نقدم لكم خدمة تفسير الاحلام والرؤى مجانًا 2021 لأكبر المفسرين مثل ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والعصيمي وتشمل تفسير الرموز المختلفة كما جاء في كتب المفسرين.

نقدم لكم اللحية في المنام

ويحتوي علي





اللحية في المنام  تفسير الذقن في المنام  تفسير اللحية في المنام لغير الملتحي  تفسير اللحية في المنام للمرأة  تفسير سقوط شعر اللحية في المنام  تفسير حلق اللحية في المنام  تفسير نتف شعر اللحية في المنام                                         

حلم اللحية للعزباء للمرأه المتزوجه للحامل للمطلقه للرجل المتزوج و الاعزب للملتحي للملتزم ازالة شعر الذقن بالموس حلمت ان زوجي حلق لحيته تخفيف لابن سيرين للامام الصادق و المزيد

اللحية في المنام لغير الملتحي ، إن ظهور اللحية في المنام له عدة دلالات مختلفة، وسنتحدث في هذا المقال عن اللحية في المنام لغير الملتحي ولون اللحية ومعناها واللحية للبنت للمرأة وغير ذلك





اللحية في المنام

  1. من رأى في المنام أن لحيته تشيب وهو لا يزال شاباً، فذلك يشير إلى أن أحد الأشخاص المقربين من الحالم ولكن الغائبين عنه لأسباب عديدة، سيأتون في المستقبل القريب
  2. في حال حلمت المرأة بأن لحية غريبة تنبت لها على وجها، فتلك دلالة على الهموم والغموم التي تنتظرها في الأوقات المقبلة
  3. في حال كانت الحالمة باللحية إمرأة متزوجة وحاملا، فهي ستنجب ولداً ذكراً؛ أما في حال لم تكن متزوجة ولا حاملاً، فهذا يعني أنها لم تلد أبداً
  4. في حال كانت الحالمة باللحية امرأة تزوجة ولكن توفي زوجها منذ مدة، وهي اليوم أرملة، فتلك دلالة على أنها ستتزوج من جديد. وفي حال كانت متزوجة، فاللحية تحمل خبر وفاة الزوج وتحولها الى أرملة
  5. من رأى نفسه في المنام أنه يجذب لحيته بكثرة، فهذا يشير إلى حصوله على ميراث كبير وفير
  6. من رأى في حلمه أنه بلل لحيته بالماء، فتلك تشير إلى أنه يراقب غيره من الأصدقاء أو الزملاء أو الاقارب، في حين أن الآخرين أيضاً سيراقبونه
  7. بحال رأى الحالم أن نصف لحيته محلوقة فهذا يعني بأنه سيفتقر ويخسر ماله وجاه.
  8. إن حلق اللحية للحالم شاب مجهول ذهب جاه على يد شخص يكون عدواً له يعرفه جيداً.
  9. في جميع الحالات إن حلقت لحية الحالم من قبل أي كان فالأمر ليس بالجيد بل هو نبوءة سوء ستمسه.
  10. إن حلق ذقنه نتفاً فالأمر قد يكون أفضل من الحلق بشيء آخر لأن النتف صلاح ولكن الأمر سيتعب الحالم كي يحظى به.
  11. الى جانب ذلك قد يكون حلق اللحية في المنام ينبئ الحالم بذهاب ماله أو بخديعة سيقع ضحيتها، أو حتى قد يكون حلق اللحية يشير الى موت ولده أو زوجته فجأة.
  12. من حلق اللحيه في المنام وكان مريضاً شفي وإن كان مديوناً لأحد بمال وفى دينه

تفسير الذقن في المنام

من رأى أن اللحية طالت فوق قدرها فذلك هم وغم وقيل دين وديانة وقيل خفة وبلاهة وقلة عقل وإن رآها نقصت والنقصان غير شائن لها فإن ذلك يدل على قضاء دينه ونقصان همه

من رآها حلقت ففيه وجهان قال بعضهم يدل على أنه إن كان مريضا برئ أو مديونا قضي دينه أو مهموما ذهب همه وقال آخرون إن رؤية ذلك مكروه جدا

من رأى أن بعض لحيته قلعت وصار مكانها ناقصا أو أنه صار أجرد فإنه نقصان في حقه في جميع الوجوه





