نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير الغرق في الحلم

ويحتوي علي

تفسير الغرق في الحلم  تفسير الغرق في الحلم لابن سيرين  تفسير الغرق في الحلم للنابلسي  تفسير الغرق في الحلم لابن شاهين  تفسير الغرق في البحر في الحلم  تفسير الغرق في الماء في المنام  تفسير غرقت في البحر في الحلم  تفسير حلم الغرق لابن سيرين تفسير الغرق في المنام الدال علي الخير تفسير الغرق في المنام الدال علي الشر                                       

حلم الغرق للبنت العزباء للمتزوجه للحامل للمطلقه سواء غرقت في النهر البحر المسبح والخروج منه و النجاة منه او الموت و غرق الطفل او انقاذ رؤية شخص يغرق لابن سيرين و المزيد

الحلم بالبحر كرمز وعلامة للغرق ليس دائما سيئا فقد يكون دال على خير لصاحبه مثل الطالب قد تكون داله على نجاح وتفوق وعبقرية في مجاله وعلمه وكذلك التاجر قد يرمز البحر هنا إلى ازدياد وكثرة أعماله ونجاحاته وثروته ، وأيضا للذي هو بعيد عن دينه فقد ترمز له بأنه سوف يحدث له اقتراب إلى الله وازدياد في الطاعات والعمل الصالح ومن هذه التفسيرات ما يلي

تفسير الغرق في الحلم

من رأى في المنام أنه غرق فهو في النار، لقوله تعالى: (مما خطيئاتهم أغرقوا فأدخلوا ناراً). ومَن رأى أنه غريق فإنه يخطئ بارتكاب ذنوب كثيرة، وإن مات في غرقه فيُخاف عليه الكفر، أو يغرق في بدعة
ومن خرج ولم يغرق أفضى في أمر دنياه إلى صلاح دينه، وإن كانت عليه ثياب خضر فإنه ينال علماً ورعاً. وإن غرق وغاص في قرار البحر فإن السلطان يغضب عليه أو يعذبه، فيموت في ذلك العذاب
ومن رأى كافر أنه غرق في بحر فإنه يؤمن لقوله تعالى: (حتى إذا أدركه الغرق. قال: آمنت أنه لا إله إلا الذي آمنت به بنو إسرائيل وأنا من المسلمين). ومَن رأى أنه مات غريقاً في الماء كاده عدوه. والغرق في الماء الصافي غرق في مال كثير

من رأى وحلم أنه مات غرقا فهو في النار لأن الله تعالى قال (مما خطيئاتهم اغرقوا فادخلوا نارا) صدق الله العظيم يختلف أيضا تفسير الحلم بالغرق إذا كان هذا الغرق في الصيف أو في الشتاء فيرمز البحر في حالة الغرق صيفا إلى دلالة ونية حسنة جيدة

إذا حلم الشخص أنه يغرق فهذا يعني أنه سوف يرتكب معاصي كثيرة وإن مات فإنه يموت على الكفر وإن أنقذه أحد فهذا دليل على أنه قد يصلح أحواله في الدنيا ويتقرب إلى الله الغرق في الماء الصافي هو الغرق والانغماس في الثروة الكبيرة

من رأى أنه يغرق في البحر فإنه سوف يؤمن ويتقرب إلى الله تعالى وفقا لقول الله تعالى (حتى إذا أدركه الموت قال آمنت أنه لا إله إلا الذي آمنت به بنو اسرائيل وأنا من المسلمين ) صدق الله العظيم

من حلم أنه يغرق وصل إلى قاع البحر فإن هذا يعني أن رئيسه سوف يغضب عليه غضبا شديدا ويعذبه لدرجة تصل إلى الموت

تفسير الغرق في الحلم لابن سيرين

من رأى كأنه غرق وغاص في البحر فإن السلطان يهلكه وإن رأى كأنه غرق وجعل يغوص مرة ويطفو مرة ويحرك يديه ورجليه فإنه ينال ثروة ودولة وإن رأى كأنه خرج منه ولم يغرق فإنه يرجع إلى أمر الدين خصوصاً إذا رأى على نفسه ثياباً خضراً ، وقيل من رأى أنه مات غريقاً في الماء كاده عدوه والغرق في الماء الصافي غرق في مال كثيرة.

