نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير الضحك في الحلم

ويحتوي علي





تفسير الضحك في الحلم  تفسير الضحك في المنام لابن سيرين  تفسير رؤية الضحك في الحلم  تفسير الضحك في المنام للنابلسي  تفسير الضحك في المنام للعزباء  تفسير الضحك في المنام للمتزوجة  تفسير الضحك في المنام للحامل                                         

حلم الضحك للبنت العزباء للمتزوجه للحامل للمطلقه للرجل سواء حلمت اضحك بصوت عالي مع شخص تحبه مع الاصدقاء لابن سيرين للامام الصادق و المزيد laughter

الضحك في المنام ؛ من الأحلام الجميلة والتي تسبب حالة من البهجة والسرور لدى الشخص الحالم في حالة رؤيتها، حيث إن الابتسامة من الأمور الجميلة في الحياة والتي تساعدنا في الحصول على السعادة والروح الجميلة والحياة بدون تعب والابتعاد عن الهم والحزن والبكاء، وسوف نوضح لكم تفسير رؤية الضحك في الحلم، كما فسرها المفسر ابن سيرين





تفسير الضحك في الحلم

  1. بصفة عامة رؤية الضحك في المنام تشير الى الحاجة للتنفيس والترويح عن النفس
  2. رؤية الضحك على شكل ابتسامة في المنام اشارة الى الفرج والفرح والسرور
  3. رؤية الضحك المعتدل عند سماع خبر أو أثناء الحديث فإشارة الى بشارة بمولود
  4. رؤية الضحك في مجمع وبصوت مرتفع اشارة الى هم وغم
  5. رؤية الضحك بصوت وحركة التمايل اشارة الى فقدان التوازن والإستقرار في الحياة
  6. رؤية سماع الضحكة المخيفة أو ضحكة الأشرار فهي إشارة الى الإذلال أو العجز
  7. رؤية سماع الضحك من مكان بعيد تشير الرؤيا الى تعرضك للإفتراء
  8. اذا جعلت الآخرين يضحكون في الحلم فإشارة الى سخرتك وتهكمك عليهم
  9. رؤية الأطفال يضحكون هي بشارة خير وقد تتلقى هدية
  10. لرؤية الضحك في أقصى حالته اشارة الى الملل
  11. اذا صادفت في الحلم بأنك تضحك على نفسك وحالك فهذا الحلم يشير الى أنك ستواجه مشاكل كبيرة

يرمز الضحك في عالم الأحلام إلى الفرح والسعادة في عالم اليقظة، إلا في حال شاهد الحالم نفسه وهو يتقهقه ضحكة الحصان القوية أو يسقط على ظهره من فرط انفراجه. فعندئذٍ يُفسّر الضحك بالبكاء. وفي حال كانت الضحكة ناتجة عن سماع الحالم نكتةً أو مزحةً، فهذا يشير إلى أنه غير صادق وغير صريح في تصرفاته. والأمر سيان بالنسبة إلى الضحك الذي ينجم عن التقليد والتشبه والذي يعني الوقوع في الخطيئة.

إلى ذلك، قد يرمز الضحك في عالم الأحلام إلى حزنٍ وكآبةٍ في عالم اليقظة، كما قد يشير إلى احتمال تلقي الحالم خبر ولادة طفل جديد. وفي حال كانت ضحكة الحالم لطيفة وناعمة كالابتسامة، فهذا يعني بأنّ الشخص يتميّز بطباعٍ جيدة وسيختبر السعادة عمّا قريب. هذا وقد ترمز الضحكة الناعمة إلى ما ينبغي أن يشهده الحالم في الصحو.
وفي حال رأى الحالم أرضاً تضحك في المنام، فإنّ رؤيته تشير إلى الثمار الطيبة التي سيحصدها من تلك الأرض. أما إن رأى الحالم شخصاً ميتاً يضحك في منامه، فهذا إثباتٌ ودليلٌ قاطعٌ على بلوغ هذا الأخير الجنة وتنعمّه ببركات دنيا الآخرة.
وفي الختام، لا بد من الإشارة إلى أنّ الضحك في الأحلام قد يدلّ على الطيش والعبث، لاسيما لدى الأشخاص الذين يتولون مناصب عالية أم يُمسكون بزمام سلطة.