من رأى أنه ينتف لحيته فإن ذلك ماله يتلفه بيده ويهلكه

من رأى لحيته ورأسه حلقا معا فإنه إن كان مريضا برئ أو مديونا قضي دينه أو مهموما ذهب همه وقيل إن ذلك مكروه جدا

من رأى لحيته شابت من الثلث شعرات إلى غالبها فإنه زيادة في أبهته وقار وإن رأى أنها صارت بيضاء جدا فإنه ضعف في القوة ونقصان في المال





من رأى أنه شاب وقد عادت لحيته سوداء فإنه يرى ما يكره وقال بعضهم رؤية الشيب للشباب تؤول بقدوم غائب وقيل إن الشيب طول عمر

من رأى أنه ينتف شيبه فإنه يخالف السنة ويستخف بأهل الخير

من رأى أنه حلق شعر إبطه أو عانته فإنه يدل على صلاح دينه وقيل حلق الإبط حصول مراد وإن رأى أنه ينتف إبطه كان أجود





من رأى أن شعر إبطه قد طال فإنه مكروه في الدين

من رأى أنه ينتف عانته فإنه يغرم مالا أو يبذره في غير محله

من رأى أنه أزال شيئا من ذلك بالنورة فإن كان غنيا ذهب ماله وسلطانه وإن كان فقيرا استغنى وإن زال البعض وترك البعض فيزول من نعمته شيء ويتأخر شيء وقيل من رأى أنه حلق عانته بالموسى فهو محمود وإن رأت المرأة ذلك أصابت من زوجها خيرا





من رأى أنه ينتف من صدره أو من قفاه شعرا فإن كان عنده أمانة يؤديها لصاحبها

من رأى أنه يسرح شعره بمشط فإنه عز ودولة

من رأى أن له شعرا في موضع لا ينبت فيه الشعر فإنه يدل على حصول دين وقال بعضهم من رأى أنه نبت على لسانه الشعر فإنه حكمة وبيان إلا أن يخرج عن الحد فيعود إلى الهم وقال بعضهم شعر الجفن والأذن والأنف جيد ما لم يتجاوز الحد وقالوا أيضا إذا أزال الإنسان الشعر من مكان يقتضي الإزالة فلا بأس به وإن أزاله من مكان يكون حسنا فيه فليس بمحمود





من رأى صغيرا نبت شاربه دل على قوة وكبر

من رأى امرأة نبت لها شارب فإنها تلد غلاما وإن لم تكن حاملا فإنها لا تلد وكذلك إذا رأى أنها نبتت لها لحية ولكن إن كان لها ولد يسود قومه وإن كانت أرملة فإنها تتزوج أو متزوجة فإنها تصير أرملة ويصيبها هم وغم وفضيحة

من رأى أن شعره قد شاب فإنه زيادة في دينه وقيل نقص في المال





من رأى أنه دهن شيئا من شعره بدهن فهو له زينة ما لم يسل فإن سال فهو غم وهم فإن وجد ريحة فهو ثناء حسن

من رأى أنه يفلي رأسه فإنه يطلع على بعض عيوبه

من رأى أنه تمشط فسقط منه قمل فإنه ينفق مالا من ميراث أصابه أو يظهر منه عيب





من رأى أنه نبت على كفه شعرات فذلك منفعة تدخل عليه والشعر في الصدر حكمة

من رأى: أنه يجذب لحيته إلى أسفل فإنه قرب أجله ونفاد عمره وقيل ندم وحصول مصيبة

من رأى: أنه نقص من لحيته أو رأى منها نقصاً غير شين فإن ذلك دليل على نقصان همه وغمه وقضاء دينه





من رأى: أن لحيته حلقت ففيه وجهان: وقيل يدل على أنه إن كان مريضاً بريء، وإن كان مديوناً قضى دينه، وإن كان مهموماً ذهب همه وغمه

من رأى: أن أحداً قبض على لحيته من غير إيلام فإنه يكون منقاداً له في جميع أموره وذلك هو المتصرف في جميع تعلقاته

من رأى: أنه يقرمط لحيته بأسنانه فإنه يدل على البلادة وسخافة العقل، وإن أدخلها في فمه من غير قرمطة يدل على أنه ولوع ولا يوجد في ذلك ما يذم ولا يحمد





من رأى: لحيته تناثرت من الضعف فإنه يدل على موته فجأة

من رأى: أنه مشط لحيته وطيبها فإنه يدل على أحداث تفكره في مصلحته وتباشر أموره

من رأى الغير فعل ذلك به فنظيره، وإن فعل هو بالغير فيكون هو الفاكر. وأما حلق اللحية في أيام الحج أو في الأشهر الحرم فتعبيره كتعبير حلق الرأس كما تقدم