الغرق ليس بطيب فإن الله عز وجل قد أغرق بقوم نوح و فرعون وغيرهم
تدل مثلاً : للطالب ، على زيادة تعمقة بالعلم والتخصص في تخصص ما ، أما للتاجر فقد يكون البحر السوق الذي يعمل فيه، وللمذنب والعاصي ، فقد يكون غرقة توبة

تفسير الغرق في الحلم للنابلسي

من رأى في المنام أنه غرق فهو في النار لقوله تعالى { مما خطيئاتهم أغرقوا فأدخلوا ناراً } ومن رأى أنه غريق فإنه يخطئ بارتكاب ذنوب كثيرة وإن مات في غرقه فيخاف عليه الكفر ، أو يغرق في بدعة وإن خرج ولم يغرق أفضى في أمر دنياه إلى صلاح دينه وإن كانت عليه ثياب خضر فإنه ينال علماً ورعاً ، وإن غرق وغاص في قرار البحر فإن السلطان يغضب عليه أو يعذبه فيموت في ذلك العذاب وإن رأى كافر أنه غرق في بحر فإنه يؤمن لقوله تعالى { حتى إذا أدركه الغرق ، قال : آمنت أنه لا إله إلا الذي آمنت به بنو إسرائيل وأنا من المسلمين } ومن رأى أنه مات غريقاً في الماء كاده عدوه ، والغرق في الماء الصافي غرق في مال كثير .

تفسير الغرق في الحلم لابن شاهين

من رأى أنه غرق في البحر ثم نجا منه فإنه يغرق في أمور الدنيا ومحنها ثم يتخلص من ذلك ومن رأى كأنه غرق وجعل يغوص مرة ويطفو أخرى ويحرك يديه فإنه ينال منزلة ودولة وربما كان الغرق سفراً في سلامة ومن رأى أنه غرق في بحر فهو يغرق في هم الدنيا لقول بعض العرب فلان غرق في النعيم

تفسير الغرق في البحر في الحلم

هذا النوع من الأحلام شائع بشكل كبير ويحمل تفسيرات مختلفة، فقد تشعرين بالعجز، أو أنّ شيئاً ما يعرقل مسيرتكِ وأهدافكِ. إن كنتِ أنتِ من يغرق في المنام، أو حتّى شخص آخر، فذلك قد يعكس أيضاً شعوركِ بالدونيّة وفقدانكِ للثقة بالنفس. أمّا في تفسير آخر، فهو قد يدل على نهاية مرحلة رأيتِ نفسكِ تغرقين أو أيّ أحد آخر، فذلك يدلّ إلى أنك تمرّين في حالة من قلّة تقدير الذات والثقة بالنفس، أو أنّكِ على أبواب نهاية مرحلة مفصليّة في حياتكِ.

تفسير الغرق في الماء في المنام

من رأى نفسه في بحر أو نهر فكان ميت في ذلك الحلم في سيعذب في نار جهنم، أو إنها دلالة على فساد دينه وأمره وعليه أن يعيد مراجعة حساباته الدينية التي خلطها بالدنيوية وفضل الدنيا عنها.

أما إن كان هذا الشخص مريضا ورأى أنه غرق في المنام فإنه يموت من هذا المرض أو هذه العلة، وإن لم يكن مريضا ورأى أنه يغرق فإنه يدخل على السلطان أو شخص ذو منصب ليقدم مسألة أو طلب له بسهولة، هذا إن غرق في منامه ولم يمت.

وإن كان الشخص كان يخالط العلماء وكان صالحا ويسبح في البحر ويقدر على مائه في الصيف وكان يسبح وغرق دون موت فإنه يغرق في نعيم الدنيا من خير ومال ونعم أو يصبح من حاشية الحاكم المقربين ويغرق في المال والدنيا.

أما من رأى نفسه يغوص في البحر أو الماء ثم يغرق فإن هذا يدل على هلاك بأتيه من السلطان أو من شخص ذو منصب، ومن رأى أنه يطفو مرة ويغوص مرة في غرقه ويحرك أطرافه من يديه وأقدامه محاولا النجاة فإنها تفسر بثروة ومال سيناله في حياته.

أما في هياج البحر والماء في كل مكان وطال المنازل والطرقات وأشرف أهل البلدة على الغرق فإنها فتنة تصيب الجميع أو البلدة أو مرض أو جفاف، لأن الله جعل كثرة الماء وغلبته في الأمر طغيان، وكذلك الغرق فهو يدل على ارتكاب مصيبة في هذه الحالة إن غلب الماء، والموت عند الغرق هو الموت على الكفر أو إنذار من مصائب وفواحش الدنيا التي يقوم بها الرائي أو للتذكير به ليستغفر ويرجع لدينه

