نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم تفسير الطيران في المنام

ويحتوي علي

تفسير الطيران في المنام  تفسير حلم الطيران  تفسير الطيران في الحلم لابن سيرين  تفسير الطيران في منام العزباء  تفسير الطيران في المنام للمتزوجة  تفسير رؤية الطيران في الحلم                                           

تفسير حلم الطيران للعزباء للمتزوجه للحامل للمطلقة سواء بدون جناح الهبوط الارتفاع عن الارض طيران فوق البحر فوق الناس لابن سيرين و المزيد

تفسير الطيران في المنام

يقول النابلسي في كتابه الشهير ” تعطير الأنام في تعبير المنام “، الطيران في الحلم يدل على السفر فإن كان على القفا فهو دال على الراحة والطيران في المنام لغير المسافر أو المغترب يدل على التألق ومن رأى في منامه كأنه يطير من سطح إلى سطح أو من مرتفع إلى آخر فإنه يعلو من مكانة إلى أخرى أفضل منها.

أما المرأة إذا رأت في منامها كأنها تطير من بيتها إلى بيت رجل تعرفه فإنها بإذن الله تتزوج ذلك الرجل.
لا يحمد في التأويل أن يرى النائم في حلمه كأنه يطير من دار إلى أخرى لا يعرفها.

السجين إذا رأى في منامه كأنه يطير أو يحلق بجناحين فإنه بإذن الله يخرج من سجنه والطيران في التأويل عتق وتحرر من العوائق والحواجز التي تحول بين الرائي وأهدافه أو مقاصده في الدنيا.

من رأى في منامه كأنه يحلق مع الطيور في المنام فإنه قد يخالط أو يصاحب الغرباء.

من رأى في حلمه كأنه يطير في سباق بتفوق ومهارة، فإنه في يقظته يحقق نجاحا أو تفوقا باهرا في الحياة.

أما الذي يرى في منامه كأنه يطير فوق جبل أو بحر فإنه ينال سلطة أو نفوذا وربما دلت الرؤيا على حظوة ومنزلة حسنة بين الناس.

من يرى في حلمه كأنه يطير بمهارة واقتدار مثل سائر الطيور كالنسر أو العقاب فإنه في الدنيا يكون عبدا صالحا فإن رأى في منامه كأنه يسقط أو يقع بعد طيرانه فإنه في يقظته قد يتعثر أو يصيبه خطأ أو زلل في دينه.

ومن رأى في المنام كأنه توارى أو اختفى في الجو أو السماء ثم لم يرجع، فإنه يسافر ويغترب في بلاد بعيدة ومن رأى في حلمه كأنه يطير من أسفل إلى أعلى من دون أجنحة فإن له أمنية يحققها والعلو أو الارتفاع في الرؤيا يدل على علو الشأن والمنزلة والارتفاع رفعة والسماء سمو أما الجناح في التأويل فهو نجاح.

الطيران في المنام إذا كان صحيحا أو مستويا دل على استقامة الرائي وصلاح أمر دينه ودنياه.

أما الذي يرى في حلمه كأنه يطير بجناحين كبيرين فإنه يصيب خيرا فإن كان مريضا فإنه بإذن الله يشفى وإن كان في ضيق أو كدر فإنه بعون الله يتجاوز همومه بسلام وأمان.

الطيران في الرؤيا أو المنام إذا كان بإرادة الرائي ورغبته فهو خير ونصر فإن رأى صاحب الحلم كأنه لا يقدر على الطيران ورأى كأن رأسه موجه نحو الأرض ورجلاه في الهواء فذلك في التأويل فشل أو انحدار إلى منزلة أقل من المنزلة التي هو فيها زمن الرؤيا.