من رأى: أن لحيته قد شابت من ثلاث شعرات إلى غالبها فإنه زيادة في أبهته وحرمة وقار

من رأى إنها صارت بيضاء جداً فإنه ضعف في القوة وقلة حرمة ونقصان في المال

من رأى: أن إمرأة نبت لها لحية فإنها تؤول على سبعة أوجه: إن كانت حاملاً أتت بولد ذكر، وإن لم تكن حاملاً لم تلد أبداً، وإن كان لها ولد يسود قومه، وإن كانت أرملة فإنها تتزوج، وإن كانت متزوجة فإنها تصير أرملة وهم وغم وهتك وفضيحة وقيل جذب اللحية يدل على حصول ميراث





من رأى: إنها شابت فإنه يرى ما يكره وقيل يقهر من رئيسه. وقيل رؤيا الشيب للشباب تؤول بقدوم غائب

من رأى: أنه ينتف شيبه فإنه يخالف السنة ويستخف بأهل الخير، وقيل إن الشيب طول عمر لقوله تعالى ” ثم لتكونوا شيوخا ”

من رأى: لحيته بيضاء وفيها بعض شيء قليل من السواد فهو على ثلاثة أوجه: إن كان له غائب فهو به مولع، وربما يقدم عليه أو يأتيه ولد ذكراً أو طول حياته





من رأى: أن شعره صار نباتاً من النباتات فإنه تغير حال وقيل فقر وذلة.وأما الخضاب في اللحية فإنه يدل على خفاء الأعمال والطاعات وستر الفقر عن الناس، وربما على التصنع والرياء إذا خضب بخلاف المسلمين

من رأى: أنه خضب ولم يعلق الخضاب فإنه يغطى من حاله ما يشتهر للناس فإن علق الخضاب ستر الله العيب عنه

من رأى: أنه يختضب بطين وما أشبه ذلك مما لا يكون التخضب به فإنه يغطى حاله بمحال بحيث لا يختفي على الناس أو يصيبه مكروه وجزع لقول الناس فلا تختضب بغير حناء، وكذلك في جميع الأعضاء وقيل خضاب أصابع الرجل بالحناء يؤول بكثرة التسبيح وللمرأة يؤول بإحسان زوجها اليها. وإن رأت كأنها خضبت أصابعها لا يظهر حبها





من رأى الرجل أنه مخضوب خضاباً شيناً فإنه كثرة في معاشه

من رأى: أن يده مخضوبة بالحناء فإنه يظهر حذاقة في صناعته ويطلع على ملكه الناس ولا خير في نقش اليدين ولا بأس به للمرأة. وقيل رؤيا الشعر إذا كان في الجسد وطال طولاً زائداً حتى فتله يدل على حصول مال وافر من كسب، وإن رآه ابيض فإن طعامه قد سوس، وإن رآه تناثر فإنه ذهاب مال

من رأى: أنه دهن شيئاً من شعره سواء في اللحية أو في الجسد أو في الرأس فإنه زينة ما لم يسل فإن سال فهو هم وغم، وقيل من دهن بشيء له رائحة فذلك ثناء وحسن. وقيل من رأى أنه بل شعر رأسه أو لحيته بماء وهو سايل وما لم يكن فعل ذلك واجباً فإنه يطلع على غيره أو غيره يطلع عليه





من رأى: أنه تمشط فسقط منه قمل أو نحو ذلك فإنه ينفق مالاً من ميراث

من رأى: أنه حلق ما تحت اللحية أو حلق قفاه فإنه قضاء دين

من رأى: أنه نبت على لسانه شعر فإنه حكمة وبيان وشعر وفطنة إلا أن يخرج من الحد فيعود إلى الهم والحزن، وقيل إن الشعر من حيث الجملة مال وقيل شعر الجفن والأذن والأنف جيد ما لم يتجاوز الحد، وإن أزال الإنسان الشعر من مكان يقتضي الإزالة فلا بأس به، وإن أزاله من مكان يكون حسناً فيه فليس بمحمود





تفسير اللحية في المنام لغير الملتحي

– إن رؤية اللحية في المنام لغير الملتحي تشير إلى الغنى والعز والملك.