إذا حلمت أنك تضحك وتشعر بالابتهاج فإن هذا يعني نجاحاً في تعهداتك وأصدقاء لامعين اجتماعياً. ويشير الضحك دون اعتدال على موضوع غريب إلى إحباط وفقدان الانسجام في محيطك. إذا سمعت ضحك الأطفال السعيد فإن هذا يعني الفرح والصحة لك. إذا ضحكت على خيبة الآخرين فإن هذا يدل على أنك سوف تؤذي أصدقاءك عمداً وذلك لترضي رغباتك الأنانية الخاصة. أما سماع ضحك الاستهزاء فيدل على مرض وأمور مخيبة الرجاء





الضحك في المنام دال على الفرح والسرور إذا لم يكن بقهقه ولا إستلقاء على القفاء، فإن كان، كذلك دل على البكاء، فإن كان الضحك من مزاح فإنه يدل على عدم مروءة المازح في اليقظة، وكذلك الضحك من المحاكاة فإنه دليل على الوقوع في المحذور، وقيل من رأى أنه يضحك فإنه يبشر بغلام

من رأى ضحكه تبسماً فإنه صالح

من رأىالأرض تضحك فيكون الخصب في ذلك المكان، وإذا رأيت الميت ضاحكاً فهو منعم في الآخرة، والضحك، خفة ورعونة خاصة من ذوي الأقدار فإنه يدل على عزلهم، و هو في المنام دال على الفرح والسرور إذا لم يكن بقهقه ولا إستلقاء على القفاء، فإن كان، كذلك دل على البكاء، فإن كان الضحك من مزاح فإنه يدل على عدم مروءة المازح في اليقظة، وكذلك الضحك من المحاكاة فإنه دليل على الوقوع في المحذور





من رأى أنه يضحك فإنه يبشر بغلام

ابن شاهين فسر رؤيا الضحك: إنه هم وغم، فإن كان بقهقهة كان أزيد لقوله تعالى { فليضحكوا قليلاً وليبكوا كثيراً }

من رأىأنه يضحك مبتسماً فإنه بشارة وحصول مراد لقوله تعالى {فتبسم ضاحكاً من قولها }





من رأىأنه يضحك متبسماً فإنه بشارة بغلام لقوله تعالى { فضحكت فبشرناها بإسحق }
الضحك في المنام ، من الأحلام الهامة والسعيدة التي تحمل لنا عدة دلالات، يتوافق مع حالة الرائي النفسية والصحية والاجتماعية، سنتعرف علي تفسير رؤية التبسم والضحك في المنام حسب اقوال علماء العرب المفسرين، حيث إن الضحك من الأشياء الهامة التي تساعدنا على العيش بسلام وهدوء وسعادة كبيرة، ولكن عند رؤيته في المنام، يحمل لنا العديد من المعاني والتفسيرات الهامة

تفسير الضحك في المنام لابن سيرين

من رأى في المنام أنه يضحك بقهقهة في المنام فإن هناك تغييرات عدة لذلك ومنها: أنه يدل على الحزن والهم والغم وذلك لقول الله تعالى في كتابه الكريم بسم الله الرحمن الرحيم: فليضحكوا قليلا وليبكوا كثيرا، ومن رأى في المنام أنه يبتسم بدون صوت فإن ذلك يدل على حدوث بشارة وذلك لقول الله تعالى في كتابه الكريم بسم الله الرحمن الرحيم: فضحكت فبشرناها بإسحاق ومن وراء إسحاق يعقوب، وكذلك لقول الله تعالى في كتابه الكريم بسم الله الرحمن الرحيم: فتبسم ضاحكا من قولها، ومن رأى في المنام أنه يقوم بغمز أحد أو أن أحدا يقوم بغمزه فإن ذلك يدل على أمور ثلاثة وهي كالتالي: قضاء حاجة أو استهزاء أو أمر مخفي.

