نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير البقلاوة في الحلم

ويحتوي علي





تفسير البقلاوة في الحلم  تفسير شراء البقلاوة في المنام  تفسير شراء البقلاوة في منام العزباء  تفسير شراء البقلاوة في منام المتزوجه  تفسير شراء البقلاوة في منام الحامل  تفسير شراء البقلاوة في منام الرجل  تفسير صنع البقلاوة في المنام  تفسير صنع البقلاوة في المنام للعزباء تفسير صنع البقلاوة في المنام للمتزوجه تفسير صنع البقلاوة في المنام للحامل  تفسير صنع البقلاوة في المنام للرجل  تفسير أكل البقلاوة في المنام  تفسير أكل البقلاوة في المنام للعزباء  تفسير أكل البقلاوة في المنام للمتزوجه  تفسير أكل البقلاوة في المنام للارمله  تفسير أكل البقلاوة في المنام للاعزب  تفسير أكل البقلاوة في المنام للمتزوج  تفسير الميت يأكل البقلاوة في المنام  تفسير الحلويات في المنام  تفسير محل بيع البقلاوة في المنام                  تفسير أكل البقلاوة في المنام للحامل  تفسير أكل البقلاوة في المنام للمطلقة

رؤية البقلاوة للعزباء للمتزوجه للحامل للمطلقة سواء الحلاوة الطحينية الجلاش اخذ الحلويات حلم شخص اعطاني حلوى لابن سيرين و المزيد

تفسير البقلاوة في الحلم

رؤية البقلاوة في المنام اشارة حظ موفق و فال طيب و هي من الرموز المحببه و الايجابية التي قد يراها الرائي سواء للشاب و البنت
افضل ما يمكن رؤيته هو شراء البقلاوة او صنع بقلاوة فهي اشارة حسن نيه و عيش حياة موفقة
رؤية البقلاوة في الحلم اشارة الى تحقيق الاحلام و الوصول للاهداف المشودة





رؤية البقلاوة في الحلم للمريض اشارة الى الشفاء من المرض و انتهاء الالم
رؤية البقلاوة في الحلم للمسجون اشارة الى انتهاء سجنه و الحصول على حريته

البقلاوة في الحلم تدل بشكل عام على الفرح والهناء والسرور.

والبقلاوة بكل أشكالها ومكوناتها تحمل نفس التفسيرات فتناول أي نوع من أنواع البقلاوة في الحلم يدل على الاحتفال بنماسبة معينة قريبا أو ببشرى سارّة سوف تطرق بابك في وقت لاحق.





أما الاكثار من تناول البقلاوة في الحلم بشكل مبالغ فيه يدل على التسرع والتهور وعدم انتباهك الى عواقب الأفعال التي تقوم بها.

واذا رأيت أن أحدا عرض عليك البقلاوة وأنت رفضت أخذها، يرمز هذا الى أنك تضع حاجزا بينك وبين الناس ولا تمنح الثقة بسرعة ولا تسمح لأحد بالدخول الى حياتك بسهولة.

واذا كانت البقلاوة مغمورة بالكثير من الفستق في الحلم ، هذا مؤشر ايجابي جدا بما أن الفستق في الحلم يرمز الى الابجابية والسرور وحب التجدد وحب الاكتشاف.





في حال حلمت أنك تشتري البقلاوة، هذا يدل على فرح أو مناسبة تخطط لها أو تدل على واجب اجتماعي أو عائلي عليك القيام به في حياتك الواقعية.

