نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير حلم الكبريت لابن سيرين

ويحتوي علي

تفسير حلم الكبريت لابن سيرين  رؤية عيدان الثقاب في المنام  تفسير الكبريت في المنام للرجل  تفسير عيدان الثقاب في الحلم للعزباء  تفسير الكبريت في المنام للمتزوجة  تفسير الكبريت في منام الحامل  تفسير الكبريت في المنام  تفسير عود الكبريت المشتعل في المنام تفسير عود الكبريت المنطفئ في المنام تفسير الكبريت في منام العزباء  تفسير الكبريت في منام المتزوجة                                     

حلم الكبريت للبنت العزباء للمتزوجه للحامل للمطلقه للرجل رؤية اشعال الكبريت و الولاعه و عود الثقاب و الحريق شراء علبه كبريت او اطفاء عود الكبريت Sulfur

تفسير حلم الكبريت لابن سيرين

  1. إن رأى الحالم الكبريت في الحلم فهذا يشير الى ان أحواله ستتبدل وسيعيش عيشة رخاء
  2. يفسر الكبريت ايضاً بالرجل الكذاب لان الكبريت اذا اختلط مع الفضه تغير لونه اي يوجد في حياتك شخص متغير مخادع يتأثر بالمصالح الشخصيه ولا يهمه امرك بل يعمل على استغلالك قدر الامكان لذى وجب الحذر
  3. في حال رأى الحالم في منامه أنه وسط ظلمة ويشعل عود كبريت فهذا يدل على أنه في القريب العاجل سيسمع أخبارا غير متوقعة أو أنه سيجني أموالا غير متوقعة.
  4. لمن يرى الحالم الكبريت فمن الممكن ان يشير الى أن طريقة تصرفه مع بعض الأصدقاء ستفقده إياهم إن لم يسارع لتصحيح الخطأ
  5. عود الكبريت او الثقاب قد يدل على الولد الاكبر في العائله او على رب الأسره و قد يدل على الشخص السيء الذي يتدخل بين اثنين متقاربين فيشعل الفتنه ليخرب بينهم
  6. إن رأى الحالم في منامه النار الصادره عن عود كبريت فهذا يشير الى ان مرض مستشر في الجو سيبلغه وسيعاني منه خسائر كثيرة
  7. قد تشير رؤية الكبريت في المنام الى رجل كاذب على الحالم أن يحذر منه وهذه المقاربة متأتية من أن الكبريت يغير لون الفضة إن قاربها
  8. اذا استخدمت الكبريت لاضاءة الظلمه يعني انه سوف تأتيك فكره مناسبه تسهم في حل مشكله و فيه دلاله على وجود الامل في حياتك و عدم اليأس
  9. يمكن أن يعتبر الكبريت مال حرام نظراً لقبح رائحته
  10. اذا استخدمت الكبريت في الطبخ يدل على رجل كريم يتدخل في حياتك ليساعدك على حل مشاكلك و تجاوزها
  11. إذا حلمت أنك تشعل عود كبريت في الظلمة فهذا ينبئ بأنك ستسمع أخباراً غير متوقعة وسوف تهبط عليك ثروة.
  12. إذا حلمت بالكبريت فهذا ينبئ أن معاملات مخزية سوف تفقدك الأصدقاء إذا فشلت في تصحيح الأخطاء التي ارتكبتها.
  13. إذا حلمت بكبريتات الحديد فإنها تنبئ أن خطأ غير مقصود سوف يحدث لك وسوف يكون مؤلماً وسوف يسبب لك الخسارة
  14. اذا رأيت الكبريت الملون قد يدل على المال الحرام الكبريت الابيض يدل على هم وغم سوف يصيبك الكبريت الاصفر مشقه و تعب
  15. اعواد الثقاب في المنام تدل على البشارة بأخبار سارة من رأى أحد يعطيه ثقاب دلّ ذلك على سعادة الرائي وفرحه من قبل أحد الناس.
  16. من رأى أعواد ثقاب مشتعلة دل ذلك على تحذير للرائي
  17. إذا حلمت انك استخدمت كبريت كوقود للطهي يدل على وجود شخص كاذب او المال الملوث

رؤية عيدان الثقاب في المنام

يفسر ابن سيرين أنه إذا رأى الشخص في منامه الكبريت فقد تدل هذه الرؤية على تغير أحوال الرائي للأفضل والأحسن، بينما رؤية إشعال عود كبريت في مكان مظلم في تدل هذه الرؤية على قدوم الأخبار السعيدة والأخبار الجيدة والأحداث السارة، وتدل أيضا على الكثير من الأموال سوف يحصل عليها الرائي.
وعندما يرى الشخص في منامه نار تخرج من عود الكبريت فقد تدل هذه الرؤية على معاناة الرائي من المرض الشديد، بينما رؤية رائحة الكبريت الكريهة فقد تدل على حصول الرائي الكثير من الأموال المحرمة