– إذا رأى الرجل أن جوانب اللحية قد طالت ولم يطل وسطها فإن ذلك معناه أنه يكثر ماله ورفعته.

– رؤية اللحية في المنام أنها قد طالت بشكل يفوق قدرها فإن ذلك معناه أن على صاحبها دين وغم.





– إذا رأى الرجل أن لحيته قد بلغت السرة فهذا يعني أن الرجل ليس مطيعًا لله تعالى.

– إذا رأى الرجل أن لحيته قد زادت على القبضة فذلك معناه أنه رجل مراب.

– إذا رأى الرجل أن في يده لحية رجل آخر يجرها فإن ذلك دلاله على أنه يسرق ويأكل وماله.





– إذا رأى الرجل أن لحيته أصبحت بيضاء فإن ذلك معناه نقص في الملك أو العلم.

– إذا رأى الرجل أنه يخضب لحيته بالحناء ولكن الحناء لا تثبت في الشعر فإن هذا معناه أن الرجل يحاول أن يستر حالة النقصان التي يعاني منها، إلا أن الناس ستعلم ذلك.

– إذا رأى الرجل أن لحيته سوداء تميل إلى الخضار، فإن ذلك يعتبر ملك عظيم ولكنه يكون ملك جائر، وذلك لاقترانه بفرعون الذي كانت لحيته سوداء تميل للخضار.





– إذا رأى الرجل أن لحيته مائلة للصفار، فإن الرجل ينال فقر وعلة، حيث غالبا ما يصيبه مرض ويقترن معه نقصان في المال .

– إذا رأى الرجل أن لحيته أصبحت شقراء، فهذا معناه أن يناله فزع .

– إذا رأى الرجل أن لحيته قد أصبحت حمراء فإن ذلك دلالة على والورع والتقوى واتباع السنة.





تفسير اللحية في المنام للمرأة

– إذا رأت المرأة أنها تمتلك لحية وكانت متزوجة، فإنها تخسر زوجها بالموت أو الغياب.

– إزا رأت مرأة أرملة أنها تمتلك لحية فإنها تتزوج رجل مناسب لها.

– إذا رأت مرأة حبلى أنها تمتلك لحية في المنام فهذا دلالة على أنها ستلد ذكر.





– إذا رأت مرأة لها خصومة لحية في المنام فإنها تنتصر وتقوم مقام الرجال.

– قد تدل رؤية المرأة للحية بالمنام على أنها عاقر أو مريضة.

– إذا رأت المرأة أن زوجها يقوم بحلق لحيته فهذا دلالة على أنه يتخلى عن مسؤولياته.





– إذا رأت المرأة أن ابنها يمتلك لحية طويلة فذلك يدل على زيادة عزها.

تفسير سقوط شعر اللحية في المنام

– إذا رأى الشخص أنه يقوم بامساك شعر لحيته، فيتساقط الشعر في يديه، فإن ذلك يدل على أن ماله ذهب ولم يعد.

– عندما يرى الشخص أن شعر لحيته يسقط ولكنه يمكسه بيده ولم يرمه، فإن ماله يذهب ويعود إليه.





– إن رؤية الشخص أنه يأخذ شعرًا من لحيته بدون أن تنقص، فذلك يدل على نيل مال من ذي جاه.

تفسير حلق اللحية في المنام

– إذا رأى الشخص أنه يحلق لحيته في المنام، فإن ذلك يدل على زوال المال وضياع العز والجاه، خاصةً إذا رأى الشخص أنه يحلقها وهي طويلة.

– إذا رأى الشخص أنه يمسك لحيته بقبضته ويقص الشعر الذي يفيض عن القبضة، فذلك معناه أنه يدفع زكاة ماله.





– إذا رأى الرجل في منامه أنه قد حلق نصف لحيته فذلك دلالة على الفقر وزوال العز.

– إذا رأى الرجل أن هناك شاب مجهول يحلق له لحيته، فذلك يدل على أنه تحدث له مصيبة وزوال للمال على يد عدو يعرفه، أو بواسطة شخص يملك نفس اسمه أو يكون نظيره.

– إذا رأى الشخص أنه يحلق لحيته عند حلاق شيخ، فإن ذلك معناه أنه سيزول ماله بواسطة رئيس قاهر طاغ.





– إذا رأى الرجل أنه يقطع لحيته، فذلك يدل على قطع من المال والجاه يتناسب مع الشعر الذي تم قطعه.