الطيران في المنام يدل على فرحة الرائي أو سعادته في المستقبل لأن خفقان الأجنحة عند الطيران يحاكي خفقان القلب عند الشعور بالفرح الشديد.
الطيران في الرؤى يدل كذلك على الرجاء وكثرة التمني وربما دل على المقاصد والأمنيات البعيدة وقيل كذلك هو شغف بالكسب وطلب العلم وربما دل الطيران في الحلم على المغامرة أو المخاطرة.
أحيانا يدل الطيران المنخفض في المنام على التشاؤم أو التطير والأفضل في هذه الرؤيا أن يرى صاحبها كأنه يحلق بجناحين في الأجواء المرتفعة مثل قمم الجبال والأفضل كذلك أن يرى النائم كأنه يحلق في سماء بلا غيوم أو سحب وأن يرى الأرض من تحته فسيحة أو بهيجة مثل المروج الخضر.
عندما يطير الرائي في منامه من مكان عالٍ إلى مكان أقلّ إرتفاعاً، فذلك يحذّره من إحتمال خسارة أمواله.
-يشير الطيران مع الطيور في المنام إلى مرافقة الرائي للغرباء وتقربه منهم في الواقع.
-قد يدلّ الطيران في الحلم ومن ثمّ الإختفاء وسط السحاب على موت الرائي أو إصابته بوعكة صحية

تفسير حلم الطيران

يحكى أن رجلا أتى ابن سيرين فسأله: رأيت في منامي كأني أطير محلقا في الأجواء، فأجابه المفسر الجليل أنت في اليقظة تمني نفسك كثيرا.

وقال أيضا : من رأى في منامه كأنه يطير أو يحلق فوق قمم الجبال فإنه ينال حكما أو مكانة يخضع له فيها الناس فإن رأى كأنه يطير أو يحلق فوق بحر فإن كان أهلا للحكم ناله فإن سقط على شيء فإنه يملكه وقيل في التأويل من رأى في حلمه كأنه يطير من سطح إلى سطح فإنه يستبدل امرأته بأخرى وربما دلت الرؤيا على تبدل الأحوال و تقلبها و الطيران في المنام هو أقرب في التعبير إلى السفر و الترحال و تغير الأحوال إلى الأفضل فإن رأى النائم في حلمه كأنه قد بلغ مقصده أو منتهاه فإنه ينال خيرا من سفره أو تنقله فإن رأى كأنه طار من أرض إلى أرض فإنه ينال شرفا و عزة و فخرا و ذلك بالرجوع إلى الحكمة القائلة : وإذا نبا بك منزل فتحول

فإن رأى صاحب الحلم كأنه قد طار من أسفل إلى أعلى بغير أجنحة فإنه في يقظته يبلغ أمنيته ويرتفع بقدر ما علا في الرؤيا. فإن طار كما تطير الحمامة أو الصقر أو العصفور فإنه ينال رفعة وعزا فإن رأى كأنه يحلق فوق السحاب حتى توارى فإنه يسافر ولا يرجع إلى موطنه إلا بعد زمن أو مدة طويلة.

تفسير الطيران في الحلم لابن سيرين

صحيح أنّه لا يمكن للمرء أن يحلّق في الواقع، ولكن يمكنه أن يعيش التجربة في الحلم. ما الذي قد تمثّله هذه التجربة يا ترى؟ إليك في ما يلي بعض التفسيرات:
إن كان الحالم يطير بسهولة، مستمتعاً بالمناظر والمشاهد الممتدة تحت ناظريه، فهذا يعني بأنه يتمتع بالقدرة على التحكم بوضعه الراهن. كما قد يعني بأنه تبنى وجهة نظر جديدة للأشياء.
وإن كان الحالم يجد صعوبةً في التحليق، فهذا دليل واضح على عدم قدرته على التحكم بمجريات حياته، واحتمال مواجهته صعوبةً في البقاء على الطريق الصحيح. وفي إطار هذا الحلم، قد تمثل الخطوط والأشجار والجبال العقبات التي يواجها الحالم في عالم الواقع، ونعني بالعقبات، الأشخاص أو الأشياء التي تقف حجر عثرة في طريق تقدّمه.
هذا وقد تشير الصعوبة في التحليق إلى قلة ثقة الحالم بنفسه أو تردده في إنجاز بعض الأمور.
أما في حال كان يشعر الحالم بالخوف من التحليق أو من طيرانه على ارتفاعٍ شاهقٍ، فهذا يعني بأنّه يخشى التحديات والنجاح، أو ربما هو غير مستعد بعد للخطوة التالية.