تفسير الكبريت في المنام للرجل

إذا رأي الرجل في منامه الكبريت فقد تدل هذه الرؤية على وجود أشخاص ماكرين وخادعين وحاسدين بحياة الرائي وهم لا يتمنون له الخير، بينما رؤية إشعال عود كبريت في مكان مظلم فقد يدل علي التخلص من الهموم والمشاكل والأحزان التي يواجها الرائي في حياته.
وإذا رأى أنه يأخذ الكبريت من شخص ما فقد تدل هذه الرؤية علي حصوله علي فرصة عمل جديدة سوف يحقق من خلالها الكثير من الأمنيات التي يريدها.

تفسير عيدان الثقاب في الحلم للعزباء

الفتاة التي لم تتزوج إذا رأت في المنام الكبريت فقد تدل هذه الرؤية على التغيير الإيجابي إلى الأفضل في حياتها، بينما رؤية استخدام الكبريت في الطبخ فقد تدل هذه الرؤية على قرب زواجها من شاب ذو أخلاق عالية وذات شخصية هادئة وسوف تعيش معه حياة سعيدة.
ورؤية إشعال الكبريت في الظلام فقد يدل على قدوم الأخبار السعيدة و الأخبار الجيدة عن قريب، وأما إذا رأت أنها تأخذ الكبريت من شخص ما فقد تدل هذه الرؤية على تحقيق الأمنيات والأهداف والطموحات التي تريد أن تحققها عن قريب.

تفسير الكبريت في المنام للمتزوجة

السيدة المتزوجة التي ترى في منامها أنها تأخذ الكبريت من شخص ما فقد تدل هذه الرؤية على تحقيق الأمنيات والأهداف والطموحات التي تريد تحقيقها، وتشير رؤية الكبريت على مدى استقرار حياتها الزوجية مع زوجها.
بينما رؤية عود الكبريت فقد يدل علي تغير أحوالها للأفضل والأحسن، وأما إذا رأت أنها تشعل الكبريت في مكان مظلم فقد تدل هذه الرؤية على زوال الهموم والأحزان والمشاكل عن قريب

تفسير الكبريت في منام الحامل

يدل عود الثقاب أو الكبريت في منام المرأة الحامل على إنجاب الولد وذلك وفقا لما ورد في كتاب (تفسير الأحلام الكبير) الأعواد في منام الحوامل صبية وأولاد
فمن كانت حاملا ورأت في منامها كأنها توقد نارا بواسطة عود كبريت فإنها بفضل من الله وعونه سوف تنجب الولد

تفسير الكبريت في المنام

الكبريت في الحلم قيل هو رجل كذاب لأن الكبريت إذا ما اختلط بالفظة تغير لونه بمعنى هو رجل متغير الطبع إذا ما رأى المال
عود الكبريت يسمى في بعض المناطق العربية بالوقيد أو عود الثقاب وقيل هو رجل يدخل بين الناس بالفرقة أو الفتنة والوقيعة

وفي بعض التفاسير يدل عود الكبريت في المنام على الولد الأكبر غير البار بوالديه أو الولد العاق الخارج عن طاعة أبيه وأمه.
أما علبة الكبريت فهي في التأويل امرأة تمشي بين الناس بالوقيعة والنميمة وقيل أيضا هي امرأة سيئة الطبع والمعاشرة.

تفسير عود الكبريت المشتعل في المنام

إذا تأملنا جيدا في العناصر المكونة لعود الكبريت نجده مكونا من ثلاثة عناصر وهي: (الخشب، الكبريت، النار) وهي عناصر تنتج الطاقة إذا ما تفاعلت فيما بينها… فإذا كانت تلك الطاقة موجهة إلى عمل صالح مثل طهي الطعام أو التدفئة فإن عود الثقاب المشتعل يكون حينئذ رمز إيجابي، فهو إما يدل على الرزق أو الكسب أو الاستنارة بمعنى الاهتداء إلى الطريق القويم والسبيل الرشيد… خاصة إذا ما رأى النائم في حلمه كأنه يشعل عود الثقاب بغية استئناس نار للتدفئة أو الإنارة.

أما إذا اشتعل عود الكبريت بغية احراق شيء فهو عندئذ يكون رمزا سلبيا للغاية ومن دلالاته إشعال الفتن والخصومات سواء في المحيط الأسري أو غيره.