– إذا قام الرجل باستعمال مستحضرات تجميل في إزالة شعر لحيته بالمنام، فإن ذلك يدل على اصابته بالفقر إن كان غنيا، أما إذا كان فقيرًا فإنه يستغني.

– إذا رأى الرجل أنه يقوم بإزالة كل من شعر لحيته ورأسه معًا، ففي ذلك دلالة على زوال الهموم وسداد الديون.





– إذا رأى الشخص أنه يقص شعر لحيته بواسطة أسنانه، فذلك يدل على أن الهم والغم يطول عليه.

تفسير نتف شعر اللحية في المنام

– إذا رأى الرجل أنه ينتف شعر لحيته في المنام، فإن ذلك دلالة على الإسراف إذا كان الشخص ميسور الحال، ولكن إذا كان فقر، فإن ذلك دلالة على الاقتراض، ويمكن أن يكون هذا الاقتراض لكي يقرض به غيره.

– إن الحلق في العموم أفضل من النتف، ولكن قد يدل النتف على الإصلاح بشرط أن لا يتسبب في إحداث جروح أو ندوب أو دم بالوجه، كذلك يكون هذا الإصلاح صعب ومجهد.





– إن نتف الشعر كذلك قد يدل على أن الشخص يقوم باتلاف ماله بيديه

تفسير حلق اللحية‎ – YouTube

تفسير رؤية اللحية‎ – YouTube
https://www.youtube.com/watch?v=gr3qxLQVMUI





اقرأ المزيد عن

علم تفسير الرؤى في الإسلام ويسمى أيضا علم تعبير الرؤى أو تعبير الرؤيا هو علم شرعي إسلامي متكامل له قواعد مستنبطة من القرآن الكريم والحديث النبوي في الأساس وغير معترف به أكاديميا ولا يُدرَّس بالجامعات والمعاهد المعتمدة. والهدف من هذا العلم هو تفسير الرؤى التي تكون من الله والتي لها معان وتفسيرات مفيدة للفرد أو المجتمع في أمور الدين والدنيا أو ما يعرف باسم الرؤيا الصادقة أو الصالحة وفقا للعقيدة الإسلامية ومذهب أهل السنة والجماعة.

الرؤي وتفسيرها في القرآن الكريم

ورد تفسير الرؤي في القرآن الكريم في سورة يوسف بلفظ تأويل الأحاديث فقال تعالى:  وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ  ، ومن الرؤي التي وردت في القرآن الكريم :




  • رؤيا نبي الله يوسف التي عبرها نبي الله يعقوب ، فقال تعالى:  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ  
  • رؤيا السجينين التي عبرها نبي الله يوسف، فقال تعالى:  وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ  ، وجاء التأويل في قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآَخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ  
  • رؤيا الملك التي عبرها نبي الله يوسف ، فقال تعالى:  يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ  قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ  ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ  

الروئ وتفسيرها في السنة النبوية

بدأ علم تفسير الرؤى في الإسلام منذ عهد النبي محمد ؛ إذ رويت عنه أحاديث في تفسيره للرؤى وتعليم قواعد تفسيرها للصحابة ، وقد وردت آثار في كتب الحديث تدل على أن الصحابة والصحابيات قد فسروا الرؤى.

  • قال  : « الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة»
  • أتى النبي رجل وهو يخطب فقال: «يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله :إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس»
  • أن رجلاً أتى النبي فقال: «إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فعلا به، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” اعبر” قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً” قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: ” فلا تقسم”».
  • قال عبد الله بن سلام :«رَأَيْتُ رُؤْيَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ فَقَصَصْتُهَا عَلَيْهِ, وَرَأَيْتُ كَأَنِّي فِي رَوْضَةٍ ذَكَرَ مِنْ سَعَتِهَا وَخُضْرَتِهَا وَسْطَهَا عَمُودٌ مِنْ حَدِيدٍ أَسْفَلُهُ فِي الْأَرْضِ وَأَعْلَاهُ فِي السَّمَاءِ فِي أَعْلَاهُ عُرْوَةٌ, فَقِيلَ لِي: ارْقَ, قُلْتُ: لَا أَسْتَطِيعُ فَأَتَانِي مِنْصَفٌ فَرَفَعَ ثِيَابِي مِنْ خَلْفِي فَرَقِيتُ حَتَّى كُنْتُ فِي أَعْلَاهَا فَأَخَذْتُ بِالْعُرْوَةِ, فَقِيلَ لَهُ: اسْتَمْسِكْ فَاسْتَيْقَظْتُ وَإِنَّهَا لَفِي يَدِي فَقَصَصْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ , قَالَ: تِلْكَ الرَّوْضَةُ الْإِسْلَامُ, وَذَلِكَ الْعَمُودُ عَمُودُ الْإِسْلَامِ, وَتِلْكَ الْعُرْوَةُ عُرْوَةُ الْوُثْقَى فَأَنْتَ عَلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى تَمُوتَ, وَذَاكَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ»

