نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير الأشياء التي تخرج من الفم في المنام

ويحتوي علي





تفسير الأشياء التي تخرج من الفم في المنام  تفسير خروج ثعبان من الفم في الحلم  تفسير خروج حشرات من الفم في الحلم  تفسير خروج الإبرة من الفم في المنام  تفسير خروج التراب من الفم في المنام  تفسير خروج الصراصير من الفم في المنام  تفسير خروج الأظافر من الفم في المنام  تفسير خروج الدم من الفم في المنام تفسير خروج عصفور من الفم في المنام تفسير خروج الذباب من الفم في المنام  تفسير خروج السحر من الفم في المنام  تفسير خروج الشعر من الفم في الحلم  تفسير خروج الدود من الفم في المنام  تفسير خروج خيط او شعر او حبل من الفم في الحلم                               

تفسير خروج شيء من الفم في الحلم للبنت العزباء للمتزوجه للحامل للمطلقه للرجال متزوج و الاعزب سواء خروج قماش من الفم خروج قطعة او سلك او رغوة بيضاء او حصى او الزبد الابيض او شي عالق في الحلق لابن سيرين و النابلسي و الامام الصادق و المزيد

تفسير الأشياء التي تخرج من الفم في المنام

إذا كان الشيء الذي يخرج من الفم في الحلم طعاما أو شرابا دونما تقيئ ذلك تأويله فقدان شيء يتعلق بالرزق أو العمل أو المال أما إذا رأى صاحب المنام كأن الذي يخرج من فمه شيئا غريبا مثل الشعر أو الإبر أو المسامير و الأوراق أو حشرات صغيرة ذلك تأويله هموم و متاعب يتخلص منها الرائي قريبا





تفسير خروج ثعبان من الفم في الحلم

تشير تلك الرؤية أن صاحب الحلم سيتخلص من المرض قريبا.

بينما إذا كان صاحب الحلم مريض، فإن تلك الرؤية تعني انه سيموت.

وفي بعض الأحيان إذا شاهد الرائي ثعبان يخرج من فمه يمكن لذلك أن يعني أنه سيتخلص من مشكلة كبيرة تؤرقه





تفسير خروج حشرات من الفم في الحلم

تفسير حلم خروج الحشرات من الفم، علامة على الهم والحزن والأعداء لصاحب الرؤيا.

رؤيا الحشرات تخرج من الفم، يشير إلى الأذى الذي سيحدث للشخص.

رؤية الرجل الحشرات تخرج من فمه، علامة على الأعداء المحيطين به ولكن سيتغلب عليهم قريبا.





إذا رأى الشخص أن هناك حشرات تخرج من فمه، علامة على الفقر الشديد الذي يصيبه.

رؤية الشخص أن هناك حشرات كثيرة تخرج من الفم وتهاجمه، علامه على انه سيصاب بمرض خبيث

تفسير خروج الإبرة من الفم في المنام

عندما يرى الشخص بأن الابرة تخرج من فمه في المنام علامة على قرب خروج حقائق وكلام مؤكد عنها.





في المنام تشير رؤية خروج الإبرة من الفم للدلالة على تخلص الرائي من همومه ومشاكله وزوالها.

رؤية خروج الإبر من الفم في المنام تدل على تعرف الشخص على زملاء في عمله يكونون له سند وعون.

خروج الابر من الفم في المنام للدلالة على أن الشخص ينشغل بأمور سيئة تقال عن عائلته وتسبب له الأذى والضيق ويحاول إصلاح ذلك.





قد تدل رؤية خروج الإبرة من الفم في المنام على معرفة الحقائق وظهور حقيقة الرائي لمن حوله والله أعلم.

تفسير خروج التراب من الفم في المنام

في المنام تدل رؤية التراب في الفم على الفرح والسعادة التي تملأ حياة الرائي في الفترة المقبلة.
تبشر رؤية التراب في الفم أو الشعر في المنام بوصول الرائي للفرج والتخلص من المشاكل بعد الضيق والتعب الكبير.
المرأة الحامل التي ترى التراب في فمها بمنامها للدلالة على انجابها لمولود ذكر.
التراب الذي يغطي وجه الرائي في المنام إشارة إلى تعرض الرائي لمشاكل وخلافات أسرية وعائلية.
قد تشير رؤية أكل التراب في المنام إلى قرب حج الرائي وزيارته لبيت الله الحرام والله أعلم.

تفسير خروج الصراصير من الفم في المنام

تفسير حلم الصراصير تخرج من الفم في المنام، علامة على كثرة الأعداء من حوله.





رؤية الصراصير تخرج من الفم في المنام، علامة على وجود العديد من الأشخاص المنافقين في الحياة.

رؤية الشخص أن هناك هجوم من الصراصير وكانت تخرج من فمه، علامة على وجود الأزمات والمشاكل.

إذا رأى الشخص الصراصير في المنام تخرج من الفم، علامة على صعوبة تحقيق الأهداف والأمنيات.





رؤية الصراصير تخرج من الفم، اشارة الى انه محاط بأشخاص سيئين في الحياة.