وتوزيع البقلاوة في الحلم يدل على الروح الجماعية وحب المشاركة للمشاعر والأفراح والنجاحات

تفسير شراء البقلاوة في المنام

رؤية شراء بقلاوة في الحلم اشارة ايجابية في حياة صاحب الحلم و اشارة توفيق و حسن طالع ان شاء الله





تفسير شراء البقلاوة في منام العزباء

العزباء التي ترى انها تشتري بقلاوة في الحلم اشارة الى الحصول على رزق كبير و مكسب مالي شرعي
العزباء التي ترى انها تشتري صينية بقلاوة في الحلم اشارة الى قرب الارتباط او ان هنالك مشروع خطوبة و زواج

تفسير شراء البقلاوة في منام المتزوجه

المتزوجه التي ترى انها تشتري بقلاوة في الحلم اشارة الى الحصول على ارباح من مشروع ناجح
المتزوجه التي ترى ان زوجها يشتري بقلاوة في المنام اشارة للحصول على غنائم
المتزوجه التي ترى ان زوجها يشتري بقلاوة في المنام اشارة الى ترقية في الوظيفه و زيادة المشاريع التجاريه

تفسير شراء البقلاوة في منام الحامل

الحامل التي ترى انها تشتري بقلاوة في الحلم اشارة الى ان ولادة المولود قد اقتربت و ان المولود سيكون انثى





تفسير شراء البقلاوة في منام الرجل

الأعزب الذي برى انه يشتري بقلاوة في الحلم اشارة الى الزواج في نفس السنة التي وقعت فيها الرؤيا

الرجل الذي برى انه يشتري بقلاوة في الحلم اشارة الى كسب المال
المتزوج الذي برى انه يشتري بقلاوة في الحلم و يريد ان يكون له ذرية الرؤيا اشارة الى تحقيق مبتغاه و ان الله سيرزقه بمولود

تفسير صنع البقلاوة في المنام

رؤية صنع البقلاوة في الحلم اشارة لحسن الطالع و فأل طيب ومؤشر ايجابي في حياة صاحب الحلم





تفسير صنع البقلاوة في المنام للعزباء

العزباء التي ترى انها تساعد امها في صنع البقلاوة في الحلم اشارة الى وصول اخبار مفرحه و احداث سعيده في العائلة
العزباء التي ترى انها تساعد امها في صنع البقلاوة في الحلم اشارة الى خطوبة صاحبة الحلم أو خطوبة إختها او بنت من اهل بيتها

تفسير صنع البقلاوة في المنام للمتزوجه

المتزوجة التي ترى صنع البقلاوة في المطبخ في الحلم اشارة الى سعة في الرزق و الكسب و المال
المتزوجة التي ترى صنع البقلاوة في الحلم خاصة من ترى انها تحضر رقائق البقلاوه و تحضر الحشو اشارة الى الحصول على رزق كبير حيث ان كل مكونات الحلويات هي رموز رزق و بالاخص السكر و الزبد و غيرها

اما بقية المكونات هي رموز ايجابية و بشرى خير خاصة لمن كانت تفكر بالبدء بمشروع تجاري او شراء بيت او الحصول على عقار او ماشابة





تفسير صنع البقلاوة في المنام للحامل

الحامل التي ترى صنع البقلاوة في الحلم اشارة الى تحسن مستوى المعيشه
الحامل التي ترى صنع البقلاوة في الحلم اشارة الى قرب موعد الولادة
الحامل التي ترى صنع البقلاوة في الحلم اشارة الى ان الجنين بنت

تفسير صنع البقلاوة في المنام للرجل

الاعزب الذي يرى ان البقلاوة تصنع في بيته اشارة الى الزواج
المتزوج الذي يرى ان البقلاوة تصنع في بيته اشارة الى احداث سعيدة و اخبار مفرحه ستصل لصاحب الحلم
الرجل الذي يرى ان البقلاوة تصنع في بيته و انها اصبحت جاهزه و تم اخراجها من الفرن اشارة الى تحقق امنية في قلب صاحب الرؤيا

تفسير أكل البقلاوة في المنام

من راى انه ياكل البقلاوة في الحلم اشارة انه يتحقق له اهدافة في الحياة او يتوصل لمرحلة تحقيق امنياته المنشوده





تفسير أكل البقلاوة في المنام للعزباء

العزباء التي ترى انها تاكل البقلاوة في الحلم اشارة الى انها مقبلة على شيء لطالما كانت تتمناه و هو خير لها ان شاء الله
العزباء التي ترى انها تاكل البقلاوة في الحلم و كانت تتمنى النجاح اشارة الى انها ستحقق النجاح و التفوق
العزباء التي ترى انها تاكل البقلاوة في الحلم و كانت تبحث عن عمل اشارة الى انها ستحصل على وظيفه
العزباء التي ترى انها تاكل البقلاوة في الحلم و كانت تتمنى الزواج من شخص محد اشارة الى انها ستتزوجه

