نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم الحذاء الأسود في المنام لابن سيرين

ويحتوي علي

الحذاء الأسود في المنام لابن سيرين  تفسير حلم الحذاء الأسود في المنام  تفسير الحذاء الأسود في المنام للعزباء  تفسير الحذاء الأسود في المنام للمتزوجة  تفسير الحذاء الأسود في المنام للحامل  تفسير ألوان الأحذية في المنام  تفسير لبس الحذاء الأسود في المنام  تفسير لبس الحذاء الأسود في المنام للمتزوجة تفسير لبس الحذاء الأسود في المنام للحامل تفسير لبس الحذاء الأسود في المنام للعزباء                                       

معنى حذاء لونه اسود في الحلم للبنت العزباء للمتزوجه للحامل للمطلقة سواء لبس ضياع شراء الجديد القديم الممزق الكعب العالي الواسع الضيق الفلات و المزيد
لابن سيرين و الامام الصادق و النابلسي

الحذاء الأسود في المنام لابن سيرين

  1. يدل إلى الزواج من رجل فيه صفات طيبة، لذلك إذا رأيت أنك تلبسين حذاء أسود في الحلم فإن ذلك يعني أنك ستتزوجين عما قريب برجل تتمناه كثيرات.
  2. إذا رأيت حذاء أسود يحتاج إلى التلميع فهذا يعني أنك تعانين من مشكلات وتحتاجين لمن يرشدك ليبين لك كيفية التصرف
  3. يقال أن الحذاء الأسود في المنام يدل إلى المال والرزق، فاستبشري خير.
  4. إذا رأيت أنك تلبسين حذاءً أسود متسخ وقد علق به الطين فإن ذلك ينذرك بالمشكلات والخلافات .
  5. إذا رأت المتزوجة أنها تلبس حذاء أسود في المنام فإن ذلك يرمز إلى حمل قريب
  6. الحذاء الأسود في المنام يدل على الزواج من رجل فيه الصفات الطيبة، والحذاء الذي يحتاج للتلميع يبين
  7. أن هناك أمور في حياتك تحتاج إلى الإرشاد ، و يدل أيضاً على المال والسعة والرزق
  8. حلم الحذاء الأبيض يدل على طيبة القلب والحنان
  9. الحذاء الأصفر يدل على المرض
  10. الحذاء الأحمر يدل أما أن يكون صاحب مشاكل أو محب
  11. الحذاء الذي به طين يبين المشاكل والخلافات
  12. إن رأت الفتاة مجموعة أحذية وتريد أن تختار أي واحد منها ستلبسه فهو يدل على عدد المتقدمين للزواج منها
  13. إن رأى رجل متزوج خلع حذاءه ولبس حذاء آخر جديد فأنه يطلق زوجته ويتزوج من امرأة بكر
  14. إن كان في الحذاء رقعة فهو يتزوج من امرأة لديها طفل
  15. إن كان لبس حذاء قد لبس من قبل فهي امرأة ثيب،
  16. وإن رأت المرأة المتزوجة أنها تلبس حذاء فإن كانت حامل فهو يدل على أنها سترزق ببنت
  17. وإن كانت غير حامل فهو حمل لها، وإن رأى رجل يستبدل بين أحذيته فهو يدل على أنه يمارس أكتر من عمل له
  18. إن رأى شاب غير متزوج يبحث له عن حذاء فهو يبحث عن زوجة له
  19. إن كان متزوج وليس لديه عمل فهو يبحث عن عمل له
  20. إذا رأت الفتاة أنها تلبس حذاء واسع وكبير على مقاسها فهو زوج لها أكبر منها سن وله سعة وميسور الحال
  21. إن كان الحذاء ضيق وصغير فهو زوج لها غير ميسور الحال وأصغر منها سن أو جحم
  22. رؤيا الحذاء المحذوة منها إذا مشى فيها طريق وسفر،
  23. إن انقطع شسعها أقام من سفر، فإن انقطع شراكها أو زمامها أو انكسرت النعل عرض له أمر منعه عن سفره على
  24. كره منه وتكون إرادته في سفره حسب لون نعله
  25. إن كانت سوداء كان طالب مال وسؤدد
  26. إن كانت حمراء كان لطلب سرور،
  27. إن كانت خضراء كان لدين
  28. إن كانت صفراء كان لمرض وهم
  29. إن رأى أنه ملك نعل ولم يمش فيها ملك امرأة، فإن لبسها وطئ المرأة

تفسير اخر لرمز الحذاء الاسود في حلمك

تفسير حلم الحذاء الأسود في المنام

قال ابن سيرين بأن الفتاه التي تحلم برؤية الحذاء الأسود في المنام وكانت هذه الفتاة تعاني من مشاكل مع أسرتها فدلالة ذلك أن هذه الفتاة تحتاج إلي المساعدة والإرشاد من شخص عاقل ومتفهم فعليها طلب المساعدة بلا تردد، أما رؤية الفتاه للحذاء الأسود وهي تعمل وتبذل مجهود فدلالة ذلك أنها سوف تحصل على رزق كبير وأموال كثيرة

جاء في تفسير رؤية الحذاء الاسود في الحلم العديد من الدلالات والمعاني الخاصة بهذه الحالة، فقد تدل هذه الرؤية الى الزواج إن كان الرائي أعزباً سواء كان ذكراً أم انثى وغالباً ما يتم الزواج من زوجة أو زوج يحمل الصفات الحسنة والطيبة وكذلك الحال في رؤية لبس وارتداء الحذاء الأسود في المنام فإنه يدل على الزواج والنكاح القريب إن شاء الله.