نبذة تاريخية عن علم تفسير الرؤى في الإسلام

  • يعد محمد بن سيرين (ت110ھ) هو أشهر من قاموا بهذا العمل من التابعين. قال الإمام الذهبي (ت748ھ) عن محمد بن سيرين في كتاب سير أعلام النبلاء: جاء عن ابن سيرين في التعبير عجائب يطول الكتاب بذكرها، وكان له في ذلك تأييد إلهي. وقد أورد أبو نعيم الأصبهاني (ت430ھ) في كتابه حلية الأولياء وطبقات الأصفياء آثارا وقصصا واردة عنه في تفسير الرؤى.
  • صنف الإمام البغوي (ت516ھ) فصلا طويلا في كتابه شرح السنة (كتاب الرؤيا) تناول فيه العديد من تفسيرات ومعاني رموز الرؤى وكيفية استنباطها من القرآن الكريم والحديث الشريف. ويعتبر هذا الكتاب علامة مهمة في علم تفسير الرؤى في الإسلام.
  • كتب ابن حجر العسقلاني (ت852ھ) كتابا كبيرا كاملا في موسوعته فتح الباري بشرح صحيح البخاري (كتاب التعبير) يتناول فيه بالشرح أحاديث الرسول في تفسير الرؤى، ويتوسع في رواية آثار مهمة وأراء موثوقة لطائفة من مفسري الرؤى المشهورين (أهل التعبير)، ويشرح مسائل أساسية في علم تفسير الرؤى. ويعتبر هذا الكتاب من الأصول المهمة والمفيدة في علم تفسير الرؤى.
  • وضع ابن قتيبة الدينوري (ت276ھ) كتابا غنيا في تفسير الرؤى أسماه تعبير الرؤيا تناول فيه بعض القواعد الأساسية المسخدمة في تفسير الرؤى بالإضافة إلى تفسيرات لبعض رموز الرؤى المهمة.
  • كتب الشهاب العابر (ت697ھ) كتابا أسماه البدر المنير في علم التعبير تناول فيه بعض فوائد وقواعد وأصول في علم تفسير الرؤى في الإسلام ثم أعقبها بشرح العديد من معاني رموز الرؤى.
  • ذكر الحسن بن الحسين الخلال سبعمائة وخمسين مفسر رؤى في كتابة طبقات المعبرين (غير مطبوع) من المشاهير الذين ضربوا في هذا العلم وأخذوا منه بقسم.
  • صنَّف نصر بن يعقوب الدينوري (ت410ھ) كتاب التعبير القادري (مخطوط) سنة (397ھ) ذكر فيه أن المعبِّرين (مفسري الرؤى) سبعة آلاف وخمسمائة معبِّر، فاختار منها صاحب كتاب طبقات المعبرين ستمائة ورتبهم على خمس عشرة طبقة.
  • نظم عمر بن المظفر بن الوردي (ت749ھ) قصائد شعرية من ألف بيت لخص فيها العديد من أصول علم تفسير الرؤى في الإسلام وتفسيرات رموز الرؤى ووضعها في كتاب الألفية الوردية.

مؤلفات تاريخية

  • كتاب تفسير الأحلام أو تعبير الرؤيا وكتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام وهما منسوبان إلى محمد بن سيرين (مطعون في نسبتهما لابن سيرين)
  • كتاب الإشارات في علم العبارات لغرس الدين خليل بن شاهين الظاهري (ت873ھ)
  • كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام لعبد الغني النابلسي (ت1143ھ)
  • كتاب المعلم على حروف المعجم لابراهيم بن يحيى بن غنام المقدسي (ت779ھ) (مخطوط)

الأصول العامة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام قديما وحديثا

