذا حلمت بإيجاد عرق من الذهب فإن هذا يعني أن امتياز غير سهل سوف يفرض عليك

اذا حلمت أنك تفكر في تشغيل منجم ذهب، فسوف تحاول اغتصاب حقوق الآخرين، ويتحتم عليك أن تحذر الفضائح العائلية

تفسير أشكال الذهب في المنام

يتم تفسير حلم الذهب حسب الشكل الذي كان عليه في المنام.





رؤية الذهب منسوجًا دلالة على التقرب إلى الله.
رؤية الذهب مطليًا دلالة على التشبه بأبناء الدنيا أو بأعمال أهل الآخرة.
رؤية الذهب خالصًا دلالة على الإخلاص وصفاء النية والعهد الصحيح.
رؤية الذهب مغزولًا دلالة على الرزق المستمر.
رؤية الذهب مصوغًا دلالة على شر ضعيف.
رؤية الذهب كحلي دلالة للنساء على أولادهن الذكور

تفسير الخاتم الذهب في الحلم

الخاتم يدل على ما يملك ويقدر عليه، فمن أعطي خاتم، أو اشتراه، أو وهب له، نال سلطان أو ملك ملك إن كان من أهله، لأن ملك سليمان عليه السلام كان في خاتمه، وأيض هو مما تطبع به الملوك كتبها، والأشراف خزائنها

وقد يكون من الملك دار يسكنها، ويدخلها، أو يملكها، وفصه بابها، وقد تكون امرأة يتزوجها، فيملك عصمتها، وقد يكون أخذ الخاتم من الله عز وجل للزاهد العابد أمان من الله تعالى من السوء عند تمام الخاتمة، وأخذه من النبي صلى الله عليه وسلم، أو من العالم، بشارة بنيل العلم، وكل هذا إذا كان الخاتم فضة. أما إن كان الخاتم ذهب فلا خير فيه، وكذلك إن كان حديد، لأنه حلية أهل النار، أو نحاس لما في اسمه من لفظ النحس





وقيل: الخاتم يدل أيض على الوالد، والمرأة، أو شراء جارية، أو دار، أو دابة، أو مال، أو ولاية، وإن كان من ذهب فهو للرجل ذل

تفسير الذهب‎ – YouTube

رؤية الذهب في المنام ‎YouTube





اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :




  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.