يكره في التأويل أن يرى النائم في حلمه كأنه يستعمل عود ثقاب لإشعال سيجارة أو تبغ أو شيئا من هذا القبيل… لأن التدخين في المنام يرمز إلى مفسدة أو مهلكة أو هموم متفاقمة

تفسير عود الكبريت المنطفئ في المنام

إذا كان عود الثقاب أو الكبريت المشتعل يدل على فتنة أو خصومة فإن عود الثقاب المنطفئ يدل على نهاية الأزمات سواء كانت نفسية أو مادية أو اجتماعية.

أما إذا رأى شخص في منامه كأن عود الثقاب لا يشتعل كلما حاول أن يوقد به موقدا أو شمعة فذلك تأويله عجز أو قلة حيلة حيال بعض المسائل التي ينوي تحقيقها في اليقظة.

يكره في التأويل أن يرى النائم في حلمه كأنه يفتح علبة الكبريت فيجد فيها أعوادا محترقة أو مستعملة لأن ذلك قد يدل على الكدر والمصاعب والضيق وربما دلت الرؤيا أيضا على نفاد المال أو الزاد أو المؤونة

تفسير الكبريت في منام العزباء

مثلما أشرنا في بداية المقال عود الكبريت يرمز في الحلم إلى الرجل الكذاب أو المتملق، فإذا رأت العزباء في منامها كأنها تطفيء عود كبريت فذلك معناه كشف شخص على حقيقته أو الاطلاع على نواياه وربما دلت الرؤيا على إنهاء علاقة عاطفية أو فسخ خطوبة أو شيئا من هذا القبيل.

أما إذا رأت العزباء في حلمها كأنها تشتري علبة كبريت فذلك تأويله يخضع إلى الغاية أو المقصد من شرائها. فإن كان الغرض طيبا فالتأويل عندئذ قد يكون محمودا. و مثل ذلك شراء الكبريت لاستعماله في المطبخ بنية إشعال موقد أو تنور… مثل هذه الرؤى عموما تدل على الرزق و الكسب و السعي الحسن أما إذا كان الغرض من شراء الوقيد إشعال سيجارة أو حرق مكان أو إتلاف شيء فالرؤيا في سياقها هذا غالبا ما تكون سيئة و تستدعي صاحبتها الى المزيد من التريث و التعقل قبل أن تقع في الوقائع و الفتن… و مثلما ذكر ابن سيرين النار في المنام تؤول بمقاصدها فليست نار الموقد و المدفئة و المطبخ كنار الحريق فإذا كانت الأولى معبرة عن الأمان فإن الثانية معبرة عن المصاعب و الأهوال و الفتن والعداوات

تفسير الكبريت في منام المتزوجة

عود الكبريت في منام المرأة المتزوجة قد يدل على متاعب مضنية أو أذى يلحقها من قبل شخص قريب جدا. والأصل في هذا التأويل أن الأعواد في التأويل رجال أصحاب سوء أو مضرة أو ضيم. وقيل أيضا عود الكبريت يدل على الولد العاق خاصة إذا رأته المرأة مشتعلا دون سبب أو غرض أو غاية. أما إذا رأت المرأة المتزوجة كأنها تشعل الكبريت بغية طبخ أو تدفئة أو إنارة فالرؤيا عندئذ تشير إلى خير كثير قد يقبل نحوها في مسألة تتمناها أو تترجى حدوثها.

شراء الكبريت أو الوقيد أو أعواد الثقاب لا يعد في الغالب محمودا لأن الكبريت رمز الفرقة والخلافات والنزاعات. فإذا رأت المرأة المتزوجة أو المطلقة أو حتى الأرملة كأنها تشتري أعواد الثقاب فإنها في اليقظة تسعى إلى خصومة أو فتنة أو وقيعة وبالتالي عليها فور صحوتها من ذاك المنام أن تستغفر الله كثيرا… وإن كان في قلبها شيء من الضغينة والكراهية عليها أن تتوب الى الله وعليها أن تطهر قلبها من الظنون والادران وعليها أيضا أن تسامح من أساء اليها حتى تتجنب السوء والضرر والأذى.

أما إذا كان الغرض من شراء الكبريت أو الوقيد هو الطبخ أو الإنارة أو التدفئة فلا ضرر من الرؤيا أبدا لأنها حينئذ قد تكون معبرة عن كسب أو خير أو أمان سواء في مجال الرزق أو العمل

تفسير الكبريت في المنام إياد العدوان – YouTube

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.