والشخص الذي يرى في حلمه بأن حذاءه الأسود يحتاج الى تنظيف أو تلميع بسبب ما أصابه من غبار و أوساخ فإن رؤيته هذه تدل على وجود بعض المشاكل والصعوبات في حياة الرائي والتي تسبب له الضيق والهم وغالباً ما يكون الرائي في اليقظة بحاجة الى شخص ما ليرشده بكيفية مواجهة هذه المشاكل والتخلص منها سواء كان الرائي ذكر أم انثى، وفي الحالة التي يرى فيها أحد الأشخاص بأن حذاءه الأسود قد علق فيه الطين فإن رؤيته تشير الى حصول بعض المشاكل التي تورث الهم والحزن للرائي في اليقظة.

وجاء في بعض الأقوال بأن رؤية الحذاء الأسود في المنام قد تشير الى الأرزاق والأموال والغنى في اليقظة، فالذي يرى في حلمه بأنه يرتدي الحذاء الأسود او امتلكه فإن رؤيته تشير الى حصول هذا الرائي على الأموال والرزق الذي يناله من بعض المصادر في الحياة الواقعية، وارتداء الحذاء الأسود في المنام من قبل المرأة المتزوجة قد يكون بشرى لها بالحمل في الحياة الواقعية.

تفسير الحذاء الأسود في المنام للعزباء

قال ابن سيرين بأن الفتاه العزباء التي تحلم برؤية الحذاء الأسود في المنام تشير إلي الزواج، وعلي ذلك إذا حلمت الفتاة بأنها رأت الحذاء الأسود في المنام فمعنى ذلك أنها سوف تتزوج في وقت قريب من شخص صالح ونافع وسن الأخلاق، أما غذا حلمت الفتاة برؤية عدد كبير من الأحذية بألوان مختلفة فمعنى ذلك أن هذه الفتاه سوف يتقدم لها عدد كبير من العرسان لطلبها للزواج.

تفسير الحذاء الأسود في المنام للمتزوجة

إذا رأت المتزوجة أنها تلبس حذاء أسود في المنام فإن ذلك يرمز إلى حمل قريب
الحذاء الأسود في المنام يدل على الزوج رجل فيه الصفات الطيبة، والحذاء الذي يحتاج للتلميع يبين أن هناك أمور في حياتك تحتاج إلى الإرشاد ، و يدل أيضاً على المال والسعة والرزق

تفسير الحذاء الأسود في المنام للحامل

قال ابن سيرين بأن الفتاه الحامل التي تحلم برؤية الحذاء الأسود في المنام تشير إلي الولادة المتيسرة، إذا حلمت الحامل بأنها رأت الحذاء الأسود في منامها فمعنى ذلك أنها سوف تلد أنثي كما أنها تشير إلي الشفر مع مولودها الجديد، وإذا حلمت المرأة بأنها كانت ترتدي حذاء وكان ضيقا عليها ويؤلمها فمعنى ذلك أن ولادتها ستكون مؤلمه، أما لو حلمت بأنها ترتدي الحذاء وكان واسعا فمعنى ذلك أن ولادتها ستكون ميسرة وبدون وجع.

تفسير ألوان الأحذية في المنام

يرمز الحذاء الأبيض في الحلم إلى الطيبة والحنان.
بينما ينبئ الحذاء الأصفر بالمرض.
الحذاء الأحمر يشير إلى أن الرائي يحب افتعال المشاكل.

تفسير لبس الحذاء الأسود في المنام

ينبئ الحذاء الأسود في الحلم بالإرتباط القريب من رجل فيه الكثير من الصفات الحسنة.
أما الحذاء الاسود الذي يحتاج إلى تلميع، فيعني أن الرائي بحاجة إلى نصائح وإرشادات في الواقع.
كما يدل الحذاء الأسود النظيف على سعة الرزق وكسب المال.
الحذاء الأسود المتسخ بالطين والتراب يشير إلى وقوع الرائي في مشاكل قريباً.

تفسير لبس الحذاء الأسود في المنام للمتزوجة

يعد هذا الحلم بشرة خير في منام المتزوجة فهو يبشرها بحمل قريب.

تفسير لبس الحذاء الأسود في المنام للحامل

الحذاء الأسود في حلم المرأة الحامل يخبرها بولادتها لفتاة.

تفسير لبس الحذاء الأسود في المنام للعزباء

في حال رأت الفتاة العزباء أنها تلبس حذاء أسود واسعاً على رجلها، دلّت الرؤيا على ارتباطها برجل ميسور الحال، أما إذا كان الحذاء ضيقاً وصغيراً فهذا يعني أنها سترتبط برجل ذات دخل محدود

تفسير حلم الحذاء الاسود‎ – YouTube

تفسير رؤية الحذاء‎ – YouTube
https://www.youtube.com/watch?v=r58knOEgss8

اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :

  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.