نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم حلم إزالة الشعر في المنام

ويحتوي علي

حلم إزالة الشعر في المنام  تفسير ازالة الشعر في المنام لابن سيرين  رؤية ازالة الشعر في المنام  تفسير ازالة الشعر في المنام للعزباء  تفسير ازالة الشعر في المنام للمتزوجة  تفسير ازالة الشعر في المنام للحامل                                           

تفسير ازالة الشعر في المنام سواء الازاله بالحلاوه بالموس حلق شعر من الجسم العوره الوجه اليد الساقين لقط الشعر الناعم بالملقط للبنت العزباء للمتزوجه للحامل للمطلقه للرجل لابن سيرين و المزيد

ازالة الشعر في المنام تحمل لنا دلالات منوعة، اليوم سنتحدث عن ازالة الشعر في المنام بالتفصيل، وسوف نتعرف علي المعان والدلالات المختلفة حول تلك الرؤي، وفقا لاراء كبار علماء تفسير الاحلام .

حلم إزالة الشعر في المنام

  1. رؤية ازالة الشعر في الحلم يدل على أزمة او ضائقة كانت قد مرت عليك ولكنك ستنتهين منها مع زوال المصاعب حولها من حياتك
  2. إن كنت تزيلين شعر جسمك في المنام فهذا يعني أنك فوت فرصة مهمة في حياتك وأنت تندمين عليها لأنك لم تتمكني من الاستفادة منها كما يجب، وهنا إن لم يكن قد فات عليك الأوان في فرصة ما أعيدي النظر فيها.
  3. إن ترين أن شعر جسمك قد زال بالكامل فهذا الأمر يشير الى أنك قد حملت هم كبير بصعوبة على كاهلك ولكن هناك هم أيضا يقبل عليك بسبب مشكلة كبيرة فانتبهي.
  4. إن كانت إزالة الشعر من اليدين في المنام فهذا يدل على زوال الهم عنك والفرج سيأتيك لا محالة.
  5. إزالة الشعر في المنا يشير الى إعادة أمانة كانت لدى الشخص من فرد آخر قد سلمها اليه.
  6. تفسير حلم ازالة الشعر في المنام أيضا قد يشير الى إنفاق المال في مشروع سيعود عليك بأرباح كثيرة.
  7. حلق الشعر في المنام تشير إلى هوسك قبل النوم بضرورة حلق شعر جسمك وتنظيفه وربما وقتك ضيق لذلك تشغلين بالك في هذه المسألة فانعكست في حلمك خلال الليل.
  8. إذا رأيت نفسك في الحلم تحلقين شعر الجسم، فإن ذلك يعني أنك تقومين ببعض التغييرات الصغيرة على مستوى العمل والعائلة التي قد تغير القليل من روتينك اليومي.
  9. إذا رأيت في الحلم أن أحدهم يقوم بحلق رجليك، فإن ذلك يرمز إلى أنك ستفقدين إستقلاليتك. وقد يعني كذلك أنك تتكلين على غيرك لتخطي بعض المشكلات أو الأوقات الصعبة، نصيحتنا لك في هذه الحالة أن تتكلي على ذاتك وأن تبني ثقتك بنفسك لتواجهي كل شيء بشخصية فذة.
  10. إذا رأيت في الحلم أن أحد الأشخاص الذين تعرفينهم يقوم بحلاقة شعر رأسه أو جسده فهذا يعني أنك تعانين من الصراعات النفسية المرتبطة بنظرتك لنفسك. ربما أنت تعكسين شخصية ليست شخصيتك وأنت في حاجة إلى بناء ذاتك بحسب ما يريحك وليس بحسب ما يرضي الآخرين.
  11. إذا رأيت في الحلم أنك تقومين بحلاقة شعر رأسك فهذا يعني أن في داخلك حاجة ورغبة في إظهار المزيد من ذاتك. وإذا تركت بعض الشعر على رأسك فإن ذلك يرمز إلى أنك غير مستعدة بعد للكشف عن مكنونات ذاتك للآخرين وأنك خائفة من نظرتهم إليك
  12. ترمز حلاقة شعر الرأس في المنام إلى تواضعك
  13. إذا حلمت بأن أحد ما يقص شعرك، قد يعكس ذلك رغبتك في تغيير ناحية معينة من حياتك والتحرر من بعض القيود القديمة.
  14. إذا حلمت أنك تقصين شعرك بنفسك فهذا يعني أنك أصبحت مستعدة لاتخاذ بعض القرارات الصارمة والجذرية إزاء بعض الأمور العالقة في حياتك. قد يكون الأمر سطحي كتغيير في الشكل أو في محيطك، وقد يعكس شأن أعمق كتغيير مفصلي في نظرتك إلى الحياة أو إلى علاقة معينة.
  15. لقص الشعر في الحلم انعكاس لرغبة لا واعية بالتحرر من أمر ما يعيق تقدمك، قد يكون هذا الأمر مرتبط بنفسك كمشاعرك أو تردد ما يراودك، أو بشخص يقف في درب تطورك. لذلك، فإنه يرمز إلى بداية جديدة، تريدين فيها التخلص من نواحٍ غير مرغوبة في حياتك أو شخصيتك.
  16. قد ينجم حلم قص الشعر عن شعورٍ مفاجئ بفقدان القوة أو الإنزعاج من نقد لاذع ترينه غير عادل على الإطلاق.
  17. أن قص الشعر في معظم الحالات مرتبط بتغيير حالة ما، فكلما كانت كمية الشعر كبيرة، كلما كان القرار أكبر وجذري أكثر. لذلك فكري لدى استيقاظك جدي بالمعنى الحقيقي الكامن في لاوعيك والذي أنتج هذا الحلم فتجيدين عندها التعامل مع واقعك
  18. ترمز رؤية الشعر في المنام للمرأة المتزوجة الى الخصوبة والإنجاب أو حتى من الممكن أن يشير الحلم الى الحمل عند المرأة المتزوجة
  19. قص الشعر في المنام فيشير الى مرحلة ما في العمر ليس فيها إنجاب وقد تنقطع خلالها الدورة الشهرية فلا تعرف المرأة حمل بعدها.
  20. يفسر حلم قص الشعر للمرأة المتزوجة على أنه خير فإن رأت المرأة المتزوجة أنها تبدو أكثر جمال وإشراقة تكون بذلك امرأة أكثر سعادة ونجاح.
  21. قد يرمز في الكثير من الأحيان الى طلاق المتزوجة بخاصة إن رأت زوجها يقوم بقصه لها
  22. يشير قص الشعر في المنام للحامل الى ذهاب أوجاع الحمل والآلام وقص الشعر الحميل يدل على ولادة البنت والشعر القصير يدل على الصبي
  23. إن رأت الحامل في المنام أن زوجها يقص لها شعرها يدل هذا الحلم على زوال كامل الخلافات بينهما وأن هناك حظ سعيد بانتظارهما في المستقبل