والضحك بدون صوت في المنام له دلالة كثيرة كلها تدل على السرور والفرح، ولكن إذا كان هناك صوت واستلقاء مع الضحك فإن ذلك يدل على الحزن والبكاء، فالضحك في المنام يتم تأويله على العكس وكذلك البكاء، ومن رأى في المنام أنه يضحك من المزاح فإن ذلك يدل على عدم مروءة النازح في الحقيقة، ومن رأى في المنام أنه يضحك من المحاكاة فإن ذلك يدل على وقوعه في المحذور، وهناك من يقول أن الضحك بشارة للرزق بمولود والتبسم عمل صالح





تفسير رؤية الضحك في الحلم

ومن رأى في المنام أن الأرض تبتسم فإن ذلك يدل على خصب هذا المكان، ومن رأى ميتا يبتسم في المنام فإن ذلك يدل على أن الميت يتزعم في الدار الآخرة ويعيش سعيدا هنيئا، والضحك في المنام يدل على الرعونة والخفة ويدل ضحك ذوي الأقدار على عزلهم من مناصبهم.

ومن رأى في المنام أنه يشعر بالابتهاج ويضحك في المنام فإن هذا يدل على وجود أصدقاء يلمعون اجتماعيا وحدوث نجاحات في المعاهدات، ومن رأى في المنام أنه يضحك بدون اعتدال فإن ذلك يدل على غرابة الموضوع وفقدان الانسجام والإحباط الذي تشعر به في محيطك، ومن رأى في المنام أنه يضحك على غيره فإن ذلك يدل على إيذاءه أصدقاءه متعمدا؛ لإرضاء رغبته الأنانية

تفسير الضحك في المنام للنابلسي

فسر النابلسي رؤية الضحك في المنام بالفرح والسرور للرائي في الواقع.
وتعد رؤية الضحك والتبسم دون صوت دليل علي فرحا وبهجه في حياة الرائي.
أما الضحك بصوت مرتفع فهو يأتي تفسيره عكسا فيفسر بانه ندم يتعرض له الرائي أو دموع.
أما رؤية الضحك الساخر في المنام تدل علي اللا مبالاة للرائي في الحقيقة واستهتاره بامور كثيرة.
من يري نفسه ضاحا ومتبسما دون صوت دل علي الولد الذكر.
كذلك فانها تعد انذار بقيام الرائي بمعصية كبيرة ان كان الضحك باستهزاء من شخص اخر في المنام.
ويعد التبسم في المنام رؤية محمودة لما فيها من تفسير بتروي الرائي وصلاح اعماله.
وتعد رؤية الميت ضاحكا مبتسما دليل علي مكانته الجيدة في الاخرة والله اعلم.





تفسير الضحك في المنام للعزباء

فسر العلماء رؤية الضحك للفتاة العزباء انها رمزا للفرح والسرور وتحقيق امنياتها.
كما انها رسالة خير للرائية ان كان التبسم هاديء وغير مستفز او بتهكم علي الاخريين او سخرية منهم.
ويعد الضحك والتبسم الهادي للعزباء سواء كان بمفردها او وسط اناس اخريين يبتسمون خيرا كبيرا وراحة لها واخبار سارة تنتظرها.

تفسير الضحك في المنام للمتزوجة

يرمز الضحك للمرأة المتزوجة في المنام علي الفرح والمال والخير.
وكلما كان التبسم بوقار وهدوء كان الخير لهذه المرأة.
كما تدل رؤية الضحك المستهتر والجريء للمرأة المتزوجة غير جيد، سواء كانت بمفردها أو بالبيت أو بالمسجد.
كما تعد الاستهزاء بالاخريين والضحك بصوت عالي نذير لها بالمصاعب والخلافات.

تفسير الضحك في المنام للحامل

الضحك في منام المرأة الحامل مبشر ويرمز بتحقيق امنية الرائية ان كانت رؤيتها بضحك زوجها وسعادته في المنام.
أما ان رات نفسها ضاحكة ومبتسمة دل علي قرب وضعها، وتيسير حملها باذن الله.
الضحك في منام الحامل، دليل على الولادة بسهولة كبيرة.
كما يدل الضحك في حلم الحامل على تخطي آلام الولادة والحمل





تفسير رؤية الضحك إياد العدوان – YouTube
https://www.youtube.com/watch?v=PY6N4b_T6CE

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.





الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.