تفسير خروج الأظافر من الفم في المنام

إذا رأي الشخص في المنام خروج الأظافر من الفم كان ذلك إشارة إلى الكلام الذي ينطق به الشخص

حيث يمكن أن تكون هذه إشارة إلى تحدث هذا الشخص عن بعض الأقارب أو الأصدقاء بةبشكل غير مناسب





كذلك إذا رأي الشخص خروج الأظافر من الفم كان ذلك إشارة إلى حقد أو حسد من هذا الشخص على بعض الأشخاص

كما يمكن أن تكون إشارة إلى ضرورة حفظ الشخص للسانه و عدم التحدث على الآخرين أو الشعور تجاههم بالحسد

تفسير خروج الدم من الفم في المنام

رؤية احد ان الدم يخرج من فمه، فذلك يدل على حصوله على العديد من الأموال، لمرورها بضائقة مالية.





إذا خرج الدم من الفم، فذلك يدل على الأطفال والنسل الكبير.

نزيف الدم من الفم إلى الأرض، ذلك يدل على الموت القريب.

إذا رأى الشخص أنه يتقيأ دم، ذلك يدل على التوبة من المعاصي.





إذا خرج الدم الفاسد من الفم في المنام، ذلك يدل على مرض يمكن أن يصيبه.

رؤية خروج الدم في المنام، يدل على الكلام الحرام الذي يتلفظ به صاحب الرؤيا.

خروج الدم من الفم بدون اي الم او جرح يدل على التسامح.





تفسير خروج عصفور من الفم في المنام

رؤية دخول العصفور الفم في المنام للدلالة على معاناة الرائي من الظلم والعذاب في الفترة القادمة من حياته.
في المنام تدل رؤية دخول العصافير لفم الرائي على معاناته من المشاكل والصعاب والتي تمر به في حياته.
تشير رؤية الرجل بأنه يعذب العصافير في المنام إلى ظلم الرائي لأولاده وأهل بيته.
في منام الفتاة العزباء تدل رؤيتها للعصفور الأصفر إشارة على تعرضها للسحر أو الحسد وعليها الحذر من ذلك.
عندما يرى الرجل في منامه بأنه يأكل لحم العصافير في المنام بشرى بالخير والرزق الوفير الذي يحصل عليه والله أعلم.

تفسير خروج الذباب من الفم في المنام

خروج ذباب من الفم، علامة على التوبة والتخلص من الذنوب والمعاصي.

إذا رأى الشخص أنه يخرج من فمه ذباب، اشارة الى قول الزور والكذب.





الذباب يخرج من الفم، علامة على المال الحرام الذي يحصل عليه، وعليه التوبة والرجوع إلى الله تعالى.

ان كان الشخص الذي يرى مريض وأنه يخرج من فمه الذباب، اشارة الى الشفاء من كل الأمراض.

تفسير خروج السحر من الفم في المنام

إذا رأي الشخص خروج السحر من الفم كان ذلك إشارة إلى أن هذا الشخص يعاني من الحقد و الحسد في بعض أمور حياته





كما يمكن أن يشير خروج السحر من الفم إلى أن هذا الشخص سوف يتخلص من مرض يعاني و يشكو من ألمه

تعبر كذلك رؤية خروج السحر من الفم عن التخلص من أذى أو مشاكل كان تسبب له الحزن

تفسير خروج الشعر من الفم في الحلم

رؤيا خروج الشعر من الفم، هي علامة على المتاعب والصعاب في الحياة.





إذا رأى الشخص أنه يخرج الشعر من فمها، ذلك يدل على الكدر والمشقة التي يعاني منها في حياته.

رؤية سحب الشعر في المنام، علامة على طول العمر.

إذا تعذر عليك خروج الشعر من الفم، ذلك علامة على وجود اذى قريب منك أوشك على الحدوث.





إخراج الشعر من الفم، علامة على صحة الجسد.

إذا رأى الشعر يغطي كل مكان بعد خروجه من الفم، فذلك يدل على الشكوك التي تحاوط بك.

تفسير خروج الدود من الفم في المنام

تفسير حلم خروج الدود من الفم يشير الى ان احد الافراد يغتاب وينم حالم المنام وعليه أخذ الحيطة والحذر من هذا الشخص .





يفسر ايضا ان هناك من ينتوي أزية الحالم في شيء من اهل البيت الذي يعيش فيه ، كما أن الحلم دليل على وقوع الحالم في مكر وسوف يكون ضحية

وفسر النابلسي ان خروج الدود من فم الحالم دليل على ان صاحب الرؤية يخوض في أعراض الناس .

تفسير خروج خيط او شعر او حبل من الفم في الحلم

الحلم بخروج الشعر في المنام من الفم دليل على العمر المديد.
وكذلك خروج الخيط في المنام من الفم إشارة إلى طول العمر.
أذا رأي شخص أنه يسحب خيط في نومه وكان الخيط طويلًا لا نهاية له دل ذلك على أنه مسحور.
غير ضروري أن يدل حلم الشخص بخروج الحبل أثناء المنام من فمه على أن الشخص الحالم يكون مصاب بسحر ولا من الأشياء الثابتة التي يعتد بها.
للحبل كثير من المعاني لا يمكن حصرها أو جمعها أهم هذه المعاني للحبل والبراهين التي يشير إليها هي التمسك بالله سبحانه ويضم هذا التمسك جميع ما يتعلق بالتوحيد بالله وأمور العقيدة.
من ناحية أخرى إذا جاء موضوعة وخروج من الفم في رؤية الشخص الحالم تختلف معانيها على حسب نوعية الحبل.
رؤية الشخص الحالم أنه يخرج شعر من فمه فهو دليل على أصابت هذا الشخص ومسه بالسحر.
وإن كان من نور فهو دلالة على القرآن، وإن كان من صوف فهو دلالة على الدين ودلالة على صفاء السريرة.





اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :




  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.