تفسير غرقت في البحر في الحلم

رؤيا البحر فى المنام يدل على أنك ستصيب شيئاً كنت تتمناه وترجو، لكن من رأى البحر فى منامه عن بعد فإنه يوشك أن يقع فى مكروه و محن تحل عليه فالبحر (سلطان ) عظيم يأخذ ويعطي،وكثيراً ما يعطي ولا يأخذ . وقلما ما أخذ ولم يعطي، هو كنز السلاطين ومكنون خزائنهم .هو سر وسحر الله فى أرضه قال ( جعفر الصادق ) رحمه الله*: رؤيا البحر فى المنام تدل على ستة أشياء هم*: (ملك ) ـ ورئيس ـ وعالم ـ وعلم ـ ومال ـ وشغل كبير، وخلاصة القول أن رؤية البحور عامة عن مسافات قريبة فى الرؤى خير بل ويتحقق أماني من يراهم دائماً عن القرب و (أفضل بكثير عما يرى البحار عن بعد وعلى حدود البصر

ومن رأى أنه يغرق فإنه سيصيبه غم غالب ولا سيما إن كان ماءه راكداً أو به وحل أما إذا كان ماءه جارياً وغرق فيه ونجا من غرقه فإنه سيصيبه الشيء الذى تمناه، و من رأى أنه يغرق فإنه سيغرق فى أمر من أمور الدنيا و ربما نال منها نعمه، وربما كان كثير المعاصي والذنوب وطهره الله منها وغسله بقبول توبته، ومن رأى أنه خرج من البحر سالماً فإنه يصيب من (السلطان ) خيراً ويذهب عنه الهم والحزن

ومن رأى أنه غرق فى البحر ولكنه حرك يديه ورجليه محاولاً النجاة من الغرق فإنه يغرق فى أمر دنياه ويصيبه الغنى وشيء من (السلطان ) ويكون له شأن، وإن خرج سالماً ولم يغرق أفضى إلى أمر دنياه و إلى اصلاح دينه وتيسيراً في دنياه

تفسيرات اخرى لرمز الغرق في منامك

الغرق من الأمور التي تشعر الإنسان بالخوف والفزع، وكثير مننا يحلم بالغرق، ويريد معرفة ذلك الحلم، وهناك أشخاص عندما يذهبون لأماكن المصيف فهم يفكرون كثيرا في هذا الشئ، وهناك تفسيرات مختلفة للحلم بالغرق سنعرضها لكم في هذا الموضوع.

تفسير حلم الغرق لابن سيرين

قال ابن سيرين أن هناك دلالات مختلفة للحلم بالغرق في المنام بين الخير والشر، ومنها الشخص الذي يحلم بأنه يغرق فدلالة ذلك أن هذا الشخص سيغرق ويلتهي في أمور حياته ودنياه ولا يفكر في أخرته لذلك فهو يحمل الكثير من الذنوب بسبب أعماله الدنيوية، أما الشخص الذي يحلم أنه غرق في منامه ولكنه استطاع أن ينجي من هذا الغرق فمعنى ذلك أن هذا الشخص كان مشغولا ومهتما بأمور الدنيا ولكنه تاب إلي الله وقبل الله توبته وتم غسل ذنوبه، أما الشخص الذي يحلم بأنه يغرق في المنام في ماء جاري نظيف فمعنى ذلك أن هذا الشخص سوف يحصل علي كل ماتمناه.

تفسير الغرق في المنام الدال علي الخير

أما الشخص الذي يحلم بأنه غرق في المياه ولكنه تم إنقاذه وخرج من البحر وعاد إلي البر بسلام فدلالة ذلك أن هذا الشخص سوف تيسر أمور حياته في الدنيا، أما الشخص الذي يحلم بأنه يقوم بإنقاذ أشخاص يغرقون وينجح في إنقاذ حياتهم فمعنى ذلك أن هذا الشخص سوف يساعد شخصا من الاصدقاء في مجال عملهم ويحصل علي ترقية في عملة، وتفسير رؤية الشخص الذي يغرق في ماء صافي أن هذا الشخص سوف ينال الكثير من الأموال.

تفسير الغرق في المنام الدال علي الشر

اختلفت التفسيرات بالحلم بالغرق في المنام بين الخير والشر وقدمنا التفسيرات المتعلقة بالخير، وسنوضح التفسيرات المتعلقة بالشر، فالشخص الذي يحلم بأنه غرق في ماء غير صافي ولم يستطيع النجاة منه فدلالة ذلك أن هذا الشخص سوف يغرق في الهم والضيق، ومن رأي نفسه يغرق في منامه فهذا يدل علي أن هذا الشخص سوف يفقد المال أو يفقد أحد من أهله، أما الشخص الذي يحلم بأنه غرق في منامه ولم يستطيع النجاة ومات بالفعل فمعنى ذلك أن هذا الشخص سوف يكيد عدوة

تفسير الغرق في المنام‎ – YouTube

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.