تفسير أكل البقلاوة في المنام للمتزوجه

المتزوجة التي ترى انها تاكل البقلاوة في الحلم اشارة الى العيش الرغد الهنيء
المتزوجة التي ترى انها تاكل البقلاوة في الحلم مع زوجها و ابنائها اشارة الى التمتع بحياة مريحه و مستقبل زاهر
المتزوجة التي ترى انها تاكل البقلاوة في الحلم و كانت على خلاف من زوجها اشارة الى الصلح و عودة المياه الى مجاريها
المتزوجة التي ترى انها تاكل البقلاوة في الحلم و كانت تعاني من ضيق او شدة اشارة الى تخطي تلك الشده
المتزوجة التي ترى انها تاكل البقلاوة في الحلم و كانت تعاني من المرض اشارة الى الشفاء

تفسير أكل البقلاوة في المنام للحامل

الحامل التي ترى انها تاكل البقلاوة في الحلم رمز و بشرى طيبة و اشارة الى العيش في مستوى مادي ميسور
الحامل التي ترى انها تاكل البقلاوة في الحلم اشارة الى الصحة الجيدة و التخلص من اي هموم كانت تعاني منها
الحامل التي ترى انها تاكل البقلاوة في الحلم اشارة الى انها ستسمع قريبا اخبار سعيدة
الحامل التي ترى انها تاكل البقلاوة في الحلم تبشر إن شاء الله بمولودة أنثى





تفسير أكل البقلاوة في المنام للمطلقة

تناول البقلاوة في حلم المطلقة اشارة ايجابية خاصة من ترى انها تقطهع قطعة البقلاوة بيها و بين طليقها حيث يشير ذلك الى رجوع المطلقة لزوجها او قرب زواجها من زوج ثاني

تفسير أكل البقلاوة في المنام للارمله

الأرملة التي ترى في منامها كأن زوجها الميت قد دخل المنزل و انها تأكل بقلاوة معه اشارة الى تحسن و خير على صعيد العائلة و الامور المادية

تفسير أكل البقلاوة في المنام للاعزب

الشاب الأعزب الذي يرى في منامه يأكل قطعة من البقلاوة فإنه يتزوج بنت جميلة
اكل البقلاوة في الحلم اشارة على الزواج من غير العربيات كان تكون اجنبية
اكل البقلاوة في رؤيا الاعزب اشارة الى الزواج من زوجه ذات خلق طيبة و اصل و نسب





تفسير أكل البقلاوة في المنام للمتزوج

اكل البقلاوة في حلم الرجل المتزوج اشارة الى الحصول على الراحه اخيرا بعد عناء و تعب طويل
أكل البقلاوة في منام الرجل المتزوج اشارة على رزق وكسب كبير يحصل عليه صاحب الرؤيا من النساء

تفسير الميت يأكل البقلاوة في المنام

رؤية الميت يأكل البقلاوة في الحلم اشارة الى حسن الخاتمة و الجزاء الحسن الذي سيحصل عليه الشخص المتوفي من الله و هذا قد ينعكس على عائلة الميت

تفسير الحلويات في المنام

اى شيء حلو يدل على حسن الكلام لك او عليك في الواقع اي ان هنالك اشخاص يتحدثون عنك بالطيب ويذكرونك ذكر حسن





تفسير محل بيع البقلاوة في المنام

بائع الحلوى تدل رؤيته في المنام على العلم وعقد الأنكحة وتجديد المناصب والأولاد
بائع الحلوى رجل بار لطيف إذا لم يكن يأخذ الثمن فإن أخذ الثمن فإنه يؤثر الكلام على المال والخير
بائع الحلوى رجل ذو كلام حلو وخلق لطيف وقيل هو مصنف العلوم وقيل هو رجل يتوق لإلقاء العداوة بين الناس والنميمة

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.





الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.