تفسير ازالة الشعر في المنام لابن سيرين

الشعر في المنام يرمز الي الخير والرزق للحالم.
أما عن ازالة الشعر في المنام للحالم فيرمز الي فقر الغني، والفشل التجاري.
ازالة الشعر في الشتاء ترمز للحون والكرب، أما في الصيف ففيه سعادة وسرور.

رؤية ازالة الشعر في المنام

ازالة الشعر للصغير في المنام يرمز علي بره بوالديه.
كما أن رؤيه ازالة شعر العانة للشاب فيرمز علي خير ورزق له.
اما رؤية ازالة شعر اللحية علي الهم والغم للحالم والخسارة والفشل.
اما رؤية ازالة شعر الحاجب أو تحسينهم بواسطة النتف الي تحسين صورة الحالم امام المحيطين به.
كذلك ان ازالة شعر اللحية او الشارب لا خير فيه.
رؤية الحاجب الكثيف والمتصل خط واح فيرمز الي بر الحالم بأهله، وصلته للارحام، أما البعد بين الحاجبين فيرمز الي الهموم والمشاكل والخصومة وقطع الارحام.
وشعر الحاجب في المنام فيه خير وسمعه حسنة للحالم في الحقيقة بين مجتمعه، أما تشوية صورة الحاجب بازالة الشعر منه فلا خير فيه

تفسير ازالة الشعر في المنام للعزباء

ترمز رؤية ازالة شعر الجسم في منام البنت علي أمور كثيرة لم تنتنفع بها الفتاة في الحياة.
كما أن ازالة شعر الوجه فيرمز الي الزواج القريب.
وترمز رؤية ازالة شعر الحاجب الي التخلص من المصاعب والاوجاع التي ترهقها في تلك الفترة.
أما قص الشعر فيرمز الي اوجاع تصيب الفتاة.
كما ترمز رؤية ازالة الشعر وحلقه في المنام علي خسارة شخص عزيز

تفسير ازالة الشعر في المنام للمتزوجة

ترمز رؤية التخلص من شعر الحاجب علي الاوجاع التي تصيبها في الفترة المقبلة، كما ترمز رؤية ازالة شعر الحاجب علي الخسارة، والفشل.
كذلك فان رؤية ازالة الشعر يرمز الي بعد الزوجه عن زوجها.
اما عن ازالة شعر الجسم فيرمز الي الخير بإذن الله.
ازالة شعر العانة يرمز للمال والرزق الكبير.
وترمز رؤية الشعر في منام الزوجة علي ذريتها وحملها في الفترة المقبلة.
أما رؤية ازالتها للشعر فيرمز لعدم انجابها.

تفسير ازالة الشعر في المنام للحامل

ترمز رؤية قص الشعر للحامل علي حياتها الهادئة والمستقرة.
كما ترمز رؤية قص الشعر الي زوال فترة الاوجاع والولادة بسلامة لها ولجنينها.
كذلك فان قص الشعر يرمز لولادة بنت.
أما رؤية ازال شعر الحاجب فيرمز الي زوال الهم والحزن من حياتها.

تفسير رؤية ازالة الشعر – YouTube
https://www.youtube.com/watch?v=7neiWrpbn9E
رؤيا ازالة الشعر‎ – YouTube للمتزوجه و المطلقه

رؤيا نتف الشعر‎ – YouTube

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.