قواعد أساسية لتفسير الرؤى في الإسلام

  • التفسير بالقرآن الكريم: كتفسير البيض في المنام بأنه النساء؛ لقول الله في القرآن الكريم:  كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ  ؛ أو كتفسير العروة بأنها عروة الوثقى أو الإسلام كما فسرها النبي محمد ؛ لقول الله في القرآن الكريم:  لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  
  • التفسير بالحديث النبوي الشريف: كتفسير النخلة في المنام بأنها إنسان مسلم؛ لقول النبي محمد : «مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةٌ تَكُونُ مِثْلَ الْمُسْلِمِ، وَهْىَ النَّخْلَةُ»، أو تفسير اللبن في المنام بأنه الفطرة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأسماء: كتفسير شخص اسمه سعيد في المنام بالسعادة، أو عبد الشافي بالشفاء، أو رافع بالرفعة كما فسرها النبي محمد .
  • التفسير بتشابه الأشكال والأحوال والأفعال: كالشخص في المنام يدل على شخص آخر يشبهه في شكل أو صفة أو عمل؛ أو كرؤيا أحد عشر كوكبا ساجدين تدل على أحد عشر أخ ساجدين كما جاء في رؤيا يوسف
  • التفسير بالضد وعكس المعنى وقلب المعنى: كتفسير الحزن بأنه فرح والخوف بأنه أمن والعجز بأنه قوة وتفسير رؤيا إنجاب الولد الأعور بإنجاب ولد صالح. وهذه القاعدة مستنبطة من أحاديث وآثار صحيحة رويت عن النبي والصحابة ولها ضوابط خاصة ولا يجب استخدامها إلا في رؤى معينة.
  • التفسير بالأمثال والكنايات والتعبيرات المجازية الدارجة: كقولهم «الصبر مفتاح الفرج» فيفسر المفتاح في المنام بأنه فرج بعد صبر، أو كقولهم: «القناعة كنز لا يفنى» فيفسر الكنز في المنام بالقناعة، أو كقولهم «نظيف اليد» كناية عن الأمانة، فتفسر اليد النظيفة في المنام بأنها أمانة صاحبها.
  • التفسير بالمعنى الشخصي: وتعني تفسير رمز الرؤيا بحسب دلالته التي تختلف من شخص لآخر كتفسير رؤيا السمك لمن يكره أكله في الواقع بأنه شيء مكروه، أو تفسير رؤيا الضب لمن يحب أكله في الواقع بأنه شيء محبوب أو تفسير رؤيا الفراولة لمن يتحسس أو يتضرر من أكلها في الواقع بسبب المرض بأنها ضرر.
  • التفسير بالزيادة والنقصان: كتفسير البكاء فرح إن كان بدون صراخ والقاذورات مال حلال إن كانت بدون رائحة كريهة.