تفسير الطيران في منام العزباء

إذا رأت الفتاة أو البنت العزباء كأنها تحلق أو تطير في السماء فذلك تأويله حسن لأن الطيران في المنام يصور طموح الرائية وأمنياتها البعيدة فإن رأت كأنها تطير باقتدار وسهولة فذلك نجاح بإذن الله وعونه والطيران كذلك يرمز في الحلم إلى الفرحة العارمة أو الكبيرة إذا لم يصحبه في الحلم خوف من السقوط.

الطيران في منام العزباء قد يدل على نقلة من حال إلى حال أفضل إذا كان المكان المقصود معلوما أو مألوفا.

يدلّ طيران المتزوجة في منامها على الرزق والربح المادي الوفير.
من المتوقع أن تنفصل المتزوجة عن شريكها في حال طارت في المنام من سطح إلى آخر.

تفسير الطيران في المنام للمتزوجة

مثلما أشرنا منذ بداية المقال، الطيران في التأويل يدل على خير وهو في منام المرأة المتزوجة دليل تحول أو تنقل من وضع إلى آخر فإن رأت المرأة في منامها كأن لها جناحين تطير بهما في الجو فذلك يدل على وجود شخص يدعمها ويدفعها إلى النجاح والتألق وأغلب الظن أن ذلك الشخص هو زوجها.

الطيران في منام المتزوجة يدل على سعادة في الأفق أو المستقبل فإن كانت تتمنى أن تنجب طفلا ورأت في الحلم كأنها تطير فالطيران حينئذ يعبر عن فرحتها بتحقيق تلك الأمنية والطيران كذلك محمود في منام الحامل لأنه يعبر عن السعادة والفرحة بالمولود الجديد

-في حال طارت العزباء في منامها فذلك يبشّرها بالنجاح الملحوظ في الواقع وسهولة وصولها إلى معظم أهدافها.
-عندما تطير العزباء من منزل إلى آخر في منامها، فتلك إشارة إلى إرتباطها القريب وزواجها.

تفسير رؤية الطيران في الحلم

الطيران هو في المنام سفر، فإن كان على القفا فهو سفر في راحة، والطيران لغير المسافر بطالة، من طار من سطح إلى سطح فإنه ينتقل من رجل رفيع إلى رجل رفيع
وإذا رأت المرأة إنها صارت من دارها إلى دار رجل تعرفه فإنها تتزوج بذلك الرجل، من طار من دار يعرفها إلى دار لا يعرفها فإنه يموت فإنها دار الآخرة، وإذا طار السجين في منامه فإنه يخرج من السجن
وإذا رأى المملوك أنه طار فإنه يعتق. وقيل إن الطيران إذا كان بنجاح فإنه سفر، من كان يطير مع الطير في منامه فإنه يصحب الغرباء، من كان صاحب غرور ورأى أنه يطير، فإن رؤياه باطلة، من سابق إنسان وطار وسبقه فإنه يقهره
من رأى: أنه طار فوق جبل فإنه ينال سلطنة ويغلب فيها ملوك بلا تعب
من رأى: أنه يطير وكان يصلح للسلطان ناله، وإن سقط على شيء ملك ذلك الشيء، وإلا أصابه خطأ في دينه
من رأى: أنه توارى في جو السماء ولم يرجع فإنه يموت، من طار من داره إلى دار مجهولة فإنه ينتقل من داره إلى قبره، فإن طار في الهواء مرض حتى يشرف على الموت، من طار من أسفل إلى أعلى بغير جناح نال أمنية
من رأى: أنه يطير طيران مستوي استوت أموره بلا تعب
من رأى: أنه يطير وله جناحان فهو دليل خير لجميع الناس، وإن كان عبد دل على عتقه، وإن كان فقير استغنى
من رأى: أنه يطير برغبته وإرادته دل ذلك على خير كثير
من رأى: أنه يطير فيخرج من الدار دل على موته
من رأى: أنه يطير فلا يقدر، أو أنه يطير ورأسه نحو الأرض ورجلاه في الهواء دل على شر كثير يعرض له
وإن رأى المريض أنه يطير دل على موته
من رأى: أنه يطير في محفة دل على مرض شديد يعرض له
من رأى: أنه يطير بين السماء والأرض فإنه يكثر التمني. وربما كان الطيران طلب العلم أو طلب الفسوق، والطيران يدل على التطير والتشاؤم، وإن طار بجناح سافر بعز وسلطان، وإن كان بغير جناح سافر سفر شاق خاصة إن طار من موضع حسن وحط في مكان رديء، وإن طار من مكان تبيح وحط فيما هو أحسن منه كان عكس ذلك