الإطار العام لتفسير الرؤى في الإسلام

  • ليس كل ما يراه النائم يكون له تفسير: لأن الرؤى في الإسلام تنقسم إلى ثلاثة أقسام: رؤيا صادقة وهي من الله ولها معان مهمة تنطبق على الواقع، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا من حديث النفس. وهذان ليس لهما معنى أو تفسير.
  • تفسير الرؤيا لا يصدر إلا عن عالم: لا يجب أن يتصدر لتفسير الرؤى ولا يفتي فيها إلا عالم مسلم متخصص مشهود له بالعلم والصلاح والتمكن والثبات في هذا المجال.
  • الغالب على الرؤى أنها تكون رموزا: الأصل أن الرؤيا الصادقة لا تتحقق كما رآها الإنسان، بل يكون الغالب عليها أن تأتي على هيئة رموز لها معان مستترة ومختلفة عن الظاهر. وقد تتحقق الرؤيا الصادقة كما رآها الإنسان في بعض الأحيان بشكل استثنائي.
  • تفسير الرؤى قد يكون إجمالا أو تفصيلا: بعض الرؤى فسرها النبي محمد إجمالا بكلمة واحدة أو بجملة، بينما فسر بعضها تفصيلا رمزا رمزا.
  • تفسير الرؤيا له احتمالات متعددة يتحقق منها واحد فقط: قد يكون للرؤيا الواحدة تفسيرات محتملة متعددة يمكن أن تنطبق عليها كلها. ولكن يتحقق منها في الواقع واحد فقط.
  • تفسير الرؤى قد يدل على الماضي أو الحاضر أو المستقبل: فالعديد من الرؤى الصادقة قد يدل على أحداث سابقة أو جارية أو مستقبلية.
  • تفسير الرؤيا الصحيح يدل على الغيب احتمالا: وفقا للعقيدة الإسلامية فإن المستقبل لا يعلمه يقينا إلا الله. لكن إذا فسرت الرؤيا تفسيرا صحيحا فربما تدل على أحداث تتحقق في المستقبل بدرجة من درجات الاحتمال. ويظل تحقق تفسيرها أو عدم تحققه في الواقع بيد الله ووفقا لمشيئته.
  • البشرى للمسلم الصالح: الأصل في تفسير رؤيا المسلم الصالح التبشير بالخير والسرور في الدين والدنيا والآخرة، ويجوز تفسير رؤيا غير الصالح أو غير المسلم ويجوز أن تدل على البشرى بالخير والسرور أحيانا.
  • معرفة المفسر لأحوال الرائي: يجب أن يرتبط تفسير الرؤيا بالواقع، فلا يفسرها المفسر بما لا يتناسب مع الرائي أو لا يكون الرائي أهلا له كتفسير رؤيا بائع متجول بسيط غير متعلم في الهند أنه سيصبح واحدا من أقوى مرشحي سباق الرئاسة القادم في الولايات المتحدة، أو تفسير رؤيا أرملة كبيرة في السن لا تنجب بأن الله سيبارك لها في أولادها، أو تفسير رؤيا طبيب متمرس وقديم في مهنته بأنه سيصبح مهندسا له شأن، أو تفسير رؤيا شخص معادي للإسلام بأنه مسلم متدين يرضى الله عنه. ولهذا وجب على مفسر الرؤى معرفة أحوال الرائي واختيار التفسير الأنسب والأقرب لأحواله وظروفه وأفعاله في الدين والدنيا. وهذا المبدأ متفق عليه بين جميع علماء تفسير الرؤى السابقين في جميع كتبهم.

انتقادات معاصرة لعلم تفسير الرؤى في الإسلام

  • في العصر الحديث تعرض علم تفسير الرؤى في الإسلام لهجوم قوي في وسائل الإعلام، وطعن في انتسابه للشريعة الإسلامية، واستنكار لوجوده من الأساس من قِبَل بعض الأطباء النفسيين أمثال يحيى الرخاوي وغيره، وبعض الدعاة الإسلاميين أمثال مبروك عطية وغيره، وصلت إلى حد اعتبار الأخير أن تفسير الرؤى بالقرآن الكريم جريمة. وقد زاد من حدة المشكلة ضعف المستوى العلمي والتأسيسي في هذا العلم لبعض المشتغلين به من المشاهير أو غيرهم. وقد تزامن ذلك مع إهمال أغلب الباحثين في العلوم الشرعية الإسلامية البحث والتأليف في هذا العلم أو الرد العلمي على منتقديه.
  • اعتبر بعض الدعاة الإسلاميين أمثال محمد متولي الشعراوي ومحمد هداية وغيرهم أن علم تفسير الرؤى هو مجرد موهبة إلهية وليس علما مكتسبا له قواعد يتم تدريسه أو تدارسه. بينما اعتبر آخرون أمثال طارق السويدان و سالم عبد الجليل أن علم تفسير الرؤى مقتصر على الأنبياء فقط دون غيرهم.
  • وقد بذلت جهود من قبل بعض الباحثين الشرعيين المسلمين في مجال علم تفسير الرؤى في الإسلام أمثال جمال حسين عبد الفتاح وغيره للرد على هذه الانتقادات وتفنيدها.
  • تعالت بعض الأصوات الإسلامية تحذر من ظهور دخلاء وأدعياء على علم تفسير الرؤى وتحذر من التعامل معهم، كما شددوا على ضرورة التوعية العامة للتمييز بين مفسر الرؤى المسلم صاحب العلم والدين وبين الجهلاء والنصابين والدجالين والمشعوذين والمنجمين. في المقابل ظهرت أصوات إسلامية أخرى تنادي بضرورة وجود معايير علمية موضوعية وضوابط واضحة للتمييز بين مفسر الرؤى العالم وبين الجاهل مدعي تفسير الرؤى.
  • حدث جدال حول مشروعية أخذ الأجرة مقابل تفسير الرؤى، فبينما رفضه البعض، أجازه بعضهم كمقابل لبذل العلم والجهد ما دام المفسر حاذقا وصاحب علم حقيقي بتفسير الرؤى بشرط عدم المبالغة.