إذا حلمت بالطيران فإن هذا ينبئ بخزي وأنباء محزنة عن غائب
إذا حلمت فتاة بالطيران فإن هذا ينبئ أنها لن تصون نفسها من الخزي وسوف يرميها حبيبها جانب
إذا رأيت أي شيء يطير منك فإن هذا يعني ظفرك في أية منافسة

من رأى أنه يطير كالطير من مكان إلى مكان فإنه يدل على السفر وعلو قدره بمقدار علوه من الأرض في الطيران

من رأى: أنه طار إلى السماء فإنه يحصل له مضرة عاجل، وإن لم ينزل من طيرانه فإنه يدل على ارتحاله من الدنيا

من رأى: أنه يطير بغير ريش فإنه يتغير من حال إلى حال

من رأى: أنه يطير من سطح إلى سطح آخر فإنه يطلق إمرأته ويتزوج بغيرها أو يشتري جارية

من رأى: أنه طار إلى عنان السماء فإنه يدل على الحج

من رأى: أنه طار من دراه إلى دار مجهولة فإنه يدل على قرب أجله فليتب إلى الله

من رأى: أن له أجنحة لا تشبه أجنحة الطيور فإنه يحصل له أمر عظيم بحيث يتعجب منه الناس

من رأى: أنه يطير إلى السماء ثم ينزل إلى الأرض فإنه يمرض بحيث يشرف على الموت ويعافى بإذن الله تعالى

وحكى أن رجل أتى ابن سيرين فقال له: رأيت كأني أطير في السماء والأرض فقال له أنت رجل تكثر المنى

من رأى: كأنه طار فوق جبل فإنه يصيب ولاية يجتمع له فيها الملك، وإن سقط على شيء نال ذلك الشيء، وإن لم يصلح للولاية دلت رؤياه على أنه يمرض ويشرف في مرضه على الموت أو يقع منه خطأ في دينه والطيران يدل على سفر إذا كان بجناح، وإن لم يكن بجناح فإنه انتقال من حال إلى حال، وإن بلغ في طيرانه ما قصد نال في سفره خير

من رأى: أنه طار من أرض إلى أرض نال قوة

من رأى: أنه طار من سفل إلى علو بغير جناح نال أمنيته وارتفع بقدر ما علا

من رأى: كأنه طار كما تطير الحمامة نال عز

من رأى: كأنه طار حتى توارى في جو السماء فإنه يموت

من رأى: أنه يطير من مكان إلى مكان وكان طيرانه عرض فإنه يتوجه إلى موضع لم يعهده أو يسافر سفر وينال فيه رفعة على قدر ما استعلى من الأرض أما الطيران فيؤول بالتمني هذا إذا رؤي كثير، وأما الطيران لأهل الصلاح فيؤول بطلب العلم ويكون مبلغه فيه بقدر استعلائه ولأهل الفساد بطلب الفسوق والشر ولغيرهم بطلب أمر قد جد فيه

من رأى: أنه طار مصعد مستوي فإنه حصول ضرر له بقدر صعوده واستعلائه، وإن أستقر من ذلك الطيران خلص من ضرر

من رأى: أنه يطير وهو واقف مكانه فإنه يصيب خير وأحسن الطيران ما كان نحو القبلة

من رأى: أنه طار ثم استقر بمكان معروف فإنه يؤول بقطع السفر إذا كان فيه، وإن لم يكن فيه فلا بد له من السفر وصوله إلى مكان يريده سالم

من رأى: أنه طار وهو راكب، فإن كان صاحب منصب فهو مفارقة ذلك المنصب، وإن لم يكن فهو مفارقة عز هو فيه، وإن طار المركوب معه في سفر فإنه منصب، وإن استقر هو ما يركبه على الأرض فهو حصول عز

رؤيا الطيران – YouTube

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.